المرجع الموثوق للقارئ العربي

الطور الانفصالي الأول تنفصل أزواج الكروماتيدات عن بعض،وتتحرك إلى أطراف الخلية.

كتابة : دينا الشريف

الطور الانفصالي الأول تنفصل أزواج الكروماتيدات عن بعض،وتتحرك إلى أطراف الخلية. حيث تعتبر الخلية أصغر وحدة بناء في الكائن الحي، التي تمر بالعديد من الأطوار، كالطور الانفصالي والطور التمهيدي، وغيرها من الكثير، وسيوضح لكم موقع المرجع من خلال سطور هذا المقال صحة العبارة الآتية الطور الانفصالي الأول تنفصل أزواج الكروماتيدات عن بعض، وتتحرك إلى أطراف الخلية. مع التعليل وشرح كل ما يتعلق بالطور الانفصالي الأول في حياة الخلية.

الانقسام الاختزالي

الانقسام الاختزالي أو المنصف أو الانتصاف أو الانقسام الميوزي، ويعرف بالإنجليزية: meiosis، وهو انقسام يحدث في الخلايا التناسلية الحية والتي تسمى بالخلايا الجنسية الأم، ويختلف هذا النوع من الانقسام بأنه خلاله يختزل عدد الكروموسومات إلى النصف. وتكمن أهميته في الحفاظ على الكائنات الحية التي تتكاثر جنسياً، كما أنه بواسطة الانقسام المنصف تتم المحافظة على ثبات عدد الصبغيات، ويساعد في تنوع صفات الكائنات الحية لنفس السلالة. ففي الحيوان يحدث الانتصاف في الخصية للذكر لتكوين الحيوانات منوية، وفي الإناث في المبيض لتكوين البويضات. أما في النبات فيحدث في المتك لتكوين حبوب اللقاح، والمبيض لتكوين البويضات. وتكون نواتج هذا الانقسام هي أربع خلايا غير متماثلة جينياً، وتملك تباعًا صفات جديدة غير صفات الخلية الأم. وكذلك يتميز هذا الانقسام أن الخلية الناتجة لا تكمل الدورة كما يحدث في الانقسام المتساوي، وأن عدد الكروموسومات في الخلية الناتجة هو العدد النصفي (1 ن) والذي سيعود إلى الضعف (2 ن) عند اتحاد الجاميت الذكري والأنثوي.[1]

اقرأ أيضًا: تنفصل الكروموسومات أثناء الانقسام المتساوية في الطور

مراحل الانقسام الاختزالي

ينقسم الانقسام الاختزالي إلى مرحلتين رئيسيتين، وهم مرحلة الانقسام الاختزالي الأول، ومرحلة الانقسام الاختزالي الثاني، وسوف نتحدث عن مرحلة الانقسام الاختزالي الأول تفصيليًا أدناه:

مرحلة الانقسام الاختزالي الأول

تمر مرحلة الانقسام الاختزالي الأول بالأطوار الآتية، وتتمثل في:

  • الطور التّمهيدي الأول:

تبدأ الكروموسومات بالتكثف وتظهر واضحة تحت المجهر، ويكون كل كروموسوم عبارة عن شِقَّي صِبْغِيّ (كروماتيدين) شقيقين متحدين في السنترومير. وتصطف الكروموسومات بحيث يكون كل كروموسومين متماثلين متجاورين وعليه، وبما أن الكروموسومات قريبة جداً من بعضها، فإنه قد يحدث تداخل بين كروماتيدين غير شقيقين من كل كروموسومين متماثلين (لاحظ الشكل) وهذه العملية تسمى: العبور، وفيها يتم تبادل جزء من المادة الجينية بين كروموسومين متماثلين، حيث يترك جزءٌ من المادة الوراثية الكروموسومَ الأول، وجزء مماثل من المادة الوراثية يترك الكروموسوم الثاني، ويرتبط الجزء الأول مكان الجزء الثاني على الكروموسوم الثاني، وكذلك الثاني يرتبط مكان الأول، وهذه العملية هي المسؤولة عن وجود صفات جديدة في الجيل التالي.

  • الطور الاستوائي الأول:

هذا الطور تتجه الرباعيات نحو خط استواء الخلية، بحيث يكون كل كروموسوم من كل كروموسومين متماثلين متواجهاً أحد قطبي الخلية، وفيه يتصل الحيز الحركي (kinetochore) بأحد الخيوط المغزلية المتكونة من أحد الجسيمين المركيزيّن (السنتروسومين).

 

  • الطور الانفصالي الأول:

تبدأ الكروموسومات بالانفصال، ويتجه كل منها نحو أحد قطبي الخلية (كل كروموسومين متماثلين يتجه كل واحد منهما نحو أحد قطبي الخلية)، وتبقى الكروماتيدات الشقيقة متصلة هنا، أما الذي ينفصل فهو الكروموسومات، لاحظ الفرق هنا بين الطور الانفصالي الأول في الانقسام المنصف وبين الطور الانفصالي في الانقسام المتساوي؛ فالذي ينفصل هنا هو الكروموسومات وليس الكروماتيدات.

أما في الطور الانفصال في الانقسام المتساوي فتنقسم الكروماتيدات. فيتجه  الكروموسومات نحو أحد قطبي الخلية تقوده الخيوط المغزلية، ولكن الخيوط المغزلية لا تقوم بسحب الكروموسوم، وإنما هناك بروتين حركي موجود على الحيز الحركي (kinetochore) الموجود في منطقة السنترومير، ويقوم هذا البروتين بتكسير الخيوط المغزلية إلى وحدات تيوبيُلين (tubulin) بحيث يتبع في تكسيره مسار الخيوط المغزلية؛ وذلك يعني أن الخيوط المغزلية تقصر من نهاياتها (مكان اتصالها بالكروموسوم) وليس من بداياتها (مكان تكوينها من جهة السنتروسوم).

  • الطور النّهائي الأول:

تحدث فيه التغيّرات الآتية، وتستمر الكروموسومات بالاتجاه نحو قطبيّ الخليّة حتّى يجتمع في كلّ قطب نصف عدد الكروموسومات. ويبدأ انقسام سيتوبلازم الخلية (بالإنجليزيّة: Cytokinesis) فتنتج خليتان تحتوي كلّ منهما على نصف عدد الكروموسومات الأصلي، ويبدأ الاستعداد للمرحلة الثانية من الانقسام الاختزالي.

مراحل الانقسام الاختزالي

الطور الانفصالي الأول تنفصل أزواج الكروماتيدات عن بعض،وتتحرك إلى أطراف الخلية.

الطور الانفصالي الأول تنفصل أزواج الكروماتيدات عن بعض،وتتحرك إلى أطراف الخلية. هي:

  • عبارة خاطئة.

لأنه بحسب ما أوضحنا أعلاه فإن أزواج الكروماتيدات لا تنفصل في طور الانقسام ولكن الكروموسومات هي التي تنفصل في الخلية، حيث تختزل الكروموسومات إلى النصف من عددها، حيث يتجه كل كروموسوم منشطر عن مثيله إلى كل طرف من أطراف الخلية بينما يتجه الآخر إلى الطرف المقابل،  وتبقى الكروماتيدات في هذا الطور دون حراك.

وبهذا نكون قد أوضحنا أن عبارة الطور الانفصالي الأول تنفصل أزواج الكروماتيدات عن بعض،وتتحرك إلى أطراف الخلية. هي عبارة خاطئة، كما تحدثنا عن مراحل الانقسام الاختزالي الذي ينقسم لمرحلتين أساسيتين كل منهما يمر بأربعة أطوار رئيسية.

المراجع

  1. yourgenome.org , What is meiosis? , 07/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *