المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان 2022

دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان 2022 هو الدعاء الذي يمكن للمسلم أن يدعو به لمن سلّم الأمانة ورحل عن هذه الحياة الدنيا. و كذلك يخصّ المسلم من رحلوا بالدعاء في أعظم الأوقات كشهر رمضان في العموم وفي العشر الأواخر من هذا الشهر الكريم على وجه الخصوص. كما يتحرى المسلم الدعاء في ليلة القدر، فمن المعلوم أن ليلة القدر في الليالي الوترية من العشر الأواخر في شهر رمضان المبارك. و كذلك يساعدنا موقع المرجع على ذكر بعض الأدعية التي يسنّ للمرء أن يدعو بها للميت.

دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان 2022
  • ربي إنها العشر الأواخر وفيها الدعوات تستجاب، اللهم ارحمه وأنر قبره بارب العالمين، واغفر له ما تقدم من ذنبه.
  • اللهم اجعل عن يمينه نوراً، حتّى تبعثه آمناً مطمئنّاً في نورٍ من نورك. اللهمّ انظر إليه نظرة رضا، فإنّ من تنظر إليه نظرة رضاً لا تعذّبه أبداً.
  • اللهمّ بشّره بقولك {كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيّام الخالية} واجعله من الّذين سعدوا في الجنّة، خالدين فيها ما دامت السّماوات والأرض.
أدعية للميت في العشر الأواخر من رمضان 1443
  • اللهم قه السيئات ومن تق السيئات يومئذ فقد رحمته، اللهم أغفر له في المهدين، واخلف في عقبه في الغابرين، وأغفر لنا وله يا رب العالمين، اللهم أفسح له في قبره ونور له فيه، اللهم أن ميتنا في ذمتك وحبل جوارك، فقه من فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحق.
  • اللهم أغفر له وأرحمه إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تضلنا بعده، اللهم اجعل عن يمينه نورًا، وعن شماله نورًا، ومن أمامه نورًا، ومن فوقه نورًا، حتى تبعثه آمنًا مطمئنًا في نور من نورك.
دعاء قصير للميت في أواخر رمضان
  • اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة و كذلك اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف ِالأرض عن جنبيها.
  • اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور، اللهمّ إنّا نتوسّل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذّبه، وأن تثبّته عند السّؤال.
  • اللهمّ إنّه نَزَل بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبح فقيراً إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابه، ربي انقله من مواطن الدّود، وضيق اللّحود، إلى جنّات الخلود.
أدعية للميت من الكتاب والسنة
  • “اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ. قالَ عَوْفٌ: فَتَمَنَّيْتُ أَنْ لو كُنْتُ أَنَا المَيِّتَ، لِدُعَاءِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ علَى ذلكَ المَيِّتِ”

دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان 2022

دعاء قصير للميت في أواخر رمضان

حكم الدعاء للميت

قبل كل شيء وقبل الخوض في ذكر دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان لا بدّ من بيان حكم الدعاء للميت. فالدعاء للميت من الأمور المشروعة في الدين الإسلامي. فقد بين الإسلام أن الميت دائمًا في حاجةٍ إلى الدعاء والصدقة. ولعلّ أفضل ما يقوم به المسلم لأحبابه الذين وارهم التراب وودعهم الأهل والأصحاب أن يدعو لهم أو أن يتصدق عنهم. والله ورسوله أعلم.[1]

دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان 2022

إنّ الموت من أكثر وأكبر الحقائق التي قد تصيب قلوب الناس بالألم عند فقدانهم لمن أحبوا. فلا يمكن أن يعوض أيّ أحدٍ في هذه الدنيا مكان غيره بعد رحيله في قلوب الآخرين. لذا يبحث الكثير من المسلمين عن دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان لكي يصله ثواب ما يدعو له به. وهو ما سيتمّ تقديمه فيما يأتي:

  • اللهم في هذه الأوقات المباركة من العشر الأواخر في شهر رمضان اعفر لمن فقدنا وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله. و كذلك اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • ربنا أبدله دارًا خيرًا من داره وأهلًا خيرًا من أهله، و جيرانًا خيرًا من جيرانه، و زوجًا خيرًا من زوجه، و قِهِ عذاب النار وفتنة القبر برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • ربي إنها العشر الأواخر وفيها الدعوات تستجاب، اللهم ارحمه وأنر قبره بارب العالمين، واغفر له ما تقدم من ذنبه.
  • اللهمّ بشّره بقولك {كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيّام الخالية} واجعله من الّذين سعدوا في الجنّة، خالدين فيها ما دامت السّماوات والأرض.
  •  اللهمّ احشره مع المتّقين إلى الرّحمن وفداً. اللهمّ احشره مع أصحاب اليمين، واجعل تحيّته سلامٌ لك من أصحاب اليمين.

شاهد أيضًا: دعاء للميت في يوم الجمعة مستجاب إن شاء الله

الدعاء للميت في الأيام العشر

  • اللهمّ احمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم.
  • اللهمّ أمّنه من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفسه آمنةً مطمئنّةً، ولقّنه حجّته. و اجعله في بطن القبر مطمئنّاً، وعند قيام الأشهاد آمناً، وبجود رضوانك واثقاً، وإلى أعلى درجاتك سابقاً.
  • اللهمّ لا نزكّيه عليك، ولكنّا نحسبه أنّه آمن وعمل صالحاً، فاجعل له جنّتين ذواتي أفنان، بحقّ قولك: {ولمن خاف مقام ربّه جنّتان}.
  • اللهمّ إنّه كان لكتابك تالياً وسامعاً، فشفّع فيه القرآن، وارحمه من النّيران، واجعله يا رحمن يرتقي في الجنّة إلى آخر آية قرأها أو سمعها، وآخر حرفٍ تلاه. و ارزقه بكلّ حرفٍ في القرآن حلاوةً، وبكلّ كلمة كرامةً، وبكلّ اّية سعادةً، وبكلّ سورة سلامةً، وبكل جُزءٍ جزاءً. كذلك اللهمّ ارحمه فإنّه كان مسلماً، واغفر له فإنّه كان مؤمناً، وأدخله الجنّة فإنّه كان بنبيّك مصدّقاً، وسامحه فإنّه كان لكتابك مرتّلاً. اللهمّ اغفر لحيّنا وميّتنا، وشاهدنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذَكرنَا وأنثانا.
  • اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك وابن أمتك، مات وهو يشهد لك بالوحدانيّة، ولرسولك بالشّهادة، فاغفر له إنّك أنت الغفّار.

دعاء العشر الأواخر للمتوفي

  • اللهمّ لا تحرمنا أجره، ولا تفتنّا بعده، واغفر لنا وله، واجمعنا معه في جنّات النّعيم يا ربّ العالمين. اللهمّ أنزل على أهله الصّبر والسّلوان، وارضهم بقضائك، اللهم ارزقه لذة النظر إلى وجهك الكريم يوم القيامة. اللهم اجعل ذريته ذرية صالحة، تدعو له بخير إلى يوم القيامة.
  • اللهم اسقه من حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، شربة هنيئة مريئة لا يظمأ بعدها أبداً. اللهم اجعل ذريته ستراً بينه و بين النار، اللـهـم إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته. اللـهـم أدخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب.
  • اللـهـم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة و أعذه من عذاب القبر، وجاف الأرض عن جنبيها.
  • اللـهـم اجعله في جنّة الخلد التي وعد المتقون كانت جزاءً، ومصيراً لهم ما يشاؤون، وكان على ربك وعداً مسؤولاً اللـهـم إنه صبر على البلاء فلم يجزع فامنحه درجة الصابرين الذين يوفون أجورهم بغير حساب فإنك القائل: {إنما يوفي الصابرون أجرهم بغير حساب}.
  • اللهم اكتبه عندك من الصالحين والصديقين والشهداء والأخيار والأبرار. و كذلك اللهم اكتبه عندك من الصابرين وجازه جزاء الصابرين، اللهم ثبته بالقول الثابت وارفع درجته واغفر خطيئته وثقل موازينه اللهم حاسبه حساباً يسيراً يا من هو أرحم من عباده بانفسهم ومن الأم بولدها.

أدعية للميت في آخر رمضان

  • ربي إنّ فلاناً بن فلان في ذمّتك، وحبل جوارك، فقِه من فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر له، وارحمهُ، إنّك أنت الغفور الرّحيم. اللهم عبدك وابن عبدك وابن أمتك، احتاج إلى رحمتك، وأنت غنيّ عن عذابه، إن كان مُحسناً فزده في حسناته، وإن كان مُسيئاً فتجاوز عنه.
  • اللهمّ أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وأدخله الجنّة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النّار، و عامله اللهم بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله، اللهمّ آته برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً.  إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته، اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك، خرج من الدّنيا، وسعتها، ومحبوبها، وأحبّائه فيها، إلى ظلمة القبر، وما هو لاقيه.
  • اللهمّ انقله من مواطن الدّود، وضيق اللّحود، إلى جنّات الخلود، اللهمّ يمّن كتابه، ويسّر حسابه، وثقّل بالحسنات ميزانه، وثبّت على الصّراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنّات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم.
  • اللهمّ أمّنه من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفسه آمنةً مطمئنّةً، ولقّنه حجّته. اللهمّ اجعله في بطن القبر مطمئنّاً، وعند قيام الأشهاد آمناً، وبجود رضوانك واثقاً، وإلى أعلى درجاتك سابقاً.

شاهد أيضًا: دعاء العشر الاوخر من رمضان مكتوب

دعاء قصير للميت في أواخر رمضان

كذلك الخوض في ذكر دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان  يدفع البعض للبحث عن دعاء قصير للميت في أواخر رمضان . لذا يقدم موقع المرجع بعضًا من أفضل الأدعية القصيرة للمتوفي فيما يأتي:

  • اللهم اجعله في روضة وبستان في نعيم دائم ودار خلد تحت ظل الرحمن .
  • ربي ارحمه وعوضه عن كل ألم أصابه بجنة عرضها السماوات والأرض، ربنا وارحم من سبقونا إليك.
  • اللهم اجعل عن يمين من فقدنا نورًا وعن يساره نورًا وفي قبره نورًا حتى تبعثه آمنًا مطمئنًا في نورٍ من نورك.
  • اللهم أعذه من عذاب القبر وجفاف الأرض عن جنبيها، ربي افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنة.
  • كذلك اللهمّ عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله، اللهمّ اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً.
  • ربنا إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته، اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب.
  • و كذلك اللهمّ آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته، اللهمّ أنزله منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين.
  • اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسُن أولئك رفيقاً، ربي اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.

أفضل أدعية للميت في شهر رمضان المبارك 1443

يحرص المسلمون على إحياء ذكرى موتاهم في أيّامهم المباركة بالدعاء وتلاوة القرآن الكريم وخاصة دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان . لذا سيتمّ ذكر أفضل أدعية للميت في شهر رمضان المبارك فيما يأتي:

  • اللهم اجعله في بطن القبر مطمئنًا وعند قيام الأشهاد آمنًا وبجود رضوانك واثقًا وإلى أعلى علو درجاتك سابقًا، اللهم اجعل عن يمينه نورًا وعن شماله نورًا ومن أمامه نورًا ومن فوقه نورًا حتى تبعثه آمنًا مطمئنًا في نور من نورك، اللهم إن كان مصليًا لك فثبته على الصراط يوم تزل الأقدام، اللهم إنه كان لك صائمًا فأدخله الجنة من باب الريان، اللهم ارحمنا إذا ورينا التراب وغلقت من القبور الأبواب وانفض الأهل والأحباب فإذا الوحشة والوحدة وهول الحساب.
  • اللهم تجاوز عن سيئاتهم، وأقبل منهم حسناتهم، اللهم نقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم أجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.
  • اللهم ارحمنا إذا وارانا التراب وغلقت من القبور الأبواب، وانفض الأهل والأحباب، فإذا الوحشة والوحدة وهول الحساب، اللهم ارحم من بقيت حياتهم تنبض في ذاكرتنا، وخلت أماكنهم بيننا، واختفت أصواتهم عن مسامعنا، واجعل لقائنا الطويل الفردوس الأعلى يا كريم.

أدعية للميت من الكتاب والسنة

كذلك قد يبحث البعض عن أدعية للميت من الكتاب والسنة النبوية الشريفة بعد ذكر دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان. فقد وردت العديد من الأدعية عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في حديثه للمتوفين. نذكر منها:[2]

  • روى واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة -رضي الله عنه- قال: “صلَّى بِنا رسولُ اللهِ – صلَّى اللَّهُ علَيهِ وعلَى آلِه وسلَّمَ – علَى رجُلٍ منَ المُسلمينَ فسمعتُهُ يقولُ اللَّهمَّ إنَّ فُلانَ بنَ فُلانٍ في ذمَّتِكَ فقِهِ فتنةَ القبرِ . قال عبدُ الرَّحمنِ – أيْ الرَّاوي – : في ذمَّتِكَ وحَبلِ جِوارِكَ فقِهِ مِن فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ , وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ اللَّهمَّ فاغفِر لَه وارحَمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ”.[3]
  • كما روى عوف بن مالك الأشجعي -رضي الله عنه- في صحيح مسلم قال: “سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ وَصَلَّى علَى جِنَازَةٍ يقولُ: اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ. قالَ عَوْفٌ: فَتَمَنَّيْتُ أَنْ لو كُنْتُ أَنَا المَيِّتَ، لِدُعَاءِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ علَى ذلكَ المَيِّتِ”.[4]
  • كذلك روى عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- قال: “عن ابنِ عبَّاس ٍ رضِي اللهُ عنهما أنَّه صلَّى على جِنازةٍ بالأبواءِ فكبَّر ، ثمَّ قرأ بأمِّ القرآنِ رافعًا صوتَه بها ، ثمَّ صلَّى على النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، ثمَّ قال : اللَّهمَّ عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أمتِك ، يشهدُ أن لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له ، ويشهدُ أنَّ محمَّدًا عبدُك ورسولُك ، أصبح فقيرًا إلى رحمتِك وأصبحتَ غنيًّا عن عذابِه ، تخلَّى عن الدُّنيا وأهلِها ، إن كان زاكيًا فزكِّه ، وإن كان مُخطِئًا فاغفِرْ له ، اللَّهمَّ لا تحرِمْنا أجرَه ولا تُضِلِّنا بعده ، ثمَّ كبِّرْ ثلاثَ تكبيراتٍ ، ثمَّ انصرف . فقال : يا أيُّها النَّاسُ إنِّي لم أقرأْ عليها إلَّا لتعلموا أنَّها سُنَّةٌ”.[5]

دعاء جميل للميت في شهر رمضان المبارك 1443

ندرج لكم دعاء جميل للميت في شهر رمضان المبارك فيما يأتي:

اللهم ارحم المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، اللهم آنس وحشتهم وارحم غربتهم وتجاوز عن سيئاته واقبل منهم حسناتهم، اللهم نقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم إنه عبدك وأنت خلقته وأنت قبضت روحه وهديته للإسلام وأنت أعلم بسره وعلانيته وجئنا نشفع له فأغفر له.لميتنا وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور، اللهم آنسه في وحدته وآنسه في وحشته وآنسه في غربته. وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين.

دعاء مؤثر للأم المتوفية في رمضان 2022

إنّ الخوض في ذكر دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان يقتضي وجوبًا ذكر دعاء مؤثر للأم المتوفية في رمضان. وهو ما يقدّمه المقال فيما يأتي:

  • و في آخر ليالى رمضان اللهم أنر قبرًا وضعت فيه قطعةً من قلبي اللهم ارحم أمي واجعل المسك ترابها والحرير فراشها اللهم أذقها حلاوة الجنة وريح الجنة وطيب الجنة ومسك الجنة ولا تحرمها من نعيم الجنة يارب العالمين.
  • اللهم في رمضان ارحم من حالت بيني وبينها الأقدار ورحلت الى دار القرار اللهم أنزل على أمي نورًا من نورك لينير ظلمة قبرها.
  • في رمضان اللهم ارحم كل أم متوفية واشف كل أم مريضة وبارك في أعمار الأمهات الأحياء يارب لا تحرم أمي من الجنة فهي لم تحرمني شيئا في الدنيا.
  • اللهم ارحم أرواحاً كانت تترقب رمضان وهي الآن في قبورها اللهم ارحم امي.
  • و كذلك اللهم اجعل عن يمينها نوراً حتى تبعثها أمنه مطمئنه في نور من نورك، وأسكنها فسيح الجنان واغفر له يا رحمن وارحم يا رحيم.
  • اللهم أنزلها منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا، واحشرها مع المتقين إلى الرحمن وفدا.
  • كذلك اللهم حاسبها حسابا يسيرا يامن هو ارحم من عباده بانفسهم، وثبتها بالقول الثابت وارفع درجته واغفر خطيئته وثقل موازينه.
  • اللهم ارحم أمى رحمة واسعة وتغمده برحمتك، يا رب يا رحمان الدنيا والآخر ورحيمهما ارحمنا، وارحم أمة محمد رحمة تغنينا عن من سواك.

أفضل دعاء للأب الميت في العشر الأواخر من شهر رمضان

كذلك يقدم المقال بعد تقديم دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان أفضل دعاء للأب الميت في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك فيما يأتي:

  • اللهم في العشر الأواخر من رمضان وفي هذه الليالي المباركة ارحم أبي وأدخله فسيح جناتك وجميع موتى المسلمين يا أرحم الراحمين.
  • ربي ارحم أبي ونجه من عذاب القبر وفتنته وأنر عليه ظلمته واجعل القرآن الكريم أنيس وحشته وارحم ضعفه. ربي إني أحبه وأخاف عليه فارحمه واغفر له إنّك على كلّ شيءٍ قدير وبالإجابة جدير.
  • اللهم ارحم أبي رحمةً واسعة واجعله في عليين يا رب العالمين وارحمنا من بعده بحقّ هذه الأيام المباركة.
  • اللهم في العشر الأواخر من رمضان أنزله منزلاً مباركًا وأنت خير المنزلين. فأنزله يا رحمن منازل الشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقًا.

دعاء لصاحبي المتوفي 1443

إنّ الخوض في ذكر دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان وذكر أدعية تخصّ الآباء والأمهات المتوفين يقتضي ذكر دعاء لصاحبي المتوفي. وهو ما يقدمه المقال فيما يأتي:

  • اللهم إجعل الراحلين إليك في ظلٍ ظليل.
  • ربي اجعل عن يمين صديقي الذي واراه التراب نورًا. و كذلك عن شماله نورا حتى تبعثه آمنًا مطمئنًا.
  • اللهم ارحمه واجعله من الضاحكين المستبشرين بالجنة.
  • كذلك اللهم إرحمه وارحم موتانا وموتى المسلمين.
  • اللهم في العشر الأواخر من رمضان أسألك أن ترحم من هم تحت التراب الذين يترقبون منا دعوه صادقة اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واغفر لهم اللهم ارحمنا إذا صرنا إلى ماصاروا إليه تحت التراب والجنادل وحدنا .
  • في آخر ليالي رمضان اللهم ارحم من غابوا غيابًا أبديا وابعث لهم نوراً إلى قبورهم إلى يوم يبعثون.

أعمال يصل ثوابها للميت

إنّ عمل ابن آدم ينقطع عنه في حياته بعد موته من الثواب إلا ما استثناه الشرع. فقد روى أبو هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له“.[6] ولعلّ دعاء المسلمين واستغفارهم للميّت من أبرز الأمور التي يمكن لكلّ مسلمٍ منا أن يقدمها هديةً خالصةً لله تعالى عن أرواح موتى المسلمين. كذلك قال تعالى في سورة الحشر: {وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ}.[7] فعلى المسلم أن يكثر من الدعاء لمن أحبّ بعد موته فإنّ ثوابه واصلٌ إليه. بإذن المولى عزّ و جلّ.[8]

دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان 2022 بالصور

كذلك لا بدّ  من تقديم دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان 2022 بالصور فيما يأتي:

دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان 2022 بالصور
دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان 2022 بالصور
دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان 2022 بالصور
دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان 2022 بالصور
دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان 2022 بالصور


دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان مقالٌ فيه تمّ بيان حكم الدعاء للميت. و كذلك ذكر المقال جملة من الأدعية للميت. والتي يمكن لكلّ مسلمٍ أن يدعو بما شاء منها لمن فارق في هذه الحياة الدنيا. وفي الختام ذكر المقال الأعمال التي يمكن أن يصل ثوابها للميت. وذلك كما أخبر الله ورسوله في الكتاب والسنة الشريفة.

المراجع

  1. binbaz.org.sa , الأعمال المشروعة التي تنفع الميت , 06/05/2021
  2. islamweb.net , المأثور من الأدعية للأموات , 06/05/2021
  3. الصحيح المسند , الوادعي/واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة/1212/حسن
  4. صحيح مسلم , مسلم/عوف بن مالك الأشجعي/963/صحيح
  5. القول البديع , السخاوي/عبد الله بن عباس/295/سنده ضعيف
  6. صحيح مسلم , مسلم/أبو هريرة/1631/صحيح
  7. سورة الحشر , الآية 10
  8. alukah.net , الأعمال التي يصل ثوابها إلى الميت , 06/05/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.