المرجع الموثوق للقارئ العربي

السلسلة الغذائية هي انتقال الطاقة في مسار واحد من مخلوق حي إلى مخلوق حي آخر

كتابة : لميس ديوب

السلسلة الغذائية هي انتقال الطاقة في مسار واحد من مخلوق حي إلى مخلوق حي آخر، حيث تعرف السلسلة الغذائية على أنّها مخطط وهمي مُتسلسل يعبّر عن انتقال المادة والعناصر الغذائيّة والطاقة من كائن حي إلى آخر في بيئة ما، وتبدأ جميع أنواع السّلاسل الغذائيّة بالمصدر الرّئيسي للطاقة وهي الشّمس، ثم تنتقل في خطوط مستقيمة من كائن لآخر. ولكن هل السّلسلة الغذائية هي انتقال الطاقة في مسار واحد من مخلوق حي إلى مخلوق حي آخر؟ أم أنّها تسير وفق أكثر من مسار؟ هذا ما سيجيب عليه موقع المرجع في المقال التالي.

ما هي السلسلة الغذائية؟

السّلسلة الغذائيّة هي مجموعة من الكائنات الحية التّي تتغذى على بعضها البعض، تبدأ السّلسلة من المنتجات، ثمّ المستهلكات، والكائنات الحية المحللة أيضا، وهكذا تنتقل الطاقة من كائنٍ حيٍّ إلى آخر، بحيث تتدرّج السلسلة بمستويات غذائيّة على شكل هرم غذائيّ.

حيث يبدأ المستوى الغذائي الأول الذي يُسمّى المستوى الإنتاجي، وتمثله النّباتات، ثم المستهلك الأول الذي يُمثل المستوى الغذائيّ الثاني، ويسمى بآكلات النّباتات ويمثله الإنسان، والحيوانات التي تتغذّى على النّباتات، ثم المستهلك الثاني في المستوى الغذائي الثالث، وتُمثّله آكلات اللحوم، مثل: الإنسان، والحيوانات التي تتغذى على اللحوم. وأخيراً المستهلك الثالث، وهي المحللات التي تستهلك الكائنات الحية النافقة بأنواعها لتحصل على الغذاء، وتُخلص البيئة من النفايات.

اقرأ أيضًا: اختار مما يلي ما يمثل مفهوم السلسلة الغذائية

السلسلة الغذائية هي انتقال الطاقة في مسار واحد من مخلوق حي إلى مخلوق حي آخر

يمثّل كل كائن حي في السّلسلة الغذائيّة مستوى غذائي محدد، ولا تزيد مستويات السّلسلة الغذائيّة الواحدة عن أربعة، أو خمسة مستويات، وإنّ عبارة السّلسلة الغذائية هي انتقال الطاقة في مسار واحد من مخلوق حي إلى مخلوق حي آخر هي:

  • عبارة صحيحة.

ولكن يمكن للكائن الحي أن يكون جزءاً من سلاسل غذائية متعدّدة، فمثلاً يتناول الأرنب العشب إلى جانب نباتات أخرى. أمّا الثعلب الذي يتغذّى على الأرنب فإنّه يستطيع أن يتغذّى أيضًا على العديد من أنواع النباتات والحيوانات المختلفة.

أمثلة على السلسلة الغذائيّة

يوجد أمثلة لا تعدّ ولا تحصى على السلسلة الغذائية في الطبيعة، وسنذكر بعضًا منها. مع أخذ العلم أن السّهم يشير بالسّلسلة الغذائيّة باتجاه الكائن الحي الذي يتغذى على الكائن الذي يسبقه فيها، ومن الأمثلة على ذلك ما يأتي:

  • المِثال الأول: سلسلة غذائيّة على اليابسة: أعشاب ← جندب ← فأر ← أفعى← صقر.
  • المثال الثّاني: سلسلة غذائيّة في البيئة البحريّة: عوالق نباتيّة ← روبيان ← الحوت الأزرق.
  • المثال الثّالث: سلسلة غذائيّة في المياه العذبة: طحالب ← يرقات البعوض ← يرقات اليعسوب ← سمكة ← راكون.

شاهد أيضًا: تشابك السلاسل الغذائية بعضها مع بعض يسمى

أهمية السلسة الغذائية

للسلاسل الغذائية أهمية كبيرة للنظام البيئي، نذكر منها:

  • تساعد العلماء على فهكم الأنظمة البيئية ودراستها.
  • اكتشاف مدى اعتماد الكائنات الحية على غيرها من الكائنات للبقاء على قيد الحياة.
  • توضيح علاقة الكائنات الحية مع بعضها البعض.

في ختام مقالنا نكون قد أكدنا أنّ عبارة السلسلة الغذائيّة هي انتقال الطاقة في مسار واحد من مخلوق حي إلى مخلوق حي آخر، هي عبارة صحيحة، كما وتحدثنا عن معنى السلسلة الغذائية، وتطرقنا لذكر أمثلة على السلاسل الغذائية، بالإضافة إلى أهميتها.

المراجع

  1. treehugger , Energy Flow in Ecosystems , 8/12/2021
  2. libretexts , Food Chains and Food Webs , 8/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.