المرجع الموثوق للقارئ العربي

السنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة كاملة

كتابة : لميس ديوب

السنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة كاملة ، حيث تستخدم السنة الضوئية لحساب المسافة بين الأجرام السماوية، مثل حساب المسافة بين الأرض والنجوم. ويسمح القياس بالسنوات الضوئية أيضًا لعلماء الفلك بتحديد الفترة الزمنية التي يشاهدونها. ولكن نظرًا إلى أنّ الضوء يستغرق وقتًا لوصوله إلينا، فإنّه عند رصد شيئًا ما على بعد سنة ضوئية، نراه كما ظهر قبل عام واحد بالضبط. ومن خلال المقال التالي على موقع المرجع سنتحدث عن السنة الضوئية.

ما هي السنة الضوئية

تستخدم السنة الضوئية لتحديد المسافة بين الكواكب السماوية، ويمكن تعريفها على أنّها المسافة التي يقطعها الضوء خلال سنة شمسية واحدة، ويُرمز للسنة الضوئية بالرمز (ly) وهي اختصار لكلمة (Light Year)، وتقدّر السنة الضوئية بحوالي 9 تريليون كيلومتر، أو ما يعادل 63,241 وحدة فلكية.[1]

شاهد أيضًا: ينتشر الضوء الطبيعي والصناعي على شكل أشعة

السنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة كاملة

ذكرنا سابقًا أنّ السّنة الضّوئية هي عبارة عن وحدة قياس تستخدم لتحديد المسافة بين المجرّات الفضائيّة، وتختلف عن السنة العادية أنّ السنة العادية تمثل مقدار دورة كوكب الأرض حول الشمس دورة كاملة، والتي تستغرق حوالي 365 يوم. وبذلك تكون العبارة التي بدأنا المقال بها:

  • عبارة صحيحة.

كم سنة ضوئية بين الأرض والشمس

تقع الشمس في منتصف النظام الشمسي، وتدور جميع الأجسام في النظام الشمسي بما فيها الكواكب والأجرام السماوية وفق مسافات مختلفة. وتختلف قياس المسافة بين الأرض والشمس بين القياس العادي والقياس بالسنة الضوئية، وتقدّر المسافة بين الشمس والأرض بحوالي 93 مليون ميل، لذلك يستغرق ضوء الشمس في الوصول إلينا حوالي 8.3 دقيقة هذا يعني أنّ ضوء الشّمس يصل إلينا بعد 8.3 دقيقة من لحظة شروقها، أمّا بالنسبة للقياس بالسنة الضوئية فتقع الشمس على بعد حوالي 4.3 سنة ضوئية من الأرض والشمس التي نراها اليوم هي في الحقيقة ما كانت عليه 4.3 سنوات.

شاهد أيضًا: بحث عن الضوء وطاقة الكم

كم تساوي السنة الضوئية

تعتبر سرعة الضوء ثابتة في جميع أنحاء الكون ومعروفة بالدقة العالية، حيث ينتقل الضوء في الفراغ بسرعة  670,616,62 ميل في الساعة أي (1،079،252،849 كم / ساعة) ولحساب كم تعادل السنة الضوئية نضرب هذه السرعة في عدد الساعات في السنة والتي تساوي (8766) ساعة، وبذلك يكون الناتج أن السنة الضوئية الواحدة تساوي 5،878،625،370،000 ميل أي (9.5 تريليون كيلومتر).

بهذا نصل إلى نهاية مقال اليوم الذي كان بعنوان السنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة كاملة ، وهي عبارة صحيحة، فتحدث المقال عن معنى السنة الضّوئية وسلّط الضوء على عدد السنوات الضوئية بين الأرض والشمس.

المراجع

  1. spaceplace.nasa.gov , What Is a Light-Year? , 19/02/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.