المرجع الموثوق للقارئ العربي

خريطة المملكة العربية السعودية بالمدن والمحافظات والتقسيم الإداري

خريطة المملكة العربية السعودية بالمدن والمحافظات تُعد من أغنى وأهم الخرائط في المنطقة العربية بِرُمَّتها ولا سيّما أن المملكة تحتل مساحة كبير للغاية من منطقة الشرق الأوسط وشبه الجزيرة العربية، وهي تنقسم بدورها أيضًا إلى أقسام إدارية عدة من المناطق والمدن والمحافظات، ولذلك؛ فإن هذه المقالة على موقع المرجع؛ سوف تتناول شرحًا تفصيليًا لخريطة دولة السُّعُودية بجميع المحافظات والمُدن بالتفصيل.

خريطة المملكة العربية السعودية بالمدن والمحافظات

منذ تأسيس المملكة العربية السُّعُودية الحديثة في عام 1932م وتوحيد رايتها بجميع أجزائها في دولة واحدة بمقدرات واحدة؛ وهي تشغل جزءً هامًا وحيويًا من بين جميع دول منطقة الشرق الأوسط، ونظرًا إلى مساحتها الكبيرة؛ فهي تبدو ذو شكل ملحوظ في خريطة دول الوطن العربي، حيث تبلغ مساحتها 2.15 مليون كم مربع، وتقع على الحدود مع بعض الدول العربية مثل اليمن والإمارات العربية المتحدة وتطل من الغرب على ساحل البحر الأحمر، وهي تنقسم حديدًا إلى 13 منطقة إدارية ينقسم كل منها إلى مجموعة من المحافظات والمدن، ولقد جاءت خريطة المملكة على النحو التالي:[1]

خريطة المملكة العربية السعودية بالمدن والمحافظات

ما هي حدود المملكة العربية السعودية

تقع المملكة في الجهة الجنوبية الغربية من قارة آسيا؛ ونظرًا إلى مساحتها الشاسعة عند المقارنة مع جاراتها من الدول العربية الأخرى ونظًرا إلى أن المملكة تطل أيضًا على عدة مسطحات مائية مهمة؛ فقد جاءت حدود المملكة العربية السُّعُودية على النحو التالي:

  • تطل المملكة من الجهة الغربية على ساحل البحر الأحمر.
  • يحدها من الجهة الشرقية اكثر من دولة عربية، تشمل: الإمارات العربية المتحدة، قطر، ومملكة البحرين، وتطل أيضًا على الخليج العربي.
  • من الجهة الشِّمالية؛ تشترك المملكة في حدود مع كل من: دولة الكويت، دولة المملكة الأردنية الهاشمية، ودولة العراق.
  • بينما من الجَنُوب تشترك السُّعُودية في حدود برية أيضًا مع دولة اليمن وسلطنة عُمان.

مناطق ومحافظات المملكة العربية السعودية

في ضوء خريطة المملكة العربية السعودية بالمدن والمحافظات تضم المملكة العربية السُّعُودية بشكل أساسي ثلاث عشرة منطقة إدارية رئيسة، وكل منطقة تشغل حيزًا كبيرًا من المملكة، ولذلك؛ تم تقسيم كل منهم إلى مجموعة من المحافظات المُتعددة، ولقد جاءت أهم تلك المناطق ومحافظاتها على أرض المملكة على النحو التالي:

منطقة الرياض

من أكبر مناطق المملكة؛ وهي تقع في وَسَط الدولة تقريبًا، وتضم نسبة كبيرة من سكان المملكة سواء المواطنين أو الوافدين بنسبة تبلغ ربع السكان تقريبًا، وهي تضم المحافظات التالية: (محافظة الرياض، الرين، مرات، ثادق، حريملاء، الحريق، ضرما، المزاحمية، السليل، الغاط، عفيف، الزلفى، شقراء، حوطة بني تميم، الأفلاج، وادي الدواسر، المجمعة، الدوادمي، المجمعة، الخرج، والدرعية).

منطقة المدينة المنورة

تأتي منطقة المدينة المنورة في المرتبة رَقْم 3 من حيث المساحة من بين مناطق المملكة، وأكثر ما يميزها هو أنها تضم المسجد النبوي والعديد من المعالم الإسلامية والمزارات الدينية، وضم المدينة المنورة 8 محافظات رئيسة؛ هي: (محافظة المدينة المنورة، محافظة مهد الذهب، العلا، ينبع، الحناكية، خيبر، العيص، بدر، وادي الفرع).

منطقة مكة المكرمة

تضم مكة المكرمة عدد كبير جدًا من سكان المملكة العربية السُّعُودية؛ فضلًا عن أن تميزها أتي من كونها تضم أطهر بقاع الأرض ألا وهو المسجد الحرام والكعبة المشرفة وهي مقصد المسلمين من كل حدبٍ وصوب لأداء مناسك الحج والعمرة، وهي تضم عدد محافظات يبلغ سبع عشرة محافظة، هي: (محافظة مكة المكرمة، جُدَّة، الليت، القنفذة، الطائف، خليص، رابغ، تربة، رنية، الخرمة، الكامل، الجموم، أضم، ميسان، المويه، العرضيات، بحرة).

المنطقة الشرقية

تُعد المنطق الشرقية هي أكبر مناطق المملكة العربية السُّعُودية من حيث المساحة إذ تبلغ تقريبًا 375 ألف كم مربع، وهي تضم المحافظات التالية: (الدمام، القطيف، حفر الباطن، الجبيل، الأحساء، الخفجي، الخبر، بقيق، النعيرية، رأس تنورة، قرية العليا، العديد).

منطقة القصيم

تميز القصيم بأنها تضم العديد من الواحات الزراعية وهي إلى ذلك تشتهر بوفرة المياه الجوفية بها، أما محافظات منطقة القصيم، فهي: (الرس، بريدة، عنيزة، البكيرية، المذنب، الأسياح، البدائع، الشماسية، النبهانية، رياض الخبراء، ضرية، عيون الجواء، ومحافظة عقلة الصقور).

منطقة عسير

من اكبر مناطق المملكة وبها حوالي 2 مليون نسمة من السكان، وهي إلى ذلك تقع في الجهة الجنوبية من المملكة العربية السُّعُودية، أما محافظات هذه المنطقة، فهي تشمل: (النماص، بيشة، خميس مشيط، أبها، ظهران الجَنُوب، محايل عسير، سراة عبيدة، تثليث، رجال ألمع، بلقرن، الحرجة، طريب، تنومة، البرك، بارق، أحد رفيدة، المجاردة).

منطقة تبوك

تقع منطقة تبوك في الجهة الشِّمالية الغربية من المملكة العربية السُّعُودية، ويعود تاريخ تأسيسها تحديدًا إلى عام 1344 هـ، وهي تشتمل على مجموعة من المحافظات الهامة وهي: (محافظة تبوك، محافظة حقل، أملج، البدع، ضبا، تيماء، ومحافظة الوجه).

منطقة حائل

تضم منطقة حائل حوالي نصف مليون نسمة من سكان المملكة العربية السُّعُودية، وتبلغ مساحتها حوالي 25 كيلو متر مربع تقريبًا، أما محافظات منطقة حائل، فهي تضم: (محافظة حائل، محافظة سميراء، محافظة موقق، السليمي، الشملى، الشنان، الغزالة، الحائط، ومحافظة بقعاء).

 منطقة جازان

من المناطق المهمة ذات المساحة الكبيرة والكثافة السكانية المرتفعة إلى حد ما أيضًا في المملكة، وبها عدد كبير من المحافظات، حيث تشمل ما يلي: (محافظة جازان، هروب، الطوال، فيفاء، العيدابي، العارضة، أحد المسارحة، الدائر، جزر فرسان، ضمد، الريث، الدرب، الحرث، بيش، أبو عريش، صامطة، صبيا).

منطقة الحدود الشِّمالية

تقع هذه المنطقة في الجزء الشمالي من المملكة العربية السُّعُودية، وهي تضم عدد محدود وقليل من المحافظات عند المقارنة مع باقي مناطق المملكة، حيث تشمل محافظات المنطقة الشِّمالية، ما يلي: (محافظة رفحاء، محافظة عرعر، محافظة العويقيلة، ومحافظة طريف).

منطقة الباحة

تُعد منطقة الباحة من المناطق المهمة في المملكة نظرًا إلى أنها تضم عدد كبير من المحافظات التي يبلغ عددها عشر محافظات، وتشمل تلك المحافظات، ما يلي: (محافظة الباحة، بني حسن، بلجرشي، غامد الزناد، الحجرة، العقيق، القرى، المخواة، قلوة، ومحافظة المندق).

منطقة الجوف

منطقة الجوف كذلك من المناطق السُّعُودية التي لا تضم سوى عدد قليل من المحافظات؛ حيث لا يتجاوز عدد محافظاتها أربع محافظات فقط، وتشمل تلك المحافظات، ما يلي: (محافظة دومة الجندل، محافظة طبرجل، محافظة سكاكا، ومحافظة القريات).

منطقة نجران

تأتي منطقة نجران كواحدة من ضمن أهم مناطق المملكة العربية السُّعُودية، وهي تضم عدد كبير من المحافظات كذلك؛ حيث إنها تضم ثمان محافظات، وهي: (محافظة نجران، محافظة الخرخير، شرورة، خباش، حبونا، ثار، يدمة، ومحافظة بدر الجَنُوب).

أهم مدن المملكة العربية السعودية

بطبيعة الحال؛ فإن المملكة العربية السُّعُودية تضم عد هائل من المدن باعتبار كل محافظة في كل منطقة تنقسم إلى عدد كبير من المدن ولكل منها الرمز البريدي الخاص بها؛ ولكن فيما يخص أهم وأشهر مدن المملكة العربية السُّعُودية ذات الشهرة والنسبة التي هي أكبر من الأهمية والتي تضم النسبة الأكبر أيضًا من سكان المملكة والوافدين، فهي تشمل المدن التالية الذكر:

مدينة مكة المكرمة

من أهم المدن ليس على مستوى المملكة فحسب ولكن على مستوى العالم بِرُمَّته؛ إذ أنها مسقط رأس سيدنا محمد ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ وتضم أطهر بقاع الأرض بيت الله الحرام الحرم المكي والكعبة المشرفة ومقام سيدنا إبراهيم ـ عليه السلام ـ وهي مقصد جميع المسلمين من كافة أنحاء العالم لداء مناسك الحج والعمرة، وبها حديثًا مقر منظمة المؤتمر الإسلامي، وبعض الجامعات مثل جامعة أم القرى، ويُذكر أن لمكة المكرمة عدة أسماء مثل: أم القرى، وبكة.

مدينة الرياض

هي أكبر مدينة في منطقة ومحافظة الرياض، ونظرًا إلى أنها ذات مساحة كبيرة؛ فلقد تم إخاذها كعاصمة رئيسة للملكة العربية السُّعُودية، وهي تضم عدد كبير من المنشآت الهامة بالمملكة مثل القصر الملكي، والوزارات، والمطارات، والسفارات والعديد من الجامعات.

المدينة المنورة

كانت قديمًا تعرف باسم مدينة يثرب؛ إلى أن أضاءها نور سيدنا محمد ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ في أثناء هجرة المسلمين إليها، وهي تضم قبر سيدنا رسولنا الكريم الروضة الشريفة والمسجد النبوي، ولقد تم إنشاء مجمع الملك فهد لإعداد المصاحف بها، وبها حاليًا بعض الجامعات أيضًا.

مدينة جُدَّة

تكمن مكانة مدينة جُدَّة في كونها مُطلة بشكل مباشر على ساحل البحر الأحمر ولذلك؛ فهي مرفأ هام جدًا ووسيلة للانتقال إلى المملكة خصوصًا في مسم الحج، ويتم من خلالها أيضًا حركة كبيرة من التبادل التجاري بين المملكة وبعض الدول الأخرى، ولذلك؛ فهي تُعتبر في وقتنا الحالي مركز للاستيراد والتصدير.

مدينة بريدة

تقع مدينة بريدة في منطقة القصيم، وهي من المدن التي تشتهر بالقطاع الزراعي المميز، فضلًا عن أنها مدينة صناعية أيضًا حيث تضم بعض من مصانع إنتاج البلاستيك والطوب وغيرهم من الصناعات الأخرى المهمة، إضافةً إلى أنها تضمن أيضًا على المدينة الرياضية التي قد تم تأسيسها في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

ختامًا؛ في نهاية هذا المقال نكون قد عرضنا خريطة المملكة العربية السعودية بالمدن والمحافظات وتطرقنا بالتفصيل إلى أهم المعلومات المتعلقة بحدود المملكة العربية السُّعُودية والتقسيم الإداري للمملكة سواء فيما يخص المناطق الإدارية بها أو المحافظات الموجودة في كل منطقة بالإضافة إلى توضيح أهم المدن السُّعُودية أيضًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.