المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء اللهم ارحم من كان ينتظر رمضان مكتوب

دعاء اللهم ارحم من كان ينتظر رمضان مكتوب هو من الأدعية التي يسنّ الدعاء بها لمن فقدناهم وسبقونا إلى دار البرزخ قبل بلوغ شهر رمضان المبارك، لذا يهتمّ موقع المرجع عبر هذا المقال بتقديم أجمل دعاء للميت في رمضان وباقة من أجمل الأدعية للأموات الراحلين عن هذه الدنيا قبل بلوغ رمضان، ومن كانوا من الراغبين ببلوغ الخير الوفير في هذا الشهر الكريم.

دعاء اللهم ارحم من كان ينتظر رمضان مكتوب

يعدّ دعاء اللهم ارحم من كان ينتظر رمضان من الأدعــيّة التي اشتهرت بين المسلمين من الدعاء للميت في شهر الخير والغفران عسى أن يتقبله الله ويرحمه ويجعله في جنّات الخلد، وينصّ هذا الدعاء على:

اللهم ارحم من كان ينتظر رمضان، اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب، اللهمّ آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته، اللهمّ أنزله منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين، اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسن أولئك رفيقًا، اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار، اللهمّ أفسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة، اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفافِ الأرض عن جنبيها، اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور، اللهمّ إنّه في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِ فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر له وارحمه، إنّك أنت الغفور الرّحيم.

دعاء اللهم ارحم من كان ينتظر رمضان مكتوب

شاهد أيضًا: أفضل دعاء للميت في رمضان مكتوب قصير 2022

اللهم ارحم من كانوا ينتظرون رمضان معنا

المزيد من أدعية اللهم ارحم من كان ينتظر رمضان الجديدة نقدمها لكم فيما يأتي:

  • اللهمّ يا ربّنا نسألك الرحمة والغفران لمن كان قلبه معلّقًا ببلوغ الشهر الكريم ولكن الآجال سبقت إليه، اللهم ارحمه، اللهم اغفر له، اللهم عوضه الجنة يا رب العالمين.
  • إلهنا ارحم أحبّتنا اللذين انتقلا إلى حبل جوارك وذمّتك، من كانوا ينتظرون معنا رمضان فبلغناه ولم يبلغوه، اللهم أعذهم من فتنة القبر وعذاب النار، واغفر لهم ما تقدّم من ذنوبهم إنّك أنت العفوّ الغفور.
  • اللهم ارحــم قلوبًّا تعلّقت بشهرك الكريم ورحلت عن هذه الدنيا قبل بلوغه، وأبدلهم دارًا خيرًا من دارهم، وجيرانًا خيرًا من جيرانهم، وأهلًا خيرًا من أهليهم، وأدخلهم في جنات الخلد مدخلًا كريمًا يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان

اللهم ارحم من كان ينتظر رمضان تويتر

كذلك لا بدّ من تقديم دعاء اللهم ارحم من كان ينتظر رمضان تويتر فيما يأتي:

  • إلهي ارحم تلك الأرواح التي فاضت إليك، وارحم أرواحًا كانت ترتقب حلول رمضان لتتقرب إليك، اللهم أنر قبورهم بنورك الكريم، وتجاوز عن سيئاتهم إنّك أنت الرحمن الرحيم.
  • اللهم ابسط الخير والعطايا في قبور من رحلوا وقد علقت قلوبهم بشهر رمضان ولم يبلغوه ويبلغوا الأجر فيه، اللهم فأنعم عليهم برحمتك من عطاياك وجودك، وأكرمهم بمغفرتك وواسع رحماتك يا كريم.
  • اللهم اقسم لهم في قبورهم نورًا من الجنّة، ووسّع لهم مدخلهم، وأنزلهم منازل الصديقين والشهداء يا رب العالمين، فإنّهم كانوا يرتقبون شهر رمضان راجين أن يكونوا فيه من عتقاء النار.

شاهد أيضًا: دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب

دعاء اللهم ارحم من كان بيننا

ندرج لكم فيما يأتي دعاء اللهم ارحم من كان بيننا المشهور والمستجاب بإذن الله تعالى:

اللهم ارحم من كان بيننا، اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور، اللَّهُمَّ اغْفِرْ له وارْحمْه وعافِهِ واعْفُ عنْهُ وَأَكرِمْ نزُلَه وَوسِّعْ مُدْخَلَهُ واغْسِلْهُ بِالماءِ والثَّلْجِ والْبرَدِ ونَقِّه منَ الخَـطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوب الأبْيَضَ منَ الدَّنَس وأَبْدِلْهُ دارا خيرًا مِنْ دَارِه  وَأَهْلًا خَيّرًا منْ أهْلِهِ وزَوْجًا خَيْرًا منْ زَوْجه، وأدْخِلْه الجنَّةَ، وَأَعِذْه منْ عَذَابِ القَبْرِ، ومِنْ عَذَابِ النَّار، اللهمّ إن كان محسنًا فزد من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيّئاته، اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب، اللهمّ آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته، اللهمّ أنزله منزلًا مباركًا، وأنت خير المنزلين وانقله من مواطن الدّود، وضيق اللّحود، إلى جنّات الخلود، اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار، أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسن أولئك رفيقًا، اللهمّ عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله، اللهمّ اجزه عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا.

شاهد أيضًا: اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين ، أجمل دعاء لأموات المسلمين

دعاء رمضان للميت

بعد تقديم دعاء اللهم ارحم من كان ينتظر رمضان مكتوب قد يبحث البعض عن أجمل وأفضل ما يمكن الدعاء به للموتى في شهر رمضان، وهو ما سيتمّ تقديمه فيما يأتي:

  • اللهم إنّ أرواح أحبتنا قد فاضت إليك وأنت أرحم الراحمين، فتلقاهم في حبل جوارك ورعايتك، اللهم أنزلهم منازل المكرمين وتجاوز عن سيئاتهم أجمعين، وارحمهم برحمتك الواسعة يا رب العالمين.
  • اللهم اغفر لمواتانا وموتى المسلمين أجمعين واسقنا واسقهم من حــوض نبيّنا محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- شربةً هنيئةً مريئــةً لا نظمأ بعدها يا رب العالمين.
  • اللهم ارحم من فجع الروح رحيله ووسّع نزله وأكرم مدخله، اللهم واغسله بماء الثلج والبرد ونقّه من الذنــوب والخطــايا كما ينقّـى الثـوب الأبيـض من الدّنس يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء للميت في اخر جمعه من شعبان 2022 مكتوب

أفضل أدعية رمضان للميت من السنة

ورد في سنّة الحبيب المصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها لموتى المسلمين أجمعين، ومن هذه الأدعية نقدّم لكم ما يأتي:[1]

  • اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار.
  • اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.
  • اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه.
  • اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده.

شاهد أيضًا: أفضل دعاء للميت في قبره مكتوب وقصير

دعاء قصير للميت في رمضان

ندرج لكم دعاء قصير للميت في رمضان فيما يأتي:

  • اللهم ارحم من كان ينتظر رمضان وفاضت روحه إليك، فاغفر له وقه فتنة القبر وعذاب النار يا رب العالمين.
  • إلهنا نسألك الرحمة والمغفرة لمن سبقنا إلى جوارك ولم يبلغ شهر رمضان.
  • اللهم بحقّ أسمائك الحسنى اقسم لمن رحل عن هذه الدنيا وفجعنا رحيله أن يكون من المكرمين في جنات النعيم.
  • إلهنا لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده واغفر لنا وله يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء للميت في يوم الجمعة مستجاب إن شاء الله

دعاء اللهم ارحم من كان ينتظر رمضان بالصور

كذلك لا بدّ من تقديم دعاء اللهم ارحم من كان ينتظر رمضان بالصور فيما يأتي:

دعاء اللهم ارحم من كان ينتظر رمضان بالصور
دعاء اللهم ارحم من كان ينتظر رمضان بالصور
دعاء اللهم ارحم من كان ينتظر رمضان بالصور

دعاء اللهم ارحم من كان ينتظر رمضان مكتوب مقالٌ فيه تمّ تقديم أجمل ما يمكن للمسلم الدعاء به لمن رحل عن هذه الدنيا من أحبّته قبل بلوغ شهر رمضان المبارك، من الأدعية المشهورة والجديدة والمأثورة.

المراجع

  1. islamweb.net , المأثور من الأدعية للأموات , 01/04/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.