المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف تصنع صاروخ ورقي بالصور

كيف تصنع صاروخ ورقي بالصور، فهي من التجارب العلمية التي يحبها الشباب والتي تزرع المتعة والسعادة عند القيام بذلك، فهي تشرح لنا قانون نيوتن الثالث للحركة، حيث أنه بإمكاننا رسم الابتسامة على وجوه الأطفال عند صنعها، لذا سيوافيكم موقع المرجع بطريقة صنع الصاروخ، وكيف نستطيع صنع صاروخ ورقي بالصور، وهل يوجد أنواع مختلفة للصواريخ تفيدنا في التجارب العلمية، وما هي الصواريخ المناسبة لألعاب الأطفال.

كيف تصنع صاروخ

عالم الصواريخ عالم ممتع جداً، يدفعنا إلى التجربة فيه والبحث عنه، كما أنه عبارة عن موسوعة علمية كبيرة تشرح لنا قانون نيوتن الثالث للحركة، أي أن لكل فعل رد فعل ينطبق عليه حاملاً ويعاكسه في الجهة ويساويه في الشدة، حيث أن موسوعة الصواريخ تنقسم لعدة أقسام سنذكر بعض منها:

صاروخ البالون

يتم صنع هذا الصاروخ عن طريق، ربط نهاية واحدة من خيط معين كسلسلة أو خط الصيد إلى دعم، والدعم يشمل(كرسي الضهر أو مقبض باب) ثم تحديد المسار من خلال قش الشرب والذي عبر ارتباطه مع خيط الخط يشكل نظام توجيهي للتحكم في مسار الصاروخ، ومن بعدها يتم ربط الطرف الآخر من الخيط بدعم آخر ومن ثم تضخيم البالون، وللمحافظة على كمية الهواء الموجودة بداخله يمكن ربطه باستخدام الأصابع أو مشبك الورق، الآن يتم ربط البالون مع قش الشرب ثم تحرير الهواء من البالون، عندها ستلاحظ أن الصاروخ سيسافر على مسار التوجيهي الذي تم رسمه إلى الطرف الآخر.

صاروخ شرب القش

نصنع هذا الصاروخ عن طريق قص ورقة معينة على شكل مستطيل، ثم لف الورقة المستطيلة بإحكام حول قلم الرصاص، نترك الورقة تأخذ راحتها في نهاية القلم، ثم نلف شريط بشكل طولي حول كامل الورقة لمنع الفك، ومن ثم نقص ورقة أخرى على شكل مخروط ونلصقها بمقدمة القلم فوق الورقة المستطيلة، لتظهر لدينا مقدمة الصاروخ، نقوم باختبارات لتسربيات الهواء عن طريق الطرق الخفيف على جوانب القلم أو المخروط، ومن ثم ندخل قش الشرب في النهاية المفتوحة للصاروخ، حيث نتأكد بأن القشة تمتد إلى الطرف الآخر بعيداً عن الصاروخ ويمكنك إمساكها بيدك، وبواسطة الزفير والنفخ بقوة سيطير الصاروخ في الهواء مدفوعاً بقوة الأنفاس.

صاروخ علبة الفيلم

يصنع هذا الصاروخ عن طريق علبة الفيلم الموجودة في بعض الاستديوهات، والتي ستعمل على أنها غرفة احتراق للصاروخ، يبدأ التنفيذ عن طريق لف شريط من الورق حول علبة الفيلم، ومن ثم تحديد المكان الذي نريد إطلاق الصاروخ منه، بعدها نملأ العلبة بكمية معينة من الماء ونضع فيها نصف قرص فوار سريع التفاعل، نرجع إلى مسافة آمنة، ثم بعد بضع من الدقائق سينطلع غاز ثنائي أكسيد الكربون، ومن ثم سيزاد الضغط داخل العلبة إلى أن يصل لغطاء العلبة وعندها سينطلق الصاروخ.

شاهد أيضًا: كيف اعرف البطارية المناسبة للسيارة

كيف تصنع صاروخ ورقي بالصور

الصاروخ الورقي، يصنف من الصواريخ ممتعة الصنع، يحبها الأطفال كثيراً، وتستخدم للزينة في بعض الحفلات وفي غرف النوم لدى الصغار، ومن أجل صنع صاروخ ورقي سنتبع خطوات التجربة التالية: 

أدوات التجربة

نحتاج إلى قلم رصاص ومقص ومجموعة من ألوان الورق المقوى ومسطرة وشريط لاصق أو صمغ.

كيف تصنع صاروخ ورقي بالصور

خطوات التجربة

أولاً: نبدأ بقص الورقة الملونة على شكل نصف دائرة.

كيف نصنع صاروخ ورقي بالصور

ثانياً: نأخذ طرفي الورقة التي أصبحت على شكل نصف دائري ونلصقهما ببعضهما عن طريق شريط لاصق أو صمغ إلى أن يظهر لدينا شكل مخروطي وهو مقدمة رأس الصاروخ، نكمل القص على نهاية الشكل المخروطي لكن بطول مناسب وبسيط، لينتج لدينا مجموعة من القصاصات حول المخروط والتي موضحة بالشكل.

كيف تصنع صاروخ ورقي بالصور

ثالثاً: نستخدم ورقتين من الورق المقوى أو أسطوانة قديمة كانت تستخدم لأي نوع من أنواع الخيوط، نقوم بلفهما داخل بعضهما حيث يظهر لنا شكل أسطواني وهو جسم الصاروخ، نلصق الورقتين بشريط لاصق لعدم الفك، ثم نحضر مقدمة الصاروخ ونضعها في علو جسم الصاروخ ونلصق الشقوق التي تم قصها في الخطوة الثانية حول الجسم كما هو موضح بالشكل.

كيف نصنع صاروخ ورقي بالصور

رابعاً: يتم في هذه الخطوة صنع الأجنحة، نقوم بقص الورق المقوى إلى مجموعة من الأجنحة والتي تأخذ شكل شبه منحرف، نحدد منتصفها في المسطرة ونقوم بطيها، ومن ثم نترك مجالاً مفتوحاً من الورقة كما هو موضح بالشكل لكي نستطيع إلصاق الأجنحة على جسم الصاروخ.

خامساً: في المجال الذي تركناه مفتوحاً في الخطوة السابقة نضع القليل من الغراء أو الصمغ، وتبدأ عملية لصق الأجنحة على جسم الصاروخ ولكن من الأسفل كما يظهر لدينا في الشكل الآتي.

كيف تصنع صاروخ ورقي بالصور

سادساً: نقص قصاصات من الورق بأحجام وأشكال معينة للزينة، ونقوم بلصقها على جسم الصاروخ، ومع تلك الخطوات تكون الحرفة اليدوية أصبحت جاهزة.

كيفية صنع صاروخ الزجاجة

صاروخ الزجاجة صاروخ سهل الصنع، يمكن صنعه من أدوات سهلة وبسيطة، كما أنه أيضاً من الصواريخ الممتعة التي يلجئ لها الشباب في التجارب العلمية، سنذكر الآن مراحل العمل لصنع هذا الصاروخ.

أدوات العمل

سنحتاج إلى زجاجة من البلاستيك وشريط لاصق، ورق مقوى وبعض من الكرتون ومسطرة وقلم رصاص، أيضاً صلصال ولتر من الماء وسدادة فلينة بمقاس الزجاجة، وإبرة منفاخ الصمام، وأداة لرفع ضغط الصاروخ مثل المنفاخ الذي يستخدم لنفخ عجلات السيارة.

خطوات العمل

  • أولاً: صنع مقدمة الصاروخ، عن طريق لف الورقة المربعة على شكل مخروطي، وتثبيت الشكل بواسطة الصمغ.
  • ثانياً: لف مقدمة الصاروخ والتي تسمى بأنف الصاروخ بشريط لاصق، وذلك لجعله أكثر متانة وقوة.
  • ثالثاً: نصل مقدمة الصاروخ بقاعدة الزجاجة بشكل عامودي  ونثبته بالغراء أو الشريط اللاصق.
  • رابعاً: عملية صنع الزعانف، نقوم بقص الورق المقوى على شكل مثلثات متساوية الطول والسماكة، ثم نلصق الزعانف على الجزء السفلي من الصاروخ القريب من فوهة الزجاجة، للتأكد بأن العملية صحيحة يجب أن يصبح الصاروخ قابلاً للوقوف بمفرده.
  • خامساً: نربط شيئاً ثقيلاً حول حواف فوهة الزجاجة كالصلصال، وذلك لضمان وقوعه بعد الإطلاق، ونثبت الصلصال بشريط لاصق كي لا يسقط.
  • سادساً: نملأ الزجاجة بالترمن ماء، ثم نثقب فلينة السدادة من المنتصف بحيث يكون الثقب بحجم إبرة صمام منفاخ الدراجة.
  • سابعاً: ندخل قطعة الفلين في فتحة الزجاجة، ونضغط عليها بواسطة الأصابع للتأكد من حشوها جيداً داخل الفتحة.
  • ثامناً: نضع إبرة الصمام داخل فلينة السدادة، ثم نميل فتحة الزجاجة إلى اليمين باتجاه الأعلى، نثبتها من العنق مع المنفاخ ونترك لها مجال بعيداً عن الوجه.
  • تاسعاً: نقوم بزيادة الضغط داخل الزجاجة عن طريق الضغط على المنفاخ، عندها ستصبح السدادة غير قادرة على تحمل المزيد من ضغط الهواء داخل الصاروخ، حينها سينطلق الصاروخ بتأثير قوة الضغط إلى مكان مرتفع تاركاً خلفه الكثير من الماء.

شاهد أيضًا: كيفية كتابة تقرير مدرسي

كيفية صنع صاروخ للأطفال

يستمتع الأطفال بالصواريخ التي يتم صنعها في المنزل، وهي عبارة عن صواريخ من الممكن إطلاقها وأخذها كنموذج مصغر للصواريخ العلمية، بحيث نسعد الأطفال بها، وننمي فكر الإبداع والاستكشاف لديهم، ولصنع هذا الصاروخ لدينا عدة مراحل سيتم ذكرها كالتالي: 

المرحلة الأولى تجميع الأدوات

تجميع الأدوات اللازمة، مثل(علبة صودا فارغة وورق مقوى وشريط لاصق ومقص ومجموعة من الأنابيب البلاستيكية ومنشار خاص بالمعادن بالإضافة إلى خل أبيض وورق مرحاض وسدادة مصنوعة من الفلين والقليل من صودا الخبز).

المرحلة الثانية صناعة جسم الصاروخ

في هذه المرحلة سنتعلم كيفية صنع جسم الصاروخ بخطوات بسيطة جداً.

  • أولاً: نقص ورقة بأبعاد معينة لصنع شكل مخروطي وهو رأس الصاروخ، نبدأ بإمساك الزاوية اليمنى للورقة ونلصقها بالزاوية اليسرى عن طريق شريط لاصق لتثبيت بإحكام.
  • ثانياً: نأتي بعلبة الصودا الفارغة، ثم نقوم بلصق رأس الصاروخ عليها، ويتم ذلك بوضع قاعدة الزجاجة في المخروط من الأسفل، نلصق المخروط جيداً بالقاعدة عن طريق الصمغ أو باستخدام شريط لاصق.
  • ثالثاً: نقوم بصنع زعانف الصاروخ، وذلك من خلال قص الورقة إلى مثلثين اثنين، ومن ثم قص المثلثين من المنتصف وبالتساوي للحصول على أربع مثلثات، نستخدم ثلاث منها في إلصاقها على طرف الزجاجة من الأعلى بحيث تكون على عكس اتجاه المخروط. ومع تلك الخطوات نكون قد صممنا جسم الصاروخ.

المرحلة الثالثة صناعة قاذفة الصاروخ

سنتعرف في هذه المرحلة على طريقة صناعة قاذفة الصاروخ الخاصة بعلبة الصودا، عبر اتباع الخطوات اللازمة.

  • أولاً: قص ماسورة أو أنبوب بلاستيكي رفيع بطول 13 سم، عن طريق استخدام مقص خاص بالبلاستيك.
  • ثانياً: تمديد الماسورة داخل الزجاجة بحيث يكون المخروط باتجاه الأعلى. 
  • ثالثاً: تثبيت الماسورة مائلة بدرجة 45 درجة أو رأسية للأعلى.

المرحلة الرابعة إطلاق الصاروخ

إطلاق الصاروخ من المراحل الشيقة والتي يتم انتظارها حتى النهاية، حيث تتضمن هذه المرحلة عدة خطوات سيتم ذكرها في السطور التالية: 

  • أولاً: نملأ الزجاجة بالوقود، والوقود هنا هو الخل الأبيض ويمكن استخدام أي نوع من أنواع الخل، لكن الخل الأبيض يصنف الأفضل.
  • ثانياً: نضع معلقة كبيرة من صودا الخبز في وسط ورقة المرحاض، ونقوم بلفها وشدها جيداً، بحيث نضمن حجم نستطيع إدخاله في فتحة زجاجة الصودا، وظيفة ورقة المرحاض هنا، هي تأخير حدوث التفاعل بضع ثوان، بحيث يمكنك الابتعاد عن الصاروخ قبل إطلاقه.
  • ثالثاً: وضع الصاروخ بمنطقة مفتوحة، بعيدة عن الشبابيك والأبواب وأدوات المطبخ والمنزل.
  • رابعاً: بحركة سريعة جداً، نقوم بوضع باكيت الصودا الملفوف بورقة المرحاض داخل فتحة الزجاجة، ومن ثم نقوم بإغلاق الزجاجة بواسطة قطعة من الفلين، وندخل الزجاجة في ماسورة البلاستيك بحيث نضمن اتجاه المخروط للأعلى.
  • خامساً: نبتعد فوراً عن الصاروخ، لأنه سيتم الانطلاق بعد التفاعل خلال 15-20 ثانية.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي كان بعنوان، كيف تصنع صاروخ ورقي بالصور، كما أننا سلطنا الضوء على بعض أنواع الصواريخ، وما هي الخطوات التي تحتاج إلى اتباعها لصنع صاروخ الزجاجة، وكيف بإمكاننا صنع صاروخ للأطفال بطريقة ممتعة وسهلة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.