المرجع الموثوق للقارئ العربي

السنة الضوئية كم سنة ارضية

كتابة : فاطمة دويدار

ََالسنة الضوئية كم سنة ارضية؟ حيثُ إنَّ عُلماء الفيزياء قاموا بوضع العديد من القوانين والقياسات التي من خلالها يُمكن اكتشاف العديد من الأشياء التي تتعلق بالعالم الخارجي بكل سهولة، من ضمن تلك الأشياء السَنة الضَوئية، لذلك ومن خلال موقع المرجع سوف نتَّعرف على كل من السَنة الضَوئية، والسنة الأرضية، بالإضافة إلى السنه الضوئيه كم تعادل سنه، وما هو الفارق بينهما.

ما هي السنة الأرضية

إنَّ السَنة الأرضِية هي المدة الزمنية الخاصة باستغراق كوكب الأرض دورة كاملة حول الشمس، وتساوي السنة الأرضية حوالي 365 يوم، ومن الجدير بالذكر أنه يُمكن تحديد السنة الضوئية عبر ملاحظة العديد من الظواهر الفلكية المتكررة، وكان لمصر القديمة الكثير من القياسات الدقيقة لحساب طول السنة.[1]

شاهد أيضًا: السنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة كاملة

ما هي السنة الضوئية

إنَّ السَنة الضَوئية وحدة فيزيائية يتم استخدامها لقياس ما يتواجد من مسافات بعيدة وكبيرة، كقياس المسافة بين الأجرام السماوية والأرض كالنجوم، وما إلى ذلك، ومن الجدير بالذكر أنَّ السنة الضوئية تُعرف بأنها هي المسافة التي يقطعها الضوء خلال سنة كاملة، وجب التنويه أنَّ سرعة الضوء تبلُغ حوالي 300 ألف كيلومتر/ لكل ثانية، وبذلك نجد أنَّ أن الضوء يقطع حوالي 18 مليون كيلو متر في الدقيقة الواحدة، وذلك يُطلق عليه اسم الدقيقة الضوئية.

شاهد أيضًا: دورة الأرض اليومية تنتج عن دوران الأرض حول محورها

السنة الضوئية كم سنة ارضية

للإجابة على ذلك السؤال يجب في البداية معرفة أنَّ السنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء خلال سنة كاملة أي في 365 يوم وربع، وبذلك نجد أنَّ السنة الضوئية تُعادل وقت قطع الضوء لمسافة قدرها حوالي 10 بلايين كيلومتر، وبذلك يُمكن معرفة السنة الضوئية كم تساوي سنة أرضية عن طريق النقاط الآتية:[1]

  • المسافة بين الأجرام السماوية وكوكب الأرض = 25 بليون كيلومتر.
  • السرعة الضوء = المسافة مقسومة على الزمن بالثواني.
  • إذًا 300000 = 25 بليوناً كم ÷ الزمن
  • إذًا الزمن هنا = 83333333.33333333 ثانية.
  • وبناءً على ذلك نجد عدد السنوات الأرضية التي يجب أن يستغرقها الضوء للوصول إلى الجرم السماوي = 83333333.33333333 / 60 / 60 / 24 / 365 أي ما يُعادل 158.54 سنة أرضية.

شاهد أيضًا: يستطيع الفلكيون مراقبة حركة المجرات بمراقبة انزياح دوبلر للضوء

الفرق بين السنة الضوئية والسنة الأرضية

إنَّ الفرق بين السَنة الضَوئية والسَنة الأرضِية يتمثل في الآتي:

  • إنَّ السَنّة الضّوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء خلال سنة كاملة أي خلال يُعادل حوالي 365،25 يوماً من الوقت، بينما السَنة الأرضّية هي المدة الزمنية الخاصة باستغراق كوكب الأرض دورة كاملة حول الشمس.
  • إنَّ السَنة الضَوئية يتم استخدامها لقياس المسافة، بينما السنة الضوئية لقياس المسافة.

شاهد أيضًا: اول دوله عربيه تشرق عليها الشمس من اربع حروف كلمه السر

هكذا؛ نكون قد توصلنَّا لنهاية مقال السَنة الضَوئية كم سنة ارضية الذي من خلاله تعرفنَّا على كلًا من السنة الضوئية والسنة الأرضية، بالإضافة إلى استخدام كلًا منهما، وما هو الفارق بينهما، كما تعرفنَّا أيضًا على السنة الضوئية كم تساوي سنة أرضية.

المراجع

  1. exoplanets.nasa.gov , What is a light-year? , 12/07/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.