المرجع الموثوق للقارئ العربي

فوائد زيت الحبة السوداء للشعر

فوائد زيت الحبة السوداء للشعر كثيرة للغاية ولمختلف أنواع الشعر، ومن المعروف لدى جميع النساء أن الشعر هو أحد أسرار الجاذبية ويضفي رونقاً من الجمال والأنوثة، ومن حيث أن الشعر غالبا ما يتعرض للتلف أو التقصف وغيرها من المشكلات التي تسببها العوامل المحيطة بنا كالماء والهواء والشمس ولذلك يتوجب علينا العناية به بشكل كبير ويومي، وفي مقالنا اليوم عبر موقع المرجع سوف نتكلم عن فوائد زيت الحبة السوداء للشعر بعد نتعرف على هذه النبتة ونتكلم عن كل ما يخصها.

ما هي الحبة السوداء

نبات الحبة السوداء أو ما يعرف بشكل شائع بالدول العربية باسم حبة البركة هو نبات ينتمي إلى عائلة الحوذان المزهرة والذي ينمو عادة في مناطق جنوب غرب آسيا والدول حول حوض البحر الأبيض المتوسط  والشرق الأوسط  كما ينمو في بعض المناطق شمال القارة السمراء وجنوب أوروبا، ومن حيث الشكل فهذه النبتة العشبية يصل طولها إلى حوالي 30 سم فقط وفي نهاية أوراقها ترى  بذور صغيرة جدا تكون سوداء اللون وهي البذور الصالحة للأكل والاستخدامات الأخرى، فالحبة السوداء هي نوع مفضل من أنواع التوابل التي تستخدم في الطهي في بعض المأكولات الشرقية، إضافة إلى خصائصها الطبية والعلاجية والتي سنتعرف عليها لاحقاً، وهذه النبتة معروفة تاريخياً  فقد استخدمها أجدادنا القدماء كطريقة من طرق العلاج الطبيعي  كعلاج  حالات التهاب الشعب الهوائية وفي حالات الإسهال والربو، أما بالنسبة للشعر فيتم عادة استخراج الزيت من هذه الحبة بالضغط عليها لاستخراجه ويستخدم فموياً أو موضعياً.[1]

شاهد أيضاً: فوائد الحبة السوداء مع العسل

فوائد زيت الحبة السوداء للشعر

عادة يستخدم زيت الحبة السوداء على شكل حبوب يمكن تناولها أو وضعها كنوع من التوابل في الطعام أو غليها بالماء وشربها واستخلاص الزيوت والمساحيق التي تستخدم  بشكل شائع في علاج مجموعة من المشاكل التي يعاني منها الشعر كالتلف وجفاف الشعر والتقصف وغيرها، وفيما يلي نستعرض لكم أهم الفوائد التي تقدمها هذه النبتة للشعر وهي الآتي:[1]

يرطب ويغذي الشعر

فهو يمتلك فاعلية رائعة في على ترطيب الشعر وتغذيته ويمنحه القوام الرائع كما يعمل على تنعيمه، كما أثبتت الدراسات أنه يعالج تساقط الشعر أكثر من المنتجات الكيميائية الأخرى بنسبة تصل إلى 70% إضافة إلى زيادة كثافة الشعر بسبب التغذية الجيدة لكن يجب الحذر عند استخدامه وخاصة الإفراط بالكميات ونوع الشعر وفروته.

يساعد في علاج مشاكل فروة الرأس

فروة الرأس هي المكان الذي تنبت فيه بصيلات الشعر والتي تؤثر بشكل كبير في صحة الشعر، ويمتلك زيت الحبة السوداء العديد من المركبات التي من شأنها علاج بعض تلك المشاكل وذلك نظراً لخصائصها المضادة للبكتيريا والفطريات التي تصيب فروة الرأس، كما أن زيت الحبة السوداء يحتوي على أوميجا 3 وأوميجا 6 التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان وخاصة في فروة الرأس لتعيد الحياة إلى البصيلات.

يساعد في علاج قشرة الرأس

كون الحبة السوداء تمتلك تلك الخصائص المضادة للبكتيريا والالتهابات والفطريات التي قد تصيب فروة الرأس فإنها أيضاً تساعد في علاج قشرة الرأس، كما احتوائها على البعض من المركبات الأخرى يساعد في منع ظهورها ثانية.

يساعد في تعزيز نمو الشعر

فتساقط الشعر من المشكلات التي يتعرض لها الكثير من الشبان والشابات في مختلف الفئات العمرية، وهذا ما يعمل عليه زيت الحبة السوداء الذي يساعد على نمو الشعر بشكل أفضل بسبب احتوائه على مضادات الهيستامين والتي تسمى أيضاً ثيموكينون والتي تستخدم أيضاً في علاج الثعلبة، وكما ذكرنا سابقاً أنه بسبب وجود مادتي أوميجا 3 وأوميجا 6 فهو يقوم على تنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان وخاصة في فروة الرأس والتي تعزز نمو الشعر بشكل فعال.

يمنع الشيب

حيث أنه يُعرف زيت الحبة السوداء بقدرته العالية على منع أو تأخير حدوث  شيب الشعر فهو يحتوي على حمض اللينوليك الذي يعمل على منع تقلص الخلايا الصبغية الموجودة في بصيلات الشعر ويقوم بتجديد هذه البصيلات والسبب الرئيسي للشيب هو أنه مع مرور العمر تقوم بصيلات الشعر بتقليل مادة الميلانين مما يسبب في شيبان السعر التدريجي.

يعزز الدورة الدموية

وذلك بسبب احتواء زيت الحبة السوداء على أوميغا 3 و 6  وهي عبارة عن جزيئات حيوية تعمل على إثراء الدورة الدموية وخاصة في منطقة الرأس، لكن باستخدام هذا الزيت الفريد يمكنك الحصول على النمو السريع للشعر في ظرف عدة أسابيع قليلة.

طريقة استخدام زيت الحبة السوداء للشعر

كما ذكرنا سابقاً أن هذا النبات العشبي يمتلك الكثير من الفوائد للصحة العامة والشعر، ويمكن استخدامه إما عن طريق أكله مباشرة لصحة الجسم أو أن نستخلص من الزيوت والخلطات أو من خلال دمجه مع بعض المركبات الكيميائية كمستحضرات التجميل والأدوية والعقاقير، وبالنسبة للشعر سنستخدم هذه النبتة على شكل زيوت وخلطات أو من خلال مستحضرات التجميل، وفيما يلي سوف نتكلم عن هاتين الطريقتين وهما:[2]

مستحضرات الشعر

 وهي أسهل الطرق في استخدام زيت الحبة السوداء على الشعر حيث تقوم أغلب شركات تصنيع المساحيق ومستحضرات التجميل بدمج منتج للشعر مع الزيت الأصلي للحبة السوداء كمصل الشعر وبعض أنواع الشامبو وأقنعة الشعر، وأظهرت بعض الدراسات أن تركيز مستخلص الزيت يعطي نسبة أقل من تلك الموجودة في زيت الحبة السوداء والتي أعطت معدلاً جيدأَ لنمو الشعر بشكلٍ افضل مقارنة مع أنواع الزيوت الأخرى، كما يمكن مزجه مع الغسول اليومي للشعر واستخدامه لفترة من الزمن ليتفاعل مع فروة الرأس ويعطي نتائج مذهلة.

استخدامه كزيت أو صنع الخلطات

 حيث أنه يمكنك استخدامه كزيت تضعه على فروة الرأس مباشرة مع التدليك المستمر، ويمكنك أيضا صنع الخلطات منه من خلال مزجه مع زيت ناقل آخر كزيت الزيتون وذلك لتعزيز فاعليته بشكل أكبر، وما عليك سوى أن تضعه على رأسك وتدليكه على فروة الرأس  وتركه مدة من الزمن لا تقل عن 30 دقيقة وبعدها يتم غسل الشعر بالماء والشامبو وانظر إلى النتائج.

شاهد أيضاً: افضل سيروم للشعر الجاف والهايش وطريقه استخدامه بالتفصيل

فوائد زيت الحبة السوداء للبشرة والجمال

تتنوع فوائد زيت الحبة السوداء أكثر بكثير من نطاق عنايتها بالشعر فقد أثبتت الدراسات أن له العديد من التطبيقات والفوائد لمشاكل البشرة، وعادة ما يتواجد هذا الزيت في العديد من متاجر الأطعمة الصحية والصيدليات، وفيما يلي نقدم لكم أمثلة عن تطبيقات التجميل والبشرة  لهذا الزيت وهي ما يلي:[3]

  • حب الشباب: وفقاً للكثير من التقارير الصادرة عن أطباء الأمراض الجلدية والجراحة الجلدية، فإن استخدام غسول مستحضر من عدة مكونات ويحتوي على زيت الحبة السوداء بنسبة 10% هذا من شأنه أن يقلل بشكل كبير من حدوث حب الشباب بعد أقل من شهرين.
  • ترطيب الشعر: حيث يمكن وضع زيت الحبة السوداء مباشرة على شعر الإنسان وهذا من شأنه العمل على تنعيمه وتعزيز لمعانه.
  • الصدفية: فقد ثبت علمياً أن استخدام زيت الحبة السوداء يقلل من حدوث لويحات الصدفية.
  • تنعيم البشرة: فإذا قمت بإضافة زيت الحبة السوداء إلى مكونات الزيوت والمرطبات الأخرى هذا من شأنه تعديل رطوبة البشرة وترطيبها بشكل أفضل.
  • التئام الجروح: حيث أن استخدام زيت الحبة السوداء يقلل بشكل كبير الالتهاب ووجود البكتيريا التي تحول دون التئام الجروح.

ولكن مع ذلك يجدر الذكر أن زيت الحبة السوداء لا يجب أن يحل منفرداً مكان الوصفات العلاجية الصادرة عن طبيب مختص إلا بإذنه.

فوائد زيت الحبة السوداء للجسم

كما ذكرنا سابقاً أن زيت الحبة السوداء يعتبر علاجًا طبيعيًا لتساقط الشعر ولكن من خلال أبحاث أخرى أجريت عليه أكدت أنه يمكن استخدامه كعلاج طبيعي محتمل لعدة أمراض وحالات طبية أخرى، وفي ما يلي نقدم لكم بعض هذه الفوائد الصحية المرتبطة بهذا المكون الطبيعي المذهل وهي الآتي:[4]

  • وقاية الكبد: فغالباً ما يتعرض الكبد للمواد الضارة فهو بمثابة مصفاة الجسم من السموم وزيت الحبة السوداء سيساهم بحمايته من التلف بشكل كبير حسب ما أسار إليه الخبراء.
  • تحسن نسبة السكر في الدم والدهون: فقد أشارت التجارب أن زيت الحبة السوداء يستطيع تنظيم السكر والكوليسترول بالدم بنسب متفاوتة مما يحمي الجسم من السكر وأنراض القلب.
  • يسااعد في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي: فقد وجدت الدراسات البشرية أن تربين الثيموكينون الموجود في هذه البذور السوداء يمكن أن يكون علاجًا محتملاً في حالات التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • يساعد في علاج الربو والحالات الأخرى:حي أن تأثيراته المرخية بحسب ما أكدته الأبخاث قد تساعد في علاج حالات الربو وارتفاع ضغط الدم إضافة إلى علاج بعض اضطرابات الجهاز الهضمي والجهاز التناسلي بشكل عام.
  • تعزيز فقدان الوزن: فقد وجدت إحدى التجارب على بعض النساء اللواتي يعانون من مرض  السكري أنه أدى استخدام زيت الحبة السوداء إلى إنخفاض خفيف وزن وكتلة أجسامهن خلا فترة لا تتجاوز12 يوم فقط.

أضرار زيت الحبة السوداء للشعر

كل ما حولنا في الحياة له فوائده وله أضراره وكذلك الأمر مع زيت الحبة السوداء، فبالرغم من تعدد فوائده للشعر إنما هناك أيضاً له بعض الأضرار الناجمة عن عدة أسباب، فسواء كان من تركيبته أو من استخدامه أو غير ذلك فيجب علينا منع حصول هذا الأمر فبشرة الشعر حساسة جداً وأي خطأ يمكن أن يجعلنا نخسر إحدى الأشياء التي تبرز جمالنا، وفي ما يلي نذكر لكم أكثر الآضرار المحتملة لذلك وهي:[5]

  • أضراره الداخلية: فعادة ما ينصح الأطباء باستخدام زيت الحبة السوداء بشكل موضعي بدلا من استخدامه كمكمل غذائي للشعر، وذلك لتجنب آثاره الجانبية على الجهاز الهضمي.
  • ليست كل منتجاته مرخصة طبياً: المكملات عادة ليست منظمة من قبل إدارة الغذاء والدواء ولذلك عليك استشارة الطبيب قبل الاستخدام بشكل خارجي أو داخلي.
  • يسبب الحساسية في بعض الحالات: وهذا احتمال وارد جداً حيث أنه بعض أنواع البشرة لا تتأقلم مع تركيبته أو أنه لا يناسب كل أنواع الشعر، ولذلك يفضل اختباره قبل الشروع في استخدامه بشكل كامل.
  • الجرعة الكبيرة: قد تكون لها آثار مزعجة جداً لبشرة الشعر  والجسم بشكل عام، وخاصتاً إذا أردت استخدامه على الشعر بشكل زيت نقي دون خلطه مع مواد أخرى أو من خلال مستحضرات الشعر التي تعتمد عليه.

وبهذه المعلومات وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان فوائد زيت الحبة السوداء للشعر  والذي تعرفنا فيه على هذه النبتة كما ذكرنا لكم كيفية استخدام هذا الزيت مع ذكر بعض الأضرار الممكنة عند استخدامه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *