المرجع الموثوق للقارئ العربي

تاريخ اليوم العالمي للأخت الوسطى

تاريخ اليوم العالمي للأخت الوسطى يعد مناسبة عالمية للاحتفاء بالأخت الوسطى في العائلة، فكما هناك يوم للاحتفال بالأم وكذلك للأب تم اعتماد يوم الأخت الوسطى للاعتراف بمدى أهميتها ودورها في حياة عائلتها، ويتم فيه التعبير عن الحب والتقدير الذي تحتاجه؛ فتتوطد أواصر العائلة أكثر ويعتز كل فرد بدوره، وعليه سيعرض لكم موقع المرجع تاريخ متى اليوم العالمي للاخت الوسطى، شاملين أفضل الطرق للاحتفال بهذا اليوم وكل ما يتعلق به.

اليوم العالمي للأخت الوسطى

تلعب الأخت الوسطى دور حجر الأساس الذي يضبط كفتي الميزان في العائلة، فهي حلقة الوصل بين الأخت الكبرى والصغرى، وتتمتع بصلاحيات مميزة كأن يكون لها الحرية في التصرف بطيش وجنون وبعقلانية أحيانًا فتكون قريبة من كل أفراد الأسرة محمية من الكبار وتحمي هي الصغار، لذا تم تخصيص يوم عالمي للاحتفال بالأخت الوسطى تعبيرًا عن مدى حب عائلتها لها وإظهار الامتنان لدورها الذي تلعبه في الأسرة؛ فهي الأم والصديقة للأخوة الذكور ومخبأ أسرار أخواتها البنات.

تاريخ اليوم العالمي للأخت الوسطى

إنّ يوم 22 مارس/ آذار من كل عام ميلادي هو اليوم الذي اتفق عليه رواد مواقع التواصل الاجتماعي ليكون تاريخ اليوم العالمي للأخت الوسطى، والذي سيوافق عام 2022 يوم الثلاثاء، والذي سيناظر 19 شعبان 1433هـ، وجدير بالذكر أن هذا اليوم العالمي تم ابتداعه من قِبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي؛ فقد انطلقت تغريدات كثيرة عبر تويتر من قِبل مواطني دولة السعودية والكويت منادين بجعل هذا اليوم هو اليوم العالمي للأخت الوسطى ليكون بعد عيد الأم بيوم واحد لتشبيه الأخت هنا بالأم وأن لها دوراً هاماً في ضبط العائلة يأتي بعد دور الأم.

من هي الأخت الوسطى؟

هي الشقيقة من الوالدين أو من أحدهما؛ فلا يُشترط أن يكون هذا الاحتفال للأشقاء الكاملين فقط بل يمكن الاحتفال به مع الأخت النصف شقيقة من الأم أو الأب، فهي أيضًا تتحمل الضغوطات وتعد بمثابة الصدر الحنون للجميع، والتي توفق بين أفراد الأسرة ليعيشوا في توازن سليم وراحة من طيش الصغار وجدية الكبار، فعادةً ما تتمتع الأخت الوسطى بمزايا خاصة بها اكتسبتها من ترتيبها في العائلة وهذا أقرت به بعض الدراسات الأجنبية على الأطفال المتوسطين، هذه الصفات هي:

  • الانبساطية، العصابية.
  • التوافق الأسرى.
  • التحلي بضمير يقظ.
  • الانفتاح على التجربة.
  • الميل للفن.
  • عادة ما يكون لديهم لمحة إبداعية.
  • القدرة الفطرية على التفاوض مع الشخصيات المختلفة.

فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للأخت الوسطى

كل شخص قادر على أن يعبر بشكل ما عن امتنانه بأخته الوسطى على حسب شخصيته وشخصيتها، ولكن بصفة عامة سنوضح بعض الفعاليات التي ستضفي على هذا اليوم تميزًا وسعادة وبهجة تُسعد الجميع، ولمعرفة هذه الطرق يمكن الاطلاع على ما يلي:

  • إعداد الطبق المفضل للأخت على الغداء.
  • إعداد قالب حلوى على شكل قلب أو إعداد الحلوى المفضلة عندها.
  • يمكن دعوتها لتناول القهوة خارج المنزل.
  • إهدائها قرص مدمج لأغاني فريقها الغنائي المفضل.
  • اصطحاب الأخت لمشاهدة أحد الأفلام الجديدة في السينمات.
  • تزيين المنزل وإعداد مفاجأة لها.
  • كتابة شعر لها مع بطاقة هدايا جميلة.

اليوم العالمي للطفل الأوسط

اليوم العالمي للطفل الأوسط هو يوم 12 أغسطس، وهو مختلف عن يوم الأخت (الذي تم تحديده في 22 مارس من قِبل نشاط تويتر) لأن هذا اليوم يكون للاحتفال بالطفل الأوسط أنثى كان أم ذكر.[1]

تاريخ اليوم العالمي للطفل الأوسط 

بدأ هذا الاقتراح منذ الثمانينيات وتحديدًا 1986 بإيحاء من “إليزابيث ووكر” للاحتفال بالطفل الأوسط في العائلة، وقد تم اعتماد تاريخ 12 أغسطس يوم للاحتفال، وكانت هذه لافتة جيدة منها حيث شعرت أن الطفل الأوسط عادة ما يكون مهمل من قِبل الوالدين فهم ليسوا بأهمية الأخوة الأكبر ولا يحظون بدلال الصغار، لذا يستحقون يوم مميز للاحتفال بهم وإخبارهم أنهم مهمون.

لكن رغب البعض في تغيير هذا التاريخ فالاتحاد الدولي للطفل الأوسط الذي أسسه “بروس هوبمان” يرغب في تغيير اليوم إلى 2 يوليو ليكون الاحتفال في منتصف العام بالضبط.

اليوم العالمي للأخت الوسطى على تويتر

عالم وسائل التواصل الاجتماعي لا يحكمه من القوانين أو المنطق سوى القليل، حيث لم يكتفي البعض باليوم العالمي للأخت الوسطى ولا بالطفل الأوسط، فقد تبادل البعض التهاني يوم 24 نوفمبر عام 2021 مطلقين عليه اليوم العالمي للأخت الوسطى أيضًا.

 

اليوم العالمي للأخت الوسطى على تويتر
اليوم العالمي للأخت الوسطى على تويتر
اليوم العالمي للأخت الوسطى على تويتر

عبارات عن اليوم العالمي للأخت الوسطى

ما يخرج من القلب يصل إلى القلب، فيفضل أن تكون عبارات شكر الأخت صادرة من القلب بالاستعانة بمواقف حياتية بين الأخوة من قبل، ولكن هناك فئات من الناس لا يحسنون التعبير عن مشاعرهم ولا يعرفون كيفية توفيق الكلمات التعبيرية المادحة أو الممتنة، وعليه عبر السطور الآتية سنعرض عبارات رقيقة وجميلة عن فضل الأخت:

  • لا تظنين أنكِ منسية أنتِ شمس حياتنا التي بدونها يكون ليلنا سرمديًا، أدامكِ الله لنا أختًا وصديقةً وحبيبةً، نحبك كثيرًا.
  • أختى الحبيبة الصغيرة في العمر الكبيرة في المنزلة، أعلمكِ أني لست بحاجة ليوم يذكرني بمشاعري نحوك فأنا أحبك دائمًا وأبدًا.
  • أختِ الحبيبة، من قلبي.. سعيدة أنا بوجودك في حياتي، أشكر الله أنكِ هنا من أجلي، ودومًا ما سأكون هنا من أجلكِ.
  • يا رفيقة دربي، كل عام وأنتِ بخير وصحة وسلام، نعمةٍ أنتِ في حياتنا، جعلك الله دومًا كالملائكة جالبة لكل خير آتية بالبسمة والسلام.
  • My Sister Always and Forever… Love you.
  • You have been our shining star, may your road will be always lighting.
  • Dear sweat sister, one day to celebrate you will never be enough; your existence should be celebrated every day.

خواطر عن اليوم العالمي للأخت الوسطى

الأخت يمكن كتابة لها قصائد وخواطر كاملة تسر القلب وستظل غير كافية لتعبر عن حبها، وسنقدم فيما يلي بعض الخواطر الرقيقة التي قد تعبر عن لمحة بما تعنيه الأخت بالنسبة للأسرة، ويمكن تقديم هذا في أي يوم وليس شرطًا في تاريخ اليوم العالمي للأخت الوسطى:

  • لستِ الوسطى أنكِ الشقية العاقلة المجنونة التي لا تعرف الوسط لا في المحبة ولا الغلاء، فأنتِ تستحقين كل الحب، فخورين بكِ.
  • لقد منَ الله علينا بأم صغيرة قريبة من أعمارنا تفهمنا وتحبنا ونستمتع في وجودها دون الخوف من لومٍ ولا عقاب، فأنت أم لنا أكثر من كونكِ أختًا، أحبك جدًا وأريدك أن تعلمي هذا.
  • أحبكِ وأتمنى لكِ الخير والسعادة، وفقكِ الله لكل خير.
  • أختي الجميلة أنتي أولى أصدقائي وأقربهم لقلبي محبًا وثقةً، لا أتخيل حياتي بدونك، كل عام وأنتِ جميلة، كل عام وأنتِ سعيدة.
  • شاركتني لحظات حزني وفرحي، ابتسامتي ودموعي، فلكِ كل الشكر والحب والتقدير.
  • إن كان للبهجة اسم سيكون أنتِ.. أحبكِ يا أختي العزيزة.

رسائل عن اليوم العالمي للأخت

يمكن في تاريخ اليوم العالمي للأخت الوسطى إهدائها باقة ورد مع بطاقة هدايا مكتوب فيها رسالة قصيرة تعبر عن محبتها، وتختلف هذه الرسالة باختلاف الراسل، وفيما يلي سنقدم رسائل يمكن الاستعانة بها للتعبير عن حب الأخت الوسطى:

  • رسالة من الأم: ابنتي الحبيبة، تعلمين كم أحب الموسيقى، ولكني لم أخبركِ قط أن أكثر موسيقى أحب الاستماع لها هي صوتكِ، أحبكِ يا صغيرتي.
  • رسالة من الأب: صغيرتي وطفلتي المدللة، مكانكِ في قلبي لا تشبه أي مكانه، فإن كان آخر العنقود طفل مسعود فأنتِ أم السعد والهنا ومصدر البهجة في حياتنا، أحبك وفخور بكِ.
  • رسالة من الأخت الكبرى/ الصغرى: قدوتنا أنتِ في الفرح، منقذتنا أنتِ في الأحزان، سنظل نحبك دائمًا وأبدًا، نقدرك كثيرًا.
  • رسالة من الأخ الأكبر/ الأصغر: أنتِ بئر أسراري، أكبر مشجع لي على أحلامي، فمنكِ النصيحة الطيبة والضحكة الرفيقة الحانية، كل عام وأنتِ بخير.

شعر عن اليوم العالمي للأخت الوسطى

الشعر مفيد لاستخدامه ككابشن للصور لتحية الأخت والاحتفال بها على مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى أنه وسيلة جميلة في التعبير عن المشاعر بأعذب وأرق الكلمات، لذا عبر السطور القادمة سنقدم شعر يمكن تقديمه للأخت في يوم احتفالها السنوي المميز:

  • ” أُختي قصيدةُ شاعر غزَل* أُختي تميمةُ ساحر الخَبل”.

  • “يا من سكنْتِ مشاعري وعزفْتِ أحلى أغنية* من ألفة ومحبّة وأخوَّةٍ متفانيَة
    بل كان ظهري مسرحاً لكِ في الليالي الماضيَة* تتسلّقين وتلعبين كقطّةٍ متشاقيَة
    كم نِمْتِ في صدري وقلبي أو ذراعي الحانيَة* ولكم حرسْتُكِ من فعالِ أخي الصغير الواهيَة
    قد كان منكِ يغار من تدليلنا لكِ أخْتِيَهْ* كم نمتِ في سفرٍ على رجلي منامَ العافيَة”.

  • “قدرُ الأخوةِ فيكِ لا يعلى عليه وإن بعدتِ* فمكانكِ بين الحنايا والشغافِ فأنتِ أختي”.

  • “أدعو الإلهَ يصونكِ إني رحلتِ أو أقمتِ* ويقيمُ فيكِ مراكبي إنْ هاجَ بحركِ أو سكنتِ”.

  • “قد كنت دومًا حين يجمعنا الندى خلّاً وفيًا والجوانح شاكرة”.

قصيدة عن اليوم العالمي للأخت

ليست كثيرة هي القصائد التي تتغزل في الأخت والأخ فلطالما كان القدر الأوفر من القصائد للمحبوبة والأصدقاء ليعلموا بمدى محبتنا لهم، لأن الأسرة شيء آخر والروابط بينهم لا توافيها أي كلمات حقها، وفيما يلي سنعرض إحدى القصائد التي كُتبت في حق الأخت يكن تقديمها في تاريخ اليوم العالمي للأخت الوسطى:

“أحبك بحجم نقائك وصفائك، بحجم تلك المشكلات التي تذهبينها عني، أحبك بحجم تلك الابتسامة التي ترسمينها على وجنتي حين حزني، وبحجم تلك الكلمات التي تواسيني بها عند ألمي، تتوق أحرفي لخط كلمات تعبر بها عنكِ، وتخجل تلك الأحرف من وصفك؛ فطيبتك يا أختي لا توصف، أستدعي الحروف لأصف بها حنانك وأقف عاجزة أمامك، وتقف كلماتي عاجزة عن وصفك، أعصر أفكاري وأنثر مشاعري وأبعثر أحاسيس لأكتب كلمات أعبر بها عمّا يجول في خاطري، فقط لأخبرك أني أحبكِ وستبقين بالقرب من قلبي ما حييت”.

 اقرأ أيضًا: متى اليوم العالمي للصداقة 2022

صور عن اليوم العالمي للأخت الوسطى

في تاريخ اليوم العالمي للأخت الوسطى يمكن إظهار الاحتفال بالأخت عبر وسائل التواصل الاجتماعي من خلال إرسال بعض الصور المعبرة عن هذه المناسبة، وعليه سنقدم فيما يلي مجموعة صور جميلة عن الأخت:

صور عن اليوم العالمي للأخت الوسطى
صور عن اليوم العالمي للأخت الوسطى
صور عن اليوم العالمي للأخت الوسطى
صور عن اليوم العالمي للأخت الوسطى

قدمنا من خلال سطور هذا الموضوع تاريخ اليوم العالمي للأخت الوسطى، شاملين التاريخ الأساسي للطفل الأوسط بالعائلة، مع كيفية الاحتفال الفعال بهذا اليوم المميز، علاوةً على تقديم الشعر والقصائد والرسائل والعبارات التي تتحدث عن حب وفضل الأخت، بالإضافة لبعض الصور التي يمكن الاستعانة بها.

المراجع

  1. nationaltoday.com , National Middle Child Day , 25/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *