المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف اعرف غطاء الرديتر المناسب واسبابه

كتابة : سليمان غدير

كيف اعرف غطاء الرديتر المناسب واسبابه، يبدو غطاء الرديتر بسيطًا، ولكنه ضروري لنظام تبريد يعمل بشكل صحيح، حيث يمكن أن يؤدي غطاء الرديتر التالف إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك أو فقد سائل التبريد أو تلف كبير في المحرك، لذلك تساعد أنظمة التبريد المضغوطة في منع ارتفاع درجة الحرارة وفقدان سائل التبريد، وسنتعرف عبر موقع المرجع على وظائف غطاء الرديتر، وأسباب تلفه، كما سنتطرق للحديث عن كيفية اختيار الغطاء المناسب لسيارتنا، بالإضافة للإجابة عن أكثر الأسئلة شيوعًا حول أغطية الرديتر.

ما هو غطاء الرديتر

إن غطاء الرديتر هو عبارة عن جهاز ميكانيكي صغير يساعد على التحكم في ضغط سائل التبريد الساخن في المبرد، فالمبرد عبارة عن خزان يقوم بتبريد الماء الساخن لكي يكون باردًا قبل العودة إلى المحرك لأداء وظيفته في التبريد، وتعمل الأغطية الموجودة على الحاويات كغطاء يحافظ على السائل بداخله، ولكن ليس هذا فقط، فمع زيادة درجة حرارة سائل التبريد، سيبدأ في الغليان في النهاية ثم يتحول إلى بخار، وتبلغ درجة غليان سائل التبريد حوالي 212 درجة فهرنهايت، والتي سترتفع عندما يكون تحت الضغط، لذلك يزيد غطاء المبرد نقطة غليان سائل التبريد بحوالي 45 درجة فهرنهايت.

ما هو غطاء الرديتر

شاهد أيضًا: جدول كميات زيت المحرك لكل أنواع السيارات وطريقة تحديد الزيت المناسب لسيارتك

وظائف غطاء الرديتر

إن وظائف أغطية الرديتر في محركات السيارات هي كما يلي:

  • يحافظ غطاء ضغط المبرد على ضغط نظام التبريد عند 16 رطل لكل بوصة مربعة، مما يمنع المبرد من الغليان حتى عندما يصبح أكثر سخونة بشكل كبير.
  • نظرًا لأن السائل يتمدد عندما يصبح أكثر سخونة، فإن غطاء الضغط يسمح لسائل التبريد بالهروب إلى الخزان الثانوي عندما يتمدد، من أجل الحفاظ على كمية مناسبة من الماء في المبرد عندما يتمدد.
  • يمنع غطاء ضغط المبرد احتباس الهواء في نظام التبريد، لأن الهواء الموجود في النظام يؤدي إلى ضعف التبريد والتسبب في تآكل مكونات نظام التبريد.

وظائف غطاء الرديتر

شاهد أيضًا: كيف اعرف كفرات دنلوب الاصلي

كيف اعرف غطاء الرديتر المناسب

من أول الأشياء التي يجب أن نعرفها هو تصنيف الضغط المطلوب لغطاء المبرد الخاص بسيارتنا، حيث يختلف كل غطاء حسب طراز السيارة، وإن غطاء الرديتر المناسب للسيارة التي نملكها هو الغطاء المتوافق مع تصنيف الضغط، وغالبًا ما يحتوي دليل المالك على تصنيف الضغط الصحيح المدرج والمناسب للسيارة، إذا لم يكن تصنيف الضغط مدرجًا في دليل المالك، فسيكون تحت الغطاء الموجود أعلى غطاء المبرد القديم.

كيف اعرف غطاء الرديتر المناسب

شاهد أيضًا: كيف اعرف تامين سيارتي

ما هي أسباب تلف غطاء الرديتر

يحافظ غطاء الرديتر الموجود أعلى مبرد السيارة على نظام التبريد مغلقًا ومضغوطًا بشكل صحيح، ومع ذلك فهو مثل جميع الأجزاء التي تتلف بمرور الوقت، وإن الأسباب الأكثر شيوعًا لتلف غطاء المبرد هي كما يلي:

  • تسريب المبرد: مع تزايد الضغط داخل المبرد، تبدأ مياه المبرد في التسرب عبر المناطق المحيطة بغطاء الرديتر، وفي المركبات القديمة، قد يرى سائل التبريد يتسرب من مضخة المياه أيضًا.
  • ارتفاع درجة حرارة المحرك: يمكن أن يكون ارتفاع درجة حرارة المحرك أيضًا أحد أعراض تلف غطاء نظام التبريد، فإذا لم يكن لغطاء الرديتر ختم جيد، فيمكن للهواء أن يتسرب إلى النظام، مما يؤدي إلى إنشاء جيوب هوائية صغيرة تمنع الدوران الفعال لسائل التبريد، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.
  • انسداد خرطوم المبرد: ينكمش خرطوم الرديتر المسدود، وذلك بسبب الشفط الداخلي المفرط، حيث يقوم خرطوم المبرد المنكمش بنقل الماء من خزان التمدد، وعندما ينكمش فمن المحتمل أن الغطاء لا يسمح لسائل التبريد من خزان التمدد بالعودة إلى نظام التبريد.

ما هي أسباب تلف غطاء الرديتر

شاهد أيضًا: كيف اعرف البطارية المناسبة للسيارة

أسئلة شائعة حول غطاء الرديتر

يبحث العديد من أصحاب السيارات عن الأجوبة الدقيقة لبعض الأسئلة الشائعة حول غطاء الرديتر، ومن أبرز الأسئلة التي يطرحها السائقون مع أجوبتها الدقيقة نذكر ما يلي:

  •  كم سعر غطاء الرديتر؟
    إن سعر غطاء الرديتر حوالي 10 دولارات فقط كحد وسطي للأنواع المختلفة.
  • ما هو عمل غطاء الرديتر؟
    يعمل غطاء الرديتر كصمام تحرير مضبوط على الفتح عند أقصى نقطة ضغط.
  • هل جميع أغطية الرديتر بنفس الحجم؟
    لا، يختلف حجم غطاء الرديتر على اختلاف حجم المبرد في السيارة.
  • متى يجب تغيير غطاء الرديتر؟
    لا يجب تغيير غطاء الرديتر على الإطلاق ما دامت السيارة تعمل، ولكن يجب التأكد من فحصها بين الحين والآخر.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على كيف اعرف غطاء الرديتر المناسب واسبابه، كما تطرقنا لذكر علامات تلف غطاء الرديتر، وأجبنا عن أغلب الأسئلة الشائعة حول غطاء الرديتر.

المراجع

  1. practicalclassics.co.uk , HOW IT WORKS: THE RADIATOR CAP , 04/08/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.