المرجع الموثوق للقارئ العربي

اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري وشروط الفحص الدوري للسيارات 2021

تجب معرفة اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري ليتمكّن مالكوا السيّارات في المملكة العربيّة السعوديّة من تجاوز هذا الفحص بنجاح وتجنّب دفع أيّ من الرسوم الإضافيّة التي تترتّب على إعادة الفحص مرّة أخرى، ويساعدنا موقع المرجع في معرفة العديد من هذه الأسباب بالإضافة إلى معرفة رسوم الفحص وإجراءاته وأبرز الشروط التي ينبغي توفّرها لاستكماله ايضًا.

فائدة الفحص الدوري للسيارة

تعمل المملكة العربيّة السعوديّة على فحص السيّارات والمركبات المرخّصة بشكل دوريّ لضمان توفّر جميع المتطلّبات التي تضمن سلامة المركبة والسائقين وعناصر الطريق المختلفة أثناء القيادة؛ حيث تتعرّض المركبات للعديد من الأعطال التي تتسبّب في تعريض المواطنين والمقيمين إلى الخطر، وينبغي على جميع السائقين التحقّق من سلامة مركباتهم بشكل دوريّ لهذه الغاية.[1]

أنواع السيارات أو المركبات الخاضعة للفحص الدوري

فيما يأتي قائمة بأنواع المركبات والسيّارات التي تخضع للفحص الفني الدوري في المملكة العربيّة السعوديّة:

  • الدراجة نارية.
  • السيارة صغيرة.
  • الحافلة صغيرة.
  • الحافلة متوسطة.
  • الحافلة كبيرة.
  • مركبة النقل صغير.
  • مركبة النقل متوسط.
  • مركبة النقل ثقيل.
  • شبه المقطورة.
  • المقطورة.

إجراءات الفحص الدوري على السيارات

لا بدّ من اتّباع الإجراءات الآتية لاستكمال الفحص الفنيّ الدوريّ للسيّارات في السعوديّة:

  • تقديم المركبة إلى الجهة المختصة بالفحص من قبل سائقها أو مالكها بعد أن يقوم بغسلها وتنظيفها مع التركيز على الأجزاء السفلية وإيقافها في المكان المخصص لها.
  • تقديم رخصة سير المركبة أو أيّة مستندات رسميّة أخرى تطلبها إدارة الجهة المختصة بالفحص، وتعاد هذه الوثائق إلى المالك بعد التحقّق منها.
  • تحصيل رسوم الفحص مقابل إيصال يثبت ذلك.
  • قيادة المركبة ووضعها في مسار الفحص المحدد لها من قبل فنيّي الفحص في المركز ثمّ إعادتها إلى المكان المحدّد بعد انتهاء الفحص.
  • تثبيت ملصق الفحص على المركبة التي تجتاز الفحص بنجاح من قبل أحد فنيي الجهة المختصة بالفحص كما تسلم وثيقة الفحص من صورتين لإدارة المرور.
  • إذا فشلت المركبة في اجتياز الفحص تسلم صورة من وثيقة الفحص للمالك موضحاً عليها الأجزاء العاطلة التي يجب إصلاحها وإعادتها للفحص خلال الفترة المحددة في هذه اللائحة.

اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري في السعودية

هناك العديد من الأسباب التي تؤدّي إلى رسوب المركبة في الفحص الدوري داخل المملكة العربيّة السعوديّة لعدم تلبية متطلّبات الإدارة العامّة للمرور أو عدم توفير مستويات الأمان المطلوبة، ومن هذه الاسباب ما يأتي.

تظليل الزجاج

تسمح إدارة المرور في المملكة العربيّة السعوديّة بتظليل العديد من المركبات ضمن نسبة معيّنة، وصرّحت الإدارة العامّة للمرور بجواز تظليل الزجاج الخلفيّ لهذه السيّارة بالإضافة إلى زجاج النوافذ الخلفيّة دون الزجاج الأماميّ، ويؤدّي تظليل الزجاج على خلالف التعليمات الصادرة من إدارة المرور إلى رسوب السيّارة في الفحص حتّى إزالة التظليل.

كسر الزجاج

يُعدّ الزجاج واحداً من أهم الأجزاء التي تتكوّن منها السيّارة، ويؤدّي وجود كسر في الزجاج إلى اختلال أداء السيّارة على السرعات الكبيرة بالإضافة إلى التسبّب بالعديد من الأضرار التي تلحق السائق والركاب عندما يتعرّض الزجاج الأماميّ للشعر والكسر مما يؤدّي إلى رسوب السيّارة في الفحص مع طلب إصلاح الزجاج عندما يكون مكسورا لعدم تلبية متطلّبات السلامة.

تلف المساحات الأمامية

تعمل المسّاحات الأماميّة على مساعدة السائق بمراقبة العناصر التي تقع في مقدّمة السيّارة لتوفير مستويات القيادة الآمنة عند هطول الأمار بالإضافة إلى مساعدته في رؤية هذه العناصر عند تعرّض الزجاج الأماميّ لأيّ من السوائل الأخرى، ويعدّ تلف هذه المسّاحات واحداً من اسباب الرسوب في الفحص الدوريّ.

لحام هيكل السيارة

يعرف هيكل السيّارة باسم الشاصيّ، وهو الجزء الذي يحمل جميع المكوّنات الأخرى للسيّارة بما فيها المحرّك والبوديّ، كما أنّه يرتبط مع العجلات بواسطة نظام التعليق للسير على الطرقات، ويؤدّي عدم لحام الشاصي بطريقة صحيحة مطابقة للمواصفات إلى رسوب السيّارة في الفحص، وذلك لأنّه يتسبّب بمستويات كبيرة من الخطر عند سير السيّارة على الطريق.

زيادة نسبة الكربون من العادم

تحرص كافّة دول العالم على تحديد النسب العليا المسموحة من الكربون الذي يخرجه عادم السيّارة للمحافظة على البيئة بالإضافة إلى تقليل مستويات الانحباس الحراري مما يؤدّي إلى المحافظة على سلامة كافّة المواطنين على أراضيها، وتؤدّي زيادة مستويات الكربون عن هذا الحدّ إلى رسوب السيّارة في الفحص الفنّي الدوري.

وجود خدش أو ضرر في البودي

لا بدّ من ظهور السيّارة بمظهر لائق على الطريق للمحافظة على شكلها الديناميكيّ، وهو ما يؤدّي إلى الحصول على أفضل درجات من الأداء الذي تمّ تصميمها للوصل إليها، ولا تقوم مكاتب الفحص الفنّيّ الدوريّ للمركبات في المملكة العربيّة السعوديّة بإصدار شهادة النجاح في الفحص دون إصلاح الخدوش والأضرار التي يتعرّض لها البودي.

تلف المصابيح

تحتوي السيّارة على العديد من المصابيح الخلفيّة والأماميّة بالإضافة إلى المصابيح الجانبيّة التي تهدف إلى توفير مستويات الرؤية المناسبة للسائق أثناء القيادة بالإضافة إلى تنبيه السائقين الآخرين عندما يقوم السائق بتغيير مسربه او عند الرجوع إلى الخلف، ولا بدّ من سلامة هذه المصابيح للنجاح في الفحص الفني الدوريّ للسيّارات.

وجود خلل في المرايا الجانبيّة

يتمّ تثبيت المرايا الجانبيّة للسيّارة لتوفير الرؤية التي يحتاجها السائق عند تغيير مسربه او عند الانعطاف والالتفاف ممّا يجنّبه الاصطدام مع المركبات الأخرى على الطريق، وهي واحدة من العناصر التي تتوفّر في جميع السيّارات والمركبات بالإضافة إلى توفيرها في الدرّاجات الناريّة، ويؤدّي تعطّل هذه المرايا إلى الرسوب في الفحص.

الاستعلام عن الفحص الدوري في السعودية

يستطيع مالكوا المركبات من الاستعلام عن الفصح الدوريّ عن طريق الاتّصال على رقم الهاتف الموحّد 0112461220 أو من خلال صفحة الاستعلام كما يأتي:

  • الذهاب إلى موقع الفحص الدوري “من هنا“.
  • النّقر على خدمة العملاء من القائمة الرئيسيّة.
  • اختيار الاستفسار من قائمة الخدمات.
  • إدخال المعلومات المطلوبة حول صاحب الاستفسار.
  • كتابة تفاصيل الاستفسار في الحقل المخصّص.
  • رفع المرفقات عند الحاجة إلى ذلك.
  • إدخال رمز التحقّق ثمّ الضّغط على زرّ الإرسال.
  • الانتظار حتّى تلقّي الردّ من قبل الجهة المعنيّة.

شروط الفحص الدوري 2021 للسيارات في السعودية

لا بدّ من تلبية الشروط الآتية لاستكمال عمليّة الفحص الدوريّ للسيّارات في السعوديّة:

  • دفع الرسوم المفروضة على الفحص الفني للمركبة.
  • إيصال المركبة إلى أحد مراكز الفحص المنتشرة في المملكة.
  • تقدي المركبة إلى مركز الفحص من قبل مالكها أو بواسطة أحد الأشخاص المفوّين بذلك رسميّاً.
  • تقديم الوثائق التي تثبت ملكيّة السيّارة قبل الفحص.
  • القيام بجميع الإصلاحات والتعديلات المطلوبة قبل إعادة الفحص مرّة أخرى.

شاهد أيضًا: اسهل طريقة للاستعلام عن المخالفات المرروية في السعودية

الأوراق المطلوبة للتقديم في الفحص الدوري

صرّحت إدارة الفحص الفنيّ الدوريّ للمركبات في المملكة بضرورة تقديم الاستمارة الأصليّة للمركبة أو تقديم صورة الاستمارة المصدقة من إدارة المرور، كما يمكن الاستغناء عن الاستمارة وإحضار شريحة بيانات المركبة من نظام المرور أو أصل بطاقة الجمارك للمركبات المستوردة، وينبغي توفير صورة الاستمارة مختومة من وكالة المركبة في حالة المركبات المباعة بنظام التأجير المنتهي بالتمليك.

رسوم الفحص الدوري في السعودية

تختلف رسوم الفحص الدوريّ نتيجة لاختلاف المركبة على النحو الآتي:

نوع المركبة تكاليف الفحص قبل الضريبة التكلفة الإجمالية للفحص بعد الضريبة
دراجة نارية 35 ريالاً سعوديّاً 40.25 ريالاً سعوديّاً
سيارة صغيرة 73 ريالاً سعوديّاً 83.95 ريالاً سعوديّاً
حافلة صغيرة 96 ريالاً سعوديّاً 110.4 ريالات سعوديّة
حافلة متوسطة 141 ريالاً سعوديّاً 162.15 ريالاً سعوديّاً
حافلة كبيرة 205 ريالات سعوديّة 235.75 ريالاً سعوديّاً
مركبة نقل صغير 96 ريالاً سعوديّاً 110.4 ريالات سعوديّة
مركبة نقل متوسط 141 ريالاً سعوديّاً 162.15 ريالاً سعوديّاً
مركبة نقل ثقيل 205 ريالات سعوديّة 235.75 ريالاً سعوديّاً
شبه مقطورة 184 ريالاً سعوديّاً 211.6 ريالاً سعوديّاً
مقطورة 184 ريالاً سعوديّاً 211.6 ريالاً سعوديّاً

ترجع اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري إلى عدم استيفاء المركبة لشروط السلامة العامّة التي تحدّدها الإدارة العامّة للمرور في المملكة العربيّة السعوديّة في كثير من الأحيان، كما تعود العديد من هذه الأسباب إلى تظليل الزجاج أو تعرّض البودي لبعض الأضرار، ولا بدّ من اجتناب هذه الأسباب للحصول على شهادة النجاح في الفحص.

المراجع

  1. mvpi.com.sa , الفحص الفني الدوري للسيارات , 22/1/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.