المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هي مدينة الضباب

كتابة : ندى ابراهيم

ما هي مدينة الضباب، تلكَ المدينةُ الواقعة على نهر التايمز في جنوبِ بريطانيا، والتي تعتبرُ من أفضلِ الوجهات السياحيةِ في العالم، إذ يتشوقَ الكثير لزيارتُها والتعرف على مُدنها، ومن خلالِ موقع المرجع سنتعرفُ على ما هي مدينة الضباب، وسببِ تسميتها بهذا الاسم، بالإضافة إلى أهم المعالم السياحية في مدينة الضباب.

ما هي مدينة الضباب

ما هي مدينة الضباب، هذا السؤال الذي يراودُ الكثيرَ من الأشخاص حول العالك، إذ أنّ الاسمَ يكون غريبًا ومستعصيًا للإجابةِ للوهلة الأولى، فما هي مدينةُ الضباب؟

  • مدينةُ الضباب هي مدينة لندن عاصمة بريطانيا وأكبر مُدنها.

فمدينةُ لندن هي من المدن العريقة في العالم، والتي تكن حاضرةً في الكثيرِ القصص والروايات والأحداثاتِ العالمية، وسُميت المدينة سابقًا باسم لونديوم، وذلكَ حين وقوعها تحت سيطرة الاحتلال الروماني، ومن ثمّ أطلق عليها اسمُ مدينة الضباب.

شاهد أيضًا: ما هي اكبر مدينة من حيث عدد السكان في سويسرا

لماذا سميت لندن مدينة الضباب

يُقال بأنّ لندن قد سُميت باسم مدينة الضباب، نسبةً الى سكانّها الذين كانوا يعتمدون على استخدامِ الخشب في توليدِ الطاقة في فصلِ الشتاء من أجلَ التدفئة، إذ نتجَ الدخان بفعلِ احتراق الخشب الدائم، فاندمجَ وتكاثفَ مع ضبابِ الجو الغائم، إضافةً إلى مُناخها المعتم وشديدِ الضباب حتى في فصل الصيف، فالأمطارُ تهطل على مدينة لندن في غضون العام، وهذا ولّد عن المدينةِ طابع الأمطارِ الغزيرةَ والضباب الدائم، والبرودة الشديدة

تاريخ مدينة لندن

في فترةِ احتلال الرومان لمدينةُ لندن كان يطلقُ عليها اسم لندينيوم، حيثُ استخدم الجيش الروماني مدينةُ لندن كميناء له، وذلك بسبب قربُها من نهرِ التايمز، وفي العام 410 للميلاد ترك الجيشُ الروماني مدينة لندن متجهًا الى روما للدفاعِ عنّها، فتحرر شعبُ لندن ونهضَ بها وسمّاها لندن اختصارًا لاسم لندينيوم، وأصبحت عاصمةً للملكةِ المتحدة والتي تعرفُ باسم بريطانيا، وسادَ الحكم الملكي فيها، وقسمت العاصمةُ الى ثلاثِ أقسامِ رئيسية وهي: المدينة، المنطقة الجنوبية، المنطقة الغربية، وأصبحت من أبرز الوجهات السياحية في العالم، إذ أنّها تحتوي على العديدِ من الأماكن السياحية والأثرية المشهورة، كما أنّها تضمُّ سفارات العديد من البلدانِ فيها، وتحتوي على العديد من الفنادق والمتاحف والشركات، وهي عاصمةً للتمويلِ ومركزًا ماليًا.[1]

شاهد أيضًا: الصفة المناسبة لمدينة الرياض

أهم معالم مدينة لندن

تعتبرُ مدينة لندن من أهم المدن السياحية في العالم، إذ تحتوي على العديد من المعالم السياحية والأثرية التي يأتي إليها الزوار من كلِ مكان، ومن أهم معالمها السياحية:

  • ساعة بيج بين: هي أحدُ أهم معالم لندن الشهيرة، والتي تعد رمزاً لعاصمةِ بريطانيا، فهي ساعة أثرية تبلغُ من العمر أكثرَ من قرنٍ ونصف، وتمتازُ بدقتها اللامتناهية، وهي رمزًا لتوقيت غرينيتش.
  • جسر البرج: واحدًا من أهم الأماكن السياحية في لندن، وهو جسرٌ معلق ومتحرك يربطُ بين ضفتي نهر التايمز.
  • قلعة لندن: تقعُ في وسط مدينةُ لندن على الضفة الشمالية لنهرِ التايمز، وهي من المعالم السياحية الشهيرة في المدينة العاصمة.
  • قصر باكنغهام: والذي يعدُ المقر الرسمي للعائلة الملكية في انجلترا، ويضمُّ حدائق تكونُ هي من أكبرِ الحدائق في العالم.
  • المتحف البريطاني: يعتبر من أهم المتاحف العالمية، إذ يشتملُ على تاريخِ الحضارات الانسانية، فهو يحتوي على أكثرِ من ثلاثِ عشر تحفةً فنية.
  • عجلة الزمن: والتي تكونُ قريبة من ساعة بيج بين، حيثُ يفصل الجسر فيما بينهما، ويمكنُ من خلالِها مشاهدةُ مدينة لندن كاملةً من فوق.

الى هُنا نكونُ قد وصلنا الى نهاية مقالنا ما هي مدينة الضباب، حيثُ سلطنا الضوء على تاريخُ مدينة لندن، وسبب تسميتها بمدينةِ الضباب، وأهمُّ الأماكنِ السياحية بها، فمدينةُ لندن من أعرق مدنِ العالم وأبرزها، وهي عاصمةً للملكةِ المُتحدة.

المراجع

  1. londoncitybreak.com , History of London , 11/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *