المرجع الموثوق للقارئ العربي

اساسيات تصميم غلاف كتاب

كتابة : دانا تيسير

اساسيات تصميم غلاف كتاب من الأمور المهمة جدًا في مرحلة من مراحل إنتاج الكتاب، حيث أن الكتاب الجيد لا بد من أن يكون في مقدمته غلاف جيد ومميز يعبر عن المحتوى الموجود في داخله، ويجذب القارئ إليه بطريقة رمزية دالّة. وإن تصميم غلاف الكتاب له العديد من القواعد والأساسيات التي ينبغي الإلمام بها من أجل الوصول إلى التصميم المثالي لغلاف الكتاب، وسوف يعرض لكم موقع المرجع في هذا المقال اساسيات تصميم غلاف كتاب ومجموعة من الأفكار المميزة التي يمكنكم الاستعانة بها.

اساسيات تصميم غلاف كتاب

يتكون غلاف الكتاب من وجه أمامي يحتوي عادة على العنوان واسم المؤلف والتصميم كأجزاء أساسية، وعمود فقري في المنتصف، ووجه خلفي يحتوي على معلومات هامة تخص الكتاب سوف نطرحها لكم فيما يأتي، حيث إنه من المعروف أن القراء يتسوقون بأعينهم، فهم يبحثون عن الألفة ولكن في نفس الوقت يتوقون إلى المفاجأة لشيء جديد؛ إنهم يريدون كتابًا يفخرون بحمله في مترو الأنفاق أو قراءته. وبينما يتم نشر الكثير من الكتب كل عام لا يتم تسليط الضوء إلا على مجموعة بسيطة منها، حيث يجب أن يوضح التصميم الجيد للكتاب أن الصفحات الموجودة داخل الكتاب تستحق وقت واهتمام القارئ. وسوف نسرد لكم فيما يأتي أهم اساسيات تصميم غلاف كتاب : [1]

إعطاء نظرة عن محتوى الكتاب

عندما يتعلق الأمر بالمقدار الذي يجب أن يقدمه الغلاف الخاص بك عليك أن تفكر في الأمر من منظور القارئ؛ فلا يكون كثير جدًا ولا قليل جدًا بل معتدل بما يكفي فقط. عندما يلتقط القارئ المحتمل كتابك، يجب أن يحصل على الأقل على إطار عام لما يمكن أن يتوقعه بين الغلاف الأمامي والخلفي. كما يجب أن يلمح تصميم الغلاف الخاص بك إلى الموضوع العام والقصة دون الكشف عن أي تفاصيل رئيسية عن الحبكة، ومن خلال إعطاء القراء المحتملين معاينة مسبقة، فإنك توجههم إلى المعلومات التي يحتاجون إليها لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كان الكتاب مما يجد استثمار وقتهم فيها.

بيان نوع الكتاب

بالإضافة إلى منح القراء معاينة دقيقة لمخططك، يجب أن ينقل غلافك أيضًا نوع الكتاب بوضوح؛ فبينما يحب الكثير من الناس الحصول على تنوع بسيط في أرفف كتبهم، يفضل معظم الناس نوعًا أو نوعين من الأنواع على أنواع الكتب. إذا اختار شخص ما كتابك متوقعًا رواية بائسة، ولكن بعد ذلك قرأ وصف الكتاب وأدرك أنه عبارة عن مجموعة من المقالات الفكاهية، فلن يشتريه.

تقديم لمحة عن البطل في الرواية

يجب أن يشعر القراء بالارتباط مع بطل الرواية من أجل الشعور بأنهم مجبرون على قراءة القصة، فإذا تمكنت من إنشاء تواصل مع بطل الرواية الخاص بك قبل أن يفتح القارئ كتابك سيشعر المقبل على شراء الكتاب بالرضى المسبق والرغبة في معرفة المزيد عن محتوى الكتاب والأبطال. ومن الممكن أن تستخدم تصميم غلاف الكتاب لبدء بناء هذا الاتصال؛ سواء أكان ذلك علنيًا؛ مثل إضافة صورة أو رسم توضيحي لشخصيتك الرئيسية، أو خفيًا مثل التلميح البصري إلى جزء كبير من شخصيته. باستخدام غلاف الكتاب سوف تتمكن من بدء بناء العلاقة بين شخصيتك الرئيسية والقارئ من خلال جذب نوع الجمهور الذي سيرغب في سماع قصة بطل الرواية.

تتبع قواعد التصميم بطريقة تناسب نوع الكتاب

تصميم غلاف الكتاب الجيد ليس لعبة تخمين، بل إن هناك مجموعة من القواعد والإرشادات محددة للغاية يجب اتباعها إذا كنت ترغب في إنشاء أي شيء جيد التصميم، من قميص إلى موقع ويب إلى غلاف كتاب. ومن ذلك أن عليك استخدم الخطوط المناسبة لنوع الكتاب وأن تكون سهلة القراءة، كما يمكن استخدام التسلسل الهرمي للنص للتأكيد على النص المهم على الغلاف الخاص بالكتاب، مثل العنوان الخاص بالكتاب، وإنشاء تباين بين ألوان الخلفية والنص لجعله يبرز من الصفحة ويجذب انتباه القراء، ويمكن في هذا الموضوع الاستفادة من علم نفس اللون لاستنباط الاستجابات العاطفية الصحيحة من القراء.

الانتباه إلى التفاصيل

التفاصيل تبين الفرق بين أن تبدو كهاوي أو أن تملك تصميم غلاف كتاب يجعل القراء يفترضون تلقائيًا أنك محترف متمرس، فالتفاصيل هي حقًا التي تتيح لك الفرصة لرفع تصميمك إلى مستوى جديد تمامًا. والتفاصيل تتمثل في أشياء مثل الإضاءة والتظليل ومعالجة الصور وترتيب الصور والتسلسل الهرمي للنص والطبقات.

شاهد أيضًا: كيفية كتابة مقترح مشروع للجهات المانحة

كيفية تصميم غلاف كتاب

يعد غلاف الكتاب المصمم جيدًا أمرًا مهمًا لأنه يعمل كوجه للكتاب ويحث القراء على شرائه، بحيث يستخدم غلاف الكتاب عناصر تصميم مثل اللون أو الخط أو الصور أو الرسوم التوضيحية لتعكس الموضوعات الرئيسية ذات الصلة بالنص، وتساعد القراء على فهم المزيد عما يدور حوله. وعند تصميم كتاب هناك مجموعة من النقاط الأساسية التي ينبغي التقيد بها حتى يكون التصميم احترافي نسردها لكم فيما يأتي: [2]

افهم عناصر الغلاف

يتكون غلاف الكتاب من ثلاثة أجزاء إلزامية: الغلاف الأمامي والغلاف الخلفي، متصلان بالعمود الفقري للكتاب، حيث يتم لصق صفحات الكتاب الورقي مع غلاف ورقي ثم يتم قصها حسب الحجم، ثم تتم خياطة صفحات الكتاب المقوى أو لصقها في “علبة” مصنوعة من الورق المقوى ثم يتم تغطيتها بقطعة قماش أو ورق. يلتف الغلاف الورقي حول الكتاب ويتضمن زوائد على كلا الجانبين.

عندما تفتح كتابًا بغلاف مقوى وترى صفحات ملونة أو مطبوعة ملتصقة باللوحات، فإنك تنظر إلى أوراق النهاية، وهي مجموعة إضافية رائعة من الصفحات التي يمكن للمصممين استخدامها لربط أجزاء الكتاب معًا. في العديد من الطابعات، هناك العديد من الخيارات المتميزة المتاحة، بما في ذلك أوزان الورق السميك، والغلاف المقوى المغلف بالكتان، وختم الورق، والورنيش، والنقش؛ حيث تضيف هذه الخيارات قيمة عالية لتصميمك ولكنها تزيد أيضًا من تكلفة الكتاب.

ابحث في السوق

ضع في اعتبارك بعض الإرشادات بناءً على الأنواع الموجودة في السوق، فبعض الأنواع تباع بشكل أفضل في غلاف ورقي بينما تباع الروايات الأدبية وأفلام الإثارة والسير الذاتية بشكل جيد في غلاف مقوى؛ حيث إنه إذا كان كتابًا قد يأخذه القارئ على متن طائرة أو إلى الشاطئ، فيجب أن يكون غلافًا ورقيًا، بينما تفضل بعض المكتبات الأغلفة الصلبة. كما أن عليك أن تضع في اعتبارك نقطة السعر، فلا تصمم غلافًا مقوى بقيمة عالية بالمقارنة مع الكتب المشابهة.

اختر اتجاه التصميم

من المهم التفكير في اتجاه التصميم الخاص بك وكيف سيتناسب مع رؤية المؤلف، فهناك الكثير من الكتب الرائعة ولكن ليست كل التصميمات مناسبة لكل الكتب، لهذا عليك تضع في اعتبارك المدخلات من المؤلف أو الناشر. اصنع لوحة لعناوين مماثلة بأغلفة ناجحة وحزم كتب، ثم اذهب إلى متجر الكتب المحلي وتعامل مع الكتب لتتعرف على سماكات الورق والمواد المختلفة، وقم بتدوين ملاحظات حول ما يعجبك وما لا يعجبك؛ بحيث يمكن أن تكون هذه المعلومات مفيدة في وقت لاحق في عملية التصميم.

اكتشف ما يحتاج التصميم للتأكيد عليه

إذا كان الكتاب مشابهًا لكتاب ناجح بشكل كبير فكر في طرق يمكنك من خلالها استحضار هذا العنوان بمهارة دون إنشاء نسخة رخيصة. وربما يفكر المؤلف في كتابة تكملة أو خطط لبناء العنوان في سلسلة، في هذه الحالة عليك أن تفكر في كيفية ربط العناوين المستقبلية في التصميم بالأول من أجل بناء العلامة التجارية للمؤلف. إذا كان المؤلف معروفًا، فقد يكون أقوى عنصر تسويقي هو اسمه، لكن بالنسبة لباقي المؤلفين يجب أن يقف الكتاب بمفرده وأن يترك انطباعًا بين منافسيه على رف الكتب.

اختر الرسومات والخطوط

من بين الأشياء الرائعة في أغلفة الكتب أنه لا يوجد نمط رسومي تقريبًا لا يمكن أن يعمل، بل يتمتع كل كتاب بإمكانية استخدامه في عدد واسع من التصاميم، وتتمثل مهمة المصمم في إنشاء غلاف يمثل جميع العوالم الرائعة التي تصنعها صفحاتهم. أما الجانب السلبي هو أن تضع أسلوب معين يمكن أن يمثل تحديًا، بحيث يمكن أن تحتوي أغلفة الكتب على صورة أو رسم توضيحي أو تصميم تجريدي، يمكنهم عرض كل شيء من رسومات الشعار المبتكرة الكرتونية إلى الطباعة الحديثة الصارخة.

ضع في اعتبارك الرسالة التي يرسلها نمط الرسوم إلى عقل مشتري الكتب، وغالبًا ما تُستخدم الخطوط الناعمة والإعدادات الطبيعية في الأدب النسائي بينما تشير الصور الفوتوغرافية القديمة إلى الإعداد التاريخي. والشيء نفسه ينطبق على الخطوط؛ إذ على الكاتب أن يختار الخط المناسب للعصر الذي تم تعيين الكتاب فيه، فقد يعمل خط غلاف كتاب رقيق وجميل لكتاب تم وضعه للكتابة عن رواية درامية مثلًا، لكنه يفشل تمامًا في كتاب غير روائي عن الحرب الأهلية.

اجمع التعليقات

أحيانًا لا يكون الغلاف الرائع غلافًا رائعًا لكتاب معين، فكلما زاد عدد العيون على التصميم، زادت قدرتك على تقييم ما إذا كان الغلاف يرسل الرسالة الصحيحة لقطاع عريض من الناس. ابدأ بحكمك الخاص ثم انتقل إلى المؤلف، ويمكنك أن تدع الغرباء يأخذون عينة من الغلاف ثم اسألهم عن افتراضاتهم حول الكتاب، فإذا كان الغلاف يظهر طفلاً، فقد يسألون، “هل راوي هذه الرواية طفل؟” وقد يشيرون في النهاية إلى أن التصميم يبدو مضحكا أو مفجعًا.

تأكد من إعدادات الطابعة

سيكون الملف النهائي لمشروع الكتاب عبارة عن ملف واحد مسطح يحتوي على جميع المعلومات الرسومية والنصية ذات الصلة بالغلافين الأمامي والخلفي، والعمود الفقري، واللوحات (إذا كان مشروعك يحتوي عليها). ستريد الطابعة هذا كملف واحد عريض يمكنهم طباعته وقصه أو طيه ليلائم الكتاب النهائي. تفضل معظم الطابعات ملفات PDF عالية الجودة بينما تستخدم الطابعات الأخرى. ai أو. eps. كما يجب أن تكون جميع الألوان CMYK للطباعة.

تحتاج الطابعات إلى تجاوز الهوامش الكاملة لملف الغلاف، مما يعني أن جميع الصور أو العناصر تتجاوز خط القطع ولا تترك أي هامش أبيض. تختلف كل طابعة، لذا فمن الأفضل الاتصال مباشرة بالطابعة للتأكد من إعداد ملفك بشكل مثالي. حتى سوء التقدير الضئيل يمكن أن يتسبب في عدم طباعة النص على العمود الفقري وتدويره على الغلاف الأمامي أو الخلفي بدلاً من ذلك.

شاهد أيضًا: اطارات للكتابة عليها وبراويز بتصاميم رائعة 2021

أفكار تصميم غلاف كتاب

نحتاج إلى الكثير من الأفكار المميزة والإبداعية ليكون تصميم غلاف الكتاب مميزًا ودالًا على المحتوى بشكل بسيط ورمزي، مع العلم أن تصميم الكتاب يختلف حسب نوع الكتاب فتصميم الكتب العلمية مختلف تمامًا عن تصميم كتاب طبخ على سبيل المثال، وسوف نضع لكم فيما يأتي مجموعة من الأفكار التي يمكنكم الاستعانة بها: [3]

  • استخدم الألوان: حيث تنشئ الألوان نقاطًا محورية في التراكيب وتبرز أيضًا عناصر معينة من اختيارك. وفي هذا المثال، فإن استخدام اللون الأحمر يلفت انتباهنا إلى توهج اللون، فاللون الأحمر هو لون قوي، وفي هذا التصميم الخاص، نشعر بشغف هذا اللون الساطع المتصاعد عبر الصفحة. فكر في المعاني التي تحملها الألوان المختلفة وكيف أن إبراز معنى واحد في تصميمك يمكن أن يدعم كتابك.

أفكار تصميم غلاف كتاب 1

  • كن مبدعًا: اسمح لنفسك بفرصة ابتكار مكان تضع الأشياء فيه على الصفحة، واعلم أنه لا توجد طريقة قياسية لتصميم غلاف كتابك، لذا جرب طرقًا تجعل تصميمك فريدًا مثل المحتوى الموجود بداخله. فإذا نظرت إلى المثال الآتي، سوف ترى أن وضع العنوان في مربع نص فوق عيني الرجل مباشرةً لفتة جميلة من أجل الحفاظ على سريته. فضلًا عن إيماءته، وإضاءة نصف وجهه فقط. لا يتطلب الأمر الكثير لاتخاذ خيار أسلوبي مقنع؛ فالهدف هو إنشاء شيء يبرز ويتحدث عن كتابك.

أفكار تصميم غلاف كتاب 1

  • اعرض صورًا جذابة: التصوير الفوتوغرافي هو أداة ممتازة لإنشاء غلاف يجذب انتباه القارئ، ويثير فضولهم، ويلهمهم لفتح الكتاب والغوص فيه. فالصورة في المثال الآتي للمد والجزر لا تتناسب فقط مع طباعة العنوان، ولكنها تنقلنا أيضًا إلى التفكير فيما في أعماق المحيط. عندما يتعلق الأمر بالصور، استخدم الغلاف الكامل لعرض صور فوتوغرافية أو رسوم توضيحية مذهلة لإنشاء غلاف رائع.

أفكار تصميم غلاف كتاب 1

  • استخدم الصور الرمزية: يمكنك اتباع نهج أبسط مع الاستمرار في استخدام الصور، بحيث لا تحتاج الصورة إلى أن تحتل الغطاء بالكامل، بل يمكن أن تخدم بشكل جيد كمكمل للتصميم العام. ففي حين أن الورقة مثيرة للاهتمام من الناحية الرسومية، إلا أنها تقودنا فقط إلى قراءة عنوان الكتاب كنقطة محورية.

  • اختر الصور التي تؤثر على جمهورك: كما يقول المثل القديم، الصورة تساوي 1000 كلمة، أي أن الصور يمكن أن تنقل المشاعر أكثر بكثير مما تستطيع الكلمات فعله، لذا استكشف نوع الصور التي يمكن أن تتحدث نيابة عنك على غلاف كتابك. المثال الآتي مؤثر على الجمهور الذي يهتم بالتصميم والهندسة المعمارية، حيث يتم اقتصاص هذا الدرج بطريقة تمثل النسبة الذهبية، وهي أداة مهمة في الفن. تعرف على جمهورك واختر الصورة التي تجذب انتباههم.

أفكار تصميم غلاف كتاب 1

  • اعرض الرموز والرسومات كصور: هناك العديد من أشكال التصوير، بحيث تعد الصور الفوتوغرافية واحدة منها، بالإضافة إلى الرسوم التوضيحية واللوحات والرسومات وحتى الرموز، فكل وسيط له نقاط قوته في توصيل رسائل معينة. تعمل خيارات الصور الرقمية هذه بشكل جيد لإنشاء تصميمات حديثة وبسيطة، ويمكن تعديل حجمها ولونها بسهولة لتحقيق التناسق، وعند إضافته مع العنوان والمؤلف فإنه يصنع تكوينًا رائعًا ويرسم صورة واضحة لما يقدمه الكتاب.

أفكار تصميم غلاف كتاب 1

شاهد أيضًا: من خطوات تصميم الزوايا الزخرفية

مكونات غلاف الكتاب

بينما هناك ثلاثة عناصر للكتاب المطبوع الغلاف الأمامي والغلاف الخلفي والعمود الفقري ينصب تركيزنا عادةً على الغلاف الأمامي للكتاب لأن هذا ينطبق على كل من التنسيقات المطبوعة والرقمية. والغلاف الأمامي للكتاب يجب أن يشتمل على مجموعة من العناصر كما يأتي:

  • عناصر غلاف الكتاب الأساسية: وهي عبارة عن العناصر الآتية:
    • عنوان.
    • مؤلف.
    • تصميم.
  • عناصر غلاف الكتاب الأساسية: وهي عبارة عن العناصر الآتية:
    • العنوان الفرعي للكتاب.
    • مراجعة موجزة أو اقتباس.
    • تفاصيل النشر.

برنامج تصميم غلاف كتاب جاهز

نحتاج في الكثير من الأحيان إلى تصميم كتاب بشكل سريع، لا سيما إذا كنّا لا نمتلك الخبرة الكافية في تصميم غلافات الكتب أو كانت هذه هي التجربة الأولى لنا، وفي هذه الحالة يمكن للبرامج الجاهزة المساعدة، بحيث ما عليك سوى أن تختار القالب المناسب للغلاف الذي تريده ومن ثم ملء الخانات الخاصة بالمعلومات اللازمة للغلاف مثل عنوان الكتاب واسم الكاتب وأي ملاحظات أخرى يمكن إضافتها. ويمكنكم “من هنا” تصميم غلاف الكتاب الخاص بكم بكل سهولة.

وفي ختام هذا المقال، نكون قد أدرجنا لكم أهم اساسيات تصميم غلاف كتاب بالتفصيل بالإضافة إلى خطوات تصميم الكتاب وأهم الأفكار للتصميم وبرنامج سهل الاستخدام يمكن الاستعانة به عند تصميم غلاف الكتاب المناسب.

المراجع

  1. 99designs.com , How to design a book cover: the ultimate guide , 11/12/2021
  2. canva.com , 42 book cover ideas to inspire you , 11/12/2021
  3. adobe.com , 12 brilliant book cover ideas for design inspiration. , 11/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *