المرجع الموثوق للقارئ العربي

تعبير عن مدينه ساحليه في المملكه

تعبير عن مدينه ساحليه في المملكه، تُعد المملكة العربية السعوديّة من أقدم المناطق في شبه الجزيرة العربيّة، إذ مرّت عليها العديد من الحضارات القديمة كالنبطيّة، وتركت العديد من الآثار التي شكّلت معلماً تاريخيّاً للمملكة، فبات الشعراء والأدباء يتغنّون بها في نصوصهم الشعريّة والنثريّة، ومن خلال موقع المرجع، سيتم تقديم موضوع تعبير عن المدن الساحليّة بالسعوديّة، والذي سيكون شاملاً ومستوفياً جميع العناصر التي تستوجب ورودها في التعبير.

مقدمة موضوع عن مدينة ساحلية في المملكة

الساحِل هو المنطقة التي تلتقي فيها الأرض ببحرٍ أو محيط، ومن الممكن أن نعتبره الخط الوهمي الذي يشكل الحدود ما بين المحيط أو البحر، وقد تطوّرت السياحة في المملكة العربية السعودية حديثاً، وذلك بسبب الكثير من الأمور التي وضعها الملك سلمان وولي عهده وابنه محمد، حيث قاموا بتشجيع السياحة في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال بناء الحدائق والمنتجعات والفنادق والمراكز التجارية في جميع أنحاء البلاد، كما وضعوا العديد من القوانين الصارمة من أجل الحفاظ على البلد نظيفًا وحيويًا، والتي تقدم العديد من المنتجات والخدمات للسياح، كما وتعد السعودية موطناً للعديد من الأماكن الساحلية من شمال المدينة إلى جنوبها، ومن أهم المناطق الساحلية في المملكة العربية السعودية، هي: جدة، والدمام، والظهران‏، كذلك جدة التاريخية، ومحافظة الخبر، ومحافظة رأس تنورة، بالإضافة إلى منطقة ينبع.

شاهد أيضًا: كم عدد سكان الرياض 2021

تعبير عن مدينه ساحليه في المملكه

تتضمن المملكة السعوديّة عدّة مناطق ومدن سياحيّة، والتي لها أهميّة كبيرة للبلد سواءً من الناحية الاقتصادية أو السياحية أو الزراعية، وفي موضوعنا سننفرد بالحديث عن مدينة جدّة السعوديّة، ونتحدّث باستفاضة حول موقعها وأهميتها الاقتصادية والسياحيّة:

مدينة جدة

تُعد مدينة جدّة أحد محافظات منطقة مكة المكرمة وأكبرها، وتُمثّل بوابة الحرمين الشريفين، حيث تقع في غرب المملكة العربية السعودية على ساحل البحر الأحمر، وتبعد عن العاصمة الرياض حوالي 949 كم، كما تبعد 79 كم عن مدينة مكة المكرمة، فيما تبعد 420 كم عن المدينة المنورة، حيث أنها تُعتبر العاصمة الاقتصادية والسياحية للمملكة العربية السعودية، وهي الواجهة الأولى في المملكة للسائح سواءً من داخل المملكة أو خارجها.

المساحة والسكان

يبلغ عدد سكان مدينة جدة حوالي 4,697,000 نسمة، والذين يكون عددهم كبيراً بالنسبة لجدة التي تبلغ مساحتها الإجماليّة 846.58 كم، كما أنها تعتبر ثاني أكبر مدن المملكة العربية السعودية بعد العاصمة الرياض.

الأهميّة الاقتصادية لجدة

تتضمن جدة أكبر ميناء بحري على البحر الأحمر، وتُعتبر أهم مركز للمال والأعمال في المملكة العربية السعودية، مما أكسبها أهمية كبيرة في علم الاقتصاد، وذلك لتميزها بعدّة أمور، وهي:

  • تُمثّل جدة المرفأ الرئيسي لتصدير البضائع غير النفطية، واستيراد الاحتياجات المحلية.
  • يوجد بها مقرات للبنوك العالمية، حيث أنها من أكبر المدن المطلة على البحر الأحمر لذلك لقبت بعروس البحر الأحمر، الأمر الذي أكسبها أهمية كبيرة بالنسبة لحركة التجارة الدولية مع الأسواق الخارجية.
  • تعتبر مدينة جدة المنفذ الخارجي للمملكة العربية السعودية ولهذا السبب انطلقت جدة في مجال الصناعة والتجارة والعديد من المجالات الأخرى، مما جعلها من أكثر المدن استقطاباً للأعمال، حتى أصبحت من المراكز الهامة للمال والأعمال.

الأهمية السياحية لجدة

تمتلك جدة أهمية سياحية كبيرة، وذلك لاحتوائها على العديد من المناطق السياحيّة، مما جعلها تستقطب السياح والزائرين، حيث أنها:

  • تمتلك جدة مرافق ومنشآت سياحية متطورة، مثل: الفنادق والمنتجعات والمطاعم.
  • تمتلك الجدة العديد من المراكز الترفيهية والمتاحف الأثرية والعلميّة والتاريخية ومتاحف التراث.
  • تحتوي مدينة جدة على أكثر من 320 مركزاً وسوقاً تجارياً.
  • تعرف جدة بالمتحف المفتوح، وذلك لوجود أكبر عدد من المجسمات الجمالية حيث قام بتصميمها فنانون عالميون في فن النحت.
  • تتميّز مدينة جدة بوجود كورنيش جدة الذي يمتد على طول الساحل لما يزيد عن 48 كيلومتراً، كما أنه يمتلك
    العديد من التجهيزات الرفاهية وإطلالة رائعة على البحر الأحمر.
  • توجد في مدينة جدة نافورة تسمى نافورة الملك فهد، حيث ترتفع حوالي 312 متراً عن سطح البحر.
  • يصل عدد الأشخاص الذين يذهبون إلى جدة سنوياً حوالي خمسة مليون نسمة، وذلك لأهداف متعددة من الحج والعمرة أو السياحة أو الترفيه.

أهم الأماكن السياحية في جدّة

اكتسبت مدينة جدّة أهمية سياحيّة كبيرة، وذلك لوجود العديد من المناطق التي تستوقف الزائرين ليمروا عليها، ومن هذه الأماكن ما يلي:

كورنيش جدة

تتميز جدة بوجود الكورنيش، والذي يمتد على ساحل البحر الأحمر، بمسافة تقدر حوالي 130 كم، وينقسم الكورنيش إلى ثلاثة أقسام هي: الساحل الشمالي، والساحل الجنوبي، وشرم أبْحُر، كما أن الرئاسة العامة ساهمت لرعاية الشباب في مشروع الكورنيش عن طريق إقامة مركز لرعاية الشباب في موقع (الرويس)، إضافة إلى العديد من حدائق وملاعب أطفال.

نافورة الملك فهد

توجد نافورة في مدينة جدة تسمى نافورة الملك فهد، حيث ترتفع حوالي 312 متراً عن سطح البحر.

ناطحات السحاب

هناك العديد من ناطحات السحاب التي تتواجد في مدينة جدة، وأهمها:

  • برج المملكة: وما زال هذا البرج تحت الإنشاء، ولكن تم تصميمه على أن يكون أعلى ناطحة سحاب في العالم بطولٍ يتجاوز 1000 متر، حيث يحتوي على مكاتب، وفندق سكني، وشقق سكنية، ومحلات تجزئة وتجارية.
  • برج طريق الملكة: وهو برج يتكون من 37 طابقاً، يضم مكاتب إدارية ومعارض تجارية ومطاعم فاخرة ونادٍ صحي، وخدمات أخرى، ويحتوي أيضاً على أضخم شاشة إعلانات إل إي دي.
  • برج ذا هيدكوارترز بزنس بارك: ويتميز هذا البرج بإطلالته الساحرة الجميلة على البحر الأحمر، حيث يبلغ ارتفاعه 240 متراً، ويبلغ عدد طوابقه إلى 52 طابقاً.
  • أبراج لمار: وتحتوي أبراج لمار على أهم مراكز البيع بالتجزئة، وتحتوي أيضاً على مكاتب إدارية، ومنتجع صحي، وغرف سكنية.
  • برج الماسة: تمّ التخطيط بأن يكون برج الماسة أطول برج لولبي في العالم، حيث يصل طوله إلى 432 متراً تقريباً، ويبلغ عدد طوابقه 93 طابقاً.

الأكواريوم

يعد فقيه أكواريوم الأكواريوم الوحيد في المملكة العربية السعودية، كما أنه يعتبر واجهة مميزة للتعليم والترفيه، وذلك من خلال عرض عجائب البيئة المائية في البحر الأحمر، وعجائب البحار والمحيطات الأخرى من أنحاء العالم.

شاهد أيضًا: خريطة طريق عمان السعودية الجديد

خاتمة موضوع عن مدينة ساحلية في المملكة

وفي النهاية، نود الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية حرصت على الاهتمام بشواطئها ومدنها الساحليّة، لتبقى معلماً سياحياً تاريخياً، إذ قامت الحكومة السعودية بإنشاء العديد من الشاليهات والمولات والفنادق والمتنزهات على الشواطئ، كما قدمت المملكة العديد من الخدمات في لمواطنيها وزائريها.

شاهد أيضًا: من هو حاكم نجد

مدن المملكة العربية السعودية pdf

وللتعرف على المزيد من مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية الساحلية والجبلية منها، من خلال تحميل كتاب عن جغرافية المملكة العربية السعودية وتضاريسها pdf “من هنا“، حيث إن هذا الكتاب يذكر بالتفصيل عن مواقع مدن المملكة السعودية، وأهم خصائصها ومميزاتها، بالإضافة إلى معالمها السياحية والمهمة بالنسبة لعالم الاقتصاد والمال.

شاهد أيضًا: كم عدد مدن المملكة العربية السعودية

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل العنوان، تعبير عن مدينه ساحليه في المملكه، حيث تحدثنا عن أحد المدن الساحلية في المملكة العربية السعودية، ألا وهي مدينة جدة والتي مثّلت بموقعها الاستراتيجي على شاطئ البحر الأحمر منطقة سياحية ومعلماً تاريخياً، بالإضافة إلى أنها تُشكل مدينة الاقتصاد بالمملكة.

المراجع

  1. britannica.com , Jeddah , 10/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *