المرجع الموثوق للقارئ العربي

بنيت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 على محاور

كتابة : أيوب بتاريخ : 13 سبتمبر 2021 , 22:30

بنيت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 على محاور عديدة ومختلفة، وقد يتساءل البعض حول ماهيّة هذه المحاور، وحول الأسس التي تمّ اختيار هذا المحاور من قبل المملكة العربية السعودية، لذا يهتم موقع المرجع بالتعريف برؤية المملكـة العربيـة السعوديـة 2030 وكذلك بذكر الأهداف لهذا المشروع وهذه الرؤية.

رؤية المملكة العربية السعودية 2030

إنّ رؤية المملكة العربية السعودية 2030 هي من الخطط التي تهدف لإصلاح الوضع الاقتصادي وكذلك الوضع الاجتماعي بشكل كامل في المملكة العربية السعودية، والغرض من هذه الرؤية هو إعادة الهيكلة والتطوير لاقتصاد المملكة وكذلك للمجتمع، وذلك من أجل السموّ بالمملكة بين البلاد، كما تعمل رؤية المملكة على التركيز في كلٍّ من المجالات الدينية والسياحية والتعليمية، بالإضافة إلى تأسيي صندوق الاستثمارات الضخم حول العالم، والهدف هو بحلول عام 2030 سيكون هذا الصندوق هو الأضخم على المستوى العالمي.

شاهد أيضًا: من هو الملك الذي أطلق رؤية السعودية 2030

بنيت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 على محاور

بنيت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 على محاور عديدة، وهي:[1]

  • مجتمع حيوي.
  • اقتصاد مزدهر.
  • وطن طموح.

حيث بدأت المملكة قصة هذه الرؤية منذ عام 2016 وذلك بناءً على مكامن القوة في هذه المملكة وقدراتها المميزة والفريدة من نوعها على رؤية الحاضر للمستقبل القريب، وقد حققت رؤية 2030 في أول خمسة أعوامٍ لها العديد من النتائج المبهرة والملموسة على أرض الواقع على صعيد المحاور الثلاثة المذكورة سابقًا.

شاهد أيضًا: من ركائز رؤية المملكة 2030

الاقتصاد المزدهر

حيث يعدّ الاقتصاد المزدهر من أهمّ وأبرز المحاور التي بنيت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 عليها، فهذا المحور يعمل على توفير البيئة الملائمة التي يمكنها أن تقدم التعزيزات من أجل توفير فرص العمل وتعزيز الإمكانيات، كما أنّها تساعد على توسيع القاعدة الاقتصادية للمملكة، من خلال خلق فرص العمل لكافة المواطنين، كما يمكن لهذا المحور الاستفادة من موقع المملكة الاستراتيجي وكذلك من قدرة المملكة على جذب أفضل المواهب والعديد من الاستثمارات العالمية والعربية.

الوطن الطموح

كذلك الوطن الطموح من المحاور التي بنيت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 عليها، ويهدف هذا المحور إلى أن يتمّ تحويل البلاد إلى حكومة ذات خصائص فعالّة ومستوٍ مرموقٍ وعالٍ، وكذلك في أن يكون للمملكة الفعالية واسعة النطاق، بهدف التمكين للمواطنين والمؤسسات الحكومية والشعبية غير الربحية من استكشاف جميع الفرص لتحيق الأهداف المنشودة في رؤيـة المملكـة.

شاهد أيضًا: متى اعلنت رؤية 2030 بالهجري

المجتمع الحيوي

أمّا عن المجتمع الحيوي فهو يساعد على توفير الحياة الكريمة لكل المواطنين من خلال تحقيق الازدهار الاقتصادي، بالاعتماد على القيم والمبادئ الإسلامية مع مراعاة الانتماء الوطني والاعتزاز بالثقافتين الإسلامية والوطنية والتراث السعودي، مما يساعد على الوصول إلى ترفيه المملكة على المستوى العالمين، مع تعزيز الأنماط الحياتية المستدامة.

شاهد أيضًا: اهداف رؤية 2030 في التعليم

أهداف رؤية المملكة 2030

أمّا عن أهداف رؤية المملكة 2030 فقد تمّ تحديد العديد من الأهداف والتي يتمّ العمل على تحقيقها من خلال منظومة متكاملة من العمل بين جميع الأطراف المكلفة بهذه المهام، كما يشرف على تحقيق هذه الأهداف مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية من خلال المراقبة والمراجعة للأداء، وتتمثلّ أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030 بالأهداف الاقتصادية وكذلك التنموية.

شاهد أيضًا: عبارات قصيره عن رؤية 2030

الأهداف الاقتصادية لرؤية 2030

تتمثل الأهداف الاقتصادية لرؤية المملكة 2030 في:

  • العمل على رفع الصادرات غير النفطية.
  • العمل على زيادة ورفع مؤشر أداء الخدمات اللوجستية من المرتبة 49 وحتّى 25 عالميًا، والأولى إقليميًّا.
  • العمل على تعزيز المساهمة في القطاع الخاص للناتج المحليّ.
  • العمل على زيادة نسبة الاستثمارات الأجنبية.
  • العمل على رفع القطاع الخاص بالغاز والنفط بالمحتوى المحلي.
  • العمل على خفض البطالة في المملكة العربية السعودية.
  • العمل على زيادة حجم الاقتصاد الوطني.

شاهد أيضًا: أفضل تخصصات رؤية 2030

الأهداف التنموية لرؤية 2030

بعد ذكر الأهداف الاقتصادية لا بدّ من ذكر الأهداف التنموية لرؤية 2030 فيما يأتي:

  • العمل على زيادة المتوسط العمري من 74 إلى 80 عام.
  • العمل على أن تصبح المدن السعودية ضمن أفضل مدن العالم.
  • العمل على رفع نسبة الرياضة وممارسيها في المملكة.
  • العمل على زيادة عدد ضيوف الرحمن القادمين من شتّى بقاع الأرض لأداء مناسك الحجّ والعمرة.
  • العمل على زيادة مدخرات الأسرة .
  • العمل على رفع الإيرادات السنوية.

شاهد أيضًا: متى اطلق خادم الحرمين الشريفين رؤيه 2030

متى أطلقت رؤية السعودية 2030

أطلقت المملكة العربية السعودية رؤية المملكة في 25/أبريل-نيسان/2016م، والذي يُصادف بالتقويم الهجري 18/رجب/1437هـ، حيث أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ويُشار إلى أنَّ هذه الرؤية تمَّ الإعلان عنها بموجب الإعلان الذي صرّح به مجلس الوزراء السعودي في جلسته الخاصة في مطلع عام 2016م.

شاهد ايضًا: مقال عن انجازات المملكة العربية السعودية

تعتمد رؤية السعودية 2030 على مكامن قوة محورية هي

كما تعتمد رؤية السعودية 2030 على مكامن قوة محورية هي:[2]

  • كون المملكة العربية السعودية من أطهر بقاع هذا العالم، حيث هي أرض الحرمين الشريفين وقبلة المسلمين، ممّا يجعلها القلب النابض للعالم الإسلامي.
  • كذلك تعمل المملكة على تطويع قواها الاستثمارية لخلق تنمية اقتصادية قوية ومتنوعة ومستدامة.
  • كما تسخر السعودية الموقع الاستراتيجي الخاصّ بأرضها لتعزيز المكانة التجارية كرئيس للتجارة الدولية ووسيلة ربط بين القارة الإفريقية والآسيوية والأوروبية.

بنيت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 على محاور مقالٌ فيه تمّ التعريف بماهيّة رؤيـة المملكـة العربيـة السعوديـة 2030، وكذلك ذكر المقال محاور هذه الرؤية جملةً وتفصيلًا، بالإضافة إلى ذكر أهدافها وتاريخ إعلانها.

المراجع

  1. vision2030.gov.sa , التقدم والإنجازات , 13/09/2021
  2. vision2030.gov.sa , نبذة حول رؤية 2030 , 13/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *