المرجع الموثوق للقارئ العربي

نموذج يبين تداخلات السلاسل الغذائية في نظام بيئي

كتابة : نوران ابراهيم

نموذج يبين تداخلات السلاسل الغذائية في نظام بيئي ، يعتبر النظام البيئي من أكثر الأنظمة التي لقت تجاوبًا من العلماء، فهي أي مساحة توجد في الطبيعة وتحتوي على العديد من الكائنات الحية سواء كائنات حية نباتية أو كائنات حية حيوانية، او كائنات غير حية، وهذا النظام البيئي يجمع بين الكائنات وينظم فيما بينها ويبيّن تفاعلها مع بعضها، وعبر موقع المرجع سيتم سرد معلومات كافية حول النظام البيئي.

النظام البيئي

عبارة عن منظومة بيئية توجد داخل علم البيئة، وهي أي مساحة طبيعية وما تحتويه هذه المساحة من كائنات حية نباتية أو كائنات حية حيوانية أو مواد غير حية، والكثير من العلماء يعتبره الوحدة الرئيسية في علم البيئة، وهذا النظام البيئي قد يكون بقعة صغيرة أو صحراء واسعة، ويمكن أن يكون تعريفه عبارة عن تجمعات للكائنات الحية من حيوان ونبات كتجمع حيوي شامل يستطيع التفاعل مع بعضه البعض بشكل دقيق ومتوازن، فالهدف من وراء ذلك هو الوصول إلى حالة الاستقرار المتوازنة دون تخريب أو هدم للنظام.

شاهد أيضًا: كيف تنتقل الطاقة بين المخلوقات الحية في النظام البيئي

نموذج يبين تداخلات السلاسل الغذائية في نظام بيئي

غالبًا تكون معظم الكائنات الحية تعتمد على الشمس كي تستمد منهاا لطاقة، وهذه الطاقة تنتقل من مخلوق حي إلى مخلوق حي آخر عن طريق سلسلة غذائية، وهذه السلسلة الغذائية عبارة عن نموذج يمثّل مسار انتقال الطاقة في المواد الغذائية، من مخلوق حي إلى آخر داخل النظام البيئي، وقد يكون هذا المسار معقد وطويل أو مسار بسيط وصغير. تبدأ السلسلة الغذائية بمخلوق حي خلقه الله وأعطاه القدرة على إنتاج الغذاء بنفسه وتمت تسميته بالمنتج.[1]

  • الإجابة هي: الشّبكة الغذائيّة.

وتطلق المنتجات التي تعتمد على البناء الضوئي في استمرار حياتها غاز الأكسجين، وتقوم بإنتاج الغذاء الذي تستهلكه المخلوقات الحية الأخرى حتى تستطيع أن تعيش، وهذه المنتجات قد تستعمل بعض الغذاء الذي تنتجه خلال حياتها وتقوم بتخزين الباقي، قد تخزنه في الأوراق والسيقان والجذور وهي عبارة عن مخازن للطاقة.

مكونات النظام البيئي

كأي نظام آخر موجود على سطح الأرض ينبغي أن يتكون من عناصر مهمة، وفقدان أي عنصر يتسبب في حدوث خلل في توازن هذا النظام، فيتألف النظام البيئي من:

  • مكونات غير حيّة: وهي مكونات أو مركبات أو عناصر عضوية وقد تكون غير عضوية كالكربون والهيدروجين والفوسفات والماء.
  • البِيئة الفيزيَائيّة: عبارة عن علاقات تتشكل بين الكائنات الحية بشكل متناسق ومتناسب، سواء بين الكائنات الحيةو غير الحية، وتعتبر عوامل فيزيائية تمارس فيها الكائنات الحية كافة نشاطاتها.
  • مكوّنات حيّة: وتنقسم المكونات الحية إلى:
    • كائناتٌ منتجةٌ: كائنات تكون ذاتية التغذية تقوم بصنع غذائها بنفسها (خضراء اللون).
    • كائِناتٌ مستهلكةٌ: هي كائنات تعمل على استمداد غذائها من كائن حي آخر سواء نباتي أو حيواني.
    • كَائناتٌ محلّلةٌ أو الدّقيقة:  وهذه الكائنات تقوم بتحليل الجثث والبقايا من تراكمات الكائنات الحية التي ماتت، وتعمل على تفكيك التركيبة الكيماوية للمواد العضوية الموجودة داخلها، كي تحسن استغلالها من قبل كائنات أخرى كالبكتيريا والفطريات.
في ختام مقالتنا اليوم بعنوان نموذج يبين تداخلات السلاسل الغذائية في نظام بيئي ، تم تقديم معلومات وافرة وشاملة عن النظام البيئي وما يحتويه هذا النظام من كائنات حية وغير حية، والهدف من وراء وجود هذا النظام البيئي.

المراجع

  1. k12.org , Food Chains and Food Webs - Advanced , 08/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.