المرجع الموثوق للقارئ العربي

نموذج عقد بيع سيارة في السعودية جديدة ومستعملة جاهز للاستخدام

كتابة : ياسمين بتاريخ : 28 فبراير 2021 , 17:00 آخر تحديث : فبراير 2021 , 11:11

نموذج عقد بيع سيارة في السعودية يُعد بطبيعة الحال من النماذج التي تحمل قدر كبير من الأهمية في التعاملات الخاصة ببيع وشراء السيارات وذلك في المملكة العربية السُّعُودية وفي كافة البلدان الأخرى أيضًا دون استثناء، ويُوجد مجموعة من البنود والفقرات الرئيسية التي لا بُد أن يتضمنها نموذج عقد البيع؛ وذلك لكي يكون معترفًا به لدى الجهات المختصة وخصوصًا الجهات القضائية داخل الدولة، وفيما يلي من خلال موقع المرجع سوف يتم عرض مجموعة من صيغ ونماذج عقود بيع السيارات في المملكة بالتفصيل.

كيفية عمل عقد بيع سيارة

إن عقد بيع السيارة هو عبارة عن وثيقة ومستند بموجبه يتم نقل ملكية سيارة من أحد الأطراف إلى الطرف الثاني مقابل مبلغ مالي يتم الاتفاق عليه فيما بينهما، وبهذا العقد؛ تنتقل كافة المسؤوليات المترتبة على امتلاك السيارة من المالك القديم إلى المالك الجديد لها، ومن ثم يكون الأخير هو المسؤول عنها مسؤولية كاملة أما الجهات الرسمية والسلطات المعنية بها داخل الدولة، غير إن هذا العقد لا بُد من أن يكون صحيح ورسمي بما لا يخالف شروط القانون المُنظمة لهذا النوع من التعاملات بين الأفراد المواطنين أو المواطنين والمقيمين داخل الدولة، وهناك بعض النِّقَاط التي لا بد التطرق إليها عند إعداد عقد بيع سيارة، وهي:

  • توضيح تاريخ تحرير عقد بيع السيارة.
  • توضيح اسم وعنوان ورقم بطاقة الهُوِيَّة للطرف الأول (البائع).
  • توضيح اسم وعنوان ورقم بطاقة الهُوِيَّة للطرف الثاني (المشتري).
  • توضيح مواصفات السيارة التي سوف يتم بيعها بموجب العقد بالتفصيل، مثل توضيح: رَقْم السيارة، رَقْم الشاسيه، رَقْم الموتور، موديل السيارة، العلامة التجارية، لون السيارة.
  • كتابة المبلغ المالي ثمن بيع السيارة بالأرقام وباللغة العربية مع توضيح العملة المستخدمة لسداد هذه القيمة، مثل كتابة 100 ألف ريال سعودي أو 30 ألف دولار أمريكي أو ما شابه.
  • توضيح نظام وأسلوب السداد المتبع بين الطرفين سواء نقدًا أو بشيكات أو على عدة دفعات وأقساط.
  • توضيح إقرار الطرف الأول بأنه المالك الوحيد للسيارة، مسؤول عن كل ما يخص السيارة قبل تاريخ البيع، الأهلية للتصرف في السيارة، صحة كل المعلومات الواردة حق السيارة.
  • توضيح إقرار الطرف الثاني بمعاينة السيارة وقبولها على ما هي عليه وسداد القيمة المالية المتفق عليها.
  • تحرير الإقرار باستلام السيارة.
  • توضيح اسم وتوقيع الطرف الأول والثاني على كل ما جاء بالعقد.

نموذج عقد بيع سيارة في السعودية

نموذج عقد بيع سيارة في السعودية

( نموذج عقد بيع سيارة السعودية ملاكي )

إنه في اليوم الموافق/ ـــــــــــــــــــــــ، تم تحرير عقد اتفاق بيع سيارة بين كل من:

  • طرف أول بائع: السيد/ ــــــــــــــــــــ  ويحمل بطاقة هُوِيَّة وطنية ـــــــــــــــــــــــ ويقيم في منطقة ـــــــــــــــــــــــ
  • طرف ثاني مشتري: السيد/ ـــــــــــــــــــــــ ويحمل رَقْم بطاقة/ ـــــــــــــــــــــــ ويقيم في ـــــــــــــــــــــــ

على نقل ملكية ما هو سيارة موديل ـــــــــــــــــــــــ عَلامَة ـــــــــــــــــــــــ رَقْم ـــــــــــــــــــــــ، شاسيه ـــــــــــــــــــــــ، لون ـــــــــــــــــــــــ، موتور ـــــــــــــــــــــــ، وذلك مقابل مبلغ مالي قدره ـــــــــــــــــــــــ ريال سعودي فقط لا غير، ولقد جاء بنود عقد البيع على النحو التالي:

  • الفِقْرة الأولى: باع الطرف الأول وتنازل وأسقط عن ملكيته الخاصة وكافة حقوقه في السيارة المذكورة أعلاه للطرف الثاني.
  • الفِقْرة الثانية: أقر الطرفان؛ بأهليتهما للقيام بعملية البيع والشراء، كما لا يخضع أي من الطرفين إلى أي أحكام حراسة أو منع من التصرف.
  • الفِقْرة الثالثة: أقر الطرف الأول بأنه المالك الوحيد للسيارة وهو فقط من يملك حق التصرف بها حيث لا ينازعه في ملكية السيارة ي فرد، وأقر بأن الرسوم الجمركية الخاصة بالسيارة قد تم سدادها كاملة.
  • الفِقْرة الرابعة: أقر الطرف الأول بصحة كافة الأوراق والمستندات الخاصة بالسيارة والتي تشمل الرخصة، التوكيلات، وكذلك العقود.
  • الفِقْرة الخامسة: أقر الطرف الثاني المشتري بأنه قد قام بـِ عمل معاينة كاملة للسيارة معاينة نافية للجهالة، ولقد قبل السيارة على حالتها نظير المبلغ المالي المُوضح أعلاه.
  • الفِقْرة السادسة: أقر الطرف الأول البائع بأن كافة البيانات الخاص بالسيارة سواء رَقْم السيارة، رَقْم الشاسيه، الموديل، الموتور، أو أي معلومات أخرى موجودة في الرخصة صحيحة بالكامل، وفي حالة وجود أي بيانات غير صحيحة في أثناء المعاينة في هيئة المرور؛ يكون هو المسؤول عنها، ويكون هنا مُلزم برد ثمن السيارة إلى الطرف الثاني.
  • الفِقْرة السابعة: يتم سداد غرامة تبلغ قيمتها مئة ريال سعودي عن كل يوم تأخير عن موعد تسجيل السيارة، ويكون الطرف المتسبب في التأخير بدفع هذه الغرامة.
  • الفِقْرة الثامنة: بعد مرور مدة زمنية قدرها 24 ساعة على تسجيل عقد بيع السيارة، لا يحق لأي من الطرفين التراجع عن البيعة.
  • الفِقْرة التاسعة: يقر الطرف الأول البائع بأنه مسؤول مسؤولية كاملة عن أي مخالفات أو حوادث أو غيرهما تمت قبل تاريخ البيع للطرف الثاني.

إقرار تسليم السيارة

أُقر أنا المواطن/ ـــــــــــــــــــــــ صاحب الهُوِيَّة الوطنية رَقْم ـــــــــــــــــــــــ وأُقيم في منطقة ـــــــــــــــــــــــ مدينة ـــــــــــــــــــــــ؛ بأنني قد تسلمت السيارة التي تحمل مواصفات: ـــــــــــــــــــــــ، ـــــــــــــــــــــــ، ـــــــــــــــــــــــ، ـــــــــــــــــــــــ، من السيد/ ـــــــــــــــــــــــ، واُقر من تاريخه بأنني قد أصبحت مسؤولًا عن أي مخالفات أو حوادث أو غيرها مما يخص السيارة، وهذا إقرار وتصديق مني بذلك.
اسم وتوقيع الطرف الأول (البائع): ـــــــــــــــــــــــ
اسم وتوقيع الطرف الثاني (المشتري): ـــــــــــــــــــــــ

شاهد أيضًا: نموذج خطاب تفويض قيادة سيارة من مواطن لمقيم ومن مقيم لمقيم

نموذج عقد بيع سيارة word

العديد من الشركات المُتخصصة في بيع السيارات سوء الحديثة أو القديمة المستعملة؛ تكون في حاجة إلى استخدام نموذج عقد بيع احترافي وقانوني وخالي من الثغرات؛ على أن يكون هذا العقد أيضًا متضمنًا لكافة الأجزاء والعناصر واجبة الذكر والتي ُحدد مسؤوليات وواجبات كل طرف سواء الطرف البائع أو المشتري، ولا ينطبق ذلك على الشركات فحسب؛ بل إن الأفراد وكذلك المقيمين الراغبين في بيع سيارة إلى فرد آخر، يكونوا في حاجة أيضًا إلى نموذج عقد بيع سيارة رسمي وصحيح وقابل للتعديل أيضًا، وفي هذا الإطار، يُمكنكم الحصول على نموذج عقد بيع سيارة ملاكي في مِلَفّ مايكروسوفت وورد امتداد doc “من هنـا

نموذج عقد بيع سيارة بالتقسيط السعودية

( نموذج عقد بيع سيارة في السعودية تقسيط )

تحريرًا في تاريخ اليوم ـــــــــــــ الموافق ـــــــــــــــــ من شهر ــــ لعام 1442 هـ، تم توقيع اتفاق بيع بين الطرفين التاليين:
السيد المواطن/ ـــــــــــــــــ المقيم في ـــــــــــــــــ  ويحمل بطاقة هُوِيَّة وطنية رَقْم ـــــــــــــــــ (طرف أول ـ بائع).

  • السيد المقيم/ ـــــــــــــــــ وجنسيته ـــــــــــــــــ وعنوان إقامته ـــــــــــــــــ ويحمل جواز سفر رَقْم ـــــــــــــــــ (طرف ثاني ـ مشتري).

حيث تم تحرير هذا العقد على ما هو سيارة تحمل الموديل رَقْم ـــــــــــــــــ  والعامة التجارية ـــــــــــــــــ ورقم ـــــــــــــــــ ورخصة رَقْم ـــــــــــــــــ، اللون ـــــــــــــــــ، شاسيه ـــــــــــــــــ، مقابل مبلغ مالي قيمته ــــــــــــــــــــ ريال سعودي حيث يتم دفع مُقدم بقيمة ــــــــــــــــــــــــ، وسداد باقي القيمة على 24 شهرًا في صورة أقساط تبلغ قيمة كل قسط ـــــــــــــــ، ولقد جاء الاتفاق بين البائع والمشتري على النِّقَاط والبنود التالية:

  • البند الأول: قام الطرف الأول ببيع السيارة المذكورة أعلاه للطرف الثاني ولقد تنازل وأسقط عن ملكتيه كافة حقوقه في هذه السيارة.
  • البند الثاني: أقر الطرفين بأهلية كل منهم لإتمام عملية البيع والشراء، مع الإقرار بعدم خضوع أي طرف لأي موانع تصرف أو أحكام حراسة أو حجر أو غيرهم.
  • البند الثالث: أقر البائع بأن المالك والمتصرف الوحيد في السيارة محل البيع ولا يشاركه في ملكيتها أي طرف آخر ولا يُوجد على السيارة أي نزاع قضائي.
  • البند الرابع: أقر الطرف الأول البائع بأنه قد قام بـِ سداد كل ما قد تم توقيعه على السيارة من رسوم جمركية بالكامل.
  • البند الخامس: أقر البائع بأن كافة الأوراق والمستندات المتعلقة بالسيارة ويشمل ذلك التوكيلات الرخص العقود المعلومات وغيرها صحيحة ورسمية وقانونية.
  • البند السادس: أقر المشتري بانه قد أجرى معاينة لكافة أجزاء السيارة مع استدعاء أحد الفنيين والمتخصصين من طرفه للكشف على السيارة وقام بـِ تجربتها لنفي الجهالة، ولقد قبل السيارة على حالتها ووافق على دفع المبلغ نظير البيع الموضح أعلاه.
  • البند السابع: أقر وأكد البائع بأن جميع البيانات المذكورة حول السيارة فيما يخص الموديل أو الأوراق الرسمية لدى المرور صحيحة تمامًا، وفي حالة عدم التطابق أو اكتشاف بيانات مغلوطة أو غير صحيحة؛ يكون الطرف الأول ملزم أمام القانون برد قيمة السيارة إلى الطرف الثاني، وهي تعد حينذاك أمانة واجبة السداد.
  • البند الثامن: في حالة التأخر عن موعد تسجيل السيارة من أي من الطرفين، يتم توقيع غرامة مالية قدرها 100 ريال سعودي عن كل يوم تأخير عن الموعد المُحدد؛ حيث يكون الطرف المتأخر بسداد هذه القيمة للطرف الآخر.
  • البند التاسع: على الطرف الثاني الالتزام بمواعيد سداد الأقساط الشهرية الخاصة بالسيارة في موعد أقصاه اليوم الخامس من كل شهر جديد، وفي حالة التأخير يتم سداد غرامة مالية قدرها 50 ريال عن كل يوم تأخير.
  • البند العاشر: بعد مُضي مدة زمنية تزيد عن 24 ساعة على تاريخ تحرير عقد البيع، لا يجوز الرجوع في عملية البيع لأي من الطرفين.
  • البند الحادي عشر: إقرار من الطرف الأول بأنه صاحب المسؤولية الكاملة عن أي حوادث أو مخالفات قد تم توقيعها على السيارة قبل تاريخ تحرير عقد البيع واستلام المالك الجديد للسيارة. 

والله تعالى المستعان وولي التوفيق.
اسم الطرف الأول البائع: ــــــــــــــــــــــــ التوقيع: ــــــــــــــــــــــــ
اسم الطرف الثاني المشتري: ــــــــــــــــــــــــ التوقيع: ــــــــــــــــــــــــ

(إقرار تسليم وتسلم السيارة)

أٌقر أنا المواطن/ ــــــــــــــــــــــــ المقيم في ــــــــــــــــــــــــ واحمل بطاقة هُوِيَّة رَقْم ــــــــــــــــــــــــ بأنني قد تسلمت السيارة ذات المواصفات الموضحة أعلاه من السيد البائع/ ــــــــــــــــــــــــ المقيم في ــــــــــــــــــــــــ والذي يحمل بطاقة هُوِيَّة رَقْم ــــــــــــــــــــــــ، بعد سداد مبلغ مالي قدره ــــــــــــــــــــــــ ريال سعودي إلى البائع، ولقد تم التثبت من صحة كافة المعلومات التي قد أقر بها الطرف الأول نحو السيارة، وتمت المطابقة، وانتقلت ملكية السيارة إليّ بسلاسة وبشكل قانوني، وأُعلن كامل مسؤوليتي عن أي حوادث أو مخالفات أو ما شابه خاصة السيارة منذ تاريخ التسلم، وهذا إقرار مني بذلك.
توقيع المستلم: ــــــــــــــــــــــــ
اسم وتوقيع البائع: ــــــــــــــــــــــــ
اسم وتوقيع المشتري: ــــــــــــــــــــــــ

شاهد أيضًا: استخراج رخصة قيادة سعودية بدون اختبار

نموذج عقد بيع سيارة مستعملة واقرار استلام

لقد تم في يوم ــــــــــــــــــــــــــــــــ من العام 1442 هـ الموافق 2021م

تحرير عقد بيع سيارة مستعملة من المالك الأول للسيارة وهو السيد/ ــــــــــــــــــــــــ صاحب الهُوِيَّة الوطنية رَقْم ــــــــــــــــــــــــ والمقيم في ــــــــــــــــــــــــ وسوف يُشار إيه في مضمون العقد بـِ (الطرف الأول أو البائع)، والسيد/ ــــــــــــــــــــــــ صاحب بطاقة هُوِيَّة وطنية رَقْم ــــــــــــــــــــــــ ويقيم في ــــــــــــــــــــــــ وسوف يُشار إليه في مضمون هذا بـِ (الطرف الثاني ـ المشتري).

ولقد جاء هذا الاتفاق على ما هو سيارة مستعملة يملكها الطرف الأول تنتمي إلى العلامة التجارية ــــــــــــــــــــــــ موديل ــــــــــــــــــــــــ رخصة رَقْم ــــــــــــــــــــــــ سيارة رَقْم ــــــــــــــــــــــــ رَقْم الشاسيه/ ــــــــــــــــــــــــ لون السيارة ــــــــــــــــــــــــ مواصفات إضافية للسيارة ــــــــــــــــــــ، ــــــــــــــــ، ـــــــــــــــــــ، وذلك مقابل مبلغ من المال قيمته ــــــــــــــــــــــــ ريال سعودي فقط لا غير، ولقد أقر الطرفين بمشروعية وأهلية بنود عقد بيع السيارة التالية:

  • أولًا: يتنازل الطرف الأول البائع عن كل ما له من حقوق في السيارة المذكورة أعلاه مع نقل ملكيتها وحقوقها كاملة إلى الطرف الثاني المشتري بداية من تاريخ تسجيل هذا العقد.
  • ثانيًا: يقر طرفي البيع على إن كل منهما ذو أهلية وأحقية في التصرف ولم يتم توقيع أحكام حراسة أو منع من التصرف على أي منهم.
  • ثالثًا: يُقر الطرف الأول بأنه فقط من يملك هذه السيارة وصاحب الحق الوحيد في التصرف بها، مع الإقرار بعدم وجود نزاع وراثي أو قضائي على السيارة.
  • رابعًا: تم الإقرار بواسطة الطرف الأول البائع بأنه لا يُوجد أي مصروفات موقعة على السيارة عند تاريخ البيع، وتم سداد أي رسوم ومصروفات جمركية خاصة بالسيارة.
  • خامسًا: يُقر الطرف الأول البائع بصحة وقانونية كافة الأوراق والمستندات الخاصة بهذه السيارة بما فيها رخصة السيارة، توكيلات السيارة، وغيرهم.
  • سادسًا: أقر الطرف الثاني المشتري بأنه قد قام بـِ توقيع المعاينة الكاملة على السيارة ولقد لجأ إلى استشارة أحد أهل الاختصاص، وتم التأكد من أن السيارة تعمل بحالة فوق الجيدة، ووافق على شرائها نظير المبلغ المالي المذكور ضمن هذا العقد.
  • سابعًا: أقر الطرف الأول البائع بأن كافة الأرقام الأساسية الخاصة بالسيارة مثل رَقْم الشاسيه، رَقْم الموتور والموديل والمعلومات الموجودة بالرخصة جميعها متطابقة وصحيحة؛ وبناءً عليه؛ فإنه عند اكتشاف أي اختلاف أو تضليل في هذه البيانات خلاف ما هو مُسجل لدى المرور؛ يكون الطرف الأول هو المسؤول مسؤولية قانونية كاملة عن ذلك، بل ويحق للطرف الثاني هنا استرداد قيمة السيارة التي قام بـِ سدادها للطرف الأول كاملة سواء في صورة مقدم وأقساط أو المبلغ المالي كامل؛ حيث يُعدّ ثمن السيارة في هذه الحالة أمانة واجبة السداد.
  • ثامنًا: يتم تحديد موعد ــــــــــــــــــــــــ للحضور من أجل تسجيل السيارة، وفي حالة تخلف أو غياب أي من الطرفين عن موعد التسجيل؛ يتم توقيع غرامة مالية عليه مقدارها يُعادل 100 ريال سعودي عن كل يوم تأخير، ويتم دفع هذه القيمة إلى الطرف الآخر من طرفي العقد.
  • تاسعًا: في حالة انقضاء الأربع وعشرين ساعة الأولى على موعد تسجيل عقد بيع السيارة بشكل رسمي بين الرفين، لا يكون من حق أي مهما التراجع عن عملية البيع، إلا إذا اتفق الطرفين بمحض إرادتهما على غير ذلك.
  • عاشرًا: أقر الطرف الأول البائع بأنه مسؤول مسؤولية كاملة عن أي مخالفات قد تم توقيعها على السيارة أو حوادث أو أية مصروفا واجبة السداد قبل تاريخ بيع السيارة إلى الطرف الثاني
  • إحدى عشر: في حالة وجود مخالفة صريحة وعدم مصداقية في أي من المعلومات المذكورة أعلاه، يكون عقد البيع لاغيًا، مثل ظهور مالك آخر للسيارة أو ما إلى ذلك، ويكون البائع مطالب برد المبلغ المالي للطرف الثاني كاملًا، وفي حالة الامتناع عن رد القيمة المالية، يتم التحقيق معه قضائيًا وتوقيع العقوبة المناسبة عليه في ضوء القانون والدستور السعودي.

(إقرار تسلم السيارة من المشتري)

أُقر وأُعلن أنا المواطن/ ــــــــــــــــــــــــ المقيم في منطقة وحي ــــــــــــــــــــــــ بالمملكة العربية السعدي، وأحمل بطاقة الهُوِيَّة الوطنية رَقْم ــــــــــــــــــــــــ وجواز سفر رَقْم ــــــــــــــــــــــــ بأنه بموجب ما تم الاتفاق عليه في هذا العقد قد تسلمت السيارة من السيد/ ــــــــــــــــــــــــ المقيم في ــــــــــــــــــــــــ ويجمل بطاقة ثبوتية رَقْم ــــــــــــــــــــــــ بعد سداد قيمة المبلغ المالي المتفق عليه، وأُعلن مسؤوليتي من تاريخ تسجيل عقد السيارة ــــــــــــــــــــــــ بأنني مسؤول مسؤولية كاملة عن كل ما يخص السيارة من مخالفات أو غيرها من المصروفات، وهذا إقرار مني بذلك.
توقيع الطرف المستلم على الإقرار: (ــــــــــــــــــــــــ)
الطرف الأول: الاسم ــــــــــــــــــــــــ التوقيع ــــــــــــــــــــــــ
الطرف الثاني: الاسم ــــــــــــــــــــــــ التوقيع ــــــــــــــــــــــــ

نموذج عقد بيع سيارة بالاقساط pdf

تُعد فكرة سداد ثمن الأجهزة والمركبات وغيرهم من الأغراض والخدمات الأخرى في صورة أقساط شهرية أو سنوية أو غيرها من أنظمة التقسيط الأخرى من أهم أنظمة السداد التي تُساعد على إتمام عدد هائل من المعاملات التجارية والبيع والشراء بين الأفراد، وخصوصًا في حالة عدم تمكن المشتري من سداد القيمة المالية المطلوبة منه دفعة واحدة، وعلى الرغم من أن الاعتماد على نظام الأقساط يؤدي إلى ارتفاع قيمة السلعة إلا أن الكثيرون يعتمدون عليه اعتمادًا كليًا للحصول على ما يرغبون به من سلع وخدمات، ويعتمد عدد كبير من الأشخاص أيضًا على هذا النظام فيما يخص بيع وشراء السيارات سواء الحديثة أو المستخدمة، ويتم تحرير عقد بموجب هذا الاتفاق ينص على أهم البنود التي تحفظ حقوق الطرفين سواء طرف أول بائع أو طرف ثاني مشتري مع توضيح قيمة شراء السيارة وعدد الأقساط ومدة السداد وقيمة كل قسط أيضًا، ولا بُد هنا من الاعتماد على نموذج عقد رسمي صحيح وخالي من الأخطاء.

ويُذكر أن الحصول على عقد بيع سيارة في مِلَفّ محفوظ بصيغة الـ pdf يُساعد الشركات والأفراد الراغبين في بيع السيارات في الحصول على نماذج جاهزة ومعدة للاستخدام مباشرةً مع ضمان عدم وجود أي أخطاء قانونية أو لغوية ونحوية بها أيضًا، ولا سيما أن ملفات البي دي إف قابلة للتعديل بشكل رقمي أو طباعتها ومن ثم ملئها ببيانات البائع والمشتري، ويُمكن الحصول على مِلَفّ يتضمن على نموذج عقد بيع سيارة في السعودية بالأقساط بصيغة PDF “من هنـا

ختامًا، وبالوصول إلى نهاية هذه المقالة؛ يكون قد تم عرض أكثر من نموذج عقد بيع سيارة في السعودية من مواطن لمقيم أو من مواطن لمواطن أو غير ذلك، كما قد تم التطرق إلى توضيح أهم فقرات وبنود عقد بيع السيارة سواء في حالة بيع سيارة حديثة أو سيارة قديمة ومستعملة وسواء في حالة السداد المباشر أو بيع السيارة بنظام سداد الأقساط، وعرض نموذج عقد بيع مركبات وسيارات في مِلَفّ مايكروسوفت وورد وآخر بصيغة بي دي إف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *