المرجع الموثوق للقارئ العربي

فوائد الزنجبيل للشعر في تطويل الشعر وتكثيف الشعر

كتابة : هنادي منصور بتاريخ : 1 يوليو 2021 , 10:10 آخر تحديث : يوليو 2021 , 08:42

فوائد الزنجبيل للشعر في تطويل الشعر وتكثيف الشعر فالزنجبيل من النباتات المنتشرة بكثرة في مناطق جنوب شرق آسيا والذي يستخدم كتوابل للطعام، وذلك لأنه يحمل طعماً لاذعاً وله رائحة قوية ومميزة تضفي على الطعام نكهة خاصة، ولا يقتصر استعمال الزنجبيل على للطعام فقط، فهو من النباتات التي تستخدم لأغراض طبية ليست جسدية فحسب ولكنه يستعمل للتجميل أيضاً ونحن من خلال موقع المرجع سوف نتعرف على فوائد الزنجبيل للشعر في تطويل الشعر وتكثيف الشعر.

فوائد الزنجبيل للشعر في تطويل الشعر وتكثيف الشعر  

يحتوي الزنجبيل على العديد من العناصر المهمة للعناية بصحة الشعر والاعتناء بفروة الرأس فهو غني بالفوسفات والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات وغيرها، وللزنجبيل فوائد عديدة منها:[1]

  • يقضي على التقصف: فهو يساعد على إصلاح نهايات الشعر المتعب والمتقصف لاحتوائه على مضادات للأكسدة.
  • يساعد في نمو الشعر وتكثيفه: يعمل الزنجبيل على نمو الشعر بشكل سريع في أقل من أسبوعين، فهو ينشط بصيلات الشعر مما يساعده على نموّه بشكل صحي وسليم، كونه يحتوي على الفيتامينات المهمة لنمو الشعر مما يزداد نموه بسرعةٍ.
  • يسهم في صحة الشعر ولمعانه: يعمل الزنجبيل على تغذية بصيلات الشعر كما أنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يمنح الشعر المظهر صحيحاً ولامعاً.
  • يمنع تساقط الشعر: إن الزنجبيل يقوي جذور الشعر وفروة الرأس مما يمنع تساقطه، كما أنه يمنح الشعر رائحةً جميلة و يعطيه رونق ولمعان صحي.
  • يقلل من جفاف الشعر: يمنح الزنجبيل الرطوبة الكافية للشعر منها يقلل من جفافه فيحميه من التقصف.
  • يمنع ظهور البثور أو التكتلات الدهنية: يحتوي الزنجبيل على مضاد التهاب مما يساعد على منع ظهور البثور أو التكتلات الدهنية مما يمنحه مظهراً صحياً.

شاهد أيضاً: تجربتي مع البيض وزيت الزيتون لتطويل الشعر

وصفات طبيعية مع الزنجبيل للشعر

بعد أن اطلعنا على فوائد الزنجبيل للشعر في تطويل الشعر وتكثيف الشعر، سنرفق إليكم أفضل الوصفات الطبيعية مع الزنجبيل للشعر وهي ما يلي:[4]

زيت السمسم والزنجبيل

عندما نضع زيت السمسم مع الزنجبيل للشعر فذلك يساعده على النمو بشكل طبيعي وسريع، كما أنه يمنحه لمعاناً رونقاً ويجعله يبدو صحياً، ولعمل ماسك زيت السمسم والزنجبيل نضع ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم مع ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل ونقوم بمزجهم جيداً وضعه على فروة الرأس ثم نقوم بتدليكه جيداً، ويترك المزيج على الرأس من ثلاثين إلى أربعين دقيقة مع مراعاة تغطية الشعر بمنشفة رطبة وساخنة، ثم يغسل الشعر بعدها بالماء الفاتر والشامبو، و نكرر هذه العملية ثلاث مرات في كل أسبوع على الأقل وذلك للحصول على أفضل النتائج .

الزنجبيل مع زيت الزيتون

يعمل زيت الزيتون والزنجبيل على زيادة طول الشعر ونعومته كما أنه يساعد على إنعاش فروة الرأس، وذلك بوضع من 2 إلى 3 ملاعق من زيت الزيتون مع ملعقة من مبشور الزنجبيل ثم تدلك به فروة الرأس جيداً، ويترك الخليط على فروة الرأس لمدة نصف ساعة تقريباً، ونقوم بعدها بشطف الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

الزنجبيل مع الخيار والريحان وزيت جوز الهند

يساعد مزج الخيار والريحان وزيت جوز الهند في تحسين نمو الشعر، كما أنه يسهم بمحاربة الفطريات والقضاء على القشرة، وذلك بوضع مزيج الخيار المهروس وزيت جوز الهند مع الريحان الطازج المطحون و تدليك فروة الرأس بهذا المزيج ثم يترك على فروة الرأس لمدة مابين 20 إلى 30 دقيقة.

مزيج الثوم المطحون مع الزنجبيل

نمزج ثلاث فصوص من الثوم مهروس و أربعة ملاعق زيت جوز الهند وست ملاعق صغيرة حليب جوز الهند وملعقتين من عسل النحل مع ملعقة من الزنجبيل المطحون، ثم ندلك فروة الرأس وحتى نهاية الأطراف، ثم نتركه لمدة نصف ساعة ويغسل بالماء الفاتر والشامبو.

الزنجبيل وزيت الأركان

يساهم هذا المزيج في ترطيب الشعر وزيادة نموه كما أنه يساعدك بالحصول على فروة الرأس صحية ولعمل هذه الوصفة نقوم بمزج ثلاث ملاعق الزنجبيل المبشور مع القليل من زيت جوجوبا وزيت الأركان، ثم ندلك به فروة الرأس مع الشعر، ونقوم بغسيل الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

وصفة الزنجبيل والصبار

يساعد نبات الصبّار وعصير الزنجبيل بالمحافظة على رطوبة الشعر وزيادة نموه كما أنه يعمل كطبقةٍ عازلة مما يساعد على حمايته من الجفاف ومن أشعة الشمس الضارة كما أنه يمنح الشعر لمعاناً ورونقاً بشكلٍ ملحوظ، لعمل هذا المزيج نقوم بوضع ثلاث ملاعق من لب نبات الصبار مع ملعقتين من عصير الزنجبيل وملعقة من زيت جوز الهند ثم ندلك به فروة الرأس و الشعر بأكمله من هذا المزيج ثم نتركه لمدةٍ 20 إلى 30 دقيقة ثم ننظف الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

عصير الزنجبيل وبيكربونات الصودا

يستخدم الزنجبيل مع بيكربونات الصودا كمنظفٍ لفروة الرأس من السموم المتراكمة فيها، كما أنه يقوي فروة الرأس وينعش الشعر من الجذور حتى نهاية الأطراف ويحميه من التقصف، و للوصفة نقوم بإضافة القليل من جذور الزنجبيل مع ملعقتين من العسل وملعقة من بيكربونات الصودا، ثم ندلك به فروة الرأس، ويترك الخليط هذا الخليط على الشعر لمدة تتراوح ما بين 15- 20 دقيقة.

الزنجبيل والبصل وزيت جوز الهند

يستخدم الزنجبيل مع زيت جوز الهند والبصل كمغزي لفروة الرأس مما يساهم في نمو الشعر، ولعمل هذه الوصفة نقوم بهرس بصلة صغيرة ونضع عليها القليل من جذور الزنجبيل مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، ثم ندلك فروة الرأس بهذا المزيج ويترك على الشعر من 20 إلى 30 دقيقة، ثم نقوم بعد ذلك بتنظيف الشعر جيداً بالماء الفاتر والشامبو، و نكرر هذه العملية مرتين إلى ثلاث مرات في أسبوعياً.

الزنجبيل و زيت الخروع

يعمل زيت الخروع وزنجبيل على تغذية الشعر وتقويته كما أنه يعالج مشاكل النموه، و لعمل هذه الخلطة نضيف ملعقة كبيرة من زيت الخروع مع ملعقتين كبيرتين من عصير الزنجبيل ثم نقوم بمزجهما معاً وندلك بها فروة الرأس حتى نهاية أطرافه لمدة 10 دقائق، ونترك المزيج على الشعر لليوم التالي ليعطي نتائجٍ أسرع، ثم يغسل بماء دافئ و بشامبو خفيف، يفضل تكرار ذلك مرتين أو ثلاث مرات بالأسبوع.

هل يمكن أن يبطئ الزنجبيل من تساقط الشعر

لا يوجد أي دليل علمي بأن الزنجبيل يبطئ من تساقط الشعر، فقد يؤدي وضع الزنجبيل على فروة الرأس مباشرةً إلى الحصول على شعر ناعم وصحي أو على الحصول على فروة رأس سليمة وتحسين مظهره، ولكنه لم يثبت بأنه قد يقلل من تساقط الشعر، لأن بعض حالات لا يجب أن تكون مرتبطة بمشاكل الشعر وفروة الرأس الأساسية، والتي تحتاج لعلاج طبي فقد لا تساعد العلاجات الطبيعية في مثل هذه الحالات.[4]

هل يمكن للزنجبيل إزالة الشعر؟

بالرغم من أن بعض الأدلة التي تتحدث عن فوائد الزنجبيل المحتملة لنمو الشعر فإن بعض الأدلة السريرية تشير إلى تأثيرات معاكسة تمامًا، وقد أجريت دراسة واحدة على بصيلات لشعر إنسان وعلى فئران التجارب باستخدام 6- gingerol وهو مركب موجود بالزنجبيل، وقد أدى إلى انخفاض في نمو الشعر في بصيلات شعر الانسان وكذلك بشعر الفئران في المختبر، ونظراً لهذه النتائج أكد العلماء بأن الزنجبيل يمكنه المساعد على منع نمو الشعر أو من الممكن إزالة الشعر عن قصد.[3]

كيفية استخدام الزنجبيل للشعر

توجد الكثير من الوصفات على الإنترنت يُزعم بأنها تساعد على نمو الشعر، وفي الواقع ومن الناحية العلمية والتي قد لا تعطي النتائج المرجوة، فإن وضع الزنجبيل على فروة رأس وشعر قد يظل عبارة عن تجربة نشطة، و فيما يلي بعض الطرق المحاولة للاستفادة القصوى من الزنجبيل:[2]

جزيت الزنجبيل

يأتي زيت الزنجبيل بشكل مستخلصات أو على شكل زيوت أساسية، و يحتاج زيت الزنجبيل إلى تخفيفه في زيت ناقل قبل استخدام المنتج على فروة الرأس والشعر لمدة 20 إلى 30 دقيقة مما يعطي رائحة منعشة وحارة، ثم يغسل بالماء والشامبو.

شراب الزنجبيل

يصنع عصير الزنجبيل بشكل مباشرة من جذر الزنجبيل. فيمكنك قطع جزء من الجذر الطازج وتدليك فروة رأسك به بشكل مباشر أو من الممكن ضرب جذر الزنجبيل بالخلاط ووضعه على شعرك بأكمله.

قناع الزنجبيل للشعر

يمكننا عمل ماسك الزنجبيل للشعر باستخدام زيت العطري الزنجبيل أو مستخلص الزنجبيل أو عصير الزنجبيل بمزج أحد هذه العناصر بشكل متساوي مع زيت ناقل مثل (جوز الهند أوزيت الأرجان أو الجوجوبا) وتدلك فروة الشعر بالتساوي، مع مراعاة وضع غطاء على الشعر وتركه لمدة نصف ساعة قبل غسله، وإذا كنت تسعى لمعالجة فروة الرأس فقط فبإمكانك إضافة شيء من الحموض إلى القناع مثل (الليمون أو الزبادي أو خل التفاح).

مكملات الزنجبيل

عند استخدامك لمكملات الزنجبيل متوفرة على شكل كبسولات أو أقراص دوائية أو على شكل أكياس شاي، التي يمكن  تناولها عن طريق الفم فعليك اتباع ما يلي:

  • أن تتبع جميع التعليمات الموجودة على المنتج بعناية
  • في حال حدوث أي آثار جانبية بالجهاز الهضمي عليك التوقف عن تناوله.
  • التحدث مع الطبيب المختص قبل تناولك لمكملات الزنجبيل من أي نوع مع الوضع في اعتبارك بأن مكملات الزنجبيل لا يجب أن تكون مرتبطة علميًا بنمو الشعر.
  • يمكن أن تستفيد من آثار الزنجبيل كمضاد للالتهابات إن كنت تعاني من أي مشاكل معينة بفروة الرأس.

شاهد أيضاً: أفضل زيت لتطويل الشعر في أسبوع ووصفة فعالة لشعر طويل وصحي وكثيف

أضرار الزنجبيل واثاره الجانبية

بالرغم من كون الزنجبيل مادة طبيعية إلا أنه قد يتسبب بأضرار وآثار جانبية لدى بعض الأشخاص، فيفضل دائمًا قبل استخدامه مراجعة الطبيب المختص مسبقًا، وخصوصاً إذا كنت تعاني من حالة مرضية أو كنت تتناول أي أدوية فقد تتفاعل مع هذه الأدوية مما يعطيك نتيجة عكسية، وقد تستخدم مستخلصات الزنجبيل على فروة الرأس فقط،كما أنه قد يشتمل على العلامات المحتملة لتفاعل الجلد فيكون على الشكل التالي:[1]

  • طفح جلدي أو احمرار أو خلايا أو كدمات أو حكة.
  • زيادة الالتهابات وقد تؤدي إلى حروق، عندها لا يجب أخذ الزنجبيل عن طريق الفم ما لم يصفه الطبيب لأنه قد يؤدي إلى الآثار الجانبية مثل:
    • حرقة أو تشنجات في المعدة أو الغاز في البطن أو إسهال.
    • تفاعلات دوائية وخصوصاً إذا كنت تأخذ مميعات الدم أي “مضادات التخثر”.

تعرفنا من خلال هذا المقال فوائد الزنجبيل للشعر في تطويل الشعر وتكثيف الشعر وبعض الوصفات الطبيعية مع الزنجبيل للشعر وهل يمكن أن يبطئ الزنجبيل من تساقط الشعر و هل يمكن للزنجبيل إزالة الشعر؟ كما أننا تعرفنا عن كيفية استخدام الزنجبيل للشعر بالشكل الصحيح و مكملات الزنجبيل وتعرفنا أيضاً عن الآثار الجانبية الزنجبيل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *