المرجع الموثوق للقارئ العربي

تعد الطحالب البنية أكثر الطحالب شبها بالنباتات والعديدة الخلايا لأن لها أجزاء تشبه الأعضاء الحقيقية للنباتات

تعد الطحالب البنية أكثر الطحالب شبها بالنباتات والعديدة الخلايا لأن لها أجزاء تشبه الأعضاء الحقيقية للنباتات، تعد الطحالب من فئة الطلائعيات التي تعيش في الأماكن المظلمة والأكثر رطوبة، وهو ما يساعد على تكاثر هذه الطحالب ونموها بشكل كبير، والطحالب البنية نوع من أنوا ع الطحالب العديدة التي تنمو في الماء المالح بشكل أساسي، وفي موقع المرجع نتعرف على أوجه الشبه بين الطحالب والنباتات، كما نتعرف على ماهية الطحالب البنية وأماكن تكاثرها.

تعد الطحالب البنية أكثر الطحالب شبها بالنباتات والعديدة الخلايا لأن لها أجزاء تشبه الأعضاء الحقيقية للنباتات

يوجد العديد من أنواع الطحالب التي تختلف في لونها حسب لون الصبغة الموجودة في أنسجة الكائن الحي، فهناك الطحالب الخضراء الأكثر انتشارًا في الماء العذب والمالح، كما توجد الطحالب البنية والطحالب ذهبية اللون، والإجابة عن سؤال تُعد الطحالب البنيًة أكثر الطحالب شبهاً بالنباتات والعديدة الخلايا لأن لها أجزاء تشبه الأعضاء الحقيقية للنباتات هي:

  • الإجابة صحيحة

حيث تحتوي هذه الطحالب على مادة الكلوروفيل والتي تسمح لها بإتمام عملية البناء الضوئي شأنها شأن النباتات البحرية أو النباتات التي تعيش على سطح الأرض.

الطحالب البنية

الطحالب البنية يوجد منها أكثر من ألفي نوع، وهذه الطحالب تتركز بشكل أساسي وتنمو في المياه المالحة للبحار والمحيطات، إلا ثلاثة أنواع منها فإنها تنمو في المياه العذبة. والغالب الأعم في أنواع الطحالب هو اللون الأخضر بسبب مادة الكلوروفيل الموجودة في الكائن، إلا أن الطحالب البنية تحتوي مع الكلوروفيل على أصباغ الزانثوفيل و الفيكوزانثين، وهي المسئولة عن اللون البني لها. وتشكل الطحالب البنية في أعماق البحار والمحيطات بيئة مثالية لغذاء الأسماك والسرطانات والأسفنج وغيرها من أشكال الحياة المائية.[1]

أماكن نمو الطحالب البنية

تنتشر الطحالب البنية وتنمو في البيئات المظلمة عالية الرطوبة، كما أنها تنمو في المناطق الباردة والمعتدلة، وتظهر بشكل كبير في المياه الضحلة للبحار والمحيطات، كما قد يمتد طولها لعشرات الأمتار حتى تطفو على سطح الماء في حين تكون جذورها في قاع البحر في المياه قليلة العمق. وتنو الطحالب البنية على الصخور البحرية، والشعاب المرجانية،والبعض منها يكون طاف على سطح الماء بشكل دائم دون وجود جذور للنمو في القاع، واكثر ما تنتشر هذه الطحالب أمام سواحل نيوزيلاندا، وسواحل كندا وقارة أوربا، كما تنتشر أمام سواحل المحيط الأطلنطي.

شاهد أيضًّا: ما المادتان الناتجتان عن عملية البناء الضوئي

فوائد الطحالب البنية

هذه الطحالب تحتوي على قدر كبير من المعادن والفيتامينات المهمة للجسم، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة بنسبة كبيرة ما يجعلها علاج فعال ضد السرطان والأورام الخبيثة، وفيما يلي أهم استخدامات الطحالب البنية:

  • علاج التهابات المفاصل المزمنة، وزيادة المادة الجيلاتينية بين عظام المفاصل.
  • المساهمة في مقاومة السرطان وظهور الأورام بسبب احتواء مركبات الطحلب على مضادات الأكسدة.
  • علاج أمراض الحساسية والربو وتوسيع الشعب الهوائية في الجهاز التنفسي.
  • استخدام مستخلصات الطحالب في علاج السمنة وحرق الدهون وإعطاء الشعور بالشبع لفترة طويلة.
  • تنشيط عضلة القلب والدورة الدموية والمساهمة في التخلص من الدهون والترسبات التي تسبب ضيق مجرى الدم.
  • الاستخدامات الصناعية العديدة للطحالب البنية مثل استخدامها في صناعة الصابون والمنظفات، ودخولها في صناعة معجون الأسنان، والآيس كريم، وصناعة المخبوزات واللحوم المصنعة.

تعرفنا على جواب تعد الطحالب البنية أكثر الطحالب شبها بالنباتات والعديدة الخلايا لأن لها أجزاء تشبه الأعضاء الحقيقية للنباتات، كما قدمنا نبذة عن الطحالب البنية وفوائدها للجسم واستخدامات الصناعة.

المراجع

  1. britannica.com , Brown algae , 21/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *