المرجع الموثوق للقارئ العربي

تتكاثر جميع انواع المخلوقات الحيه المجهرية

كتابة : دينا مسعود

تتكاثر جميع انواع المخلوقات الحيه المجهرية، يُعرف علم الأحياء باللغة الإنجليزية باسم Biology وهو عبارة عن علم من أهم العلوم الطبيعية حيث يهتم بدراسة جميع المخلوقات والكائنات الحية على وجه الأرض سواء الإنسان أو الحيوان والنبات فهو يعتمد في دراسته لهم على التعرف على هياكلها ونموها وخصائصها وتطورها وكذلك توزيعها وتصنيفها وينقسم علم الأحياء إلى مجموعة من الأقسام وذلك وفقًا لنطاق الكائنات الحية وأنواعها والأساليب الخاصة بدراستها، ومن خلال موقع المرجع سنتعرّف على الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح كما سنسرد لكم معلومات متعلقة بالمخلوقات الحية المجهرية.

تتكاثر جميع انواع المخلوقات الحيه المجهرية

تمّ تصنيف قائمة المخلوقات الحية المجهرية إلى نوعين وهما “الكائنات التي تنقل إلى الإنسان، والإكستريموفيلز” ولكن يختلف كل نوع منهما عن الآخر في كل شيء، والإجابة الصحيحة على سؤال تتكاثر جميع أنواع المخلوقات الحية المجهرية هي:

  • تكاثر لا جنسي.

إنّ عملية التكاثر هي عبارة عن عملية حيوية تقوم بإنتاج العديد من المتعضيات الجديدة والتي تهدف إلى استمرار النوع أو المخلوق الذي ساهم في إنتاجها، وهي عبارة عن صفة تلازم كل مخلوق حي لضمان استمراره في الحياة ويوجد منها نوعين وهما: “التكاثر الجنسي، والتكاثر اللاجنسي”.

اقرأ أيضًا: فيروس الانفلونزا من الفيروسات التي تتكاثر عن طريق

عملية التكاثر اللا جنسي في المخلوقات الحية المجهرية

إنّ التكاثر اللاجنسي هو أيضًا التكاثر الخضري وهو عبارة عن شكل من أشكال التكاثر التي تحدث في النباتات ولكن يحدث هذا النوع فقط في النباتات التي لا تنطوي على إخصاب أو أي انقسام ميوزي، والجدير بالذكر أن التكاثر اللاجنسي يكون حدوثه بشكل تلقائي وذلك من خلال أجزاء محددة مثل الجذمور أو الرئد، كما يحدث أيضًا عن طريق الإنسان ولكن حينها أطلقوا عليه العلماء مصطلح الإكثار الخضري وهو الذي يتمّ بنائه عن طريق فصل جزء من أجزاء النبات ليقوم بزراعته ويتركه حتى ينمو بشكل كامل وينتج في النهاية نوع نبات جديد يحمل نفس الأصول.[1]

أنواع التكاثر اللا جنسي

وينقسم التكاثر اللاجنسي أو التكاثر الخضري إلى مجموعة من الأقسام الفرعية وهم:[1]

  • التكاثر بالأبواغ: وهو عبارة عن أجسام تكون لها خلية واحد وتحل محل البذور من أجل أن تكمل عملية التكاثر في النبات ومن ثم ينتج ليس له أزهار ويتسم هذا النوع بأنه لا يحتوي على جنين.
  • التكاثر بالتقسيم: وهذا النوع يتبع مع النبات مثل الإسبيروجيرا وكذلك الفوجير حيث تخرج من خلاله تيجان في طرف الريزومات أو طرف سوقها الأرضية.
  • التعقيل: ويتمّ هذا النوع من خلال فصل جزء خضري من النباتات وتكون عادة هذه الأجزاء من الساق حيث يطلق عليها اسم العقل الساقية وكذلك تكون من الجذر وتعرف باسم العقل الجذرية، أو أن تكون من الأوراق وتعرف حينها باسم العقل الورقية.
  • التكاثر بالفسائل: وهو عبارة عن نمو نوع جديد من الأبوين ولكنه ينفصل عنهم ليكون مخلوق وحيد منفصل يحمل ميزاته وصفاته الخاصة به والتي توارثها، مثل النخيل.
  • التكاثر بالترقيد: وهذا النوع يجعل أفرع النباتات تقوم بإنتاج جذور ولكن تظل هذه الجذور ملتصقة بالأم ولكنها تكون طريقة صعبة لذا لا تحدث في الكثير من النباتات وذلك لصعوبة إخراجها.
  • الفصائل أو التكاثر بالخلفة: وهذا النوع هو عبارة عن نوع ثانوي يكون من براعم إبطية قرب أو أسفل السطح الخاص بالتربة
  • التكاثر بالتطعيم: وهو عبارة عن تركيب برعم في النبات ومن ثم ينتج نبات آخر من خلال التئام الجزأين معًا.

اقرأ أيضًا: سميت الفطريات الناقصة بهذا الاسم لوجود مراحل من التكاثر الجنسي في بعض أجزاء دورة حياتها وليس جميعها

وإلى هنا نكون وصلنا معكم إلى نهاية هذا السؤال والذي تعرّفنا من خلاله إجابة سؤال تتكاثر جميع انواع المخلوقات الحيه المجهرية وهي أنها تتكاثر تكاثر لا جنسي، كما تناولنا معكم بعض المعلومات الخاصة بالتكاثر اللاجنسي في النبات.

المراجع

  1. web.archive.org , التكاثر اللا جنسي , 26/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *