المرجع الموثوق للقارئ العربي

شريط واسع من الغابات الكثيفه الدائمة الخضرة وتقع جنوب التندرا

كتابة : ماسا قتوت

شريط واسع من الغابات الكثيفه الدائمة الخضرة وتقع جنوب التندرا، تحتلّ الغابات مساحة واسعة من سطح الأرض، بما تحتويه من تضاريس متنوعة مثل الجبال والسهول والأنهار، بالإضافة إلى وجود مختلف أنواع الحيوانات فيها، الأليفة منها والمفترسة مثل: النمور، الفيلة والأرانب، فالغابات تعتبر نظام بحد ذاتها، وللاستفادة بمزيد من المعلومات عن الغابات الكثيفة، سوف نناقش في موقع المرجع هذا الموضوع، وكل ما له علاقة به. 

شريط واسع من الغابات الكثيفه الدائمة الخضرة وتقع جنوب التندرا

تمثل مساحة الغابات حوالي 31% من المساحة الإجمالية لليابسة، وتتميز الغابات دائمة الخضرة بأوراقها ذات اللون الأخضر، والتي يمكن مشاهدتها في كل المواسم والفصول، بالإضافة إلى أن معدل هطول الأمطار فيها كبير، حيث يقدر بأكثر من 200 مم سنوياً، كما يقع هذا النوع من الغابات جنوبي التندرا، أي في منطقتي القطب الشمالي والجنوبي، ومن ذلك نستنتج أن الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح:

  • شريط واسع من الغابات الكثيفه الدائمة الخضرة وتقع جنوب التندرا: الغابات الشمالية 

شاهد أيضاً: تقل درجة الحرارة في الغابات المطيرة المعتدلة عنها في الغابات الاستوائية المطيرة

أنواع الغابات وتوزيعها في العالم 

تتعدد أنواع الغابات وتختلف تبعاً لخصائصها، موقعها والعديد من العوامل الأخرى التي تميّز كل نوع منها عن الأخرى، حيث نجد بأن هناك ستة أنواع أساسية يمكن مشاهدتها في مختلف أنحاء العالم، وهي على الشكل التالي:[1]

  • غابات استوائية دائمة الخضرة: يمكن أن ندعوها بالغابات الماطرة أيضاً، تتميز بمعدلات تساقط أمطار عالية، وتتواجد في أماكن مثل: آسيا، أفريقيا الاستوائية وحوض الأمازون الواقع في أمريكا الجنوبية.
  • غابات استوائية نفضية: وهي الغابات التي تتساقط فيها الأمطار الموسمية، وبالتالي يمر عليها موسم جاف معين، كما أنها تعرف على أنها شبه دائمة الخضرة وذلك بسبب تساقط أوراقها في إحدى المواسم، نجد هذا النوع في جنوب الصين، الهند وشمال أستراليا.
  • غابات البحر الأبيض المتوسط: توجد بشكل رئيسي حيث نشاهد مناخ وأجواء البحر الأبيض المتوسط. 
  • غابات معتدلة: تتميز هذه الغابات بأوراقها المتساقطة والعرضية وتساقط الأمطار على مدار السنة، كما أن درجات الحرارة تزيد عن 10 بالحد الأدنى، ونجدها في جنوبي كلاً من البرازيل، اليابان والصين. 
  • غابات نفضية دافئة عريضة الأوراق: ما يميزها هو تساقط أوراقها أثناء فصل الربيع، بالإضافة إلى مناخها المعتدل الدافئ، وتقع في كوريا واليابان. 
  • غابات صنوبرية: تشكل حوالي 35% من النسبة الإجمالية لغابات العالم، حيث يمكن مشاهدتها في عدة أماكن، مثل: الأرجنتين، سويسرا، شمال الصين والنرويج.

شاهد أيضاً: ما العلاقة بين ازالة الغابات والاكتظاظ السكاني

فوائد الغابات 

تملك الغابات فوائد كثيرة تساهم في بقائنا على قيد الحياة، فهي لاتوفر هواء نقياً للاستنشاق فقط، بل تمنحنا أخشاباً يمكن حرقها واستخدامها للتدفئة أو مهام أخرى عديدة، ونذكر من هذه الفوائد:[2] 

  • تعتبر الغابات من أضخم مستودعات الكربون، حيث تأتي في المرتبة الثانية على مستوى العالم بعد المحيطات
  • تقوم الغابات بتوفير وظائف للعديد من العمال حول العالم، مما يساهم في القضاء على مشكلة البطالة
  • توفر الغابات ملاجئ لأكثر من 80% من الأنواع البيولوجية، سواءً كانت حيوانات أو طيور أو غيرها من الأنواع
  • تساهم في الإقلال من ظاهرة التغير المناخي 

في النهاية، نصل إلى ختام مقالنا الذي أجبنا فيه عن السؤال شريط واسع من الغابات الكثيفه الدائمة الخضرة وتقع جنوب التندرا، وعدّدنا بعض أنواع الغابات المتواجدة في العالم، كما ذكرنا بعضاً من فوائد الغابات بشكل عام

المراجع

  1. yourarticlelibrary.com , Forest Types: Top 6 Types of Forest (With Diagram) , 25/01/2022
  2. hitchcockwoods.org , Benefits of a Forest…like Hitchcock Woods , 25/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.