المرجع الموثوق للقارئ العربي

تسمح للمستخدم بإنتاج مشهد مكون من سلسلة من الصور أو الرسوم الثابتة

كتابة : لميس ديوب
تسمح للمستخدم بإنتاج مشهد مكون من سلسلة من الصور أو الرسوم الثابتة، ساعدت التكنولوجيا في عرض وفهم الحقائق بسهولةٍ وبسرعةٍ. ويحظى الأطفال دائمًا بالرسوم الكاريكاتورية التي تنتج على ثنائي الأبعاد، أو ثلاثية الأبعاد، وعرائس مرسومة باليد. منذ ظهور الرسوم المتحركة الأولى، تغيّرت تقنية أنشاؤها بشكلٍ جذري، ومن خلال مقالنا التالي على موقع المرجع سنتعرف على التّقنيّة التّي تسمح للمستخدم بإنتاج مشهد مكون من سلسلة من الصور أو الرسوم الثابتة.

تسمح للمستخدم بإنتاج مشهد مكون من سلسلة من الصور أو الرسوم الثابتة

تعتبر الأفلام الكرتونية من البرامج المفضلة ليس فقط لدى الصغار، ولكن أيضًا بين المشاهدين البالغين. فبعض الشخصيات المرسومة على الشاشات تنبض بالحياة، وتجذب عالم المغامرات المثيرة. وتستخدم  مجموعة متنوّعة من التّقنيات للحصول على التأثيرات المرغوبة، ومن ضمن هذه التّقنيات:

  • برنامج الرسوم المتحركة.
شاهد أيضًا: هل دورا عمياء؟
تعتبر الرسوم المتحركة من أهم أشكال الفنون التي تجذب انتباه الكبار والصغار، فهي أقرب طريقة لرسم العالم الذي نعيش فيه بشكل مختلف وأكثر جاذبية، فكرتون الأطفال يحتوي على الرسوم المتحركة الجذابة لشخصيات كرتونية معروفة ومشهورة، فأصبحت الرسوم المتحركة في كلِّ شئٍ من حولنا ومن أكثر الاستخدامات هي الألعاب والفيديو والأفلام أيضا، فطرق صناعة الرسوم المتحركة باتت عند البعض صعبة للغاية ولكن في الحقيقة هي سهلة جدًا ويمكن تنفيذها من خلال عدة برامج إلكترونية.[1]

خصائص الرسوم المتحركة

تختلف الرسوم المتحركة عن الأفلام السّينمائيّة بمجموعة من الخاصيات، نذكر منها:

  • الواقعية: الفيلم الحي يصوّر الواقع من بشر وحيوانات ونباتات حقيقية ومناظر طبيعيّة موجودة بالفعل في بيئتنا، أما الرسوم المتحركة فتقدّم شخصيات وأحداث من نسج الخيال لا مثيل لها على أرض الواقع.
  • المرونة: إن صناعة الأفلام الحية أكثر سهولة من أفلام الكرتون فيمكن بالأفلام حذف مشهد وإضافة آخر، أو إجراء التعديلات عن طريق المونتاج وبالتّالي إضافة معان جديدة تخدم قصة الفيلم. مع التقاط المشاهد بزوايا مختلفة بالكاميرا، أما بالنسبة للرسوم المتحركة فهي تتميز بالجمود في تنفيذها والالتزام بتسلسل الصور وثبات زاوية الكاميرا.
  • التنوع: تتميز الأفلام الحية بتنوع المناظر والخلفيات والأحداث، أمّا الأفلام الرسوم المتحركة فهي عبارة عن لوحات إما لخلفيات ثابتة أو لشخصيات رئيسية، حيث تُركّب صور الشخصيات على الخلفيات لتقديم أحداث الفيلم.
  • الحركة: الحركة ملازمة للفيلم السينمائي الحي منذ بداية التقاط الكاميرا للمشاهد حتى الانتهاء من أحداث الفيلم، أما فيلم الرسوم المتحركة فهو عبارة عن فيلم غير متحرك منذ بداية إنتاجه ويصبح متحركًا فقط لحظة عرضه.

المراجع

  1. computerhope.com , Animation , 25/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.