المرجع الموثوق للقارئ العربي

درجات ايقاف الخدمات وخطوات رفع إيقاف الخدمات إلكترونيًا وعبر محكمة التنفيذ

درجات ايقاف الخدمات هي أحد أهم الإجراءات القانونية التي تتم ضمن قوانين وزارة العدل في المملكة العربية السُّعُودية؛ حيث يتم تطبيقها على بعض الأفراد الذين يتخلفون عن سداد الاستحقاقات المالية والديون، حيث يتم منع هؤلاء الأفراد من الحصول على بعض الخِدْمَات الحكومية بشكل تدريجي وفقًا لنوع وحجم المخالفة، وذلك بدلًا من اللجوء إلى الشكاوى القضائية وإيداع المخالف بالسجن مباشرةً، ولكن ما هو نظام إيقاف الخِدْمَات وشروطه والخدمات التي ينطبق عليها هذا النظام؛ هذا ما سوف تُوضحه الفقرات التالية على موقع المرجع بالتفصيل.

نظام ايقاف الخدمات الجديد 1442

لقد أصدر السيد وليد الصمعاني وهو الوزير الموجود حاليًا على رأس وزارة العدل السُّعُودية بإصدار قانون جديد خاص بإيقاف الخِدْمَات؛ حيث إن هذا القانون ينص على قصر عقوبة المواطنين الذين يمتنعون عن سداد الديون من الحصول على بعض الخِدْمَات الحكومية؛ وذلك في محاولة لإجبار المدين على رد حقوق الدائن، وفي ضوء تطبيق روح القانون؛ فإن إيقاف الخِدْمَات لا ينطبق على الأفراد التابعين إلى الشخص الموقوف؛ فضلًا عن أنه يُوجد بعض الخِدْمَات الرئيسة المستثناة من هذا القانون أيضًا مثل الخِدْمَات الصحية والتعليمية والعمل وخدمات توثيق أوراق إثبات الهُوِيَّة وغيرهم من الخِدْمَات الأخرى التي لا غنى عنها، مع صرف ما يُعادل حوالي 2/3 من راتب المواطن لكي يتمكن من الإنفاق على أسرته.

درجات ايقاف الخدمات

لقد نصت مواد قانون إيقاف الخِدْمَات؛ على أن هذا الإيقاف يأتي في شكل درجات ويتم تطبيقها على الأفراد بشكل تدريجي وفقًا لدرجة المخالفة والقيمة المالية المطلوب سدادها، وتأتي درجات ايقاف الخدمات في المملكة العربية السُّعُودية سواء للمواطنين أو المُقيمين على النحو التالي:

  • إذا كانت قيمة المخالفة أو الديون تتخطى العشرين ألف ريالًا سعوديًا؛ يتم منح الفرد هنا مُهلة زمنية مُحددة من أجل إتمام السداد.
  • في حالة الامتناع عن السَّداد خلال المهلة الزمنية المُحددة؛ يتم وقف الخِدْمَات عن المدين ولكن بشكل جزئي.
  • إذا لم يلتزم الفرد بالسداد خلال مدة المُهلة؛ مع القيام بـِ تكرار المخالفة في تلك الأثناء؛ يتم تطبيق قانون إيقاف الخِدْمَات عليه هنا بشكل كُلِّي كامل.
  • إذا امتنع المواطن أو المقيم بعد عن السداد وأبدى مماطلة أو عدم جدية في سداد مديونياته؛ فهنا يتم إيداعه في السجن.

ايقاف الخدمات للمقيم ماذا يشمل

وفقًا لما قد جاء في نص قانون إيقاف الخِدْمَات ووزارة العدل داخل المملكة العربية السُّعُودية؛ فلقد تم توضيح الخِدْمَات التي يُمكن أن يشملها هذا الإيقاف، مثل:

  • خدمة تجديد رخصة السير الخاصة بـِ السيارة أو أي مركبة.
  • خدمة تجديد رخصة السياقة (رخصة القيادة).
  • خدمة تجديد جواز السفر.
  • خدمة تجديد بطاقة الأحوال.
  • خدمة تجديد بطاقة الهُوِيَّة الوطنية.
  • الخِدْمَات الخاصة بالحسابات البنكية.

الخدمات التي لا يشملها قرار إيقاف الخدمات

قرر السيد وزير العدل السعودي في أثناء إعداد وإصدار قانون إيقاف الخِدْمَات الحكومية داخل المملكة العربية السُّعُودية؛ أنه يُوجد بعض الخِدْمَات التي لا ينطبق عليها قرار إيقاف الخِدْمَات سواء المواطن أو المقيم، وهي:

  • الخِدْمَات الحكومية الصحية العلاجية والتأمينية.
  • الخِدْمَات الخاصة بتوثيق وقائع ومستندات الثبوتية سواء شهادات الميلاد أو غيرها.
  • لا يشمل إيقاف الخِدْمَات الأفراد التابعين للموقوف من الخِدْمَات سواء الزوجة أو الأبناء أو غيرهم.
  • يتم قصر قيمة الراتب الذي يتقاضاه المنفذ ضده على ثُلُثَيّ القيمة المالية هذا الراتب فقط.

إجراءات إلغاء قرار إيقاف الخدمات

في حالة قيام المواطن أو المقيمي بسداد المديونيات التي قد كانت سببًا في تطبيق قرار إيقاف الخِدْمَات ضده؛ فيمكنه أن يقوم بـ تقديم طلب رفع إيقاف الخِدْمَات وإلغاء القرار عبر اتباع الإرشادات التالية الذِّكر:

  • يقوم المواطن أو المقيم الذي قد تم تنفيذ القرار ضده بالتوجه على وجه الفور إلى مقر (محكمة التنفيذ).
  • تقديم الإثبات أو المستند الذي يُؤكد قيام المنفذ الإيقاف ضده بسداد قيمة المديونيات والأموال إلى الأفراد أو الجهات المستحقة.
  • ملء ثم تقديم طلب رفع الخِدْمَات إلى المحكمة؛ ولا بُد أن يكون هذا الطلب مستوفي كافة البيانات المطلوبة بما فيها معلومات إثباتات السداد.
  • سوف تقوم محكمة التنفيذ هنا بمعالجة الطلب وإبداء رأيها النهائي سواء بقبول الطلب وإلغاء وقف الخِدْمَات أو إبداء اعتراض على هذا الطلب.
  •  إذا صَدَّقَتْ المحكمة بالموافقة على طلب رفع إيقاف الخِدْمَات؛  سوف يتم هنا إلغاء قرار وقف الخِدْمَات، وسوف يكون في مقدور الفرد الاستمتاع بتلك الخِدْمَات كاملة مرة أخرى خلال مدّة زمنية لا تزيد عن ثلاثة أيام.

رفع إيقاف الخدمات إلكترونياً 1442

تُجدر الإشارة إلى أن وزارة العدل السُّعُودية تُتيح طريقة إلكترونية يُمكن من خلالها للأفراد الذين قد تم تنفيذ إيقاف الخِدْمَات ضدهم من تقديم طلب رفع الإيقاف سواء كان وقفًا كليًَا أو جزئيًا بشكل إلكتروني عبر بوابة ناجز بدلًا من الاضطرار إلى الذَّهاب إلى مقر محكمة التنفيذ وزارة العل، ويتم ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:[1]

  • الولوج إلى منصة الخِدْمَات العدلية الإلكترونية بوابة ناجز الإلكترونية السُّعُودية بشكل مباشر “من هنـا
  • البَدْء في تسجيل الدخول إلى بوابة ناجز؛ وهو يتم من خلال بوابة النفاذ الوطني عبر رَقْم الهُوِيَّة أو عبر استخدام رسالة قصيرة على الجوال تحتوي على كلمة المرور الخاصة بدخول البوابة.
  • بعد إتمام خطوات تسجيل الدخول إلى الصفحة الرئيسة ناجز؛ يتم الضغط على (خِدْمَات التنفيذ)، ومنها يتم تحديد خِيار (طلباتي).
  • سوف يظهر للمستخدم هنا حالة أي طلبات قد قام بـِ تقديمها مُسبقًا إلى وزارة العدل، وبها أيضًا الأيقونة الخاصة بـِ (إجراء طلب).
  • يتم الضغط على (إجراء طلب)، ومنها يتم تحديد خِيار (خدمة رفع إيقاف الخِدْمَات).
  • على المستخدم هنا إدخال كافة البيانات التي يطلبها الموقع صحيحة ودقيقة وكاملة.
  • إدخال أي بيانات أو معلومات أخرى ضرورية؛ من اجل استكمال عملية إجراء طلب سواء الإعداد أو الإرسال بنجاح.
  • يتم مراجعة هذا الطلب بشكل إلكتروني أيضًأ؛ وفي حالة كان صحيحًا ومستوفيًا لكافة الشروط؛ سوف يتم قَبُول هذا الطلب، وبناءً على ذلك؛ سوف يتم إتمام عملية رفع إيقاف الخِدْمَات بشكل آلي خلال وقت قصير.

شاهد أيضًا: غرامة تأخير نقل كفالة الزوجة إلى زوجها في المملكة العربية السعودية

الاستعلام عن ايقاف الخدمات برقم الهوية

بعدما يتعثر المدين في سداد المديونات خاصتهن وتقوم الحكومة بتطبيق قرار رفع الخِدْمَات عليه؛ فربما لا يتم إخطاره بهذا الأم؛ ولذلك؛ لكي يكون كل مواطن يتم تنفيذ إيقاف الخِدْمَات ضده؛ فلقد حرصت الوزارة على توفير طريقة إلكترونية يتم من خلالها إجراء استفسار عن إيقاف الخِدْمَات برقم الهُوِيَّة عبر الإنترنت وموقع الوزارة عبر الخطوات التالية:[2]

  • الولوج مباشرةً إلى الصفحة الخاصة بإجراء الاستعلامات الإلكترونية عبر موقع وزارة العدل داخل المملكة “من هنا
  • تحديد نوع بطاقة الهُوِيَّة سواء بطاقة الهُوِيَّة الوطنية للمواطن أو بطاقة الإقامة للمقيم.
  • إدخال رَقْم بطاقة الهُوِيَّة سواء الوطنية أو الإقامة أيضًا.
  • إدخال تاريخ الميلاد وذلك بالتقويم الهجري التقويم الميلادي أيضًا (للمواطن).
  • إدخال رَقَم إصدار بطاقة الإقامة بالتاريخ الميلادي والهجري (للمقيم).
  • إدخال الرمز المرئي، ثم الضغط على زر (التالي)، والصورة التالية تعرض ذلك بالتفصيل:
  • بناءً على ذلك؛ سوف يظهر للمستخدم أي عقوبات موقعة عليه بما فيها إيقاف الخِدْمَات (إن وُجِدَتْ).

درجات ايقاف الخدمات وخطوات رفع إيقاف الخدمات إلكترونيًا وعبر محكمة التنفيذ

المتضرر من إيقاف الخدمات

في ضوء حرص حكومة المملكة الشديد على الحفاظ على الصالح العام للمواطنين؛ فهي لا تتوانى في رفض تطبيق أي عقوبة إيقاف تُلحق الضرر بأفراد الأسرة أو التابعين للشخص المُنفذ ضده الإيقاف، كما إنها تقوم بـِ إعطاء الفرد مهلة كافية لكي يتدبر أموره المالية من خلالها قبل التنفيذ الكلي للإيقاف، وتقوم بـِ اتباع كافة طرق وإجراءات الصلح بين طرفي النزاع المالي أولًا قبل التطبيق النهائي للإيقاف أيضًا؛ غير أنها تستبعد أي خدمة حكومية خاصة بالصحة أو العمل أو التعليم أو تقاضي ما يكفي من الراتب حتى في أثناء تطبيق قرار وقف الخِدْمَات على المدين غير الملتزم بالسداد.

إيقاف الخدمات والإجراء القانوني

هناك العديد من القرارات الجديدة والتعديلات التي تطرأ على قانون وقف الخِدْمَات بشكل مستمر؛ لكي يتم الوصول إلى أفضل آلية لهذا القانون بحيث يتم إنهاء النزاع المالي بين الطرفين (الدائن والمدين) سواء جهات أو أفراد بشكل سلمي وودي أولًا، ولقد شملت التعديلات الجديدة التي قد طرأت على القانون ألّا تزيد مدة الحبس عن ثلاث شهور فقط، وبعد هذه المدّة يتم عمل استجواب، وتجديد المدة إذا لزم الأمر ولا تزيد مُدّة التجديد هنا عن ثلاثة شهور أيضًا، وذلك؛ من أجل الحد قدر الإمكان من الضرر الواقع على الشخص المُنفذ ضده العقوبة، ولكي تكون المدة واحدة وثابتة بشكل عادل في جميع الحالات بدلًا من أن تتفاوت من فرد إلى آخر.

الهدف من إيقاف الخدمات الحكومية

لقد جاء إقرار قانون إيقاف الخِدْمَات السُّعُودية عن المواطنين المتعثرين في سداد الديون خاصتهم من أجل إتمام عدد كبير من الأهداف التي تسعى إليها المملكة وخصوصًا في ضوء تحقيق أهداف رؤية 2030م لتحقيق افضل مستوى عدل وجودة حياة للمواطنين، ومن أهم تلك الأهداف، ما يلي:

  • التأكد من الحفاظ على حقوق المواطنين أو المقيمين فيما يخص أي معاملات مادية تتم بين طرفين، سواء الدائن أو المدين، لكي يكون هناك إلزام برد المبلغ المالي من المدين إلى الدائن في الوقت المُحدد، كما إنه يضمن سداد المستحَقّات المالية الحكومية مثل المخالفات الموقعة على المواطنين دون تخلف عن السداد.
  • ينزل قانون إيقاف الخِدْمَات بمنزلة إعطاء فرصة جديدة للمدين لكي يتمكن من تصحيح أوضاعه وسداد الديون بدلًا من إيداعه في السجن مباشرةً.
  • لقد ساعد هذا القانون على إنهاء العديد من الخلافات المالية بين الأفراد داخل المملكة دون اللجوء إلى القضاء، وهو ما قد ساعد على تخفيف قد من العبء الواقع على عاتق القضاء داخل المملكة.
  • يُساعد هذا القانون على تحقيق الاستقرار الأسري إلى حد بعيد؛ وخصوصًا إذا كان الشخص المطالب بسداد الدين هو رب الأسرة وعائلها؛ وبالتالي؛ فإن إيقاف الخِدْمَات عقوبة أفضل كثيرًا من إيداعه بالسجن؛ وخصوصًا إذا تمكن عبر المهلة الزمنية من إتمام السداد.

ختامًا؛ وفي نهاية هذه المقالة؛ نكون قد تطرقنا بشكل واضح إلى أهم المعلومات حول قانون و درجات ايقاف الخدمات داخل المملكة العربية السُّعُودية إضافةً إلى توضيح الخِدْمَات الحكومية التي ينطبق عليها قرار الإيقاف والخدمات المستثناة من القرار، مع شرح آلية رفع إيقاف الخِدْمَات في حالة سداد الدين إما عبر محكمة التنفيذ أو عبر موقع وزارة العدل وبوابة ناجز السُّعُودية والمزيد من المعلومات الأخرى المهمة عن إيقاف الخِدْمَات بالتفصيل.

المراجع

  1. najiz.moj.gov.sa , ناجز , 26-1-2021
  2. execportal.moj.gov.sa , استعلام وزارة العدل , 26-1-2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *