المرجع الموثوق للقارئ العربي

أفضل صبغة للشعر بدون أمونيا

كتابة : نورسين موسى

أفضل صبغة للشعر بدون أمونيا هي أمر يبحث عنه كافة النساء الراغبات في صبغ شعرهن بألوان جميلة وزاهية تسعدهن وتدخل الفرح إلى قلوبهن بدون أن يتقصف شعرهن أو يتساقط بسبب الآثار الجانبية للأمونيا الموجودة في الصبغات التي تتسبب في تلف الشعر لذا في هذا المقال يبين موقع المرجع أفضل أنواع الصبغات التي لا تحتوي على أمونيا وأكثرها جمالًا وكل ما يتعلق بصبغة الشعر حتى تستطيع كل امرأة راغبة في صباغة شعرها اختيار أفضل أنواع الصبغات المتاحة والحصول على أجمل نتيجة ممكنة من صبغ شعورهن.

أضرار الأمونيا على الشعر والجسم

تلجأ الكثيرات من النساء إلى استخدام الصبغات الخالية من الأمونيا حتى إن كانت أضعف من نظيرتها التي تحتوي على مادة الأمونيا لكون الأمونيا يمكن أن تسبب العديد من الأضرار للشعر والجسم تتمثل في الأمور التالية:

  • تقوم الأمونيا بإتلاف قشرة الشعر الخارجية بسبب كونها تفتح قشرة الشعر الخارجية لإدخال اللون الجديد المراد صباغة الشعر به مما يؤدي إلى تقصف الشعر وتساقطه وجفافه.
  • يمكن أن تتسبب الأمونيا في إحراق جلد الرأس إذا كانت بشرة المرأة التي تريد صبغ شعرها حساسة لذا تضطر الكثير من النساء إلى عدم صبغ جذور الشعر مما يفسد شكل شعرهن تمامًا.
  • تسحب الأمونيا المياه الموجودة في الشعر مما يتسبب في جفافه فيتساقط ويتكسر بسبب شدة الجفاف.
  • تؤدي الأمونيا للعديد من الأضرار على صحة من تقوم باستخدام الصبغات التي يدخل في تكوينها مادة الأمونيا حيث إنها في كثير من الأحيان تؤدي لإصابة مستخدميها بأزمات الربو والتهاب الشعب الهوائية وتهيج الأغشية الأنفية والتهاب الجلد.

شاهد أيضًا: حل لغز ما الذي يوقف سقوط الشعر

فوائد صبغات الشعر الخالية من الأمونيا

لا توجد أي فوائد لصبغات الشعر الخالية من الأمونيا سوى تجنيب من يقوم باستخدامها التعرض لمادة الأمونيا أثناء صبغ الشعر وعلى الرغم من أن هذا قد يبدو أمرًا تافهًا بالنسبة للعديد من النساء والفتيات إلا أنه في الحقيقة يعد أمرًا شديد الأهمية للأسباب التالية:

  • الصبغات الخالية من الأمونيا تحافظ على صحة وقوة الشعر.
  • لا تضر الصبغات الخالية من الأمونيا بمسام فروة الرأس وقشرة الشعر الخارجية.
  • يكون لون الصبغات التي لا تحتوي على الأمونيا أكثر ثباتًا بالرغم من أنه يكون أضعف في التأثير على الشعر.
  • يجنب استخدام الصبغات الخالية من الأمونيا من تقوم باستخدامها احتمالية التعرض لأضرار الجهاز التنفسي أو حروق فروة الرأس.

أفضل صبغة للشعر بدون أمونيا

تلجأ الكثيرات من الفتيات والنساء إلى صباغة شعورهن لتغيير لونها لكنهن لا يردن الإضرار بشعرهن أيضًا مما يدفعهن إلى استخدام الصبغات الخالية من الأمونيا التي لا تضر الشعر وفي نفس الوقت تعطيه لونًا لامعًا وجذابًا، وتوجد العديد من أنواع الصبغات الخالية من الأمونيا هي:[1]

صبغات لوريال باريس للشعر

تتميز ماركة لوريال باريس لصبغات الشعر بكونها خالية تمامًا من الأمونيا كما أنها تقوم بالحفاظ على الشعر وتغذيته لكونها تحتوي على العديد من الزيوت المفيدة للشعر بالإضافة إلى غذاء ملكات النحل الذي يقوي الشعر من الجذور حتى الأطراف، وتتكون صبغات لوريال باريس بالإضافة إلى غذاء ملكات النحل والزيوت الطبيعية من ثلاثة مكونات أساسية هي السيراميد والكولاجين والبروكيراتين مما يجعل الألوان التي يتم صباغة الشعر بها من لوريال باريس حيوية جدًا وشديدة الجاذبية.

صبغات لوريال باريس للشعر

صبغات لوريال اينوا للشعر

هذا النوع من أنواع منتجات صبغ الشعر المقدمة من شركة لوريال يعد شديد الشبه بصبغات لوريال باريس لكن يتميز عنه بكونه قادرًا على تغطية بياض الشعر بشكل تام كما يمكن تغميق ألوانه أو تفتيحها بعد صباغة الشعر بها كما أن ألوانه تتحدد في ثلاثة عشر لونًا لا غير على عكس باقي أنواع الصبغات التي تنتج كافة ألوان صبغات الشعر، ويعد عيب هذا النوع من أنواع منتجات صبغ الشعر الوحيد هو أنه بالرغم من عدم احتواءه على الأمونيا إلا أنه يحتوي على العديد من المواد الكيمائية.

صبغات لوريال اينوا للشعر

صبغات جارنيه للشعر

تتميز ماركة جارنيه بأنها تقدم العديد من درجات الألوان التي لا توجد في باقي أنواع الصبغات الأخرى كما أنها خالية تمامًا من الأمونيا ويدخل في تركيبها العديد من الزيوت التي تقوم بتثبيت اللون المراد صباغة الشعر به، كما تحتوي أيضًا على العديد من الزيوت التي تغذي الشعر وتقويه وتمنحه اللمعان والمظهر الصحي مثل زيت الزيتون وزيت الأفوكادو وزبدة الشيا.

صبغات جارنيه للشعر

صبغات ريفلون للشعر

تنتج ماركة ريفلون لصبغات الشعر كافة ألوان الصبغات لكنها تختص في الأساس بصبغات الشعر غامقة اللون والألوان الحمراء والبنية، تحتوي صبغات ريفلون للشعر على العديد من الزيوت المغذية للشعر والتي تمنحه حيوية وجاذبية ولونًا قويًا ساحرًا مثل زبدة الشيا وزيت الأفوكادو وزيت جوز الهند كما أنها خالية تمامًا من الأمونيا مما يجعلها آمنة على الشعر بشكل تام.

صبغات ريفلون للشعر

صبغات شيا مويستشر للشعر

تعد ماركة شيا مويستشر أحد أفضل ماركات الصبغات التي يمكن استخدامها لصبغ الشعر حيث إنها تعالج الشعر الجاف والمتقصف وتعالج الضرر الذي تسببت فيه عمليات صبغ الشعر القديمة إن كان الشعر قد تم صبغة من قبل حيث يدخل في تكوين صبغات هذه الشركة زيت المونجوجو وزيت القنب فيقوما بترطيب الشعر وتنعيمه مما يجعله أحد أفضل خيارات صباغة الشعر الناعم والشعر متوسط النعومة وأفضل الخيارات المتاحة لصبغ الشعر المجعد.

صبغات شيا مويستشر للشعر

صبغات كلايرول للشعر

تعد ماركة كلايرول واحدة من أفضل ماركات صبغات الشعر التي يمكن استخدامها من حيث اللون واللمعان خاصة أن صبغات الشعر التي تنتجها غالبًا ما تكون صبغات شعر دائمة لكن يعيبها أنها بالرغم من عدم احتوائها على الأمونيا تحتوي على العديد من المكونات الكيمائية التي توضع في الصبغة خصيصًا لتثبيت اللون ومنع بهتانه أو تغيره مع مرور الوقت.

صبغات كلايرول للشعر

صبغات كيون للشعر

تعد هذه الماركة أحد أفضل ماركات صبغات الشعر حيث إنها لا تحتوي على أي مواد كيميائية وتحتوي بدلًا من الكيماويات الضارة على زيت أركان وزيت ياسمين وزيت خشب الصندل وتعمل هذه المجموعة من الزيوت الطبيعية على الحفاظ على الشعر وإمداده بالعديد من الفيتامينات خاصة فيتامين E الذي يساعد الشعر على النمو وهي خالية تمامًا من الأمونيا والبارابين.

صبغات كيون للشعر

صبغات هيرباتنت للشعر

تصنع كافة ألوان صبغة هيرباتنت من الأعشاب الطبيعية تمامًا ولا يدخل في تصنيعها أي مواد كيميائية وهي عبارة عن جيل يستخدم لتلوين الشعر الأبيض بشكل مؤقت ولا تحتوي على أي نسبة من الأمونيا أو أي مادة ضارة بالشعر أو البشرة ومتوفرة بالعديد من الألوان التي يمكن أن تصل إلى ثلاثين لونًا يمكن تغييرها بسهولة عند الرغبة.

صبغات هيرباتنت للشعر

صبغات جلوس للشعر

تعد صبغات جلوس أحد أفضل الخيارات التي يمكن لمن لا ترغبن في تلوين شعرهن بشكل دائم استخدامها حيث إن صبغات جلوس تعد صبغات مؤقتة للشعر ينتهي مفعولها بمجرد غسل الشعر وهي مصنوعة من مواد طبيعية بالكامل تحافظ على الشعر وتعطيه مظهرًا لامعًا وجذابًا ولونًا مموجًا وتتميز بسهولة استخدامها وباحتوائها على زيت الجوجوبا الذي يقوي الشعر وينعمه ويغذيه.

صبغات جلوس للشعر

صبغات ماتريكس كلر انسايدر

حصل هذا النوع من أنواع صبغات الشعر على براءة اختراع لكونه يعد من أنواع الصبغات التي تقوم بتلوين الشعر بشكل دائم على الرغم من أنه لا يدخل في تكوينها أي مواد كيمائية وتتكون من مجموعة من الزيوت عديمة الرائحة ومغذية للشعر ولا تؤذي فروة الرأس أو تسبب أعراض تحسسية أيًا كان نوع الجلد الذي تستخدم عليه.

شاهد أيضًا: أفضل أنواع صبغات الشعر 2022

صبغات ماتريكس كلر انسايدر

أفضل صبغة للشعر التالف بدون أمونيا

في بعض الأحيان يمكن أن تسبب كثرة مرات صباغة الشعر بالصبغات التي تحتوي على مادة الأمونيا تلف الشعر مما يجعل النساء اللواتي تلف شعرهن يبحثن عن أنواع الصبغات المناسبة للشعر التالف حتى لا يزيد تلفه بسبب صبغه من جديد، ويوجد نوعين من الصبغات التي صنعت خصيصًا لصبغ الشعر التالف هي:

لوريال كريم للمظهر الصحي

يعد هذا النوع من أنواع صبغات الشعر مخصصًا للشعر التالف وهو لا يحتوي على الأمونيا ويحتوي بدلًا منها على العديد من الزيوت المفيدة للشعر، يساعد هذا المنتج على تطرية الشعر وإخفاء الجذور البيضاء ويتميز بكون ألوانه شديدة اللمعان وعادة ما تكون ثابتة على الشعر ولا يسهل أن تبهت أو تتغير إلى لون آخر غير مرغوب بسبب مضي الكثير من الوقت على صبغ الشعر أو بسبب كثرة غسله.

شاهد أيضًا: أفضل زيت لتطويل الشعر وتكثيفه من الصيدلية

ريفلون للألوان الحريرية الثابتة

يعد هذا النوع من أنواع الصبغات التي تنتجها شركة ريفلون مخصصًا للشعر التالف بالذات حيث إنه يحتوي على العديد من المواد المغذية التي ترطب الشعر وتعيد له قوته ولمعانه ونعومته التي فقدها بسبب كثرة استخدام الصبغات التي تحتوي على الأمونيا حيث يدخل في مكونات هذه الصبغة زبدة المانجو التي تغذي الشعر وتحافظ عليه من التلف.

أفضل صبغة للشعر التالف بدون أمونيا

أفضل صبغة للشعر الأبيض بدون أمونيا

تتضايق العديد من النساء بسبب ابيضاض شعورهن عند تقدمهن في العمر ويبحثن عن أنواع الصبغات المناسبة لصبغ الشعر الأبيض بالكامل دون أن يظهر أثر الصباغة على الشعر مما يجعل الشعر يبدو كأنه لم يصبغ وما زال يحتفظ بلونه الطبيعي وتوجد خمسة أنواع من الصبغات التي صنعت خصيصًا لتلوين الشعر الأبيض بالكامل هي:

  • صبغة كلايرول اللون الأشقر الطبيعي الغامق.
  • صبغة ريفلون الأشقر الرمادي الفاتح.
  • كريم اكسلانس لوريال باريس الأشقر الذهبي.
  • صبغات الشعر السائلة من ويلا بروفشنالز.
  • الكريم السائل من زاتوس لتلوين الشعر بكافة الألوان الثابتة.

شاهد أيضًا: نصائح للعناية بالشعر وتطويله

نصائح لاختيار أفضل صبغة شعر خالية من الأمونيا

توجد العديد من النصائح التي يجب على النساء الراغبات في صبغ شعرهن الالتزام بها حتى تستطعن اختيار أنسب الصبغات لشعرهن وهذه النصائح هي:[2]

  • تحديد الهدف المراد الوصول إليه من صبغ الشعر هل هو إخفاء بعض الشعر الأبيض أم تغيير لون الشعر الطبيعي أم تغيير لون الشعر الذي تم صبغه من قبل واختيار نوع الصبغة المناسب للهدف المراد من صبغ الشعر.
  • التركيز في اختيار لون الصبغة الذي سيتم صبغ الشعر به حتى لا يكون لون الشعر بعد صباغته مختلطًا فيتم اختيار ألوانًا فاتحة إذا كان لون الشعر فاتح وألوانًا غامقة إذا كان لون الشعر غامق.
  • عدم استخدام الصبغة على الشعر التالف فإن كان الشعر تالفًا يتوجب على المرأة التي تريد صبغ شعرها معالجته عن طريق الزيوت وحمامات الكريم العلاجية قبل استخدام الصبغة عليه.
  • استخدام حمام الكريم لتغذية الشعر قبل صباغته بثلاثة أيام على الأقل.
  • عدم غسل الشعر قبل صباغته بيومين أو يوم على الأقل.
  • التأكد من أن اللون الموجود على علبة الصبغة هو نفس اللون الذي تريد المرأة صبغ شعرها به.
  • في حالة الرغبة في الحصول على لون شعر أفتح من الموجود قبل الصباغة يتوجب على المرأة أن تختار لونًا أفتح بدرجتين من لون شعرها وفي حالة الرغبة في الحصول على لون شعر أغمق من الموجود قبل الصباغة يتوجب على المرأة أن تختار لونًا أغمق بدرجتين من لون شعرها.

نصائح لاختيار أفضل صبغة شعر خالية من الأمونيا

طريقة صبغ الشعر في البيت

حتى تستطيع المرأة الحصول على أفضل نتيجة ممكنة لصبغ شعرها في البيت ينبغي عليها أن تقوم باتباع النصائح التي سنذكرها في السطور التالية:

  • عدم شراء عبوة واحدة من الصبغة وشراء عبوتين من نفس اللون حتى لو كان الشعر ليس طويلًا حتى لا تفاجأ المرأة بنفاذ الصبغة بينما هي لم تصبغ بعض شعرها وإن لم تحتج إلى العلبة الأخرى يمكنها الاحتفاظ بها لاستخدامها في وقت آخر.
  • قبل البدء في صبغ الشعر يجب القيام باختبار الحساسية للتأكد من عدم حساسية الجلد تجاه أحد المكونات التي صنعت منها الصبغة، ويتم القيام باختبار الحساسية عن طريق وضع بعض الصبغة على جزء صغير من جلد الرقبة وتركها بعض الوقت فإن لم يظهر على الجلد أي ردود فعل تحسسية كان ذلك دليلًا على أن من ستقوم بصبغ شعرها لا تعاني من الحساسية تجاه أي من مكونات الصبغة.
  • يجب تمشيط الشعر لفك التشابك الموجود فيه قبل البدء في الصباغة حتى يكون إيصال الصبغة إلى كافة أجزاء الشعر سهلًا.
  • يجب وضع الفازلين على الجلد المحيط بالشعر للحفاظ على البشرة من أن يتم صبغها مع الشعر بالخطأ.
  • يستحب تقسيم الشعر إلى أربعة أقسام حتى تكون صباغته أسهل.
  • يجب اتباع التعليمات المكتوبة على عبوة الصبغة لخلط الصبغة مع مثبت اللون بدقة، كما يجب أن يتم خلط الصبغة مع مثبت الشعر في وعاء من الزجاج.
  • توزع الصبغة باستخدام أحد الأمشاط القديمة على الشعر من جذوره حتى أطرافه، وينبغي أن يكون المشط المستخدم قديمًا لأنه سيتم التخلص منه بعد صبغ الشعر لأن الصبغة ستتلفه.
  • لضمان توغل الصبغة داخل كافة خصل الشعر يجب استخدام فرشاة ماسكارا أو فرشان أسنان قديمة لصبغ الأجزاء الداخلية من الشعر.
  • تترك الصبغة على الشعر المدة المدونة على العبوة وغالبًا ما تتراوح هذه المدة بين نصف ساعة وساعة كاملة.
  • بعد ترك الصبغة على الشعر المدة المدونة على العبوة يجب أن يتم غسل الشعر بالماء فقط ثم بالماء والبلسم المرفق مع الصبغة في عبوتها وبعد ذلك يمكن غسل الشعر بأي نوع من أنواع الشامبو الخالية من السلفات لإعطاء الشعر مظهرًا جميلًا ولونًا حيويًا.

طريقة صبغ الشعر في البيت

كيفية العناية بالشعر المصبوغ

يحتاج الشعر المصبوغ إلى نوع من أنواع العناية الفائقة للحفاظ عليه من التقصف والتلف ويرجع ذلك إلى أن المواد الكيمائية الموجود في الصبغات يمكن أن تؤدي إلى إتلاف الشعر على المدى الطويل لذا لتجنب تدهور الشعر ينبغي على من تقوم بصبغ شعرها أن تعتني به عن طريق استخدام أنواع الشامبو والبلسم المخصصة للشعر المصبوغ وعدم تعريض الشعر للرطوبة أو الحرارة الشديدة ومعالجته من التقصف والتلف عن طريق عمل حمام كريم له ووضع الزيوت المفيدة عليه مرة واحدة أسبوعيًا على الأقل.

شاهد أيضًا: أفضل زيت لتطويل الشعر وتكثيفه مجرب

كيفية العناية بالشعر المصبوغ

الكثير من النساء يلجئن لصبغ شعورهن إذا شعرن بإحباط أو إذا أردن تحسين حالتهن النفسية أو حتى إذا أردن تغيير شكلهن بدافع الملل لذا بينا في هذا المقال أفضل صبغة للشعر بدون أمونيا حتى تستطيع كل امرأة وفتاة تريد تغيير لون شعرها أن تختار أفضل أنواع الصبغات وأجملها لونًا وأقلها ضررًا على الشعر وأكثرها مناسبة لنوعية شعرها واحتياجاته.

المراجع

  1. byrdie.com , The 15 Best Ammonia-Free Hair Dyes for Healthy Hair , 20/11/2021
  2. allaboutthegloss.com , Best Ammonia-Free Hair Dye Reviews: Colors You Can Feel Good About , 20/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *