المرجع الموثوق للقارئ العربي

قبل الحكم السعودي كانت الحجاز تخضع لحكم

كتابة : أدهم المنصور

قبل الحكم السعودي كانت الحجاز تخضع لحكم هو أحد الأسئلة الشائعة التي سلطت الضوء على الحقبة السابقة التاريخية لحكم آل سعود في منطقة شبه الجزيرة العربية، حيث أن المناهج الحديثة اهتمت بدراسة الحكم السعودي وإنجازات ملوكه الملموسة على أرض المملكة، ووفقاً لمعطيات هذه المناهج سيتيح لكم موقع المرجع، فرصة الاطلاع على تسلسل الأحداث في مناطق السعودية التقليدية الأربعة، والتي كانت الحجاز على رأسها.

قبل الحكم السعودي كانت الحجاز تخضع لحكم

مرت الحجاز القديمة بعدة مراحل سياسية قبل خضوعها لحكم آل سعود، حيث أن الإجابة الصحيحة حول الاستفسار التالي قبل الحكم السعودي كانت الحجاز تخضع لحكم، هي:

  • كانت تخضع لحكم الدولة العثمانية.

وقد نالت استقلالها في منتصف العام 1916م، على خلفية نجاح الثورة العربية الكبرى بإمرة الشريف والأمير الحسين بن علي الملقب بـ “شريف مكة”، فقد توحدت الصفوف بعد التشجيع من الحليف البريطاني للثورة على الحكم العثماني السائد في البلاد، في الفترة الموازية لاندلاع الحرب العالمية الأولى، حيث سميت الحجاز حينها بمملكة الحجاز حيث كان اسمها المعروف المملكة الحجازية الهاشمية.

 امتدت المملكة الحجازية على الجهة الغربية من شبه الجزيرة العربية ممتدة على طول ساحل البحر الأحمر الشرقي، وكانت عاصمتها في ذلك الوقت مدينة مكة المكرمة، حيث أن أول ملك حكمها هو الشريف برفقة الأمير الحسين بن علي آل هاشم بني قريش العدناني والذي كان يشغل منصب أمير مكة، والجدير بالذكر أن مملكة الحجاز كانت  تضم ولاية الحجاز بالإضافة إلى الأجزاء الجنوبية من بلاد الشام، كما أنها اقتطعت أجزاء من الجهة الشمالية لليمن.

شاهد أيضًا: ما هو ترتيب الملك سلمان بين الملوك في السعودية

تاريخ الحكم السعودي في شبه الجزيرة العربية

بدأ الحكم السعودي في شبه الجزيرة العربية منذ العام 1932، على يد الملك الراحل عبد العزيز بن عبد الرحمن الملقب “بابن سعود”، بعدما وحد المناطق الأربعة الرئيسية في شبه الجزيرة العربية، وكانت السعودية سابقاً تقسم إلى أربع قطاعات تاريخية وهي: (منطقة الحجاز – منطقة نجد – منطقة الإحساء – منطقة عسير)، بعد عدة انتصارات وفتوحات كان قد بدأها منذ العام 1902 بعد إحكام السيطرة على الرياض عاصمة السعودية الحالية، والتي كان يرى فيها الموطن الأصلي لأجداده، وأصبح اسم هذه المناطق الأربعة منذ ذلك الوقت بالسعودية نسبةً إلى ابن سعود، وتعرف أيضا باسم “أرض الحرمين الشريفين”، كدلالة على احتوائها مقدسات المسلمين، وهي: (المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف).[1]

شاهد أيضًا: بنيت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 على محاور

أسماء ملوك المملكة العربية العربية السعودية

امتدت حقبة الحكم السعودي منذ العام 1932 حتى يومنا هذا، حكم المملكة العربية السعودية الحديثة خلالها سبعة ملوك، بدأت بالملك الأب ثم ستة من أبنائه، وهم وفق الترتيب التالي:

  • الملك الراحل عبد العزيز بن عبد الرحمن الملقب “بابن سعود”، وقد امتدت ولايته 21 عاماً من 23 سبتمبر/أيلول من العام 1932، إلى الـ 9 من نوفمبر/تشرين الثاني من العام 1953. 
  • الملك الراحل سعود بن عبد العزيز، وقد امتدت ولايته قرابة الـ 11 عاماً، في الفترة الممتدة من الـ 9 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1953م، حتى الـ 2 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1964م.
  • الملك الراحل فيصل بن عبد العزيز، وقد امتدت ولايته قرابة الـ 10 أعوام ونصف، في الفترة الممتدة من الـ 2 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1964م، إلى 25 من مارس/آذار عام 1975م.
  • الملك الراحل خالد بن عبد العزيز، وقد امتدت ولايته قرابة الـ 7 أعوام وثلاثة شهور، في الفترة الممتد من إلى 25 من مارس/آذار عام 1975م، إلى الـ 13 من يونيو/تموز عام 1982م.
  • الملك الراحل فهد بن عبد العزيز، وقد امتدت ولايته قرابة الـ 23 عاماً وشهرين، في الفترة الممتدة من الـ 13 من يونيو/تموز عام 1982م، إلى الـ 1 أغسطس/آب عام 2005م.
  • الملك الراحل عبدالله بن عبد العزيز، وقد امتدت ولايته قرابة الـ 9 أعوام ونصف، في الفترة الممتدة من الـ 1 أغسطس/آب عام 2005م، إلى الـ 23 يناير/كانون الثاني عام 2015م.
  • الملك الحالي سلمان بن عبد العزيز، وقد بدأت ولايته في الـ 23 يناير/كانون الثاني عام 2015م.

مع هذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع بحثنا، الذي كان بعنوان قبل الحكم السعودي كانت الحجاز تخضع لحكم، حيث تعرفنا على تاريخ المملكة العربية السعودية المعاصر، وأخذنا العلم بأسماء الملوك الذين حكموها.

المراجع

  1. saudiembassy.net , About Saudi Arabia , 18/9/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *