المرجع الموثوق للقارئ العربي

تسمى المادة التي لها نفس المكونات والخصائص بالنظير

كتابة : اسراء عز الدين

تسمى المادة التي لها نفس المكونات والخصائص بالنظير، تعد المادة من المصطلحات الكيميائية التي تطلق على الأشياء المكونة من عدة جزيئات، أو تستخدم لعملية تكون عدة مواد أخرى، والمادة لها العديد من الخصائص الفيزيائية والكيميائية، وبعض المواد قد تكون سائلة أو صلبة أو غازية، وعبر موقع المرجع سنتعرف على جواب السؤال المطروح، وما هو تعريف النظائر وأنواعها.

تسمى المادة التي لها نفس المكونات والخصائص بالنظير

النظائر عبارة عن عدة أنواع ذرات التي تكون الأيونات فيها تحتوي على برتون واحد، مع وجود اختلاف من الناحية العددية للنيوترونات، وهذا يدل على أن العدد الكتلي يتم تغييره. أما العدد الذري لا يتغير في العنصر الواحد، ولذلك يتم وصف العنصر بأنه يتكون من نظائر عدة ممكن أن يصل إلى 50 فأكثر، وذلك حسب نوع العنصر، ولكن هل تعتبر المادة التي لها نفس المكونات والخصائص بالنظير.

  • العبارة صحيحة.

شاهد أيضًا: العدد الكتلي يساوي مجموع عدد البروتونات وعدد الالكترونات في نواة الذرة

ما هو النظير الكيميائي

إن النظير الكيميائي عبارة عن عدة ذرات لها العنصر الكيميائي والعدد الذري نفسه، ولكن مع وجود اختلاف في الكتل الذرية وذلك لوجود اختلاف في الأنيوترونات من ناحية العدد، ولا يوجد اختلاف بين الخصائص الكيميائية للذرة ونظيرها، فكل عنصر كيميائي يتكون من نظير واحد أو عدة نظائر وقد تصل عدد النظائر إلى خمسين فأكثر، أما خصائص النظير فتعتمد بالدرجة الأساسية على الكتلة، والنظائر تقع في الموضع نفسه من الجدول الدوري للعنصر. [1]

شاهد أيضًا: عدد الإلكترونات الذي من الممكن أن يوجد في مستوى الطاقة الرئيس الخامس للذرة

أنواع النظائر

النظائر في علم الكيمياء تتكون من نوعين من النظائر، وأنواع النظائر هي كالآتي:

  • النظائر المشعة: وهذا النوع من النظائر التي تتكون من عدة إشعاعات منها بيتا وألفا، أو جاما أما أيوناتها فتكون غير مستقرة.
  • النظائر الغير مشعة: وهي نوع من النظائر التي لا يصدر عنها أي إشعاعات؛ وبذلك تكون الإيوانات فيها مستقرة، ويمكن أن يتحول النظائر الغير مشعة إلى نظائر مشعة بعدة طرق صناعة من خلال المفاعلات النووية.

وبهذا نكون قد انتهينا من هذا المقال والذي بعنوان تسمى المادة التي لها نفس المكونات والخصائص بالنظير، حيث تعرفنا فيه على جواب السؤال المطروح، ومعلومات عن النظائر في الكيمياء، وما هي أنواع النظائر.

المراجع

  1. britannica.com , النظير الكيميائي , 08/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.