المرجع الموثوق للقارئ العربي

قوة ممانعة تنشأ بين سطوح الأجسام المتلامسة

كتابة : أدهم المنصور

قوة ممانعة تنشأ بين سطوح الأجسام المتلامسة، أحد التصنيفات السائدة في علوم الفيزياء، للقوى المؤثرة على أسطح الأجسام، سواء في حالة الثبات والسكون أو في حالة الحركة، فدائماً توجد معايير مُتبعة في تصنيف القوى ضمن هذا العلم، وعليه فإن موقع المرجع يقدم لكم أساسيات تصنيف القوى المؤثرة على الأجسام، على النحو الذي نتمكن معه من تحديد نوع قوة ممانعة تنشأ بين سطوح الأجسام المتلامسة وماهيتها.

قوة ممانعة تنشأ بين سطوح الأجسام المتلامسة

قسًم علماء الفيزياء القوى المؤثرة على الأجسام إلى عدة أنواع، وفق معايير وأسس ثابتة لا تتغير، ومن بين هذه التصنيفات الشائعة التصنيف التالي:

  • قوة ممانعة تنشأ بين سطوح الأجسام المتلامسة هي قوة الاحتكاك.

فيوجد نوعان لقوة قوة الاحتكاك هما (الاحتكاك الانزلاقي والاحتكاك الساكن)، ففي النوع الانزلاقي فإن الجسمين يكونا في حالة حركة، أما في النوع الثاني فأن جسم يكون في حالة حركة والآخر ثابتاً، وعلى الرغم من هذا التصنيف لكنه ليس قاعدة عامة، حيث أنً القاعدة العامة تقول:”أن قوة الاحتكاك تمانع حركة الجسم المتحرك، كما أن الاحتكاك يعتمد على طبيعة السطحين المتلامسين وعلى نسبة ضغط كل منهما على الآخر”.

شاهد أيضاً: اذا دفعت صندوقا كتلته 20 كجم بقوة 40 نيوتن فما تسارع الصندوق؟

ما هو المقصود بقوة الاحتكاك

يعبر الاحتكاك عن قوة مقاومة الحركة بين سطحي جسمين متلامسين بشكلٍ مباشر، بحيث لا يحدث الاحتكاك إلا عند تحرك أحد الجسمين أو كليهما، وبالتالي سيتوقف الاحتكاك في حال توقف الحركة أو في حال كانت القوة المتحركة ليست بالمستوى الكافي للتغلب على التلامس بين سطحي الجسمين المحتكين.

كما ويؤثر في الاحتكاك عدة عوامل وعيوب في أسطح الأجسام، وعلى رأسها درجة الاحتكاك التي تمنع أو تعرقل الحركة، فإذا قمنا بملأ فراغات وثقوب الأسطح الخشنة بمواد تساعد على الانزلاق كالزيت أو الشحوم المعدنية، فإن ذلك يعني التقليل من آثار الاحتكاك.

شاهد أيضاً: اذا اثرت قوة في جسم متحرك وزادت سرعته

أنواع القوى المؤثرة على الأجسام

إذا كان معيار تصنيف القوى هو مدى تأثيرها على الأجسام، فيمكن تصنيف القوى إلى الأقسام التالية:[1]

  • قوة تطبيقية: وهي عبارة القوة المطبقة من قبل جسم على آخر، مثل قوة الجلوس على الكرسي.
  • قوة الجاذبية (أو قوة الوزن): هي قوة الشد أو الجذب من الأرض أو سطح القمر، فهي تجذب جسم آخر كبير الحجم نحو نفسها بفضل وزن الشيء، فجميع الأجسام الموجودة على سطح الأرض تتعرض لقوة جاذبية “نحو الأسفل” أي نحو مركز الأرض.
  • قوى طبيعية: هي قوة الدعم المبذولة من جسم المتعرض للقوة بهدف الاتصال وتثبيت الجسم على سطحها، مثل قوة سطح المكتب التصاعدية لدعم وزن الكتاب عليه.
  • قوة الاحتكاك: قوة الاحتكاك هي القوة المبذولة من قبل سطح في سبيل الحركة، أي أن الجسم يبذل جهدًا للتحرك عبره.
  • قوة مقاومة الهواء: تعتبر بحد ذاتها نوع خاص من أنواع قوة الاحتكاك، التي تؤثر بشكلٍ مباشر على الأشياء أثناء حركتها عبر الهواء، فالهواء هو قوة مقاومة لحركة الجسم، وغالباً ما يتم التغاضي عن هذه القوة نظراً لضآلة حجمها.
  • قوة التوتر: يقصد بها قوة الشد بواسطة قوى أخرى تعمل من طرفي نقيض، مثل قوة شد الحبل من قبل فريقين أو قوتين متقابلتين، حيث يتم توجيه قوة الشد على طول الحبل ويكون السحب سحب متساوٍ من الجانبين.
  • قوة الربيع (قوة الزنبرك): هي القوة المفروضة من زنبرك سواءً كان مضغوطاً أو ممتداً، على أي جسم آخر متصل به، حيث يتم العمل على الجسم المؤثر على الزنبرك، فهو يضغطه أو يمده عن طريق قوة تعيد الجسم إلى وضع الراحة أو التوازن.

شاهد أيضاً: الخاصية التي تتغير اعتمادا على قوة الجذب هي

مع هذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول تصنيفات القوى المؤثرة على الأجسام، وما هو تصنيف قوة ممانعة تنشأ بين سطوح الأجسام المتلامسة، كما درسنا مفهوم قوة الاحتكاك وأنواعها المحتملة.

المراجع

  1. physicsclassroom.com , Types of Forces , 24/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *