المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف اعرف كمبروسر المكيف خربان وأسباب ضعف التبريد في مكيف السيارة

كيف اعرف كمبروسر المكيف خربان لاتّخاذ الإجراءات اللازمة قبل توقّف نظام التكييف عن العمل بشكل نهائيّ؛ حيث يعدّ الكمبروسر واحداً من الأجزاء الأساسيّة في نظام تكييف هواء السيّارات، ويساعدنا موقع المرجع في معرفة أبرز العلامات التي تدلّ على تلف الكمبروسر بالإضافة إلى معرفة أكثر الأسباب التي تتسبّب في تعطّل نظام التكييف أيضًا.

كمبروسر المكيف

يحتوي نظام تكييف السيّارة على كثير من العناصر والأجزاء ويعدّ الضاغط Compressor واحداً من أبرزها وأكثرها أهميّة؛ حيث يعمل الضاغط على توفير الكميّة المناسبة من الضغط الذي يمكنه تقديم درجات الحرارة المطلوبة من قبل السائق، ويؤدّي تعطّل الضاغط إلى وجود خلل كبير لا يمكن لنظام التكييف العمل معه نهائيّاً.[1]

كيف اعرف كمبروسر المكيف خربان

تساعدنا علامات وجود مشكلة في جهاز الكمبرسر بالسيارة في اتّخاذ الإجراءات اللازمة قبل تعرّضه إلى التلف بشكل نهائيّ، وفيما يأتي بعضاً من أبرز هذه العلامات على الإطلاق.[2]

اختلاف كبير في درجات البرودة

يؤدّي تلف الضاغط المعروف باسم الكمبروسر إلى عدم قدرته على ضبط مقدار الضغط المناسب للهواء بشكل صحيح ممّا يعمل على انخفاض درجات الحرارة أو ارتفاعها بخلاف الدرجات التي نرغب بالحصول عليها، ولا بدّ من القيام بإصلاح الكمبروسر أ استبداله عند ظهور هذه العلامة.

سماع صوت مرتفع عند تشغيل مكيف الهواء

تظهر العديد من الأصوات الطبيعيّة عند تشغيل المكيّف في بعض أنواع السيّارات إلّا أنّ ارتفاع هذه الاصوات عن المعتاد يشير إلى تلف الكمبروسر، ويعود السبب في هذا الصوت إلى تلف أحد الأحزمة التي يرتبط معها الضاغط أو إلى وجود كسر في المحامل الذي يوجد داخله، ويفضّل استبدال الكومبروسر بدلاً من إصلاحه في حالة وجود خلل في أجزائه الداخليّة مثل المحامل.

مكيف الهواء لا يعمل عند الضغط على زر التشغيل

ترتبط العديد من أجزاء السيّارة بالأزرار التي تساعد السائق على تشغيلها أو إيقافها، ومنها: زرّ تكييف الهواء A/C الذي يعطي الأمر بتشغيل نظام التكييف، ويشير تشغيل هذا الزرّ مع عدم توفير درجات الحرارة الملائمة إلى وجود عطل في الضاغط، وذلك بعد التحقّق من سلامة الفيوزات الكهربائيّة الخاصّة بهذا الزرّ.

شاهد ايضًا: اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري وشروط الفحص الدوري للسيارات 2021

أسباب ضعف التبريد في مكيف السيارة أو تعطله

هناك العديد من الاسباب التي تؤدّي إلى ضعف نظام التبريد في السيّارة وانخفاض كفاءته أو تعطيله بشكل نهائيّ، وفيما يأتي بعضاً من هذه الأسباب.

تسريب غاز التبريد

يعتمد نظام تكييف الهواء في السيّارة على ثلاثة أجزاء رئيسيّة، وهي: الضاغط والمكثّف والمبخّر، وتعمل هذه الأجزاء مع بعضها البعض لضبط درجات حرارة غاز التبريد ثمّ توفير درجات الحرارة المناسبة في المقصورة عبر فتحات التكييف بالاعتماد على المروحة، ويؤدّي وجود تسريب في غاز التبريد إلى انخفاض كفاءة الأجزاء الرئيسيّة في توفير الضغط الملائم، وهو ما يتسبّب بضعف التبريد.

تحلل غاز التبريد

يؤدّي تحلّل غاز التبريد في السيّارة بعد مرور فترة زمنيّة كبيرة إلى انخفاض كفاءة التكييف بشكل كبير، ولا بدّ من الذهاب إلى أخصائيّي التكييف للتحقّق من توفير الغاز بالدرجات المطلوبة عند ضعف التبريد؛ حيث يمكن لهؤلاء الأخصائيّين معرفة مدى حاجة السيّارة إلى الغاز بالإضافة إلى اتّخاذ الإجراءات اللازمة بسهولة وسرعة كبيرتين.

عطل في الفيوز الكهربائي

تحتوي كافّة السيّارات على صندوق فواصم داخليّ يرتبط مع جميع الأجزاء الكهربائيّة لضمان عدم تلفها عند التعرّض لطاقة كهربائيّة زائدة أو عند وجود تماس كهربائيّ، ويؤدّي وجود خلل في الفاصم الخاصّ بنظام التكييف إلى تعطّل النظام بالكامل، ويمكننا إعادة تشغيل المكيّف مرّة أخرى بعد استبدال الفواصم التالفة.

عدم ضبط الترموستات

يعمل الثيرموستات على تنظيم حرارة مكيّف الهواء وضمان قيام الضاغط بوظيفته على النحو المطلوب لتوفير درجة البرودة الملائمة للسائق، ويؤدّي تلف الثيرموستات إلى اختلاف كبير في درجات الحرارة نتيحة لعدم قدرته استقبال الإشارات المناسبة وإرسالها بشكل صحيح، وهو ما يتسبّب بضعف نظام التكييف أو تلفه.

عطل في أجزاء الكمبروسر

يتوقّف نظام التكييف عن العمل بشكل نهائيّ عند وجود خلل في بعض أجزاء الكمبروسر في حين تنخفض قدرته على تبريد الهواء عند وجود بعض الأعطال الأخرى مثل عدم دوران البكرات على النحو المطلوب، ولا بدّ من زيارة أخصائيّي صيانة السيّارات للتحقّق من مدى جودة الكمبروسر وإجراء الإصلاحات اللازمة.

طرق تحسين أداء مكيف السيارة في فصل الصيف

تساعدنا الخطوات الآتية في تحسين أداء نظام التكييف في السيارة بشكل كبير:[3]

  • تشغيل نظام التكييف أثناء القيادة: يعمل نظام التكييف ببكفاءة منخفضة عند إيقاف السيّارة عن السير وتزداد كفاءته بشكل كبير أثناء السير على الطريق.
  • تظليل النوافذ: يتسبّب دخول أشعّة الشمس من النوافذ إلى ارتفاع درجات حرارة السيّارة وانخفاض كفاءة نظام التبريد، ويؤدّي تظليل النوافذ إلى تقليل نسبة أشعّة الشمل التي تدخل من النوافذ بشكل كبير.
  • المحافظة على نظافة المكثّف: يقع المكثّف خلف الشبك الأماميّ في مقدّمة السيّارات مما يعرّضه إلى العديد من الأوساخ، ويساعدنا تنظيف المكثّف باستمرار إلى زيادة كفاءة نظام التبريد.
  • فحص فلتر الهواء: يمرّ الهواء البارد عبر الفلتر قبل خروجه من فتحات التكييف ويؤدّي انسداد الفلتر أو تلفه إلى انخفاض قدرة النظام على توفير درجات الحرارة الملائمة في الصيف أو الشتاء.
  • تدوير الهواء من الداخل: تزداد كفاءة نظام التكييف بشكل كبير عند الاستفادة من نظام إعادة تدوير الهواء بدلاً من الحصول على هواء جديد من الخارج، ويمكننا تفعيل هذا النظام من خلال الضغط على الزرّ المخصّص.
  • تركيب ستارة خلفيّة: تزداد كفاءة نظام التبريد عند انخفاض المساحة التي يقوم بتبريدها والعكس بالعكس، ويؤدّي تركيب الستارة إلى انخفاض المساحة مما يزيد من كفاءة التبريد بشكل ملحوظ.

يرغب الكثير من مالكي السيّارات العثور على علامات كيف اعرف كمبروسر المكيف خربان بالإضافة إلى معرفة الأسباب التي تؤدّي إلى تعطّل نظام التكييف في السيارة؛ حيث يعدّ تلف الكمبروسر واحداً من هذه الأسباب، وتشتمل الأسباب الأخرى على تلف الفيوزات أو تسريب غاز التبريد كما سبق.

المراجع

  1. ultimatebimmerservice.com , Role of the AC Compressor in Your Car , 25/1/2021
  2. autoblog.com , Symptoms of a Bad or Failing AC Compressor , 25/1/2021
  3. paautoinspection.com , How to Improve Your Car’s AC Performance – 9 Tips , 25/1/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *