المرجع الموثوق للقارئ العربي

تحتوي ذرة عنصر على 13 إلكتروناً كم إلكتروناً يظهر في التمثيل النقطي للإلكترونات؟

كتابة : نبوغ صالح

تحتوي ذرة عنصر على 13 إلكترونًا كم إلكتروناً يظهر في التمثيل النقطي للإلكترونات؟ سؤال مهم ضمن مجموعات أساسيات علم الكيمياء المختص بمفهوم الذرة ونماذج تمثيلها، ونظرًا لأهمية هذا المفاهيم العلمية، خصصنا مقالنا التّالي عبرموقع المرجع لنعرض إجابة السّؤال السّابق مع توضيح الاستراتيجية المُتّبعة في مثل هذا النّوع من الأسئلة. 

التمثيل النقطي للإلكترونات 

التمثيل النقطي للإلكترونات أو ما يعرف بتمثيل لويس هو أحد النّماذج البسيطة المستخدمة في توضيح الذرة، حيث يَنصُّ هذا التّمثيل على عرض إلكترونات التّكافؤ الموجودة في الطّبقة السّطحية للعنصر، وذلك عن طريق وضع نقاط حول الرمز الكيميائي الخاص بالعنصر، بحيث يكون عددها مساوٍ لعدد الإلكترونات الموجودة في الطّبقة السّطحية، لذلك نجد هذا التّمثيل مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بتوزيع الإلكترونات في السّويات الطاقية، حيث من الضّروري معرفة عدد الإلكترونات الموجودة في طبقة التّكافؤ قبل البدء بتمثيل لويس.[1]

شاهد أيضًا: ما هو التوزيع الالكتروني للسيليكون

تحتوي ذرة عنصر على 13 إلكترونًا كم إلكتروناً يظهر في التمثيل النقطي للإلكترونات؟ 

تحتوي ذرة عنصر على 13 إلكترونًا كم إلكترونًا يظهر في التّمثيل النّقطي للإلكترونات؟ ذلك التمثيل الذي يُمكن من خلاله معرفة تكافؤ أي عنصر بسهولة. والإجابة الصّحيحة هي:[1]

  • تحتوي ذرة عنصر على 13 إلكتروناً كم إلكتروناً يظهر في التمثيل النقطي للإلكترونات؟ 3 إلكترونات مع العلم أن هذا العنصر هو الألمنيوم. 

باعتبار أنه العنصر المذكور في السؤال السابق يتكون من 13 إلكترون أي أن عدده الذّري 13، إذًا وبكل تأكيد ذلك العنصر هو الألمنيوم، الذّي يحوي على 3 إلكترونات في طبقته السطحية، وذلك وفقًا لتوزع الإلكترونات في السويات الطاقية. 

تحتوي ذرة عنصر على 13 إلكترونًا كم إلكتروناً يظهر في التمثيل النقطي للإلكترونات؟ 

شاهد أيضًا: التوزيع الإلكتروني الصحيح لعنصر الألومنيوم al13 هو

إيجاد التمثيل النقطي لذرة عنصر تحتوي 13 إلكتروناً 

تتألف الذرة من نواة تدور حولها إلكترونات مُوزّعة ضمن سويات طاقية رئيسية مُتمثّلة بما يلي: (K,L,M,N,O,P,Q)، حيث يعتمد ذلك التّوزيع على القانون: Y= 2n^2، مع العلم أنّ n هو رقم المستوى الطّاقي، وبتطبيق القانون السّابق ستحتوي الطبّقة K على إلكترونين، والطّبقة L على 8 إلكترونات أما الطبقة M ستتسع بحدها الأعظميّ إلى 18 إلكترون، ولكن هنا بعد توزع إلكترونين في الطّبقة K، و8 إلكترونات في الطّبقة L، سيتبقى في الطّبقة M ثلاث إلكترونات، وهي عدد إلكترونات التكافؤ الموجودة في الطّبقة السّطحية، لذلك سيكون التّمثيل النّقطي لذرة عنصر تحتوي 13 إلكترونًا عبارة عن الرّمز الكيميائيّ للعنصر وهنا هو Al، ومن حوله ثلاث نقط وفق التالي: . AL: 

شاهد أيضًا: التمثيل النقطي لإلكترونات عنصر الماغنيسيوم mg12 هو

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا تحتوي ذرة عنصر على 13 إلكتروناً كم إلكتروناً يظهر في التّمثيل النّقطي للإلكترونات؟ الذي وضحنا فيه كيفية التوزيع الإلكتروني والتّمثيل النّقطي لذرة عنصر تحتوي 13 إلكترونًا بشكل خاص، ولباقي العناصر بشكل عام.

المراجع

  1. ourses.lumenlearning.com , Lewis Dot Symbols and Lewis Structures , 13/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *