المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء للميت في العيد الفطر مكتوب 2022 ادعية للمتوفي أول ايام العيد مستجابة 1443

كتابة : يحيى شامية

دعاء للميت في العيد الفطر مكتوب 2022 ادعية للمتوفي أول ايام العيد مستجابة 1443، هي الأدعية التي يبحث عنها الكثير من المسلمين وخاصةً من فقدوا أحبتهم وأهلهم وأصدقائهم، فالدعاء هو العبادة، وهو من الأعمال التي يصل أجرها إلى الموتى، لذلك سيتم من خلال موقع المرجع تقديم أقوى ادعية للمتوفي في عيد الفطر المبارك.

دعاء للميت في العيد “في حلول عيد الفطر اللهم اغفر لحيّنا وميّتنا وغائبنا وحاضرنا وذكرنا وأُنثانا وصغيرنا وكبيرنا وكُلّ أصحاب الحُقُوق علينا يا ربّ العالمين”.

“اللهم في عيد الفطر إن لنا أحبّةً ضمن وحشة القبور؛ فارزقهم اللهم الجنّة، واجعلهم في جوار نبيّك، واغفر لهم ذنوبهم، وكفّر عنهم سيّئاتهم، واجعل الجنّة مُستقرّهم”.

دعاء لابي المتوفي في عيد الفطر “اللهم في يوم الفطر نسألك أن تبدل أبي دارًا خيرًا من داره، وجيرانًا خيرًا من جيرانه، وأهلا خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، وعيشةً هنية في جنات النعيم”.
دعاء لامي المتوفية في عيد الفطر “اللهم في عيد الفطر نسألك أن تجعل أمي من أصحاب اليمين، وبشرها بروحٍ وريحان وربٍ راضٍ غير غضبان، وارزقها الجنة دار الأمن والأمان”.
دعاء لاخي المتوفي في عيد الفطر “اللهم اغفر لأخي في عيد الفطر اللهم اغفر له وارحمه وأزقه الجنة التي أعدتها للمتقين الذي آمنوا عملوا الصالحات”.
دعاء لاختي المتوفية في عيد الفطر “اللهم إني أسألك في يوم عيد الفطر المبارك برحمتك أن تدخل أختي جنتك التي تجري من تحتها الأنهار، اللهم اجعلها في جنات النعيم مع الذين دعواهم فيها سبحانك اللهم وتحيتهم فيها سلام”.
دعاء لجدي المتوفية في عيد الفطر “اللهم في عيد الفطر المبارك نسألك أن ترحم جدنا، اللهم وأن ترزقه شربةً هنيئةً مريئةً من يد النبي صلى الله عليه وسلم لا يظمأ بعدها، وارزقه اللهم مرافقة الأبرار والفوز بالجنة”.
دعاء لجدتي المتوفية في عيد الفطر “اللهم في يوم عيد الفطر المبارك نسألك أن تجازي جدتي عن الإحسان إحسانًا وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا وارزقها اللهم جناتٍ تجري من تحتها الأنهار بقدرتك يا عزيز يا غفار”.
دعاء عيد الفطر لفقيدتي  “اللهم إني أسألك في عيد الفطر أن تنقل فقيدتي من مواطن الدُّود، وضيق اللُّحُود إلى جنّات الخُلُود في سدر مخضود، وطلح منضود، وظل ممدود، وماء مسكوب، وفاكهة كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعة وفُرُش مرفوعة”.

دعاء للميت في العيد الفطر

دعاء للميت في العيد الفطر

دعاء للميت في العيد الفطر

دعاء للميت في العيد الفطر

دعاء للميت في العيد الفطر مكتوب  2022

إن عيد الفطر المبارك واحد من أعظم الأوقات المباركة التي من الله بها على عباده، وفي يوم العيد لا ينسى المسلمون أمواتهم من الدعاء، لذلك سيتم تقديم دعاء للميت في عيد الفطر مكتوب فيما يأتي:

  • اللهم إنّا نسألك في عيد الفطر المبارك أن ترحم كلّ ميتٍ لم يدرك العيد معنا، اللهم واجعل عيد أموات المسلمين في الجنان أجمل.
  • اللهم في صباح يوم عيد الفطر المبارك نسألك أن ترحم كلّ مودعٍ لميت، وأن ترحم كلّ ميتٍ ودع أهله وفارقهم، وأن ترحم كل مسلمٍ صار تحت التراب.
  • اللهم برحمتك التي وسعت كل شيء نسألك أن ترحم موتانا وموتى المسلمين، وأن تجعل عيدهم في الجنة أجمل.

شاهد أيضًا: دعاء عيد الفطر المبارك مكتوب 2022 أفضل ادعية صلاة العيد

دعاء للميت في العيد من الكتاب والسنة

وردت الكثير من الأدعية في السنة النبوية الشريفة للميت، والتي يمكن للمسلمين أن يدعوا بها للموتى في العيد، ومنها ما يأتي:

  • “اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم”.
  • “اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار”.

شاهد أيضًا: 200 دعاء صلاة عيد الفطر مكتوب 1443 ادعية ليلة العيد مستجابة

دعاء للاموات في العيد

على المسلم أن يحرص في كل وقت للدعاء لموتى المسلمين، وحتى في العيد، ويمكن الدعاء بما يأتي:

  • “اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده”.
  • “اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه”.

شاهد أيضًا: دعاء دخول المقابر الصحيح مكتوب

دعاء للمتوفى في العيد مكتوب 1443

عندما يفقد المسلم أحبّته الذين يسبقونه بالموت فإنه يجود لهم بالدعاء في عيد الفطر وغيره، بما يأتي من الدعاء:

  • “اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده”.
  • اللهم في عيد الفطر نسألك أن تجعل قبر ميتنا أحسن مسكن، وأن تجعل له قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعلها حفرة من حفر النار.

دعاء عيد الفطر للميت قصير

كذلك سيتم تقديم دعاء عيد الفطر للميت قصير فيما يأتي:

  • اللهم إنا نسألك أن تجعل في عيد الفطر ملائكة الرحمة تطوف على ميتنا من كل جانب، اللهم قه من عذاب القبر وعذاب النار.
  • اللهم في يوم عيد الفطر نسألك أن تمنّ على أمواتنا وأموات المسلمين بأن تجعل لهم ظلًا ظليلًا، اللهم اجعل لهم نورًا وارزقهم نورًا وابعثهم آمنين مطمئنين.

شاهد أيضًا: دعاء للميت في ليلة القدر أجمل 100 دعاء للمتوفي في ليلة القدر

دعاء عيد الفطر لفقيدتي مكتوب

قد يفقد المرء أمه أو زوجته أو أخته بموتها في أجلها، ولها من الحق عليه أن يدعو لها، ويمكن أن يدعو المسلم لفقيدته في عيد الفطر بما يأتي:

  • اللهم في عيد الفطر اغفر لفقيدتي، وارحمها ، وعافها، واعفُ عنها، وأكرم نُزُلها، ووسّع مُدخلها، ونقها من الذُّنُوب والخطايا كما يُنقّى الثَّوب الأبيض من الدّنس، اللهم جافِ الأرض عن جنبيْها، واغسلها بالماء والثّلج والبرد.
  • اللهم إني أسألك في عيد الفطر أن تنقل فقيدتي من مواطن الدُّود، وضيق اللُّحُود إلى جنّات الخُلُود في سدر مخضود، وطلح منضود، وظل ممدود، وماء مسكوب، وفاكهة كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعة وفُرُش مرفوعة.

دعاء لمن مات في العيد مؤثر

الكثير من الأدعية المشروعة للدعاء بها للموتى في عيد الفطر، ومنها الدعاء الآتي المؤثر لمن مات في العيد:

  • اللهم إنا نسألك لمن مات في يوم الفطر أن بشره بقولك: ” كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية” اللهم وبشره بروحٍ وروحان، وكن عليهم راضٍ غير غضبان برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارحم من مات في يوم عيد الفطر واسقه من يد حبيبك ومصطفاك محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم وارزقه صحبة الأنبياء ومرافقة الأتقياء في الجنة.

شاهد أيضًا: أفضل دعاء للميت في رمضان مكتوب قصير 2022

أدعية المتوفى في العيد مكتوبة

المزيد من الدعاء للميت في العيد الفطر مكتوبة سيتم إدراجها فيما يأتي:

  • اللهم ارحم من غابوا عنا في عيد الفطر، اللهم ارحم من غاب في عيد الفطر غيابًا أبديا اللهم عوضهم عن العيد خير التعويض، وارزقهم رضاك والجنة.
  • اللهم اجعل لموتى المسلمين في عيد الفطر المبارك بيوتًا لهم عندك في الجنة.
  • اللهم اجعل قبور ميتنا في عيد الفطر روضة من رياض الجنة، واعف عنه إنك أنت العفو الكريم الجواد.

دعاء للجد المتوفي في العيد

إنّ الجد هو والد الأب أو والد الأم ومحبته من محبتهم، ومكانته من مكانتهم، وله الحق بالدعاء له بعد موته في كل وقت، وفيما يأتي دعاء للجد المتوفي في العيد:

  • اللهم في عيد الفطر المبارك نسألك أن ترحم جدنا، اللهم وأن ترزقه شربةً هنيئةً مريئةً من يد النبي صلى الله عليه وسلم لا يظمأ بعدها، وارزقه اللهم مرافقة الأبرار والفوز بالجنة.
  • اللهم في هذا اليوم المبارك يوم الفطر، نسألك أن ترزق جدي الفردوس الأعلى من الجنة، وأن تنزله منازل الشهداء ومرافقة الأبرار والأخيار.

شاهد أيضًا: أفضل دعاء للميت في قبره مكتوب وقصير

دعاء لابي المتوفي في عيد الفطر

الأب هو السند الأول وهو المضحي بكل شيء من أجل ابنه، وفي عيد الفطر هو أولى الناس بالدعاء في حياته ومماته، وفيما يأتي دعاء للميت أبي في عيد الفطر:

  • اللهم في عيد الفطر المبارك نسألك أن تشفّع في أبينا الصيام والقيام، اللهم قد كان يصوم رمضان ويقوم الليل ويحافظ على صلواته الخمسة، اللهم إنا نسألك يوم العيد أن تجعل أعماله أضعاف مضاعفة في الميزان.
  • اللهم في يوم الفطر نسألك أن تبدل أبي دارًا خيرًا من داره، وجيرانًا خيرًا من جيرانه، وأهلا خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، وعيشةً هنية في جنات النعيم.

دعاء لامي المتوفية في عيد الفطر

الأم هي القلب النابض وهي سبب نيل العبد البركة، وهي التي حملت وولدت وربّت، وفي العيد بعد موتى يدعو لها أبناءها بما يأتي:

  • اللهم يا من رفعت السماء بلا عمد، نسألك في عيد الفطر المبارك أن ترفع درجة أمّنا في أعالي الجنان، اللهم وارزقها الفردوس الأعلى من الجنة، اللهم إنها كانت تحافظ على القرآن والصلوات والصيام، اللهم أبدلها خيرًا فوق خير.
  • اللهم في عيد الفطر نسألك أن تجعل أمي من أصحاب اليمين، وبشرها بروحٍ وريحان وربٍ راضٍ غير غضبان، وارزقها الجنة دار الأمن والأمان.

دعاء لاخي المتوفي في عيد الفطر

الأخ هو السند وهو الرفيق وهو شريك العمر، في عيد الفطر كان لزامًا على المسلم أن يدعو له وذلك كما يأتي:

  • اللهم اغفر لأخي في عيد الفطر اللهم اغفر له وارحمه وأزقه الجنة التي أعدتها للمتقين الذي آمنوا عملوا الصالحات.
  • اللهم في يوم الفطر قد نزل عليك أخي أنيسًا اللهم فكن له أنت خير أنيس، وأنزل عليه من رحماتك وبركاتك، وأنزل عليه جليسًا.
  • اللهم اجعل أخي فقيدي في يوم عيد الفطر من الذين كان حسابهم يسيرًا، ودخولهم إلى الجنة ميسرًا.

دعاء لاختي المتوفية في عيد الفطر

كذلك على المسلم أن لا ينسى أخته إن كانت متوفية يوم عيد الفطر من الدعاء، كما الأدعية الآتية:

  • اللهم إني أسألك في يوم عيد الفطر المبارك برحمتك أن تدخل أختي جنتك التي تجري من تحتها الأنهار، اللهم اجعلها في جنات النعيم مع الذين دعواهم فيها سبحانك اللهم وتحيتهم فيها سلام.
  • اللهم لا تحرمنا أجر أختي في عيد الفطر، ولا تفتنا بعدها واغفر لها ولعامة المسلمين أجمعين.
  • اللهم أبدل سيئات أختنا حسنات، واجعل الجنة دارها ومستقرها في عيد الفطر، ولا تخزنا ولا تفتنا بعدها يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء للميت قصير جدا وجميل مكتوب

دعاء لصديقتي المتوفية في عيد الفطر

دعاء لصديقي المتوفي في عيد الفطر وأدعية لصديقتي المتوفية في يوم الفطر هو ما سيتم تقديمه فيما يأتي:

  • اللهم يا مالك الملك يا خالق كل شيء، اغفر لصديقي في يوم الفطر فهو في ذمتك وحبل جوارك، اللهم اغفر له كلّ شيء واجعله من الشهداء لديك.
  • اللهم في عيد الفطر إن كانت صديقتي محسنة فزد في إحسانها، وإن كانت مسيئة فتجاوز عن سيئاتها، اللهم اجعل لها في موازينها حسناتٍ أضعاف مضاعفة.
  • اللهم اغفر لحيّنا وميّتنا وغائبنا وحاضرنا وذكرنا وأُنثانا وصغيرنا وكبيرنا وكُلّ أصحاب الحُقُوق علينا يا ربّ العالمين.

دعاء لجدتي المتوفية في عيد الفطر

كذلك الجدة أم الأب أو أم الأم لها مكانة الأب والأم وهي ممن يكثر المسلم من الدعاء لها في عيد الفطر وذلك كالآتي:

  • اللهم في عيد الفطر إنك غني عن عذاب جدتي فلا تعذبها، اللهم وقد وسعت رحمتك كلّ شيء فأشملها برحمتك وعفوك وكرمك ولطفك.
  • اللهم في يوم عيد الفطر المبارك نسألك أن تجازي جدتي عن الإحسان إحسانًا وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا وارزقها اللهم جناتٍ تجري من تحتها الأنهار بقدرتك يا عزيز يا غفار.

دعاء للميت في العيد يجعل الملائكة تطوف حوله وتعايده بالقبر

لا يوجد دعاء بعينه يجعل الملائكة تطوف حوله وتعايد الميت في قبره في العيد، لكن يشرع للمسلم أن يدعو بما شاء بالخير للميت، وذلك كما يأتي:

  • اللهم في يوم العيد نسألك أن تنزل ملائكة الرحمة على أمواتنا وأموات المسلمين، اللهم اجعلهم يحفونهم من كل جانب.
  • اللهم في عيد الفطر ارحم من مات وسبقنا للآخرة، اللهم اجعل لهم كنوزًا وبيوتًا في الجنة.
  • اللهم إنا نسألك أن ترسل ملائكتك محمّلين بالرحمات لتطوف بميتنا في قبره وتؤنس وحشته وتسلي وحدته في عيده، اللهم افتح له بابًا من أبواب الجنة.

تغريدات للميت في عيد الفطر 2022

أجمل تغريدات للميت في عيد الفطر لمنصة تويتر فيما يأتي:

  • قد جاء عيد الفطر ولنا أحبةً تحت الأرض اللهم اغفر لهم وارفع درجتهم، وافسح لهم في قبورهم واجعلها نورًا لهم، واجعل قبورهم روضة من رياض الجنة.
  • يا رب قد حلّ علينا عيدنا من غير أحبةٍ لنا، اللهم اجعل قبورهم من رياض الجنة، وأفسح لهم فيها مد أبصارهم، وافرشها لهم من فرش الجنة.
  • أسأل الله العلي العظيم في عيد الفطر أن يغفر لأمواتنا وأموات المسلمين أجمعين.

بوستات للميت في عيد الفطر 2022

فيما يأتي أجمل بوستات الأدعية للموتى في عيد الفطر المبارك، ليتم نشرها في العيد من المسلمين، وهي كما يأتي:

  • اللهم في عيد الفطر أذهب الحزن والضيق عن موتى المسلمين، اللهم ارحم من واراه أهله التراب وارحم من ودعه الأحباب، وارحم من فارق من غير إياب برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • جاء عيد الفطر على المسلمين ولهم في القبور أحباب، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واغفر لنا ولهم وارحمنا إذا صرنا لما صاروا إليه.
  • اللهم في عيد الفطر اغفر لمن كانت نفسهم تتشوّق إليك، وأنزلهم منزلًا مُباركًا، واجعل أجرهم أجرًا موفورًا، واجعل عملهم عملًا مُتقبّلًا.

صور دعاء للميت في عيد الفطر 2022

مع دعاء للميت في العيد الفطر مكتوب فيما يأتي أدعية مصورة للميت في عيد الفطر:

صور دعاء للميت في عيد الفطر 2022

صور دعاء للميت في عيد الفطر 2022

صور دعاء للميت في عيد الفطر 2022

صور دعاء للميت في عيد الفطر 2022

صور دعاء للميت في عيد الفطر 2022

صور دعاء للميت في عيد الفطر 2022

صور دعاء للميت في عيد الفطر 2022

صور دعاء للميت في عيد الفطر 2022

بهذا نصل لنهاية مقال دعاء للميت في العيد الفطر مكتوب 2022 ادعية للمتوفي أول ايام العيد مستجابة 1443، الذي تم من خلاله التعرف على أفضل الأدعية التي يدعو بها المسلمون في عيد الفطر لأمواتهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.