المرجع الموثوق للقارئ العربي

حقيقة إلغاء شرط ارتداء الكمامة في الأماكن المغلق

كتابة : محمد صبري

حقيقة إلغاء شرط ارتداء الكمامة في الأماكن المغلق، لقد شهد العالم انتشار فيروس كورونا الأمر الذي أثر على الحياة في مختلف أنحاء العالم، بما فيها المملكة العربية السعودية، وكإجراء وقائي تم فرض ارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة كإجراء احترازي للحد من انتشار فيروس كورونا، ومع السيطرة على فيروس كورونا، فقد انتشرت على موقع التواصل الاجتماعي قرارات تفيد بإلغاء شرط ارتداء الكمامات في الأماكن المغلقة، من خلال موقع المرجع سوف نتعرف على حقيقة إلغاء الحكومة شرط ارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة.

الإجراءات الاحترازية في السعودية

سعت الحكومة في المملكة العربية السعودية على فرض مجموعة من الإجراءات الاحترازية على كافة المواطنين والمقيمين فيها وذلك من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا، وقد كانت هذه الإجراءات لها الأثر الكبير في التخفيف من انتشار فيروس كورونا، لذلك عملت السعودية بكل جهدها على توفير وسائل الأمن والحماية للمحافظة عليهم من خطر الإصابة بعدوى فيروس كورونا، وتمثلت أبرز هذه الوسائل في فرض الكمامة باعتبارها أحد الأسباب الأساسية، في الحد من انتشار فيروس كورونا في السعودية.[1]

اقرأ أيضًا: طريقة الاعتراض على مخالفة الكمامة من خلال منصة أبشر

حقيقة إلغاء شرط ارتداء الكمامة في الأماكن المغلق

أصدرت وزارة الداخلية السعودية بياناً لها يوم الاثنين 13/6/2022، عن القيام برفع الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تم فرضها في بادئ انتشار فيروس كورونا، وتمثلت هذه الإجراءات كما يلي:

  • لا يشترط لبس الكمامة في الأماكن المغلقة، ويتم استثناء من القرار ما يلي:
    • المسجد الحرام والمسجد النبوي.
    • الأماكن التي تقوم بإصدار بروتكولات خاصة بها.
    • المنشآت والفعاليات والمناسبات إضافة إلى وسائل النقل العام.
  • لا يشترط التحصين أو التحقق من الحالة المرضية من تطبيق توكلنا، حتى يتم الدخول إلى أي نشاط أو فعالية أو مناسبة أو ركوب أي وسيلة مواصلات عامة، ويتم استثناء من هذا القرار ما يلي:
    • الفعاليات والأنشطة ووسائل النقل والمنشآت التي تفرض وجوب أن يكون الشخص محصناً، أو الاستمرار من التأكد من الحالة الصحية.
  • يشترط أخذ الجرعة الثالثة من لقاح فيروس كورونا من أجل مغادرة المواطنين إلى خارج السعودية، وتكون المدة ثمانية أشهر بدلا من ثلاثة أشهر من تلقي الجرعة الثانية، ويتم استثناء من هذا القرار ما يلي:
    • الفئة العمرية التي جرى تحديدها من خلال وزارة الصحية السعودية والتي تستثني الحالات وفقًا للحالة الصحية التي تظهر على تطبيق توكلنا.

حقيقة إلغاء شرط ارتداء الكمامة في الأماكن المغلق

اقرأ أيضًا: حقيقة إلغاء شرط التحصين للدخول للحرمين الشريفين

رد فعل المواطنين على قرار نزع الكمامة

كثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية سعدوا بخبر الإعلان عن نزع الكمامة، وجاءت تعبيرات المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي لتبارك للشعب والحكومة هذا النجاح الكبير في السيطرة على جائحة كورونا، معبرين عن عميق شكرهم إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وإلى صاحب السمو محمد بن سلمان، وجاءت تغريدات المواطنين على قرار نزع الكمامة كما يلي:

  • أحدهم غرد: “اللهم لك الحمد والشكر”.
  • وآخر غرّد: “قرار عدم لبس الكمامة خبر جميل.. كنا نعاني.. بعض الأماكن عندما نذهب إليها إذا نسينا الكمامة نضطر نرجع للسيارة نأخذ كمامة.. أصلا حياتنا كلها صارت مكبوتة”.
  • وآخر: “الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، شكرا لابونا #الملك_سلمان ولولي عهده الأمير #محمد_بن_سلمان وشكرا لوزارة الصحة ووزارة الداخلية ولكل الوزارات التي وقفت مع المواطن والمقيم خلال هذه الجائحة، أنعم الله علينا بشعب عظيم وحكومة رشيدة وبلد آمن مطمئن”.

اقرأ أيضًا: هل يجوز لبس الكمامة في العمرة للنساء

رابط وزارة الداخلية السعودية تويتر

يمكن متابعة وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية والتعرف على جميع الأخبار والقرارات التي تصدرها الوزارة من خلال منصة تويتر التي توفر كل ما هو جديد، وتعرضه أول بأول رابط المنصة من هنا: “من هنا“.

اقرأ أيضًا: تفاصيل قرار نزع الكمامة في الأماكن المفتوحة في المملكة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا وقد تعرفنا من خلاله على الإجراءات الاحترازية في السعودية، كما تعرفنا على حقيقة إلغاء شرط ارتداء الكمامة في الأماكن المغلق، كما ذكرنا ردود فعل المواطنين على قرار نزع الكمامة، كما أرفقنا رابط وزارة الداخلية السعودية تويتر.

المراجع

  1. twitter.com , وزارة الداخلية , 14/06/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.