المرجع الموثوق للقارئ العربي

الجهاز الذي يغير الجهد الكهربائي للتيار المتردد

كتابة : فاتن بشير بتاريخ : 15 سبتمبر 2021 , 20:50

الجهاز الذي يغير الجهد الكهربائي للتيار المتردد، يُعتبر الجهد من أهم المفاهيم في علم الفيزياء تحديدًا الكهرباء، حيث يُعتبر الجهد أساس للدوائر الكهربائية وشرط أساسي لعملها، ويمر الجهد بعدة حالات يتذبذب بها للعديد من الحالات، ومن هذا المنطلق سيتناول موقع المرجع  مفهوم التيار الكهربائي وما هو الجهد الكهربائي، بالإضافة إلى إجابة السؤال المطروح الجهاز الذي يغير الجهد الكهربائي للتيار المتردد.

تعريف التيار الكهربائي

هو عبارة عن تدفق الشحنات في موصل كهربائي خلال فترة زمنية معينة ويطلق عليه اسم شدة التيار الكهربائي، ومن أنواع التيار الكهربائي ما يلي:[1]

  • التيار المتردد: التيار المتردد هو عبارة عن تيار كهربائي يعكس اتجاهه بشكل دوري ويرمز له بالرمز(AC)، ,وهو عكس التيار المباشر والذي يرمز له بالرمز (DC) حيث يتدفق هذا التيار في اتجاه واحد فقط ولا يمكن أن يتغير بشكل متقطع، ووحدة قياس التيار المتردد هي الامبير.
  • التيار المستمر: التيار المستمر هو عبارة عن تدفق ثابت للالكترونات من مناطق الجهد العالي الى مناطق الجهد المنخفض في العناصر ويرمز له بالرمز (DC) ويتدفق هذا التيار دائماً في اتجاه واحد على عكس التيار المتردد ويحدث عادة في الفلزات وفي أشابه الموصلات والعوازل أيضاً، ووحدة قياس التيار هي الامبير.

الجهاز الذي يغير الجهد الكهربائي للتيار المتردد

يوجد العديد من الاجهزة التي تغير الجهد الكهربائي للتيار المتردد، وهو عبارة عن جهاز إلكتروني ثنائي القطب ويتكون من أشباه الموصلات، ويقوم بتحويل الجهد الثابت الى تيار متردد ويطلق عليه:

  • جهاز التحكم بالجهد

ويسمى هذا الجهاز بالمحول الذي يقوم بتمرير التيار المتردد من دائرة الى اخرى ويعد هذا الجهاز بمثابة مفتاح كهربائي في الشبكة الكهربائية حيث أن وظيفته تغيير الفولتية للتقليل من مقدار الطاقة المفقودة في عملية النقل الكهربائي.

شاهد أيضًا: مجموعة ترددات الموجات الكهرومغناطيسية المنطلقة من ذرات العنصر تسمى

تعريف الجهد الكهربائي

الجهد الكهربائي هو عبارة عن الطاقة اللازمة لنقل الالكترونات من القطب السالب الى القطب الموجب في العناصر ويطلق عليها أيضاً مسمى الفولتية أو القوة الدافعة الكهربائية ووحدة قياسه هي الفولت.

وهكذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لليوم والذي كان بعنوان الجهاز الذي يغير الجهد الكهربائي للتيار المتردد، بالإضافة الى تعريف كل من التيار المتردد والتيار المستمر والفرق بينهما و تعريف الجهد الكهربائي.

المراجع

  1. wikipedia.org , Alternating current , 15/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *