المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء تيسير الامور الصعبة مجرب

دعاء تيسير الامور الصعبة مجرب ودعاء لتيسير الامور المتعسرة، على المسلم أن يلجأ إلى ربه عندما تضيق به الدنيا فسبحانه الذي بيده السموات والأرض، وفي هذا المقال سنوضح الأوقات التي ترجى فيها إجابة الدعاء، كما سنذكر دعاء تيسير الامور الصعبة مجرب، ودعاء تيسير الامور والتوفيق والنجاح، ودعاء تيسير الامور المعقدة، ودعاء تيسير السفر، ويساعدنا موقع المرجع في معرفة الأدعية والمعلومات الشرعية الهامة.

أوقات استجابة الدعاء

لابد للمسلم أن يتحرى الأوقات التي حث النبي -صلى الله عليه وسلم- بالدعاء فيها، وهذه الأوقات كالآتي:[1]

  • الدعاء بين الأذان والإقامة: فإن الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد وذلك لحديث الرسول -صلى الله عليه وسلم:”الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة”.[2]
  • الدعاء في الليل:  أفضل وقت للدعاء في الليل هو جوف الليل وآخر الليل- الثلث الأخير- فينبغي للمسلم أن يتحرى هذه الساعة وأن يحرص على اغتنامها، وقد ثبت عنه -صلى الله عليه وسلم- أنه قال:” ينزل ربنا إلى سماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟”.[3]
  • السجود: فاللحظة التي يكون فيها العبد أقرب ما يكون من ربه هي في السجود.
  • آخر كل صلاة: فإن أخر كل صلاة قبل السلام يشرع للمسلم الدعاء، وقد حث النبي -عليه السلام- أن يدعوا المسلم في هذا الموضع بما شاء.
  • يوم الجمعة:  قال -عليه السلام-:” في الـجُمُعةِ ساعَةٌ لا يُوافِقُها عَبْدٌ مُسلِمٌ قائِمٌ يُصلِّي يَسألُ اللهَ فيها شيئًا إلَّا أَعْطاه إيَّاه”،[4] وهذه الساعة اختلف فيها العلماء على قولان وهما:
  • من جلوس الإمام لخطبة الجمعة إلى انتهاء الصلاة.
  •  بعد صلاة العصر من يوم الجمعة إلى غروب الشمس.

دعاء تيسير الامور الصعبة مجرب

من أراد أفضل صيغ الدعاء فعليه بالتزام بصيغ الدعاء الصحيحة التي وردت عن نبي الأمة -صلى الله عليه وسلم-، والأدعية التي تشاع على أنها مجربة هي من باب البدع فالدعاء عبادة شرعية، والعبادات مبناها على الاتباع؛  وعلى المسلم أن يدعي في الأوقات التي يرجى فيها إجابة الدعاء كالدعاء في جوف الليل وفي الصلاة قبل السلام، ويوم الجمعة، وأن يكثر من الاستغفار والإلحاح بالدعاء والصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- وليس هناك صيغة دعاء يضمن من دعا بها الاستجابة فالله قد يعجل اجابة الدعاء وقد يؤجلها وذلك لحكمة منه سبحانه فهو عليم بمصالح عباده، ومن رحمة الله بعباده أن شرع لهم الدعاء بما يشاؤون وعلى المسلم أن يحرص على الدعاء بالصيغ صحيحة المعنى والفحوى مثل: “اللهم إني أسألك، ان تيسير أمري يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك”.

شاهد أيضًا: دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الامور

دعاء لتيسير الامور المتعسرة والفرج

على المسلم عندما تحيط به المصاعب أن يلجأ إلى ربه مالك الكون وميسير الأمور، وفيما يلي بعض من صيغ الدعاء لتيسير الامور المتعسرة:

  • اللهم إِني أعوذ بك من الهم، والحزن، والعجز، والكسل، والبُخل، والجُبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال، اللهم إِني أَعُوذ بك من جَهد البلاء، ودَرك الشقاء، وسوءِ القضاء، وشماتة الأعداء.
  • اللهم إِني أعُوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفُجاءة نقمتك، وجميع سخطك، رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة لساني، يفقهوا قولي، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الصعب إن شئت سهلاً، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم افتح علي فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطانًا نصيراً.
  • اللهمّ أعنّي ولا تعن عليّ، وأنصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسّر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكّاراً، لك ذكّاراً، لك رهّاباً، لك مطواعاً، لك مخبتاً، لك أواهاً منيباً، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبّت حجتي واهدِ قلبي وسدّد لساني واسلل سخيمة صدري.

دعاء تيسير الامور والتوفيق والنجاح

فيما يلي بعض من صيغ الدعاء للتوفيق والنجاح:

  • اللهم ارزقنا نجاحاً في كل أمر، ونيلاً لكل مقصد، وارزقنا القمة في درجات العلم، اللهم اغدق بكرمك علينا بكل نجاح وكل صلاح وكل فلاح.
  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألِن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك.
  • اللهمّ لا تردّنا خائبين، وآتنا أفضل ما يُؤتى عبادك الصّالحين، اللهمّ ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين، ولا ضالّين، ولا مضلّين، واغفر لنا إلى يوم الدّين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين، اللهم ارزقنا نجاحاً في كل أمر، ونيلاً لكل مقصد، وارزقنا القمة في درجات العلم.
  • اللهم ارزقنا نجاحاً في كل أمر، ونيلاً لكل مقصد، وارزقنا القمة في درجات العلم، اللهمّ إنّي أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزِلّ أو أُزَلّ، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل عليّ.

دعاء تيسير الامور المعقدة

فيما يلي بعض الأدعية لتيسير الامور المعقدة :

  • اللهمّ أحيِنا في الدّنيا مؤمنين طائعين، وتوفّنا مسلمين تائبين، اللهمّ ارحم تضرّعنا بين يديك، وقوّمنا إذا اعوججنا، وأعنّا إذا استقمنا، وكن لنا ولا تكن علينا، اللهمّ نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم أن تفتح لأدعيتنا أبواب الإجابة، يا من إذا سأله المضطرّ أجاب، يا من يقول للشيء كن فيكون.
  • اللهمّ اجعل لي نوراً، وفي قلبي نوراً، وفي سمعي نوراً، وفي بصري نوراً، وفي شعري نوراً، وفى عظامي نوراً، وفى دمي نوراً، ونوراً من خلفي، ونوراً من أمامي، ونوراً عن يميني، ونوراً عن شمالي، ونوراً من تحتي، ونوراً من فوقي، اللهمّ زدني نوراً، واجعل لي نوراً.
  • يا رب افتح لي بخير، واختم لي بخير، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً، سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، استغفر الله العلي العظيم.

دعاء لتيسير الامور وقضاء الحوائج

على المؤمن أن يلجأ إلى ربه لقضاء حوائجه، سبحانه مالك كل شيء، وفيما يلي أدعية لقضاء الحوائج:

  • اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أن ترزقني علمًا وفقهًا وإخلاصًا في الدين، وارزقني الفلاح في الدنيا والتوفيق اللهم إِنِي أعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدم، وَأعُوذُ بِكَ من التردي، وَأعُوذُ بِكَ مِن الغرق، وَالحَرقِ، وَالهرم، وَأعُوذُ بِكَ أَنْ يتخبَطني الشَيطَان عند الموت، وأَعُوذ بِك أَنْ أمُوت في سبيلِك مُدبراً، وأعُوذ بِك أن أمُوت لَدِيغَاً.
  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألِن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك، اللهم سخر لي من يكون لي عوناً على ما أريد وما لا أريد من أمور الدنيا والآخرة.
  • اللهم سخر لي، وسخر لي من هم أقوى مني ودوني، تسخير العبيد لأسيادهم.

دعاء تيسير الامور وجلب الرزق

إن الله هو الرازق الذي بيده خزائن السموات والأرض، فعلى المسلم أن يتقرب إليه بالدعاء لكي يرزقه، وفيما يلي بعض صيغ الدعاء لتيسير الرزق:

  • اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفضيحتين، الفقر والدّين.
  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين.
  • اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه وإن كان قريباً فيسّره، وإن كان قليلاً فكثّره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه، يا رب افتح لي بخير، واختم لي بخير، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.
  • رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك، اللهم لا تكلني إلى نفسي، فأعجز عن التدبير، ولا لأحد من خلقك وأجزع، و تداركني بلطفك، يا من لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار، وهو اللطيف الخبير.
  • اللهم سخر لي رزقي، واعصمني من الحرص والتعب في طلبه، ومن شغل الهم ومن الذل للخلق، اللهم يسر لي رزقًا حلالًا وعجّل لي به يا نعم المجيب.

دعاء تيسير السفر

الله أكبر، الله أكبر، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا وطوي عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم اني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكأبة المنظر وسوء المنقلب في المال والاهل، وإذا رجع قالهن وزاد فيهن: آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون.

دعاء تيسير الامور الصعبة في العمل مجرب

قد يصعب على الانسان أمور في عمله وتتعسر فعليه أن يلجأ إلى الله -تعالى- بالدعاء لتفريج هذه الأمور، ومن أراد أفضل صيغ الدعاء فعليه بالتزام بصيغ الدعاء الصحيحة التي وردت عن نبي الأمة -صلى الله عليه وسلم- فقد أوتي جوامع الكلم، وأما الأدعية التي تشاع على أنها مجربة هي من باب البدع فالدعاء عبادة شرعية، والعبادات مبناها على اتباع النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ وعلى المسلم أن يلح في دعاءه وأن يكثر من الصلاة على النبي -عليه السلام- وأن يكثر من الدعاء بأسماء الله الحسنى و أن يدعي في الأوقات التي يرجى فيها إجابة الدعاء كالدعاء في جوف الليل وفي الصلاة قبل السلام، ويوم الجمعة، وليس هناك صيغة دعاء يضمن من دعا بها الاستجابة فالله قد يعجل الله إجابة الدعاء وقد يؤجلها وذلك لحكمة منه سبحانه فهو عليم بمصالح عباده، ومن رحمة الله بعباده أن شرع لهم الدعاء بما يشاؤون وعلى المسلم أن يحرص على الدعاء بالصيغ صحيحة المعنى والفحوى مثل:”اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عمّن سواك، اللهم إنّي أعوذ بك من الهم والحزن والكسل والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال”.

دعاء تيسير الامور والزواج

فيما يلي بعض من صيغ الدعاء لتيسير الزواج:

  • اللهمّ ارزقني الزّوجة الصّالحة التي إن أمرتها أطاعتني، وإن نظرت إليها سرّتني، وإن أقسمت عليها أبرتني، وإن غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي.
  • اللهمّ إنّي أريد أن أتزوّج فقدّر لي من الرّجال أعفّهم فرجاً، وأحفظهم لي في نفسي ومالي، وأوسعهم رزقاً وأعظمهم بركة، وقدّر لي ولداً طيّباً تجعل له خلقاً صالحاً في حياتي ومماتي.
  • اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغم، اللهمّ زوّجنا واغننا بحلالك عن حرامك يا الله يا كريم يا ربّ العرش المجيد ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ إنّي أسألك باسمك العليم إنّك عالمٌ بحالي، فبرحمتك يا رب يا رب يا رب زوّجني برجلٍ صالح يستر عليّ، ويكون قرّة عينٍ لي وأكون قرّة عينٍ له.

ادعية تيسير الامور والفرج قصيرة

فيما يلي بعض من الأدعية القصيرة لتيسير الامور وتفريج الهموم:

  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، يارحمن يارحيم.
  • رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري يا كريم، يارحمن يارحيم، اللهم فرج همي، اللهم اغفر ذنبي.
  • اللّهم إنّا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابــة.
  • اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي، وقلَّة حيلتي، وهواني على الناس، يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ أعنّي ولا تعن عليّ، وأنصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسّر الهدى لي.

ذكرنا في هذا المقال دعاء تيسير الامور الصعبة مجرب كما بينا الأوقات التي ترجى فيها إجابة الدعاء منها الدعاء في السجود، ويوم الجمعة، وفي الصلاة قبل السلام، وذكرنا دعاء تيسير السفر، ودعاء تيسير الامور والنجاح والتوفيق، ودعاء لتيسير الامور المتعسرة.

المراجع

  1. binbaz.org.sa , الأوقات التي تجاب فيها الدعوات , 2021-2-1
  2. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي الصفحة أو الرقم: 212 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح
  3. الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود الصفحة أو الرقم: 4733 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
  4. الراوي : أبو هريرة | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند الصفحة أو الرقم: 7487 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *