المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما معنى TCS في السيارة

كتابة : سليمان غدير

ما معنى TCS في السيارة، دائمًا ما يسعى مصنعو السيارات إلى توفير جميع أنظمة الأمان والراحة في سياراتهم المصنّعة، لذا لا بد أن تعمل هذه الأنظمة على حفظ سلامة السائق في مختلف حالات القيادة التي ممكن أن يتعرض لها، وسنتعرف عبر موقع المرجع على ما هو نظام مانع الانزلاق TCS وكيفية عمله، بالإضافة للتعرف على أسباب أعطال هذا النظام، كما سنتطرق للحديث عن كيفية إيقاف عمل هذا النظام في السيارة.

ما معنى TCS في السيارة

إنّ TCS هو نظام كممانع الانزلاق الذي يقوم بمراقبة دوران العجلات ويمنع انزلاقها، وهو يعد أحد أنظمة الأمان الحديثة الضروري وجده في أية سيارة، وتأتي أهميته كونه يحافظ على مسار السيارة بشكل يضمن عدم انزلاقها أو تعرضها لخلل في التوازن.

شاهد أيضًا: ما هو الشورت بلوك فى السيارات

ما هو نظام مانع الانزلاق TCS وكيفية عمله

إنّ TCS (منظم مانع الانزلاق) هو نظام مضاد للانزلاق، وأطلقت بعض الشركات أيضًا على هذا النظام اسم ASR  (نظام التحكم في الجر)، وأعطت الشركات أسماء مختلفة لنظام منع الانزلاق، مثل (ASR / TRC / TC / TCS)، ووظيفته أن يمنع السيارة من الانزلاق خاصة عند الإقلاع أو على الطرق الموحلة الجليدية.[1]

كيف يعمل نظام TCS

يعمل نظام  TCS جنبًا إلى جنب مع نظام منع انغلاق المكابح، ويقلل من سرعة العجلة عن طريق كبح عجلة الدوران، ويحدث هذا الكبح عبر المنشطات (وحدة فرامل ABS) تحت سيطرة وحدة التحكم الإلكترونية ABS، باستخدام المعلومات الواردة من مستشعرات سرعة العجلة ومستشعر موضع الخانق، وتوجد وحدات التحكم الإلكترونية ABS و ASR في صندوق واحد، وعندما يتم تنشيط TCS أثناء كبح العجلات، يتم أيضًا تقليل عزم دوران المحرك بواسطة وحدة التحكم في المحرك، وتقليل كمية الحقن، والتحكم في دواسة الوقود (في حالة التسارع)، أما عندما ينخفض ​​معامل الاحتكاك بين الإطارات والأرض أو في حالة التسارع المفاجئ تدور العجلات، فيمنع نظام التحكم في الجر (ASR-TCS) ذلك عن طريق الكبح بمساعدة نظام ABS، وتوجد مستشعرات سرعة على جميع العجلات الأربع وتقوم هذه المستشعرات على الفور بنقل سرعة العجلة إلى وحدة التحكم الإلكترونية.

كيف يعمل نظام TCS

شاهد أيضًا: طريقة تنظيف البخاخات بدون تكاليف

متى يحدث انزلاق العجلات

يمكن أن يحدث انزلاق لعجلات السيارة في عدة حالات، ومن أبرز تلك الحالات نذكر ما يلي:

  • السير على أرض لزجة: مثل السير على طريق مغطى بالثلوج أو الجليد، أو السير على طريق موحل ورطب في آنٍ واحد.
  • السير على حافة الطريق: كأن يكون نصف السيارة على الطريق المعبّد، والنصف الآخر على طرف الطريق حيث الطريق لا يكون معبّد.
  • زيادة سرعة المركبة على المنعطفات: حيث إن تلك الزيادة يحول المركبة إلى وضع حالة التسارع، وبالتالي تزداد قوة الطرد المركزي، فتنزلق عجلات المركبة.
  • أثناء التحول السريع من وضع السكون إلى وضع الحركة: يمكن أن تؤدي قوة المحرك إلى جعل العجلات تزلق أثناء الدوران.

شاهد أيضًا: طرق إزالة خدوش السيارة العميقة

معنى ضوء TCS

يمكن أن نرى ضوء أصفر على لوحة القيادة، والذي يعرف باسم ضوء TCS، ويظهر هذا الضوء نتيجة عدة أساب سنتعرف عليها أدناه، ولكن يجب الانتباه أن هنالك معاني مختلفة لهذا الضوء مع وجود اختلافات بين كل ضوء وآخر، فيمكن أن يكون ظهوره تنبيه إلى عطل ما، أو أن يكون تنبيه لأمر ما يخص نظام مانع الانزلاق.

معنى ضوء TCS

شاهد أيضًا: كيف اعرف البطارية المناسبة للسيارة

اسباب ظهور علامة TCS في السيارة

عادةً ما يكون لضوء التحذير الخاص بالتحكم في منع الانزلاق الاختصار TC أو TCS، كما تستخدم العديد من أنواع السيارات الأخرى رمزًا يشبه سيارة بها خطوط متعرجة تحتها، وتضيء العديد من أنظمة التحكم في الجر ضوء التحذير عندما يكتشف النظام انزلاق ما، كما هو الحال في الطقس الثلجي أو الممطر، وعادة يضيء الضوء عندما يبدأ النظام في الحفاظ على عمد الانزلاق، ولكن يوجد أسباب أخرى حتى يضيء الضوء التحذيري فيها أيضًا، والتي سنتعرف عليها أدناه.

اسباب ظهور علامة TCS في السيارة

إيقاف تشغيل نظام TCS

عند السفر فوق تلة جليدية شديدة الانحدار، أو عند محاولة الخروج من الثلج أو الوحل، فقد ينتهي الأمر بخفض الطاقة في السيارة نتيجة عمل نظام TCS، لمن يعد تقليل الطاقة أو الضغط على أحد العجلات في هذه الظروف أمرًا مخالفًا للبديهة، لذا قد تتطلب هذه المواقف مزيدًا من الاندفاع، فيوقف السائق نظام TCS عن طريق أحد الأزرار في السيارة، وبالتالي تتم إضاءة TCS على لوحة القيادة مع كلمة OFF تحتها.

تلف حساس قياس سرعة دوران العجلة

إن وجود تلف أو خلل ضمن جهاز استشعار سرعة العجلة يؤدي إلى أن يضيء مصباح المستشعر TCS على لوحة القيادة، مما يتوجب علينا استبدال مستشعر سرعة العجلة من أقرب مركز صيانة سيارات موجود.

خلل في حساس زاوية التوجيه

مستشعر زاوية التوجيه هو أحد المكونات التي تشكل برنامج الثبات الإلكتروني (ESP)، وكل مصنع لديه اسم خاص به لنظام الأمان المتقدم هذا، وعندما يصب مستشعر زاوية عجلة القيادة أي خلل، فيضيء مؤشر عطل في مجموعة العدادات ينبه السائق بأن نظام الثبات الإلكتروني قد تم تعطيله وأنه يحتاج إلى صيانة، وفي معظم الحالات، سيكون ضوء التحذير هذا هو ضوء TCS في معظم السيارات والشاحنات وسيارات الدفع الرباعي المحلية والمستوردة.

خلل في التوصيلات الكهربائية

على الرغم من أن تعرض التوصيلات الكهربائية في نظام TCS أمر نادر الحدوث، إلا أن سبب من أسباب إضاءة تحذير الـ TCS إذا كانت الأسلاك التي تنقل الإشارة متآكلة أو مقطوعة، وأكثر مواقع الأسلاك عرضة للتآكل هو بجوار مستشعر سرعة العجلة، لأن هذه الأسلاك غالبًا ما تتعرض للعوامل الجوية والرطوبة.

خلل في وحدة التحكم الإلكتروني TCS Computer

عندما لا تعمل وحدة تحكم الإلكتروني لمانع الانزلاق بشكل صحيح، سيتم تعطيل ميزة أمان التحكم في الانزلاق، وقد يكون من الصعب الحفاظ على السيطرة على السيارة أثناء الظروف الجوية السيئة، مما يؤدي إلى أن يكون ضوء مؤشر تحذير نظام التحكم في الجر (TCS) مضاءً في لوحة العدادات، وقد يظل نظام التحكم في الجر (TCS) قيد التشغيل طوال الوقت بالإضافة لكونه متوقفًا تمامًا عن العمل، وإذا كان نظام التحكم في الجر (TCS) ونظام الفرامل المانعة للانغلاق (ABS) يشتركان في نفس الوحدة، فقد تكون هناك أيضًا مشكلات في نظام الفرامل المانعة للانغلاق (ABS).

شاهد أيضًا: أفضل 10 أنواع بطاريات السيارات في السعودية

كيفية إيقاف نظام TCS في السيارة

قد يختلف هذا حسب الشركة المصنعة للسيارة، ولكن إذا كان موجودًا، فيجب أن يكون هناك مفتاح أو زر يعرض صورة لسيارة بها خطوط متموجة تحتها، وعند الضغط على زر التحكم في الجر، يؤدي هذا إلى فصل التحكم في الجر جزئيًا، لكن التحكم في الثبات سيظل نشطًا (والذي يمكن أن يقلل أيضًا من قوة الانطلاق، وتطبيق الكبح).

كيفية إيقاف نظام TCS في السيارة

شاهد أيضًا: كيف اعرف كمبروسر المكيف خربان وأسباب ضعف التبريد في مكيف السيارة

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على ما معنى TCS في السيارة، وما هو نظام مانع الانزلاق TCS وكيفية عمله، بالإضافة لذكر بعض الأعطال الشائعة المتعلقة بهذا النظام.

المراجع

  1. frendioriginal.com , What Is ASR (TCS) Mean And How Does It Work , 05/06/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.