المرجع الموثوق للقارئ العربي

آلة ميكانيكية برمجت لتكون قادرة على اتخاذ القرار في تنفيذ مهمة أو أكثر بشكل تلقائي وبسرعة ودقة عالية.

كتابة : لميس ديوب

آلة ميكانيكية برمجت لتكون قادرة على اتخاذ القرار في تنفيذ مهمة أو أكثر بشكل تلقائي وبسرعة ودقة عالية. يقتصر مفهوم التكنولوجيا عند البعض على جهاز الكمبيوتر، مع العلم أنّ الكمبيوتر هو من نتائج التكنولوجيا. أما التكنولوجيا بشكلٍ عام فهي استخدام التقنيات في حلّ المشاكل الكبيرة والابتكار الفردي من أجل الوصول إلى نتيجةٍ ما، ومن خلال المقال التالي على موقع المرجع سنتحدث عن آلة ميكانيكية برمجت لتكون قادرة على اتخاذِ القرار في تنفيذ مهمة أو أكثر بشكل تلقائي وبسرعة ودقة عالية.

آلة ميكانيكية برمجت لتكون قادرة على اتخاذ القرار في تنفيذ مهمة أو أكثر بشكل تلقائي وبسرعة ودقة عالية.

تعتبر التكنولوجيا طريقة لاكتشاف الإبداعات ومساعدة الإنسان لإشباع حاجته وزيادة قدراته، وهي استخدام المعرفة العلمية بالطريقة المثلى وإنتاجها وتطبيقها لخدمة الإنسان ورفاهيته. وقد عمد الإنسان إلى اختراع آلة ميكانيكيّة برمجت لتكون قادرة على اتخاذ القرار في تنفيذ مهمة أو أكثر بشكل تلقائي وبسرعة ودقة عالية وهي:

  • الروبوت.

شاهد أيضًا: بحث عن مسابقة الروبوت بالسعودية

تعريف الروبوت

هو عبارة عن آلة صُممت من خلال نظام هندسي يجعلها تعمل كبديل للأيدي العاملة البشرية رغم مظهرها غير الشبيه بمظهر البشر إلّا أنّها قادرة على أن تؤدي الوظيفة المطلوبة منها بالطريقة التي يؤديها البشر. وتأتي الروبوتات بأحجام مختلفة بعضها صغير جدًا بحجم العملة المعدنية، وبعضها كبير يصل حجمه أكبر من حجم السيارة. كما تأتي بتصاميم مختلفة، إذّ إنّ بعضها لديه قدمين ومنها على أربعة أو ستة، وتأتي بقدرات عملية مختلفة؛، فمنها ما هو قادر على إجراء عمليات جراحية داخل جسم الإنسان لمساعدة الأطباء، وبعضها الآخر يعمل في المطاعم لتحضير الفطائر، وبعضها يمكنه الهبوط على سطح المريخ.[1]

شاهد أيضًا: هو المسؤول عن تحريك الروبوت وتنفيذ المهام

استخدامات الروبوت

تُستخدم الروبوتات في مجالاتٍ مختلفة، نذكر منها ما يلي:[2]

  • المطاعم: تعتبر اليابان الأكثر استخدامًا للروبوتات في المطاعم في العالم، فهي تستخدمها للطبخ مثل طبخ السوشي وتقطيع الخضراوات، وإنتاج الغذاء، والبعض الآخر يستخدم كنادل في المطاعم لتقديم المشروبات.
  • مساعدة المسنين في الحياة المعيشية: تستخدم الروبوتات في دور الرعاية الخاصّة بالمسنين، إذّ يمكن للروبوت الكوري حمل إنسان يصل وزنه إلى 100 كيلوغرام، ويمكن للمسن أن يتحكم بالكرسي بسهولة باستخدام عصا تحكم، كما تساعد الروبوتات المُسنين على النهوض من الفراش.
  • مكافحة الجريمة: تستخدم الشرطة الروبوتات لإدخالها إلى المباني التي يكون فيها مجرمين مسلّحين والتي تساعد في تحديد أماكنهم. كما يستخدمونها لفحص السيارات المفخّخة، وفي الحالات التي يتواجد فيها الرهائن.
  • الطب: تستخدم الروبوتات في الطب لإجراء عمليات جراحية معقدة، فالأطباء يقومون بالتحكم من خلال الكاميرات وتجري أذرع الروبوتات عمليات جراحية بدقّة عالية. كما تستخدم لتوزيع الأدوية على المرضى.
  • التعليم: يستخدم مركز تعليم الطفولة المبكرة في مدينة سان دييغو في كاليفورنيا الروبوتات لتعمل كمساعد للمعلمين لتعليم الأطفال على النطق والغناء.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا العلمي لليوم الذي كان تحت عنوان آلة ميكانيكية برمجت لتكون قادرة على اتخاذ القرار في تنفيذ مهمة أو أكثر بشكل تلقائي وبسرعة ودقة عالية. فتبيّن أنّها الروبوت فتحدثنا عن أبرز استخدامات الروبوت.

المراجع

  1. robots.ieee.org , What Is a Robot? , 19/01/2022
  2. sciencing.com , Robots Used in Everyday Life , 19/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.