تقرير عن ظهور الاسلام وبناء الدوله الجديدة بالعناصر pdf

تقرير عن ظهور الاسلام وبناء الدوله الجديدة بالعناصر pdf. للدولة الإسلاميّة السّبق في مساعدة الإنسان في تنظيم الكثير من أمور حياتهم. حيث كان لظهور الإسلام وانتزاع النّاس من عبادة الأوثان ودعوتهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، أثرٌ كبير في ازدهار حياة الأفراد، ومن هنا بدأ ظهور الدولة الإسلاميّة توسّعها في كل مكان. ومن خلال موقع المرجع، سنورد في السّطور التالية تقرير عن ظهور بداية ظهور الإسلام، وانتشاره، إلى تأسيس الدولة الإسلاميّة وتوسّعها في كل مكان.

مقدمة تقرير عن ظهور الإسلام وبناء الدوله الجديدة

مع بداية ظهور الإسلام في الأرض، تغيّرت المفاهيم الحياتيّة والدنيويّة لدى الكثير من الأفراد بعد دخول عدد كبير منهم في الدين الإسلامي. حيثُ أتى الإسلام وجلب قوانين جديدة ومختلفة لم تكن معروفة في السّابق. والإسلام جاء صالحاً لكل الأُمم وليس أمّة بعينها، بالإضافة إلى أنه صالح لكل زمان.

شاهد أيضًا: تقرير عن الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة pdf جاهز للطباعة

تقرير عن ظهور الاسلام وبناء الدوله الجديدة

منذ ظهور الإسلام في شبه الجزيرة العربيّة، وتوسّعه في الدول العربيّة وكذلك الأوربيّة على يد المسلمين، والبعثات الدعويّة التي كان يقوم بها الخلفاء لنشر الدين الإسلامي. وقد تغيّرت العديد من عادات الكفر السّابقة. وفيما يلي سنتحدّث عن ظهور الإسلام، وبداية الدولة الإسلاميّة، إضافةً إلى مراحل بناء الدولة الإسلاميّة الجديدة.

ظهور الإسلام

مع بداية نزول الوحي جبريل -عليه السّلام- على سيّدنا محمد -عليه أفضل الصلاة والسّلام، بدأت الدعوة إلى الدين الإسلامي، وذلك في القرن السّابع للميلاد، حيث كان جبريل ينزل بالقرآن الكريم على سيدنا محمد آية آية، فيعلّمه كل ما يخص هذا الدين الإسلامي. ويوجد عدّة مصادر للقرآن الكريم، أهمها القرآن الكريم الذي يعد أول مصدر للتشريع الإسلامي، وتأتي بعده السّنة النبويّة والحديث الشّريف، والتي توضّح كلام الله، وآيات الذكر الحكيم، وتفسّره. وقد قام الصحابة -رضوان الله عليه- بنقل الشريعة الإسلاميّة وكل ما جاء فيها إلى الأقوام والأمم التالية.

بداية الدولة الإسلامية

تعتبر الدولة الإسلامية هي المرحلة التي كانت تغطي معظم العصور الوسطى، حيث كانت بداية نشأة هذه الدولة على يد رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم-، ثم امتدّت وتوسّعت في عهد الخلفاء الرَّاشدين الأربعة، أبي بكر، وعمر، وعثمان، وعلي -رضي الله عنهم-. وقد تأسّست هذه الدَّولة في المدينة المنورة التِّي كانت تُسمّى من قبل بيثرب. وفيما بعد تتابعت الخلافات الإسلاميّة بعد موت النبي -صلّى الله عليه وسلّم-، بدايةً من مبايعة أمير المؤمنين أبي بكر، ثم، عمر، ثم عثمان، ثم علي -رضي الله عنهم وأرضاهم-، لتتبعها الخلافة الأمويّة، فالعباسيّة، حتّى توسّعت الدولة الإسلاميّة، وانتشرت في كل مكان، بسبب الفتوحات الإسلاميّة.

مراحل بناء الدولة الإسلامية الجديدة

توجد خمس مراحل توالت على بناء الدولة الإسلاميَّة الجديدة. وفيما يلي نورد نبذة بسيطة عن كل مرحلة من هذه المراحل المهمّة في تأسيس الدولة الإسلاميّة:[1]

المرحلة الأولى: مرحلة بداية الدعوة في عهد الرسول

وهي المرحلة التي بدأ منها انتشار الإسلام، حيث بعد نزول الوحي على رسولنا الكريم محمد -صلّى الله عليه وسلّم- دعا أهله وأصحابه وكفّار قريش إلى الإسلام، فأسلم منهم من أسلم، وعارضه الكثير من قريش، مما اضطره إلى الهجرة إلى يثرب مع المسلمين. وهناك كانت بداية تأسيس الدولة الإسلاميّة، ونشر الدين إلى جميع أنحاء المعمورة.

المرحلة الثانية: مرحلة الخلافة الراشدة

وبدأت هذه المرحلة بعد موت النبي -صلّى الله عليه وسلّم-، حيث بايع المسلمون الخليفة أبي بكر الصدّيق -رضي الله عنه-، على الخلافة. وتولّى الخلافة بعد موته عمر بن الخطّاب، ثم جاء عهد الخليفة عثمان بن عفان. وانتهت خلاف الراشدين بموت علي بن أبي طالب ابن عم الرسول -صلّى الله عليه وسّلم. وخلال هذه المرحلة توسّعت الدولة الإسلاميّة بشكل كبير خارج شبه الجزيرة العربيّة.

المرحلة الثالثة: الخلافة الأموية

وقد بدأت هذه المرحلة بعد انتهاء خلافة الراشدين، فتولّى معاوية بن أبي سفيان الحكم، فقام بالعديد من الإنجازات في سبيل نشر الدعوة إلى الإسلام، وكذلك عمل على إنشاء عدد من الإصلاحات المميّزة للدولة. وقد امتدّت الدولة الإسلاميَّة في عهده من أطراف الصين شرقاً حتَّى جنوب فرنسا غرباً، كما تمكّن المسلمون من فتح إفريقيا والمغرب وبلاد الأندلس المعروفة بأسبانيا حالياً، بالإضافة إلى جنوب الغال وبلاد السند.

المرحلة الرابعة: الخلافة العباسية

بعد انتهاء الخلافة الأمويّة على يد العباسيين، تأسست الدولة العباسيّة، وتوسّعت على أيديهم الدولة الإسلاميّة، وانتشرت في الكثير من الدول العربيّة والأوروبيّة، وذلك نتيجة للفتوحات الإسلاميّة التي قام المسلمون بها آنذاك. كما ذهب الكثير منهم إلى بلاد الأندلس لتأسيس حكم إسلامي جديد فيها، وكان من بينهم عبد الرحمن الدّاخل.

المرحلة الخامسة: الخلافة العثمانية

بعد سقوط الدّولة العباسيّة، تأسّست الدولة العثمانيّة على يد ابن أرطغرل عثمان الأول، وتوالى بعدها الخلفاء العثمانيون، وكل خليفة منهم قام بالعديد من الإنجازات في سبيل إعلان شأن العثمانيين، ونشر الدين الإسلامي في كل بقاع الأرض. وقد استمرّت الدولة العثمانية حوالي 600 عام، عاصرت خلالها العديد من الفتوحات العظيمة، ولكنها سقطت عام 1992م بعد هزيمتها في الحرب العالميّة الأولى على يد بريطانيا وفرنسا.

عوامل ازدهار الدولة الإسلامية

توجد العديد من العوامل التي ساعدت على ازدهار الدولة الإسلاميّة، والتي أبرزها ما يلي:

  • الإسلام دين الحق: فقد امتاز هذا الدين بأنه منهج حياة ولا يتضمّن أي تعقيدات، كغيره من الديانات المحرفة.
  • الدافع الذاتي للتعرف على الإسلام: هناك العديد من سكان إفريقيا وأوروبا يمتلكون دافع ذاتي لاعتناق الإسلام، حتى مع عدم وجود دعاة للإسلام في مناطقهم.
  • حملات تشويه الإسلام: عملت حملات تشويه الإسلام على زيادة انتشاره. حيث يشعر الناس بالفضول لمعرفة هذا الدين فيقرؤون القرآن والأحاديث.
  • وجود الحقائق العلمية المذكورة في القرآن: وهذا ما دفع العديد من العلماء والناس إلى دخول الإسلام.
  • جهود الدعاة والأئمة: قام العديد من الدعاة بحمل رسالة الإسلام على أكتافهم، وطافوا بها حول مختلف دول العالم.
  • طبيعة الدعوة الإسلامية: تميزت دعوة الرسول -صلى الله عليه وسلم- للإسلام في العهد المكي بالحكمة والموعظة الحسنة، وهذا ما جعل العديد من أشراف مكة يدخلون في الإسلام.

شاهد أيضًا: تقرير عن المؤسسات الثقافية العمانية بين الماضي والحاضر

خاتمة تقرير عن ظهور الإسلام وبناء الدوله الجديدة

ونختم تقريرنا بأنّ الدولة الإسلاميّة كان لها تاريخٌ طويل منذُ بداية نزول الوحي جبريل -عليه السلام-، على نبينا محمد -صلّى الله عليه وسلّم-. فقد قامت بنشر الدين الإسلامي، والقيام بالعديد من الإنجازات في سبيل تطوير حياة الأفراد الدنيويّة، والدينيّة، والالتزام بطريق الحق والصلاح.

شاهد أيضًا: تقرير عن زيارة المريض للصف التاسع pdf جاهز للطباعة

تقرير عن ظهور الإسلام وبناء الدولة الجديدة مختصر بالعناصر

ازدهرت الحضارة الإسلاميّة بشكلٍ كبير وتوسّعت بدءاً من دعوة نبي الله -صلّى الله عليه وسلّم- الناس إلى عبادة الله تعالى، وترك عبادة الأوثان، وانتهاءً بموته وبداية تأسيس الدولة الإسلاميّة وتوسّعها في كل البقاع. وفيما يلي نورد تقريراً مبسّطاً ومختصراً عن ظهور وتأسيس هذه الدولة:

المقدّمة: كان لصحابة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- دورٌ كبير في مساندة النبي، وإعانته على نشر الدين الإسلامي في شبه الجزيرة العربيّ. فقد تأسّست الدولة الإسلاميّة بعد موت النبي وقام الأمراء والولاة حينئذٍ بتوسيع الدولة ونشر دين التوحيد.

الموضوع: نزل الوحي جبريل -عليه السّلام على النبي -صلّى الله عليه وسلّم- لأوّل مرة في شهر رمضان قبل الهجرة، وتوالى نزوله يعلّمه القرآن وأحكام الدين الإسلام حتّى وفاة النبي.

وحمل راية الإسلام بعد رسولنا محمد، أبو بكر الصّدّيق -رضي الله عنه-، فحكم الناس بالعدل. ثم تبعه في حمل هذه الرّاية العظيم عمر، وعثمان، فعلي.

وبعد وفاة علي -رضي الله عنه- قام معاوية بن أبي سفيان بتأسيس الدولة الأمويّة، وقام بالعديد من الفتوحات الإسلاميّة. ثُمّ تأسّست الدولة العباسيّة، وعمل أمراؤها على نشر الدين الإسلامي في الدول الأوروبيّة، فتوسّعوا فيها.

وبعد سقوط الحكم العباسي، جاء ابن أرطغرل وأسّس الدولة العثمانيّة التي استمرت لأكثر من ستمائة سنة تحمل راية الإسلام. وقد قام السلاطين العثمانيين بالعديد من التوسعات في الدولة، ولكنها سقطت على يد الأعداء في الحرب العالميّة الأولى.

الخاتمة: وبذلك نختم تقريرنا هذا، بعد أن أوردنا أهم المعلومات في السّطور السابقة عن ظهور الإسلام، وانتشاره في جزيرة العرب، وخارجها، بالإضافة إلى حكم الصحابة والتابعين للمسلمين، وتأسيسهم للدولة الإسلاميّة.

شاهد أيضًا: تقرير عن النمو السكاني والكثافه السكانيه مختصر

تقرير عن ظهور الإسلام وبناء الدولة الجديدة doc

و”مـن هنــا“، يمكن تحميل تقرير عن ظهور الإسلام، وبناء الدولة الإسلاميّة الجديدة بصيغة doc. حيث يتحدّث هذا التقرير عن كيفيّة ظهور الإسلام، وانتشاره في كل بقاع الأرض. وكذلك العوامل التي ساعدت على تأسيس الدولة الإسلاميّة، وتوسّعها في العديد من الدول العربيّة والأوروبيّة خارج شبه الجزيرة العربيّة.

شاهد أيضًا: تقرير عن السلطان قابوس طيب الله ثراه pdf جاهز للطباعة

تقرير عن ظهور الإسلام وبناء الدولة الجديدة pdf

يمكن “مـن هنــا” تحميل تقرير كامل العناصر بصيغة pdf، والذي يتحدّث عن بداية ظهور الإسلام، وعهد الخلفاء الأربعة الرّاشدين، بالإضافة إلى عهد الدولة الأمويّة، وكذلك العباسيّة، انتهاءً بالدولة العثمانيّة، وسقوطها بعد هزيمتها في الحرب العالميّة الأولى.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي يحمل عنوان، تقرير عن ظهور الاسلام وبناء الدوله الجديدة بالعناصر pdf. حيثُ أوردنا تقريراً مفصّلاً يشتمل على كل عناصر الموضوع، والذي يتحدّث عن ظهور الإسلام، وبناء الدولة الإسلاميّة الجديدة.

المراجع

  1. wilsoncenter.org , Timeline: the Rise, Spread, and Fall of the Islamic State , 27/10/2022

الزوار شاهدوا أيضاً

بحث عن الحج بالعناصر جاهز للطباعة

بحث عن الحج بالعناصر جاهز للطباعة

بحث عن الدوله السعوديه الاولى جاهز doc pdf

بحث عن الدوله السعوديه الاولى جاهز doc pdf

أفضل 35 مقدمة بحث جاهزة قصيرة مختصرة تناسب جميع الأبحاث 2024

أفضل 35 مقدمة بحث جاهزة قصيرة مختصرة تناسب جميع الأبحاث 2024

اكتب تقريرا عن اقدم المواقع الاثرية في المملكة العربية السعودية 2024

اكتب تقريرا عن اقدم المواقع الاثرية في المملكة العربية السعودية 2024

نموذج خبر صحفي متكامل العناصر

نموذج خبر صحفي متكامل العناصر

بحث عن اداب واخلاقيات استخدام الانترنت جاهز للطباعة

بحث عن اداب واخلاقيات استخدام الانترنت جاهز للطباعة

أفضل خاتمة بحث قانوني تناسب أي بحث عن القانون 2024

أفضل خاتمة بحث قانوني تناسب أي بحث عن القانون 2024

بحث عن العمل ضمن فريق بالمقدمة والخاتمة

بحث عن العمل ضمن فريق بالمقدمة والخاتمة

بحث كامل عن الغذاء والتغذية مع المراجع

بحث كامل عن الغذاء والتغذية مع المراجع

تقرير برنامج الأسبوع التمهيدي pdf جاهز للطباعة

تقرير برنامج الأسبوع التمهيدي pdf جاهز للطباعة

بحث عن خصائص النص الأدبي

بحث عن خصائص النص الأدبي

بحث جاهز لمادة مهارات البحث ومصادر المعلومات pdf

بحث جاهز لمادة مهارات البحث ومصادر المعلومات pdf

تقرير عن رحلة إلى أبراج الكويت

تقرير عن رحلة إلى أبراج الكويت

تقرير عن التربة واستدامتها بالعناصر pdf جاهز للطباعة

تقرير عن التربة واستدامتها بالعناصر pdf جاهز للطباعة

تقرير عن الموارد الطبيعية وانواعها بالعناصر جاهز للطباعة

تقرير عن الموارد الطبيعية وانواعها بالعناصر جاهز للطباعة

تقرير عن الانفجار السكاني بالعناصر pdf جاهز للطباعة

تقرير عن الانفجار السكاني بالعناصر pdf جاهز للطباعة

كيفية كتابة تقرير ميداني

كيفية كتابة تقرير ميداني

تقرير عن اليوم الوطني السعودي قصير 1445

تقرير عن اليوم الوطني السعودي قصير 1445

بحث عن ادوات تعليم مفتوحه عبر الانترنت

بحث عن ادوات تعليم مفتوحه عبر الانترنت

تقرير عن التجوية مختصر pdf

تقرير عن التجوية مختصر pdf

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *