المرجع الموثوق للقارئ العربي

مولد الضد هو بروتين ومواد كيميائية غريبة تهاجم الجسم. صواب خطأ

كتابة : حنان غنيمي

مولد الضد هو بروتين ومواد كيميائية غريبة تهاجم الجسم. صواب خطأ، يتعرف جسم الإنسان على الأجسام الغربية التي تهاجم جسم الإنسان مثل البكتيريا والفيروسات باسم الاستجابة المناعية لجسم ويقوم بمهاجمتها، فدور الجهاز المناعي هو حماية الجسم من  الأجسام الضارة التي تهاجمه مسببة الأمراض من خلال التعرف على ما يٌعرف بالمستضدات هي مواد ( بروتينات) والاستجابة لها، ومن خلال موضوعنا التالي عبر موقع المرجع سوف نتعرف على المستضد وأهمية الجهاز المناعي في جسم الإنسان.

ما هو المستضد؟

تؤدي المستضدات دور غاية في الأهمية داخل الجهاز المناعي، حيثٌ تقوم بتحفيز الاستجابة المناعية من خلال قيامه بتنشيط الكريات البيض (خلايا الدم البيضاء) التي تقاوم المرض، وتوجد المستضدات على الغزاة ، مثل البكتيريا والفيروسات والطفيليات والفطريات والأعضاء المزروعة، توجد كذلك فوق سطح الخلايا غير الطبيعية التي تنمو داخل جسم الإنسان مثل الخلايا السرطانية، لذلك يجب علينا أنّ نكون على علم بالمستضدات وكيف يتفاعل جهاز المناعة معها لحمايتنا من الأمراض. 

مولد الضد هو بروتين ومواد كيميائية غريبة تهاجم الجسم. صواب خطأ

المستضدات هي مواد ( بروتينات) توجد على سطح الفيروسات والبكتيريا والفطريات التي تهاجم جسم الإنسان، كما تُعدّ المواد الغير حية التي تدخل جسم الإنسان مثل  السموم والمواد الكيميائية والأدوية والجسيمات الغريبة (مثل المنشقة) من المستضدات يتعرف الجهاز المناعي بدوره عليها ويقوم بتدميرها أو طردها خارج الجسم، لذا فإنّ مولد الضد هو بروتين ومواد كيميائية غريبة تهاجم الجسم. صواب خطأ.[1]

  • الإجابة: عبارة صحيحة. 

مولد الضد هو بروتين ومواد كيميائية غريبة تهاجم الجسم. صواب خطأ

الجهاز المناعي

يوجد داخل جسم الإنسان مجموعة من الدفاعات التي تهاجم الأمراض، حيثٌ يقوم الجهاز المناعي بما يٌعرف بالاستجابة المناعية تقوم بإنتاج الخلايا والبروتينات التي تهاجم العدوى، وتوحد داخل جسم الإنسان نوعان من المناعة وهما كما يلي:[1]

  • المناعة الفطرية: وهي أنواع الحماية الغير نوعية السريعة للأجسام المسبب للأمراض، ولكنها ليس لديها القدرة على مهاجمتها إذا ظهرت داخل الجسم مرة أخرى.
  • المناعة المكتسبة: تقوم المناعة المكتسبة بالعمل على تحديد أنواع التهديدات الفردية والفرق بينهم، كما أنّها تعمل بصورة  أبطأ من المناعة الفطرية،  لأنّها تتذكر الأجسام التي قامت بمهاجمة الجسم أو ما يٌعرف بالمستضدات وتهاجمها بسرعة إذا دخلت جسم الإنسان مرة أخرى. 

شاهد ايضًا: اي من العوامل التاليه تؤثر في اعداد نوع من اكلات الاعشاب في بيئتها انتشار الكائنات الطفيلية

أنواع المستضدات

تقسيم المستضدات إلى مجموعتين – المستضدات الأجنبية و المستضدات الذاتية.

  • المستضدات الأجنبية: يٌطلق على هذا النوع المستضدات غير المتجانسة، حيثُ تأتي من خارج الجسم وتوجد فى كلً من  البكتيريا والفيروسات كما توجد أيضًا في سموم الثعابين وبعض أنواع البروتينات الغذائية وخلايا منتقلة من بعض الأشخاص. 
  • مولدات ذاتية: وهذا النوع موجود بالفعل داخل جسم الإنسان ولا تقوم بأي استجابة مناعية لدى الأشخاص الأصحاء لأنَ على الجسم أنَّ يُعرف أنّها ليست ضارة، ولكن بعض الأوقات يتعامل معها الجسم بطريقة خطائة مما يٌصيب المناعة الذاتية بالالتهابات.  

شاهد ايضًا: المكان الذي يعيش فية المخلوق الحي ويحصل منة على الغذاءهو، درس علماء الأحياء الكائنات الحية من حيث خصائصها

وفي ختام موضوعنا السابق نرجو أنّ نكون أوضحنا إجابة سؤال المقال مولد الضد هو بروتين ومواد كيميائية غريبة تهاجم الجسم. صواب خطأ، كما تعرفنا على أنواع المستضدات ودور الجهاز المناعي للحفاظ على صحة الإنسان. 

المراجع

  1. wikiwand.com , الجهاز المناعي , 13/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.