المرجع الموثوق للقارئ العربي

مجموعة من الاعضاء تعمل معا لاداء وظائف محددة

مجموعة من الاعضاء تعمل معا لاداء وظائف محددة، يتكون جسم الكائن الحي عادة من مجموعة من الأعضاء ويقوم كل عضو بوظيفة مهمة في هذا الجسم حيث يتأثر به ويؤثر فيه فيشكل الجسم حالة غير متوازنة تسمى ترموديناميكيا وذلك لأن حالة الكائن الحي الطبيعية هي التشتت وفقد الطاقة والرغبة في الوصول إلى العشوائية ومن خلال موقع المرجع سنوضّح لكم المصطلح الذي يُطلق على مجموعة من الأعضاء تعمل معًا لاداء وظائف محددة كما سنتعرّف على أهم المعلومات عن جسم الكائن الحي.

مجموعة من الاعضاء تعمل معا لاداء وظائف محددة

يوضح التشريح البشري أن جسم الكائن الحي يحتوي على مجموعة من الأجهزة التي تتحد معًا لتعمل وتؤدي وظائفها بشكل منظم مثل النظم العام التي تتمثل في الدورة والجهاز التنفسي والغدد وغيرها، والإجابة الصحيحة على سؤال مجموعة من الاعضاء تعمل معا لاداء وظائف محددة هي:

  • الجهاز الحيوي والمخلوق الحي.

وعلى الرغم من اختلاف أجسام الكائنات الحية عن بعضها مثل: “أجسام الحيوانات والنباتات، وجسم الإنسان”، إلا أن جميعهم لديهم جهاز حيوي بداخلهم يكون مسئول عن تنظيم الأعضاء داخل الجسم وعملها معًا لتؤدي جميع الوظائف المطلوبة منها.

اقرأ أيضًا: كم عدد الجيوب الأنفية الموجودة في جسم الإنسان وما اشهر امراضها

ما هي الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان

يحيط بأجهزة جسم الإنسان الحيوية جهاز يطلق عليه جهاز اللحاف وهو المسؤول عن توفير الحماية الكاملة للأجهزة داخل الجسم من البيئة الخارجية، والأجهزة الحيوية في الجسم تتمثل في النقاط التالية:[1]

  • الجهاز اللحافي: وهو الذي يحتوي الغدد الثدية والجلد والنسيج تحت الجلد.
  • الجهاز اللمفي: وهو الذي يحتوي على الأوعية اللمفية والعقد اللمفية ونقي العظم والنسيج اللمفاوي والطحال واللوزات والغدة الصعترية.
  • الأعضاء الحسية: وهي التي تحتوي على العين والقرنية والقزحية والعدسة والشبكية وأعضاء الأذن واللسان والبراعم الذوقية.
  • الجهاز العصبي المحيطي: وهو الذي يشمل أعصاب جسم العنصر البشري ويحتوي على الأعصاب القحفية والأعصاب الشوكية والعقد العصبية والجهاز العصبي المعوي.
  • الجهاز العصبي: وهو الي يحتوي على الدماغ والمخ والنخاع المستطيل والنخاع الشوكي والمخيخ والضفيرة المشيمية والجهاز البطيني.
  • أعضاء جهاز الدوران: وهو الذي يتكون من الشرايين والقلب والأوردة والشعيرات الدموية.
  • الجهاز الغدي الصماوي: وهو عبارة عن الغدة النخامية والغدة الصنوبورية والغدة الدرقية والغدتان الكظريتان والغدد جارات الدرق أو الدريقية والبنكرياس.
  • الجهاز التكاثري الذكري: ويشتمل الجهاز التناسلي عند الذكور على الأعضاء التماثرية الداخلية مثل البربخان والأسهران والأعضاء التكاثرية الخارجية مثل القضيب والصفن.
  • أعضاء الجهاز التكاثري الأنثوي: وهو الذي يحتوي على الأعضاء التكاثرية الداخلية مثل الرحم وقناة فالوب والأعضاء التكاثرية الخارجية الظاهرة مثل المشيمة.
  • الجهاز البولي: وهو الذي يحتوي على الكليتان والحالبان والمثانة.
  • الجهاز التنفسي: وهو الذي يحتوي على الجيوب الأنفية والبلعوم والحنجرة والشعبة والقصبة الهوائية والحجاب الحاجز والرئتان.
  • أعضاء الجهاز الهضمي: وهو الذي يحتوي على الفم والأسنان واللسان والغدد اللعابية والغدد النكفية والغير نكفية والغدد تحت اللسانية.

اقرأ أيضًا: أي ممالك المخلوقات الحية يعيش أفرادها في ظروف بيئية قاسية

وإلى هنا نختتم معكم هذا المقال وهو مجموعة من الاعضاء تعمل معا لاداء وظائف محددة ونكون قد تعرّفنا معكم على الإجابة الصحيحة وهي الجهاز الحيوي والمخلوق الحي، كما سردنا لكم أهم المعلومات عن الجهاز الحيوي في جسم الإنسان.

المراجع

  1. Wikiwand.com , أعضاء الجسم , 27/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *