المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيفية التعامل مع أهل الزوج الحقودين

كتابة : سامي سعد

مقالات ذات صلة

كيفية التعامل مع أهل الزوج الحقودين أمرًا مهمًا في حِين عَدم اقتصار الزواج على الزّوج فقط بل إنّ الأمر يَمتد ليشمل أهله وأقاربه، كما إنّ أهل الزّوج يَحتاجون إلى مُعاملة خاصة في حَال كانوا يحملون في قلوبهم حقدًا أو عَدم حُب أو كُره حتى، يأتي هذا في ظِل سعي الزّوجات للوصول إلى علاقات مُستقرة على المُستوى الأسري والعائلي لرغبتهنّ في السّعادة والابتعاد عَن المشاكل وفي مَوقع المَرجع سوف نَعرف معًا كيفية التعامل مع أهل الزوج الحقودين، والتصرف السليم عند التعرض لمواقف من قِبل أهل الزوج.

كيف اكسب اهل زوجي

الوصول إلى المَحبة أمرًا ممكنًا كلما كان الإنسان يمتلك مهارات فعلية تَجعل الآخرين يحبون وجوده ويشعرون بجماله، ولهذا ليس من المستحيل أن يحبّكِ أهل زوجكِ وأن تكسبيهم، إذ إن هذا الأمر مبني عليكِ بالضرورة، وكلما كان لُطفكِ معهم أكبر كان احتمال المحبة أكبر وفيما يلي نصائح لكسب أهل الزوج:

  • قومي بإسعاد زوجكِ ولا تقومي بانتقاده سواءً كان هذا أمامهم أو برفقتهم وكذلك عليكِ أن تعاملية بمودة وحُب خلال تواجدهم.
  • كُوني حريصة على أن تزوريهم وأن تتصلي لكي تسألي عَنهم بشكل دائم.
  • قفي على الحياد عند الحديث أو التعامل ولا تقومي بالتدخل بالأمور التي لا تعنيكِ.
  • عليكِ أن تتعاملي كاِبنة لهم فعلًا وسوف تَجدين ذاتكِ تتقبلين الحديث مَعهم والتصرفات التي تَصدر مِنهم بحُب وصدر رحب.
  • شجعي شريك حياتكِ على أن يصل الأرحام بصورة دائمة، وعندما يأتون أهله لزيارتهم أشعريهم بأنّهم يتواجدون في منزلهم وأنهم ليسوا مجرد ضيوف.

كيفية التعامل مع أهل الزوج الحقودين

كيفية التعامل مع أهل الزوج الحقودين

عليكِ الانتباه في البداية أنّ العلاقة التي تربطكِ بأهل زوجكِ هي علاقة أمدها طويل ولا يمكن التخلص منها وتجنبها تمامًا، ولهذا يجب أن يتم الالتزام بالبعض من النصائح المساعدة في مسألة التعامل ذكاء في العلاقة التي تكون غير متزنة، وفيما يلي بعضًا من هذه النصائح حول كيفية التعامل في تلك المواقف:

  • قومي بإبعاد غضبكِ عَن زوجكِ: لا تقومي بالسماح للاستياء الذي ينتج عندكِ من تصرفات أهل زوجكِ وأفعالهم أن يقوم بالتأثير عليكِ ويدفعكِ لتدمير علاقتكِ مَع زوجكِ وهذا ما سوق يؤدي في نهاية المطاف إلى التوتر في العلاقة فيما بينكم، وهذا ليس معناه أنه من الواجب عليكِ أن تصبحي من الأصدقاء المقربين لأهل زوجك، ولكن عليكِ إدراك الاختلاف وأنّ كلاكما تربى في ظروف ليست متشابهة وخبراتكم واتجاهاتكم مختلفة في الحياة ولهذا مهما حاولتِ أن تغيري طباع أهل زوجك فإنكِ لن تستطيعي ولهذا فلا تقومي بتحميل زوجكِ فوق طاقته، ولكن عليكِ أن تحاولي العيش بسلام رفقة أهل زوجكِ حبًا وكذلك تقديرًا له.
  • قللي تعاملكِ معهم قدر المُستطاع: مشاكلكِ مَع أهل زوجكِ لا يمكن أن يتم حلها في يوم وليلة فقط حيث إنّ الطباع السيئة لا يُمكن أن تتغير بسهولة هذا إذا كان هناك أمل في تغييرها أصلًا، ومع الزيادة في الشعور بالغضب تجاه ما تتم من أفعال يُصبح الابتعاد حلٌ مناسب، ولكن من الضروري القيام بالحضور في المناسبات العائلية التي تكون مهمة، وعليكِ أن تقومي بالمناقشة مع زوجكِ بوضوح فيما يتعلق بالكيفية التي يمكن عبرها تقليل فُرص الالتقاء بهم واحرصي على كون كلاكما متقبل التسوية التي تتم من أجل الوصول للوضع الذي يساعد في تحسين علاقتكِ مع زوجكِ ومع عائلته.
  • كوني حسنة الظّن بأهل زوجكِ وبزوجكِ: ربما تكونين من اللواتي يمتلكن طبعًا حساسًا، أولئك يكون لديهم صعوبة بالتعامل مع الأشخاص الآخرين المُختلفين عن ما يمتلكون من طباع وهذه الحالة يجب فيها أن يتم محاولة حُسن الظّن بالآخرين، ومِن أمثلة هذا الأمر أنّه ربما أهل زوجكِ يكونوا غيورين منكِ ولديهم رغبة في أن يعيدوا ابنهم لوصايتهم مثلما كانوا معتادين في السنوات الماضية، هُنا يكون دوركِ مهمًا من أجل أن تكسبي ثقتهم وتحيطيهم بعلاقتك الصادقة الممتلئة بالحُب والود والتعاطف والاحترام ومع التكرار للمحاولات سوف تلاحظين فرق كبير في التعامل معهم.

اقرأ أيضًا: طريقة التعامل مع الزوج المطنش

كيفية التعامل مع أهل الزوج المنافقين

إنّ النفاق يعني أن يقوم الشخص بإظهار عكس ما يكنّه في داخله مثل أن يدعي أحدهم امتلاك صفة معينة ثمّ يقوم بالعمل عكسها تمامًا، وفي حال كان أهل زوجكِ يقومون بإظهار المودة والحُب لك وهُم يضمرون بقرارة أنفسهم الكراهية ويقومون بالتحدث ورائكِ أو يحاولوا أن يوقعوا ما بينكِ وبين زوجكِ فهناك البَعض من النصائح التي يجب اتباعها:

  • قومي بالتأكد قبل أن تصدري أحكامًا: قبل الحكم على أهل الزوج بالنفاق لابد من التأكد مِن الأمر وأنهم يضمرون على عكس ما يظهرون إذ إنه من الممكن أن يكون الذي نقل كلامهم شخصًا سيئًا وقد أساء فهمهم أو لديه رغبة في الوقيعة فيما بينكم ومن الممكن أن يكون هناك أمر قام بمضايقة أهل الزوج منكِ قاموا بالحديث عنكِ وهذا لا يعني النفاق أو الكره.
  • لا تقومي بافتعال المشاكل معهم: في حال تأكدتِ أنه بالفعل أهل زوجكِ يقومون بالتعامل بنفاق وكان هناك العديد من الشواهد في هذا الأمر فلابد من عدم القيام بإثارة المشاكل معهم إذ إنهم غالبًا سوف يجدون مهربًا وربما يعرضك هذا الأمل إلى مشاكل أكبر وبدل من القيام بالتعامل عبر النفاق من الممكن أن يقوموا بالتعامل بتبجح ومن الأفضل كذلك ألا تقومي بمحاولة معرفة الذي يدور من وراء ظهركِ.
  • عليكِ تجاهلهم: إنّ التجاهل هو الحل الأفضل والأعظم فيما يخص مشكلة النفاص إذ إنّ عليكِ الإدراك بأنّ الأمر ليس متعلقًا بكِ بصورة خاصة ولكنّ المنافقين في الغالب يقوموا بالتعامل من خلال هذه الطريقة البشعة مَع الكافة.
  • التعامل بحِرص وحذر: المقصود هنا بالحذر هو ألا تقومي بإخبارهم الكثير من الأمور عن علاقتكِ بزوجكِ أو بيتكِ بصورة عامة لكي لا يقوموا باستعمالها ضدكِ خلال أي من الأوقات.
  • التعامل بِلُطف: لا تسمحي لسوء الآخرين أن يقوم بتغييرك إلى الأسوأ ولا تسمحي بأن يجعلكِ تنسي قيمكِ وأخلاقكِ وتقوموا بالعمل مثلهم ولهذا عليكِ التعامل بحذر ولُطف خصوصًا مع أم زوجكِ.

كيفية التعامل مع أهل الزوج الحقودين

اقرأ أيضًا: تفسير رؤية اخت الزوجة في المنام لابن سيرين

كيف أتعامل مع أهل زوجي

هناك مجموعة قواعد يتم الارتكاز عليها عند التعامل مع أهل الزوج ويجب الالتزام بها لتكون علاقة المرأة جيدة مع العائلة الثانية لها، ولهذا يمكن الحصول على إجابة التساؤل كيف أكسب أهل زوجي من خلال اتباع القواعيد، الآتية:[2]

  • لا تضغطي على زوجكِ: مهما كان مقدار انزعاجكِ من أهل زوجكِ لا تقومي بوضع زوجكِ بموضع الاختيار ما بينكِ وبين واحد من أفراد العائلة حيث إنّ الاختيار بينكما يكون صعبًا عليه للغاية وعبر هذه الطريقة من الممكن أن تقومي بدفعه غلى ردة فعل تزيد من الأمر سوءًا ولكن عليكِ بدلًا من هذا أن تتفهمي طبيعة العلاقة ما بينه وبين أهله وقوما بوضع قواعد فيما بينكما وعليكما رفقة عائلاتكما من أجل الالتزام بها.
  • ضعي حدود وقواعد لعائلاتكما: قوموا معًا بتحديد ووضع مجموعة من القواعد التي تخص عائلتكما الصغيرة تختص بكافة الأمور وكيفية التعامل مع أمه، وكذلك غير المهم الذي يعد ممكنًا التغاضي عنه في بعض الأحيان ومن المؤكد أنّ هذه القواعد مختلفة ما بين الزوجين وبعد التحديد قوما بإخبار عائلاتكما بها حيث يجب على الجميع أن يلتزم بها.
  • التواصل بشكل مباشر: في حال كان هذا الأمر ممكنًا قومي بالتواصل مباشرة مَع الذي يزعجكِ من أهل زوجكِ وقومي بالحديث معه عن الذي أغضبكِ حيث إنّ الأمر في البعض من الأحيان لا يتجاوز كونه مجرّد سوء فهم وربما تنتهي المشكلة من خلال التوضيح ولا تقومي بالطلب من زوجكِ أن يقوم بذلك بدلًا منكِ.
  • عليكِ ألا تُغيري مِن نفسكِ: كوني أنتِ ولا تقومي بفعل أمور غير متوافقة مع شخصيتكِ من أجل إرضاء الآخرين من عائلة زوجكِ.
  • تخلصي من صورة أهل عائلتكِ النمطية: لا تقومي بالتفكير بالصورة النّمطية السيئة التي تنتشر لأهل الزوج وتقومي بالتعامل وفقًا لها إذ إنّ هذا سوف يجعلكِ تري كافة الأفعال من منظور سيء وسلبي.
  • تعلمي التجاهل: هناك البعض من المواقف التي لا تحتاج للتوقف أمامها بل ما يجب هو تركها تعبر والتغاضي عنها مطلوب من أجل بقاء المحبة والود، فقومي بالتصرف في البعض من المواقف الصغيرة هكذا وقومي بالتركيز فقط على الأمور المهمة والكبيرة.
  • فكري بنضج: قومي بالتفكير بنُضج أكثر وتقبلي الحقيقة بأن أهل وزوجكِ يختلفون عن والديكِ ولن يقوموا باتباع ذات الطريقة في تعاملهم معكِ وهم مختلفون عنهم فقط وليسوا أسوأ أو أفضل.
  • تعاملي بلطف: اجعلي الأساس في تعاملكِ هو الاحترام واللطف وفي حال أزعجكِ أمر ما قومي بالمحافظة على ذات الطريقة مع الحل للمشكلة.
  • تغافلي لكي يبقى الود: قومي بالتغافل عن الصغار من الأحاديث والأمور ولا تقومي بخوض خصامات ومعارك حيث عليكِ تقبّل الأشخاص المختلفين في الطباع معكِ والتصرفات أيضًا ولهذا لا ضير من أن يتم التغاضي عن البعض من الأمور المزعجة في حال أنها لا تقوم بإهانتكِ ولا تؤذيكِ.
  • كوني حكيمة وذكية: لا تتماهى في العلاقة ولا تجعليها مُقتصرة ولا تقطعي زياراتكِ الدورية لأهل زوجكِ ولكن لا تقومي بالإفراط فيها إلى الحدث الذي تكونين فيه ضيفًا ثقيلًا مع القيام بمراعاة الأصول والتقاليد والذوقيات.
  • اهديهم: لا تنسي أن تهديهم خلال المناسبات ولا تنسي أن تجامليهم على المستوى الاجتماعي حيث إنه كل ما حرصتِ على الحضور والتواجد خفيف الظل هذا يضيف لمحبتكِ عندهم.
  • قومي بوضع حدود في التعامل: هذا الأمر يضمن لكِ خصوصية وعدم تعرض بشوؤنك الخاصة ويبعد عنكِ سوء الفهم، كما إّنه يضمن تعامل جيد من أهل الزوج.
  • الحديث اللبق والمتزن: مهما كنتِ تملكين تلقائية وعفوية وأهل زوجك يحبونكِ لابد أن تحرصي في كلماتك و تنتقيها بصورة جيدة في محتواها وتوقيتها.
  • لا تنتقدي: حتى ولو مِن باب المزاح لا تقومي بالانتقاد لأهله ولا تكوني كثيرة في كلامك لأنّ الكثرة في الحديث يجعل الإنسان يخطأ.
  • ابتسمي بصورة دائمة: اجعلي وجهكِ بشوشًا ومبتسمًا باستمرار واجعلي وجودكِ مرحب به وخفيف عبر ابتسامتكِ التي تكون جواز العبور إلى القلوب.

شاهد أيضًا: تفسير رؤية أهل الحبيب في المنام لابن سيرين وابن شاهين النابلسي

في خِتام مَقالنا نَكون قَد عرفنا كيفية التعامل مع أهل الزوج الحقودين، وتعرفنا عَلى النصائح الممكن مِن أجل الوصول إلى تَعامل جَيد مَع أهل الزّوج سواءً كانوا حقودين أو منافقين أو غيورين كما إنّنا قمنا في النّهاية باستعراض نصائح عامّة للتعامل مَع عائلة الزّوج تساعد في وضع قواعد أساسية في كيفية التعامل مع أهل الزوج الحقودين.

المراجع

  1. familyeducation.com , 10 Tips for Dealing With In-Laws , 16/10/2021
  2. thespruce.com , How to Deal with Disrespectful In-Laws , 16/10/2021

مقالات ذات صلة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.