المرجع الموثوق للقارئ العربي

فوائد إضافة الكولاجين إلى القهوة

فوائد إضافة الكولاجين إلى القهوة متنوعة وكثيرة للحد الذي يجعل المرء في غاية الاستغراب؛ كيف بمسحوق قاتم اللون له سحر الرائحة؛ بمرارة واضحة لا تقوى عليها أي وسيلة لتثنيها عن مرارتها… حتى مرارة الأيام؛ ومع ذلك بإضافة مادة غريبة على اللسان أن ينطقها أن تحمل كل هذه المزايا… لا بأس فقد ألفنا من بنات حواء الغرابة فلا بأس بقليل من الغرابة ليعيش جمالها، وتقوى صحتها وربما ينال آدم أيضًا نصيبه منهما، أعني القهوة والكولاجين وهذا ما سنقوم بمناقشته من خلال موقع المرجع، كما سنسرد المزيا والفوائد سنتحدث عن الأضرار إن وجدت وهل حقًا يقتصر فوائدها للنساء دون الرجال، الكبار دون الصغار!

 فوائد القهوة التجميلية والصحية

القهوة صاحبة الصيت الأعلى في تعديل المزاج وانشراح النفس، لها فوائد جمالية وصحية غير متوقعة؛ فهي تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، التي تقلل من وجود الشوارد الحرة وتقضي على الالتهابات وتحارب الشيخوخة، وتقلل نت تلف الخلايا، الكافيين؟ أيضًا الذي يتواجد في القهوة بنسبة جيدة له باع طويل في منح البشرة إشراقة لا تقاوم، كما أن القهوة بمكوناتها تمنح الرطوبة للبشرة الجافة، وتقشر البشرة وتزيل الخلايا التالفة.

أيضًا القهوة تمنع ظهور البثور والحبوب المزعجة التي تشوه جمال الفتيات، ولها باع طويل في علاج مشكلات أسفل العين مثل الانتفاخات البغيضة وكذلك الهالات السوداء، وبشكل عام تساعد على تفتيح البشرة، إذًا القهوة لها فوائد للصحة وللجمال أيضًا، فلا عجب أن نجد الكثير من الوصفات التجميلية للبشرة يكون فيها القهوة البطل الأول والمخلص الدائم.

فوائد إضافة الكولاجين إلى القهوة، قد يكون هذا العنوان غريب ومشوق، ما الذي يجعل المرء يضيف القهوة للكولاجين؟!… وقبل الإجابة عن هذا السؤال المميز لابد في المقام الأول معرفة ماذا يعني الكولاجين بالأساس.

شاهد أيضًا: فوائد قهوة الشعير للرحم

ما الكولاجين وأماكن تركزه في الجسم

الكولاجين عبارة عن أشهر وأهم أنواع البروتينات التي تتواجد بالأساس في جسم الإنسان، وهو عبارة عن بروتين ليفي كثيف وغير قابل للذوبان وفي الظروف العادية ينتج الجسم نسب معتدلة من الكولاجين، حيث يشكل ما يقارب ثلثي نسبة البروتينات في الجسم، ويتركز بشكل كبير بنسبة تصل إلى ٩٠٪ في الجلد والأوتار والعضلات والعظام، كما يتواجد الكولاجين في في العين وكذلك الغضاريف في سائر أجزاء الجسم، والأسنان والأنسجة.

أسباب نقص الكولاجين في الجسم

هناك عدد من الأسباب التي تكمن وراء قلة إنتاج الكولاجين في الجسم، وتعرضه لفقد العديد من المزايا التي تتواجد مع وجود الكولاجين، ونفردها على النحو التالي:

  • التعرض الدائم للتلوث.
  • التعرض لأشعة الشمس الضارة.
  • نقص فيتامين سي في الجسم.
  • الأرق وقلة عدد ساعات النوم.
  • القلق والتوتر

أضرار نقص الكولاجين في الجسم

يحتاج الجسم لمزيد من الكولاجين بسبب ظروف طارئة أشهرها كبر العمر؛ حيث يقل إنتاج الجسم من الكولاجين، نقص هذا البروتين الهام يسبب عدد من الأمراض، نذكرها على النحو التالي:

  • إعاقة سريان الدم بشكل مناسب، الأمر الذي ينعكس على كفاءة بعد الأجهزة لعدم حصولها على حصته من الدم المعزز بالأكسجين والذي يسبب انتعتشة للجسم ونضارة، فنجد بالتبعية لذلك ظهور الدوخة والهزل والصداع وانخفاض ضغط الدم، وعدم إدارة الإنجاز المهام تدريجيًا.
  • معاناة المرء من آلام المفاصل، والإصابة بمرض هشاشة العظام، وضعف العضلات والأربطة وما ينتج عنهم من آلام.
  • ظهور التجاعيد وذبول الوجه.
  • الإصابة بحساسية اللثة.

فوائد إضافة الكولاجين إلى القهوة

اسم الكولاجين أصبح رائج بشكل كبير في الفترة الأخيرة في سوق العناية بالبشرة، فقد استثمر الخبراء مزاياها وأضافوه في كريمات العناية بالبشرة والشعر، وتهافتت شركات الأدوية لصنع عقاقير طبية تضمن هذا العنصر الهام للبشرة والشعرواتلجسم بشكل عام، أن تضيف مكون مميز مثل الكولاجين للقهوة أيضُا إذًا نحن بصدد معلومات مهولة نحصدهت تحت عنوان فوائد إضافة الكولاجين إلى القهوة التجميلية.

حل سحري لمشكلات البشرة

إن ما يؤرق المرأة دائمًا ظهور الخطوط والتجاعيد، وترهلات البشرة التي تشي للقاصي والداني بسرها الدفين.. العمر، وتسعى دائمًا النساء للبحث عن ما يواري تلك العلامات، بل وتبحث بشكل مسبق قبل أوان ظهورها بأن تستخدم مستحضرات وخلطات تساعد في تأخير ظهورها، من أفضل وأعظم فوائد إضافة الكولاجين إلى القهوة، أنها تعطي المزيد والمزيد للبشرة، بالتأكيد الكولاجين موجود لدى كل جسد بشكل طبيعي لتوفير هذه المزايا للإنسان بشكل تلقائي؛ ولكن الشيخزخة زعوامل أخرى تساهم في تحلله، وفيما يلي سنساهم في عرض عدد من فوائد إضافة الكولاجين إلى القهوة للبشرة:

  • تمنح البشرة النعومة والترطيب الكامل؛ بفضل احتواء الكولاجين على مادة الببتيدات، وقد أوصت تجارب العديد من النساء بظهور فاعلية كبيرة لتلك الإضافة؛ حيث أن النساء المشاركات بالتجربة سجلن مرونة وإشراقة أعلى من باقي النساء اللائي لم يتناولن إضافة الكولاجين، ولم ينتفعوا من فوائد إضافة الكولاجين إلى القهوة.
  • تمنح البشرة وخاصة جلد الوجه مرونة تشبه مرونة جلد الأطفال.
  • يساهم الكولاجين في تغطية أو ملء الخطوط الرفيعة في الوجه.
  • يمنح الوجه مظهر ممتلئ وهذه فائدة إضافية للسيدات اللائي يعانين من شحوب البشرة وتقلصها، خاصة مع اتباع حميات غذائية، أو التعرض لوعكات صحية.

يمنح الشعر نعومة غير مسبوقة

من أهم فوائد إضافة الكولاجين إلى القهوة أنها تعطي نتائج ساحرة للشعر والأظافر، فهذان العنصران أحد أبرز وسائل المرأة لإبراز الجمال والأنوثة؛ فلا مجال للحديث عن شعر لامع دون الاستفادة من مزايا الكولاجين؛ حيث الأحماض الأمينية التي توفر الكيراتين اللبنة الأولى لتكوين الشعر؛ وعن فوائد مكون من الشعر يفيده ويزهره حدث ولا حرج، فهو يساعد في منحه إطلالة جذابة ورائعة، كما يساهم في علاج الكثير من المشكلات التي تمنع المرأة في التمتع بجاذبية شعرها، من أبرزها التساقط والتقصف والهيشان والجفاف، والتشابك، بالإضافة إلى عدم نموه بالأساس.

دعم الأظافر

الأظافر أيضًا محط اهتمام كل الفتيات، ويهتمن بها كثيرًا ويحافظون على رونقها، وهنا تتجلى فوائد إضافة الكولاجين إلى القهوة في أنها تمنحها القوة وتحافظ عليها من التكسر، كما تسمح لها بالنمو بشكل صحي ودون عوائق، وتمنحها مظهر لامع ومميز كاللؤلؤ؛ ويشير الأطباء في هذا الصدد بدارسة  أن الفتيات اللائي تناولن الكولاجين لمدة 24 أسبوع سجلوا تطور ملحوظ وباهر في صحة الأظافر.

التخلص من السليوليت

السليوليت العدو الأول للجمال، والعدو الضروس للمرء، الذي يحول بينها وبين الحصول على جسد منحوت غاية في الأنوثة، وتجرب المرأة الكثير من الطرق للتخلص منه دون جدوى؛ كل هذا أصبح من الماضي، الآن أصبح من السهل التخلص منه بفضل فوائد إضافة الكولاجين إلى القهوة؛ حيث ينطوي بروتين الكولاجين على لبنات علاجية للجلد تسمى الأحماض الأمينية التي بدورها تملأ الفراغات وتعالج ضمور الخلايا في الجلد وتعمل على إعادة النضارة مرة أخرى للجلد بشكل عام وليس بشرة الوجه فقط، كما تزيد من كثافة الجلد، كما يقوي الأنسجة الضامة.

الفوائد الصحية لإضافة الكولاجين إلى القهوة

وعن الفوائد الصحية حدث ولا حرج، من الطبيعي أن نستنتج مزايا عدة للكولاجين مع القهوة تتعلق بالجانب الصحي بيد أن الله خلق الكولاجين كما أسلفنا الذكر كمكون مهم داخل عدد من الخلايا، وفي التالي نسرد فوائد الكولاجين للقهوة:

يحافظ على صحة الجهاز الهضمي

من أهم فوائد إضافة الكولاجين إلى القهوة أنه ساحر للجهاز الهضمي، ويعالج الكثير من المشكلات الهضمية التي أصبحت ملازمة للعديد من النساء والرجال أيضًا، حيث يقدم الدعم الكامل للمعدة وبطانتها؛ بفضل مزايا الكولاجين وقدرته في بناء الأنسجة، فنجده يعالج الأنسجة التالفة في المعدة ويعيد بنائها ويساعد في التئام القرح والندبات، ما يقلل كثيرًا من آلامها المبرحة ويدعم عملها على نحو جيد، ويقال من فرص نمو البكتريا التي تنتج جرا القرح والاتلهابات، كما يفعل نفس الدور مع القولون المتقرح والأمعاء، وبذلك يضمن المرء أداء جيد للجهاز الهضمي، وبالتبعية التخلص من المشاكل الناجمة عن ضعف أدائه مثل: المغص التقيؤ الإسهال والإمساك، وكذلك كثرة الغازات والتجشؤ.

شاهد أيضًا: تجربتي مع زيت الزيتون والليمون على الريق

فوائد عامة للكولاجين

أثبتت دراسات قدرة الكولاجين على تحسين وظائف المخ، والحفاظ على صحة الدماغ، وكذلك تعزيز كفاءة الدورة الدموية وصحة القلب، كما أنه يحسن من الحالة المزاجية للمرء، وكذلك يقلل من حالات التوتر والاكتئاب، ويشير البعض لكفاءته في إنقاص الوزن ولكن لا توجد أدلة طبية في هذا الصدد.

يحسن عمل المفاصل

من المعروف أن الغضاريف -التي خلقها الله لتسمح بتحرك المفاصل دون التحام العظام بالعظام وحدوث احتكاك والتهابات-، مكونة من الكيراتين، لذلك من أهم فوائد إضافة الكولاجين للقهوة كونها تضفي مزيد من المرونة المفاصل وتقليل الألم والالتهاب أن وبالتالي ينعكس على صحة مريض العظام الذي يعاني من الآلام المبرمة والحالة النفسية التي تصاحبه كلما عكف على الحركة هنا أو هناك، وخاصة مرضى خشونة الركبة الذين يعانون أيما معاناة.

تحسين صحة العظام

من المعروف أن الكولاجين يدخل ضمن تركيب ألياف العظام، لذلك تناول القهوة مع الكولاجين يقلل من احتمالية الإصابة بمرض هشاشة العظام. الناتجة عن نقص كتلة وكثافة العظام، وبالتالي يتخلص المريض من التهديد الدائم بسهولة كسر عظامه أو صعوبة التئامها عند التعرض للشمس. ناهيك عن صعوبة الحركة والآلام المبرحة.

بناء العضلات للرجال

ولا تقتصر فوائد إضافة الكولاجين إلى القهوة على الناس، فهي صديقة الرجال أيضًا فيما يتعلق بتزويد الكتلة العضلية ومساعدتهم على بناء العضلات والحصول على جسم رياضي كالمحترفين؛ فالكولاجين بالأساس بروتين وما أحوج العضلات للبروتين وخاصة الرياضين، وقد أظهرت دراسة مفادها اكتساب كتلة عضلية لأولئك الذين حصلوا على الكولاجين.

متى تظهر فوائد إضافة الكولاجين إلى القهوة

على الرغم من دور الكولاجين وفوائده العديدة؛ إلا أنه لا تظهر نتائج سحرية في التو والحال، ولكن يرجح معنيون بأن النتائج تظهر بدءًا من مرور قرابة الشهر؛ وهذا أمر ليس بالغريب، حيث تأخذ الخلايا وقتها في التجدد، ويجد الكولاجين المجال والمدى في ضبط وتيرة نمو الخلايا تطورها وعلاج الفاقد، وعلى المرء ألا يستسلم سريعًا ولا يفوت على نفسه هذه المنافع الجمة.

طريقة تحضير القهوة بالكولاجين

بعد السرد المتقن لمزايا وفوائد إضافة الكولاجين إلى القهوة، نظن أن الشغف بات في أوجه للتعرف على طريقة تحضير هذا المشروب المميز، ويمكن اتباع تلك الخطوات كتالي:

  • يتم تحضير القهوة على النحو المعتاد عليه بشكل يومي.
  • ينتظر حتى تبرد القهوة تمامًا.
  • يتم وضع 20 جرام من الكولاجين إلى القهوة مع التقليب.

تحذير عند إضافة الكولاجين للقهوة

من المهم عند إذابة الكولاجين في القهوة إلا يضاف إليها وهي ساخنة، بيد أن الحرارة العالية تتسبب في تحلل الكولاجين ويتعذر على الجسم حينها الاستفادة من فوائد إضافة الكولاجين إلى القهوة، يمكن إضافة الكولاجين للقهوة بعد أن تبرد تمامًا، لتحقيق أكبر استفادة على النحو السابق ذكره.

شاهد أيضًا: أفضل وقت لشرب الشاي الأخضر

كيف يمكن تناول القهوة مع الكولاجين

يتم شرب القهوة بالكولاجين بشكل يومي على أن يكون قبل النوم للاستفادة من مزايا النوم في إعادة تجديد البشرة وخلاياها التي تتم أثناء السبات العميق وخاصة في الليل، ولزيادة الاستفادة من فوائد الكولاجين ينصح بتناوله على معدة فارغة لضمان امتصاصه على نحو جيد، وينصح الخبراء بضرورة المداومة على المشروب المميز مدة من شهر ونصف إلى شهرين، لتحقيق أكبر استفادة والحصول على منافع عديدة بالمداومة والمثابرة وظهور النتائج بشكل سريع، أما عن الكمية وهذا سؤال مهم، فينصح الخبراء بناء على دراسات سريرية أن تكون الكمية تتراوح ما بين 2.5 إلى 10 جرام .

فوائد إضافة الكولاجين إلى القهوة

هل يمكن إضافة الكولاجين لمشروبات وأطعمة أخرى

من البديهي أن يتم طرح سؤال مثل هذا، وهو هل يمكن إضافة الكولاجين لمشروبات أخرى غير القهوة؟، بالفعل هناك من يقوم بإضافة الكولاجين للعصائر بأنواعها، وخاصة الليمون والفراولة، كما يضاف لأطعمة مثل  للبطاطس المهروسة، وللبيض أيضًا، يمكن أيضًا عجنه مع الدقيق لعمل المخبوزات والفطائر أو إلى جميع أنواع الشوربات، وكذلك للشوفان والجيلي للاستفادة من هذا البروتين المميز، ويمكن قبل الشروع في أي إضافة سؤال الطبيب عن هذا الأمر لضمان الاستفادة الكاملة، مع التأكد من الجرعات الصحيحة.

أضرار الإفراط في استخدام الكولاجين

قاعدة عامة يجب أن يضعها المرء نصب أعينه، مفادها أن أي شيء إذا أفرط في استخدامه مهما كانت مزاياه وفوائده، لابد أن تكون النتيجة بالأخير التحول لأضرار، وينطبق المثل هنا بالحديث عن الكولاجين، فلا يغرنك تعدد فوائد إضافة الكولاجين للقهوة، فالإفراط حتما يقود للضرر، من الممكن أن تظهر أيضًا تلك الأعراض كآثار جانبية لدى البعض حتى عند اعتدال الجرعات؛ لذا يلزم أن يكون الأمر تحت نظر الطبيب، ونذكر في التالي أضرار الإفراط على النحو التالي:

  • الحساسية والطفح الجلدي والحكة الشديدة والاحمرار.
  • الإسهال.
  • آلام المعدة.

محاذير إضافة الكولاجين للقهوة

من المهم عند إذابة الكولاجين في القهوة إلا يضاف إليها وهي ساخنة، بيد أن الحرارة العالية تتسبب في تحلل الكولاجين ويتعذر على الجسم حينها الاستفادة من فوائد إضافة الكولاجين إلى القهوة، يمكن إضافة الكولاجين للقهوة بعد أن تبرد تمامًا، لتحقيق أكبر استفادة على النحو السابق ذكره.

الاهتمام بالجمال والصحة لدى النساء لا ينتهي فقد فطر الله حب الجمال والزينة في قلوب الجنس اللطيف، ولا يتوقف العلم عن البحث عن أحدث صيحات الجمال والتألق، وفوائد إضافة الكولاجين إلى القهوة واحدة من أهم اكتشافات العلم الهامة من أجل تحقيق أكبر استفادة على الجانب الجمالي والصحي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.