المرجع الموثوق للقارئ العربي

معلومات عن طائرة يوم القيامة الامريكية

كتابة : محمد صبري

معلومات عن طائرة يوم القيامة الامريكية، في صراع مستمر بين الدول العظمى فإن حالة المنافسة ما تزال مستمرة على كافة الأصعدة لضمان السيطرة والحصول على أداة القوة التي تهيمن على العالم، وهذا ما تفعله أمريكيا من خلال نفوذها الاقتصادي والسياسي والعسكري، ومؤخرًا أعلنت عن طائرة يوم القيامة التي سنتعرف عليها من خلال موقع المرجع ونتعرف على المعلومات المتعلقة بهذه القنبلة ومدى الفارق في القوة التي أحدثته بعد الإعلان عن هذه الطائرة.

معلومات عن طائرة يوم القيامة الامريكية

إنَّ طائرة القيامة الأمريكية من الأسلحة المتطورة والتي بنيت حتى تكون بمثابة الحماية الشاملة للرئيس وقادة الجيش والعسكريين في حالات الطوارئ وخاصة في حال وجود حرب نووية، حيث تتوفر الطائرة على العديد من المميزات أهمها الحماية الفائقة، والتكنلوجيا المتطورة الموجودة في الطائرة، حيث يمكن لها الاتصال مع أي شخص حول العالم كما يمكن تقديم الدعم والتحليل أثناء تحليقها وتقديم المعلومات إلى القوات البرية والبحرية، تتكون الطائرة من ثلاث طوابق ويمكن لها التحليق لأيام عديدة، وهي مجهزة بشكل كامل لتحمل الهجمات النووية من إشعاعات ونبضات كهرومغناطيسية، ويبلغ ثمن الطائرة قرابة 223 مليون دولار أمريكي وهي تعمل على مدار الساعة 24 ساعة على مدار 260 يومًا.[1]

معلومات عن طائرة يوم القيامة الامريكية

اقرأ أيضًا: معلومات عن الفضاء

مواصفات طائرة يوم القيامة الامريكية

إن طائرة يوم القيامة الأمريكية من المشاريع الضخمة التي أحدثت فور الإعلان عنها ضجة إعلامية واسعة خاصة لما تمتلكه الطائرة من مميزات نذكرها على النحو التالي:

  • بإمكان طائرة “يوم القيامة” التحليق لمدة سبعة أيام دون توقف.
  • بإمكان طاقم القيادة ومن على متنها، إمكانية التواصل مع الأرض بأي بقعة حول العالم وقت تحليقها في الجو.
  • تمتلك قوة كبيرة فهي تتفوق على أسطول قوات الدفاع الجوي الأمريكي.
  • تم تصميمها بطريقة تجعلها محصنة من الهجمات النووية والشهب والنيازك وأي قوة جوية أخرى.
  • محركها يعمل على مدار الساعة 24 ساعة باليوم، و365 يوم في العام، ما يعني أنها لا تتوقف عن العمل أبدًا وهي جاهزة للإقلاع بأي لحظة في حال ادعت الحاجة بشكل طارئ.
  • إنَّ ثمن الطائرة يبلغ 223 مليون دولار أمريكي.
  • الدولة الوحيدة التي تمتلك مثل إمكانيات هذه الطائرة بعد الولايات المتحدة هي روسيا.
  • الطائرة مزودة بوسائل حماية إشعاعية، حيث يمكن لها الإقلاع بغضون دقائق فقط من حدوث الهجوم.
  • الطائرة تتكون من ثلاثة طوابق وفيها أجهزة متطورة للغاية بحيث تجعلها أكثر تحملا للنبضات الكهرومغناطيسية.
  • يمكن للضابط القائد للطائرة أن يعرف أماكن وجود الرئيس الأمريكي ويعرف مكان نائبه ووزير الدفاع والخارجية والنائب العام من خلال الشاشات الموجودة داخل الطائرة.
  • يمكن للغواصات المختبئة بأعماق المحيطات أن تتلقى الأوامر العسكرية بواسطة الطائرة بأي بقعة من المحيط.
  • إن طائرة “يوم القيامة” عن طائرة “إير فورس ون” المخصصة للزيارات العادية للرئيس الأمريكي.

من يملك هذه الطائرات غير الولايات المتحدة

لا تزال المنافسة مستمرة بين الولايات المتحدة الأمريكية وبين روسيا لامتلاك القوة، حيث عملت روسيا هي الأخرى على إصدار عدد من الأنواع الأخرى لطائرة القيامة الأمريكية، حيث تملك عدد إصدارات من الطائرة، والتي تمتاز بمواصفات مشابه بطائرة القيامة الأمريكية مثل القدرات العسكرية، إضافة إلى الحماية من النبضات الكهرومغناطيسية الناتجة من الانفجارات النووية، وعدم وجود نوافذ في الطائرة، ومن هذه الإصدارات ما يلي:

  • Ilyushin Il-80
  • Ilyushin Il-82
  • Ilyushin Il-96-400

اقرأ أيضًا: ماهي اكبر مدينه في اسيا

مقارنة بين طائرات يوم القيامة الروسية والأمريكية

اهتمت وسائل الإعلام المختلفة بطائرة “يوم القيامة” الموجودة عن روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، حيث تعتبر هذه الطائرات بمثابة المخبأ الطائر الذي يضمن سلامة وأمان الرئيس ومن معه من القيادات العسكرية المهمة في البلاد، حيث تتمتع الطائرة بقدرة كبيرة على التحليق لوقت طويل وإلى المقاومة الفعالة ضمن النبضات الكهرومغناطيسية التي تحدثها الانفجارات النووية، فيما يلي مقارنة بين طائرات يوم القيامة الموجودة عند الروس وعندم الأمريكان:

  • بدأ العمل على تنفذ وظائف المخبأ الطائر الموجود في روسيا إيل-80، مع بدايات الثمانينيات. حيث كان التركيز مجهز على أعلى مستوى من الأمن. ولا يوجد نوافذ ببدن الطائرة.
  • إضافة إلى “الحدبة” التي تظهر بشكل بارز في الجزء العلوي، وهي مخصصة لهوائيات الاتصالات من خلال الأقمار الصناعية. كذلك يوجد هوائي بالأسفل لأجل التواصل مع الغواصات. كما يوجد الأجنحة مولدات طاقة إضافية.
  • من المفترض استبدال نوع إيل-80 بالنوع المحسن منه وهو إيل-96-400 إم، الأمر الذي سيزيد من فترة البقاء بالجو ومدى القيادة.
  • بالولايات المتحدة، يتم استخدام نوع E-4 كمخبأ طائر ويحمل النسخة المعدلة من Boeing 747-200. حيث تم العمل على تصميم الطائرة أيضا لأجل البقاء على قيد الحياة في الحروب النووية. حيث تعد الطائرة أقدم من إيل-80، والتي يتم استخدامها منذ السبعينيات.
  • إن مركز القيادة الجوية يحتوي على أنظمة تناظرية رقمية وعلى أنظمة مكررة ومجهز بكافة اتصالات عبر الأقمار الصناعية المرتبطة مع القيادات القوات البرية والأسطول. كذلك فإن الطائرة الأمريكية تحتوي على ثلاثة مستويات معيشة وعدة صالات. كما يمكنها البقاء بالجو، في حال تزودت بالوقود، لمدة تصل إلى أسبوع تقريبا – أي ما يعادل 150 ساعة.

اقرأ أيضًا: بحث عن حركة المقذوف وقوانينه

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا وقد تعرفنا من خلاله على معلومات عن طائرة يوم القيامة الامريكية، كما تعرفنا على مواصفات طائرة يوم القيامة الامريكية، كما وضعنا مقارنة ما بين طائرات يوم القيامة الروسية والطائرة الأمريكية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.