المرجع الموثوق للقارئ العربي

اجمع قصاصات من الجرائد والمجلات عن موضوع الانترنت

كتابة : ندى ابراهيم

اجمع قصاصات من الجرائد والمجلات عن موضوع الانترنت، بعد غزوَ التكنولوجيّا للعالم فإنّه أصبحَ بمثابةِ قريّة صغيّرة، حيثُ أنّه قرّب البعيد، وألغى المسافات، وجعل أيُّ شيء مُتاحًا عبر الانترنت من العملِ أو التسّوق أو التعلّم والتعليم وغيّره، ومن خلالِ موقع المرجع سنتعرفُ على مواضيع تتعلقُ بعالم الإنترنت وإيجابياتِه وسلبياتّه.

اجمع قصاصات من الجرائد والمجلات عن موضوع الانترنت

في جمعَ القُصاصات من الجرائد والمجلات عن موضوع الانترنت، فإنّه يُفضلُ ذكرَ كُل ما قد يتعلقَ بالإنترنت من مفاهيم وإيجابيات وسلبياتّ وغيّره، وفي تعريفِ الإنترنت أو الشبكة العنكبوتيّة فإنّه شبكة اتصالات إلكترونية تربط بين شبكات الكمبيوتر، ومرافق الحاسوب التنظيمية على مستوى العالم، بحيثُ يتم من خلالها تبادلُ البيانات والمعلومات بسّرعة عاليّة، وتعملُ هذه الشبكّة ضمنَ أنظمة مُحددة، وهِي ما يُطلقُ عليّها اسمُ البروتوكول المُوحد، ويستخدم الكمبيوتر بروتوكول التحكم في الإرسال/بروتوكول الإنترنت الذي يزوّده بمضيف يُمكّنه من الوصول إلى الإنترنت.[1]

شاهد أيضًا: مزود خدمة الانترنت isp هو شركة الاتصالات التي توفر لك إمكانية الاتصال بالانترنت

أنواع شبكات الانترنت

تُعرفُ الشبكة بأنّها اتصال جهازين من الحاسوبِ أو أكثرَ مع بعضهما البعضَ عن طريقِ الكبيلات، أو عن طريقِ الواي فاي اللاسلكيّة، ويمكن أن يتراوح حجم الشبكة بدءًا من جهازين إلى شبكة كبيرة ومعقدة من الأجهزة، ومن أنواعِ شبكاتُ الانترنت، ما يأتي:

حسب التوزيع الجغرافي

تختلفُ أنواع شبكات الإنترنت بناءً على نطاقِ توزيعها الجُغرافيّ على النحوِ الآتي:

  • الشبكة المحلية (LAN): هي عبارة عن أحدُ أنواع شبكات الإنترنت تربطُ مجموعة من الحواسيب ضمنَ مساحّة صغيّرة على نطاقِ مؤسسة أو بنايّة أو شرّكة، وتمتازُ الشبكة المحليّة بأنّ تكلفتها قليلّة، وبسرعة نقل البيانات فيّها، حيث يمكن أن تصل سرعة نقل البيانات عبرها إلى 10 ميغابت في الثانية، أو 1 جيجابايت في الثانية.
  • الشّبكة الواسعة (WAN): أحدُ شبكات الإنترنت تربطُ مساحات كبيرة من المناطق الجُغرافيّة، فقدْ تصل إلى ربط عدّة مدن مع بعضها، أو ربط عدّة دول مع بعضها، وهذه الشبكةُ هي الأكثرُ استخدامًا حول العالم، وعادةً ما تكون السرعة بين الشّبكات المحلّية المكوِّنة للشبكة الواسعة أبطأ من السرعة بين الحواسيب المكوِّنة للشبكة المحليّة، وغالبًا ما تمتلك منظمة مستقلة مثل شركة، أو حكومة هذه الشبكات.
  • الشّبكة الإقليميّة (MAN): أحدُ شبكات الإنترنت تربطُ مجموعة من الشبكات التي تبعدُ عن بعضها عشرات الكيلومترات عن طريقِ محولات أو موجهات.

حسب طريقة التصميم

تختلفُ أنواع شبكات الإنترنت حسب طريقة التصميم أوْ التوصيل الهندسي داخل الشبكة الواحدة على النحوِ الآتّي:

  • الشبكة النجمية: وهي تصلُّ بين جهازين حاسوب أو أكثر بحيثُ تأخذ شكلَ النجمّة، وتمتازُ هذه الشبكّة بإمكانية توسيع الخط أو تقليّصه، وبأنّه إذا حدثَ أيُّ خلل فيه لا يؤثرُ على بقيةِ أجهزة الحاسوب في الشبكة، ووجود وحدة تحكم بّه.
  • الشبكة الخطية: وهِي شبكة تصلُّ بين جهازين حاسوب أو أكثر على ذاتِ الخط، وتتميزُ بأنّها سهلةُ الاستعمالَ والتركيب، ولكنّ مُشكلتها تكمنُ في أنّه إذا حدث أيّ خلل في هذا الخط فإنّه يؤثرُ على جميعِ أجهزة الحاسوب.
  • الشبكة اللاسلكية: الشبكة اللاسلكية أو شبكة الواي فاي وهِي أكثرُ أنواع الشبكات المُنتشرة حاليًا، وهي متوفرة في أغلب البيوت والمؤسسات والشركات، ويمكنُ أنْ تتصل على الحواسيب والهواتف الذكيّة وأيُّ جهاز لوحيْ، وهِي شبكة تمكننا من الوصول للإنترنت دون الحاجة إلى وصلة أو كيبل نشبكه بالجهاز.

شاهد أيضًا: الانترنت هو اقرب ما يكون الى مكتبة ضخمة يسهل الوصول اليها و بتكلفة بسيطة يمكن من خلالها زيارة المواقع و البحث عن المعلومة بسرعة عالية

إيجابيات الانترنت

تتمتّع شبكة الإنترنت بالعديد من الإيجابيات، أبرزها ما يأتي:

  • توفر شبكة الإنترنت كم هائل من المعلومات والمعرفة والكم في شتى المجالات وشتى المواضيّع.
  • تتيحُ شبكة الانترنت الاتصال والتواصل والمشاركة بين كافة المُستخدمين من ارسال الرسائل، ومكالمات الفيديو، والمكالمات الصوتيّة، ورسائل البريد الالكتروني وغيّرها.
  • يُسهل الانترنت عمليّة البيع وكسبْ الأموال، كما يسهلُ عمليّة الشراء، وذلكَ من خلالِ تسويقِ المُنتجات وبيعها.
  • يوفّر الإنترنت إمكانية وصول المستخدم لحسابه البنكي ومعرفة رصيده، كما يتيح للمستخدمين إمكانية تحويل وإرسال الأموال، ودفع الفواتير، وإتمام المعاملات المصرّفية.
  • يمكّن الانترنت الأشخاص من تقديم المساعدة والتبرُع للمشاريع والجمعيات الخيرية مع سهولة الوصول إليها والبحث عنها.

شاهد أيضًا: أصبحت شبكة الانترنت منذ ظهورها في الثمانينيات جزءا لا يتجزء من حياتنا

سلبيات الانترنت

تمتلك شبكة الإنترنت عدة سلبيات، يُذكر منها ما يأتي:

  • قد يؤدي الاستخدام المُطول للانترنت إلى الإدمان واهدار الوقت بشكل غير مُفيد، حيث يمكن قضاء الكثير من الوقت بسهولة على الإنترنت دون القيام بشيء ذي فائدة.
  • قد يؤدي كثرة استخدام الانترنت إلى شعور الأشخاص بالوحدّة، ومن المحتمل أن يصاب الأشخاص الذي يستعملون الإنترنت بكثرة بالاكتئاب.
  • يعتبر الانترنت وسيلة سهلة على مخترقي الكمبيوتر وسرقة المعلومات الشخصية، كذلك يربط الإنترنت جميع أجهزة الكمبيوتر مع بعضها البعض مما يسهل على المتسللين مسح ملايين أجهزة الكمبيوتر وتعيين الأجهزة المعرضة للقرصنة بسرعة.
  • قد يؤدي نمط الحركة المتكرر الذي يسلكه الأفراد أثناء جلوسهم على جهاز الكمبيوتر إلى احتماليّة حدوث مشاكل صحيّة عدّة، والاصابة بالسُمنّة.
  • توفير محتوى سيء، حيثُ تزداد نسبة وصول الأفراد لا سيما صغار السن منهم إلى محتوى غير جيد من صور ومقاطع فيديو عنيفة أو لا أخلاقية باتّساع ما تحتويه هذه الشبكة من كم هائل من المعلومات.

شاهد أيضًا: مجموعة القوانين التي تحدد كيف يتم تنسيق ومعالجة البيانات التي تمر عبر الشبكة

مفاهيم في الانترنت

بعضُ المفاهيم العامّة تُساعد على فهمِ آلية عمل شبكة الانترنت بشكل أوسع، ومنّها:

  • السيرفر: السيرفر أو المُضيف أو الهوست أو الخادم، وهوَ عبارة عن جهاز حاسوب توجدُ بهِ العديد من الإمكانيّات والخدمات المُختلفة، مثلَ خدمةُ البريد، وخدمةُ نقلَ الملفاتِ، وغيّرها.
  • عنوان ip: هو عبارةَ عن عنوان يُستخدم لأجهزة الحوسبة، مثل: أجهزة الحاسوب الشخصيّة، والأجهزة اللوحية، والهواتف الذكية، ويحمل كلّ جهاز عنوان IP مختلف عن غيره من الأجهزة.
  • نظام التشغيل: هو كيان متكامل كنظام الويندوز بأنواعه ونسخه، ونظام لينوكس ونظام ماكنتوش وما شابه ذلك.
  • الفيروس: هو عبارة عن ملفَ أو شفرة تُلحق الضرر بجهاز الحاسوب، وقد تؤدي إلى فقدِ المعلومات والبيانات الخاصّة، وقد يُضر الهاردوير مباشرة، أو يُتلف الهارديسك أحيانًا في حال كان نوع الفيروس قويًا جدًا.
  • السكربت: هو عبارة عن نص مكتوب بلغة برمجيّة قد تكون موجهة باتجاه الإنترنت أو الويب كلغة جافا سكربت.

إلى هُنا نكونُ قد وصلنا إلى نهايةِ مقالنا اجمع قصاصات من الجرائد والمجلات عن موضوع الانترنت، حيثُ سلطنا الضوءَ على مفهوم الانترنت، وبعضُ المفاهيم المُتعلقة به، فضلاً عن إيجابياته وسلبياتّه.

المراجع

  1. techopedia.com , Internet , 25/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.