المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف اعرف البطارية المناسبة للسيارة

كتابة : دانيال فاروق

كيف اعرف البطارية المناسبة للسيارة دون الحاجة إلى خبرة؟ حيث أن البطارية في السيارة هي الجزء الذي يعمل على توليد الطاقة اللازمة لتشغيل محرك السيارة في البداية، حيث تقوم بإعداد الدورة الأولى للمحرك من أجل أن يبدأ بالعمل، وتختلف كل سيارة بمتطلبات البطارية التي تناسبها باختلاف المحرك وحجم السيارة ونوعها، ومن هذا المنطلق يهتم موقع المرجع بتعريفنا على الطريقة التي يتم من خلالها التعرف على النوع المناسب من البطاريات من حيث الحجم والنوع والقدرة على تدوير المحرك.

كيف اعرف البطارية المناسبة للسيارة

توجد عدد من المواصفات التي يجب على المستخدم أن يكون على إحاطة بها، وذلك من أجل الحصول على أكثر بطارية مناسبة للسيارة من حيث عدد من النواحي الهامّة، والتي يمكن تلخيصها في الحجم، والمقدرة الكهربائية، وقيمة عزم التدوير الذي يمكن أن تنتجه البطارية، والتي سوف نشرحها بالتفصيل فيما يلي.

الحجم المناسب

يجب قبل شراء بطارية السيارة الرجوع إلى الكتيّب المرفق بالسيارة لمعرفة القياس الأكثر ملاءمة للسيارة، حيث أن كل مجموعة من أنواع السيارات لها حجم مخصص لها، ومن أشهر أحجام البطاريات الموجودة في السوق نذكر ما يلي:

  • بطاريات قياس 24/24F: وهذا القياس يناسب السيارات من نوع هوندا، أكيورا، تويوتا، لكزس، نيسان.
  • بطاريات قياس 35: يمكن أن تناسب الموديلات الأكبر من سيارات تويوتا وهوندا ونيسان وسوبارو.
  • بطاريات قياس 48H6: يكون هذا القياس في العادة مناسب من أجل السيارات الألمانية والأمريكية.

نوع البطارية

حيث توجد العديد من أنواع البطاريات، ولكن من الجيد أن تكون البطارية بقوة 12 فولط، حيث أن أغلب السيارات تتطلب هذا المقدار من القوة الكهربائية، ويمكن التأكد من القوة الكهربائية التي تحتاجها السيارة من خلال الاستعانة بالكتيّب المرفق مع السيارة مهما كان نوعها، فمن الممكن أن تتطلب بعض الأنواع من السيارات الفخمة بطارية ذات جهد أعلى.

عزم المحرك

يكتب عزم المحرك على البطارية على شكل الاختصار CA والذي يدل على أمبير التدوير، وتختلف عزم البطارية حسب الغرض المصممة من أجله، ويمكن اختصار أشهر أنواع البطاريات حساب عزم المحرك الذي تضخه كما يلي:[1]

  • بطاريات مخصصة لتدوير المحرك في درجات الحرارة المنخفضة، وتأتي مع اختصار CCA، حيث بقيمة 650 – 1000 أمبير.
  • البطاريات العادية وتتراوح بين 400 – 600 أمبير، وهي أكثر الأنواع المتوفرة للمستهلكين، حيث أنه كلما زاد تدوير الأمبير كانت البطارية أفضل.

 أفضل 10 أنواع بطاريات السيارات في السعودية 2021 وأسعارها

مواصفات البطارية الجيدة

في سياق متصل مع الإجابة على كيف اعرف البطارية المناسبة للسيارة يجب التطرّق لموضوع البطارية المثالية، حيث يمكننا أن نأخذ واحدة من أفضل البطاريات في العالم كنموذج عن البطارية المناسبة لأغلب أنواع السيارات وهي Optima 8004-003، والتي تأتي بالمواصفات التالية:[2]

  • تأتي البطارية بقوة 12 فولط.
  • عزم أمبير التدوير 800 أمبير في درجة الحرارة -18 على المقياس المئوي.
  • عزم أمبير التدوير 1200 في درجة الحرارة 26 على المقياس المئوي.
  • تضخ البطارية حوالي 50 أمبير بالساعة.
  • تكون مع كفالة سنتين أكثر.
  • مقاومة للارتجاج وانسكاب السوائل.

شاهد أيضًا: بالصور افضل سيارة عائلية اقتصادية في السعودية 2021 وأسعارها

طريقة معرفة امبير بطارية السيارة

يجب من أجل التعرف على قيمة الأمبير الذي تنتجه البطارية اتّباع الخطوات التالية:[3]

  • البحث عن رمز Ah المكتوب على الملصق الموجود على البطارية.
  • مثلًا: البطارية ذات الدورة العميقة تملك 12V 50Ah والتي تعني أنها تنتج 12 فولت و 50 أمبير بالساعة.
  • وصل مقياس الآفو على البطارية بشكل صحيح للتأكد من الأرقام.
  • يجب أن تتطابق قرائه المقياس مع العدد المكتوب على الملصق في حال كان البطارية مشحونة بالكامل.

نصائح لاختيار بطارية مناسبة لسيارتك

في خضمّ الخوض بموضوع كيف أعرف البطارية المناسبة للسيارة يجب التطرّق لإسداء بعض النصائح التي تساعد العميل على شراء أفضل بطارية بالنسبة لسيارته، ومن هذه النصائح نذكر التالي:

  • اختيار نوع البطارية بحيث تتناسب مع التقلبات المناخية في المنطقة، حيث أن البطاريات المختومة لا يمكنها احتمال المناخ غير المستقر، لذلك يفضل اختيار البطاريات الكلاسيكية.
  • النظر إلى سعة البطارية، حيث إن السيارات ذات الملحقات الإلكترونية الكثيرة مثل الشاشات وغيرها تحتاج لسعة بطارية أكبر من أجل الحفاظ على الطاقة اللازمة لتشغيل المحرّك.
  • الانتباه إلى أن أبعاد البطارية الجديدة مناسبة مع المكان المخصص للبطارية في السيارة، ويمكن أخذ قياسات البطارية القديمة لتجنّب الوقوع في الخطأ.
  • الانتباه إلى مكان الاتصال في البطارية، حيث في بعض الأحيان لا يكفي طول الكبلات للوصول إلى المكان المخصص لها.
  • الانتباه إلى عزم تدوير الأمبير، حيث من الأفضل أن يكون أعلى من 800A، وتوجد عدد من البطاريات المخصصة لدرجات الحرارة الباردة نظرًا لأن البطاريات العادية تفقد نصف قدرتها على تدوير المحرك في انخفاض درجات الحرارة تحت الصفر.
  • الحذر من شراء المنتجات المقلّدة، حيث يجب التحقق بدقّة من الاسم والبلد المصنّع للمنتج.
  • الانتباه إلى تاريخ صنع البطارية بحيث لا يتجاوز ستة أشهر من التاريخ الحالي.

جدول مقاسات بطاريات السيارات

يلخّص جدول مقاسات البطاريات عدد من صفات البطارية تبعًا لقياسها، حيث أنه قد تختلف المواصفات قليلًا من شركة لأخرى حسب المواصفات التي تنتجها هذه الشركة، ولكن بشكل عام يلخّص هذا الجدول ما يلي: الفولت، الوزن، الأبعاد، تدوير الأمبير، معدل الضخ بالساعة، وبعض التفاصيل التي تختلف حسب الجدول، ومن الممكن أن يكون على الشكل التالي.

جدول مقاسات بطاريات السيارات
جدول مقاسات بطاريات السيارات

في ختام هذا المقال تم ذكر الإجابة على سؤال كيف اعرف البطارية المناسبة للسيارة، حيث يتم ذلك بشكل أساسي من خلال النظر إلى نوع البطارية من حيث القدرة الكهربائية، ثم الانتقال لحجم لاختيار البطارية التي تملك أعلى تدوير أمبير، حيث أنه كلما زاد عزم التدوير زادت كفاءة البطارية في تشغيل المحرك بشكل أسرع ودرجات حرارة أخفض.

المراجع

  1. wikipedikia.org , هل بطارية CCA الأعلى أفضل؟ , 04/12/2021
  2. battsys.com , Optima REDTOP 8004-003 OPT-34/78 (Group 34/78, DT34) Starting Battery , 04/12/2021
  3. itstillruns.com , How to Check Battery Amperage Output , 04/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.