المرجع الموثوق للقارئ العربي

أسماء الدول العربية وعواصمها وعملاتها

أسماء الدول العربية وعواصمها وعملاتها يمتد الوطن العربي على مساحة واسعة تقدر ب 130 مليون كيلو متر مربع، يقع الجزء الأكبر منه في قارة إفريقيا، والجزء الآخر في القارة الآسيوية، ويوجد في الوطن العربيّ اثنتان وعشرون دولة، تتميز جميعها باشتراكها باللغة الرسمية للسكان المحليين وهي اللغة العربية، ويُقدّر عدد سكان وطننا العربي بحوالي 423 مليون نسمة، فما هي دول الوطن العربي؟ وما هي عواصم تلك الدول؟ سوف يجيبنا عن تلك التساؤلات موقع المرجع من خلال هذا المقال.

أسماء الدول العربية وعواصمها وعملاتها 

يُطلق اسم الوطنِ العربيّ على تلك المساحة من الأرض والتي يقطنها السكان العرب، المتحدثون اللغة المشتركة بينهم وهي اللغة العربية، ويتألف من 22 دولة تقع ضمن قارتين هما آسيا وأفريقيا والجزء الأكبر يقع في قارة أفريقيا، لذلك تقسم دول الوطن العربي إلى قسمين قسم آسيوي وقسم أفريقي.

عواصم وعملات الدول العربية الآسيوية

تقع 12 دولة من الدول العربية في الجزء الآسيوي من الوطن العربي، وهو تقريباً ثلث مساحة الوطن العربي ككل، وهذه الدول من الشمال إلى الجنوب هي:[1]

الدولة العاصمة العملة
الجمهوريّة العربيّة السوريّة دمشق الّليرة السّوريّة
الجمهورية اللبنانيّة بيروت الّليرة اللبنانية
دولة العراق  بغداد الدّينار العراقي
دولة فلسطين القُدس الجينيه الفلسطيني، الشيكل الاسرائيلي.
المملكة الأردنيّة الهاشميّة عمّان الدّينار الأردنيّ
المملكة العربية السعودية  الريّاض الرّيال السعودي
مملكة البحرين  المَنامة الدينار البحرينيّ
دولة قطر الدّوحة الريال القطريّ
الإمارات العربية المتحدة  أبو ظبي الدّرهم الإماراتيّ
سلطنة عُمان مسقط الريال العُمانيّ
الجمهوريّة اليمنيّة صنعاء الريال اليمني
دولة الكويت الكويت الدينار الكويتي

شاهد أيضًا: كم عدد دول العالم وأسمائها وعواصمها

عواصم وعملات الدول العربية الإفريقية

تقع 10 دول عربيّة في قارّة إفريقيا، وتُشكّل حوالي ثلثيّ مساحة الوطن العربي، وهي من الشرق إلى الغرب:[2]

الدولة العاصمة العملة
الصومال مَقديشو الشلن الصّوماليّ
جيبوتي  جيبوتي الفرنك الجيبوتي
جزر القمر  موروني الفرنك القمري
جمهورية مصر العربيّة القاهِرة الجينيه المصريّ
جمهورية السودان الخرطوم الجينيه السّوداني
ليبيا طرابلس الغرب الدّينار الليبيّ
الجمهوريّة التونسيّة تونس الدّينار التونسيّ
الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطية الشعبيّة الجزائر الدينار الجزائريّ
المملكة المغربيّة  الرّباط الدّرهم المغربي
الجمهوريّة الإسلامية الموريتانية نواكشوط الأوقيّة الموريتانية

شاهد أيضًا: مساحة الدول العربية وعدد سكانها بالترتيب

أكبر الدول العربية من حيث المساحة

تعد الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطية الشعبية أكبر الدول العربية من حيث المساحة، وهي أيضاٍ تحتل المرتبة الأولى من حيث المساحة بين جميع دول قارّة إفريقيا، تبلغ مساحة هذه الدولة ما يعادل 2.38 مليون كيلو متر مربع تقريباً، وبهذا تكون هي في المرتبة العاشرة عالمياً، تُشرف الجمهوريّة الجزائريّة من جهة الشمال على سواحل البحر الأبيَض المُتوسّط، وفي جهة الشّرق، تتوضع ليبيا، أما قريباً في جهة الشّمال الشّرقيّ، فتوجد تونسُ الخضراْء، أما من جهة الغَرب، فهناك المملكة المغربيّة، أما من الجنوب وبالتحديد الجنوب الشرقيّ فتقع الجمهوريّة الإسلامية الموريتانية.

شاهد أيضًا: كم عدد ولايات امريكا

أصغر الدول العربية من حيث المساحة

دولة قطر: هي إحدى دول الخَليج العربيّ، وبالتحديد تقع في شرقِ شبْهِ الجزّيرة العربيّة، وتُعَدُّ هذه الدولة هي أصغرُ الدّول العربية، تطلُّ على شواطئَ الخليج العربيّ، في جهتها الشرقية تشترك دولة قطر مع الإمارات العربية المتحدة في حدودٍ مائية، ومن جنوبها في الحدود البريّة، تشترك مع المملكة العربية السعودية، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 11520 كيلو متر مربّع، وتتميز دولة قطر بوجود فيها أكبر احتياطي للغاز في العالم، في المرتبة الثالثة.

شاهد أيضًا: أكبر قبيلة في العالم العربي

بعض الأماكن السّياحيّة في الوطن العربيّ

يتمتع الوطن العربي بتنوعٍ جغرافيّ خاص ومميز، حيث أنّ هناك العديد من المدن التي يأتي إليها السّواح من مختلف أنحاء العالم، للتمتع بالطبيعةِ الخلّابة، أو لزيارة الأماكن الأثرية والمعالم الرائعة، وسوف نعدد الآن بعض هذه الدّول:

  • الأهرامات: تعد الأهرامات من أهم وأقدم المعالم الأثرية الموجودة في جمهورية مصر العربيّة، والتي يقصدها السّياح من مختلف الأنحاء في العالم، وتعطي الأهرامات أهمية اقتصادية كبيرة لدولة مصر، بسبب ما تجنيه من أموال بسبب السياحة.
  • قرية الصويرة: وهي قرية صغيرة في المغرب العربي، تقع على ضفة شواطئ المحيط الأطلسيّ، تتمتع الصويرة بطبيعة ساحرة للناظرين إليها، ويستطيع السائح التنقل فيها من خلال الزوارق الصغيرة الملونة، ويوجد بها العديد من المعالم الأثرية القديمة.
  • مغارة جعيتا: تقع هذه المغارة في قضاءِ كسروان في لبنان، وهي عبارة عن مغارة داخل كهف، يقصدها السياح بشكلٍ كبير للتمتع بمناظرها الغريبة وقضاء أجمل الأوقات فيها.
  • قلعة دمشق: توجد قلعة دمشق في وسط مدينة دمشق في الجمهوريّة العربيّة السوريّة، وتحمل هذه القلعة تاريخاً نضالياً عريقاً للبلد، يقصدها السائحون من مختلف الدول للتمتع بها.
  • مدينة الدمام: تقع مدينة الدمام في المملكة العربية السعودية، وتطل على شواطئ البحر، تحتوي مدينة الدمام على مناطق سياحية بسبب طبيعتها الخلابة والتطور العمراني فيها، وهذا ما جعل السياح يقصدونها من مختلف الأنحاء في العالم.بعض الأماكن السّياحيّة في الوطن العربي

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال، والذي تكلمنا فيه عن أسماء الدول العربية وعواصمها وعملاتها، وفصلنا بالحديث عن العواصم العربية الموجودة في قارة آسيا، والأخرى الموجودة في قارة إفريقيا، وتكلمنا عن أكبر الدول العربية من حيث المساحة، وأصغرها أيضاً، وتحدثنا عن بعض المعالم الأثرية والسياحية العربية.  

المراجع

  1. nationsonline.org , Capital Cities of Asia , 03/11/2021
  2. kaleela.com ,  Look At Capital Cities Of Arab Countries – A Complete List , 03/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *