المرجع الموثوق للقارئ العربي

جسيم بيتا إلكترون له طاقة عالية يأتي من السحابة الالكترونية

جسيم بيتا إلكترون له طاقة عالية يأتي من السحابة الالكترونية عبارة صحيحة أو خاطئة، فجسيمات بيتا هي جسيمات ذات كتلة صغيرة جداً تساوي نصف جزء من ألف كتلة البروتونات، وتحمل شحنة سالبة غالباً ويتم استخراجها من نواة الذرة أو من البوزيترونات، تخرج بواسطة بعض النويدات المشعة في شكل من أشكال الاضمحلال الإشعاعي والذي يطلق عليه اسم تحلل بيتا، من هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على حل هذا السؤال، كما سوف نرفق لكم خصائص جسيمات بيتا.  

جسيم بيتا إلكترون له طاقة عالية يأتي من السحابة الالكترونية

جسيم بيتا هو إلكترون أو بوزيترون ذو سرعة وطاقة عالية يأتي من السحابة الإلكترونية الذي ينبعث من النواة الإشعاعية النشاط، تنبعث هذه الجسيمات على شكل إشعاع متأين ويطلق عليها اسم إشعاع بيتا، وهي عملية إنتاج جسيمات بيتا عن طريق تحليلها، يحدث تحلل بيتا عادةً في النوى التي تحتوي على عدد كبير جدًا من النيوترونات لتحقيق الاستقرار، بهذا يكون الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • عبارة صحيحة.

ويرمزُ لجسيم بيتا بحرف إغريقي الأصل بيتا وهو (β)، ولتحليل بيتا نوعين فإما أن يكون سالباً أي أنه ينتج إلكترون ويرمز له β‏−، وإما أن يكون موجباً لأنه يصدر بوزيتروناً ويرمز له وβ‏+.

شاهد أيضًا: عندما تفقد أنوية الذرات الغير مستقرة 2 بروتون و2 نيترون تسمى جسيمات ألفا

خصائص جسيمات بيتا

جسيمات بيتا من الجسيمات التي تمتاز بقدرتها الضعيفة على تأيين المواد التي تتواجد في مسارها، والنفاذية الضعيفة بشكل نسبي، إليك أبرز خصائص هذه الجسيمات:

  • الكتلة: إن كتلة جسيمات بيتا لها كتلة تساوي نصف جزء من ألف من كتلة البروتون وتحمل إما شحنة سالبة (إلكترون) أو شحنة موجبة (بوزيترون).
  • الطاقة العالية: تطلق جسيمات بيتا طاقة عالية لأن لها كتلة صغيرة ويمكن إطلاقها بطاقة عالية.
  • السرعة النسبية: جسيمات بيتا ذات سرعة نسبية (قريبة من سرعة الضوء) وهذا بفضل كتلتها الصغيرة أيضًا، وهذا يعني أن كتلتها الضوئية تفقد الطاقة بسرعة من خلال التفاعل مع المادة ولها مسار عشوائي أثناء تحركها عبر الهواء أو المواد الأخرى.
  • قلة التأين: جسيمات بيتا أقل تأينًا من جسيمات ألفا، لذلك فإنها تحدث ضررًا أقل لكمية معينة من ترسب الطاقة بشكل عام، عادة ما يكون لديهم نطاقات عشرات السنتيمترات في الهواء (تعتمد على الطاقة) وبضعة ملليمترات في المواد.

شاهد أيضًا: عندما يختلف عدد النيترونات ويبقى عدد البروتونات لا يتغير في نواة الذرة تنشأ مايُسمى ب

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان جسيم بيتا إلكترون له طاقة عالية يأتي من السحابة الالكترونية، فبعد أن أثبتنا لكم صحة هذه العبارة سلطنا لكم الضوء في نهاية سطور هذا المقال على خصائص جسيمات بيتا.

المراجع

  1. arpansa.gov.au , Beta particles , 20/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *