المرجع الموثوق للقارئ العربي

تفاصيل صرف مساعدات للمتأثرين من اعصار شاهين

كتابة : دينا الشريف

تفاصيل صرف مساعدات للمتأثرين من اعصار شاهين، الإعصار المدمر الذي ضرب سواحل سلطنة عمان، في يوم الأحد الموافق للثالث من شهر أكتوبر لعام 2021، حيث شهدت السلطنة ظروفاً استثنائية لحالة مدارية غير مسبوقة، والتي على إثرها تأثرت بها عددًا من محافظات السلطنة، وبالأخص محافظة شمال الباطنة محدثةً أضراراً جسيمة على المرافق والممتلكات العامة والخاصة، كما لامست تأثيراتها الأرواح، وفيما يلي سيوضح لكم موقع المرجع كافة التفاصيل بشأن إعصار شاهين، مع ذِكر تفاصيل صرف المساعدات الخاصة بذلك الإعصار.

إعصار شاهين

عاصفة شاهين الإعصارية المدارية، هي نوع من أنواع الأعاصير التي ضربت سلطنة عمان، وبحر العرب بعد أن تأثر مؤخرا أوديشا، وأندرا برديش، وولاية البنغال الغربية في الهند. فهو الإعصار الاستوائي الثالث من موسم أعاصير شمال المحيط الهندي لعام 2021، بالإضافة إلى أنه رابع عاصفة مسماة لهذا الموسم. يمكن تتبع أصول الإعصار مرة أخرى إلى منطقة الضغط المنخفض الواقعة فوق خليج البنغال. ففي في 24 سبتمبر 2021. تكون النظام بسرعة، وقامت إدارة الأرصاد الجوية الهندية (IMD) بترقية النظام إلى منخفض في نفس اليوم. في اليوم التالي، تم تعزيز النظام ليصبح عاصفة إعصارية، وخصصت له IMD اسم “قولاب” (Gulab). في 26 سبتمبر، وصل قولاب إلى اليابسة في الهند وأضعف براً، قبل أن يتحول إلى أدنى مستوى متبقٍ في 28 سبتمبر. استمر النظام في التحرك غربًا، وظهر في بحر العرب في 29 سبتمبر، قبل أن يتجدد إلى منخفض في وقت مبكر من اليوم التالي. في وقت مبكر من الأول من أكتوبر، تم تعزيز النظام ليصبح عاصفة إعصارية، وأطلقت عليه(IMD) اسم ‘شاهين’. ويجدر الإشارة إلى أن اسم شاهين يرجع إلى دولة قطر، التي اقترحت هذا الاسم واصفةً إياه بأحد أنواع الصقور التي تتميّز بالقوّة والشراسة.[1]

وفي هذا الصدد، وضعت سلطنة عمان خطة وطنية للطوارئ، لمواجهة آثار الإعصار شاهين التي ضرب البلاد مؤخرًا، وأسفر عنها أضرار بشرية ومادية، حيث سجلت السلطنة حتى الآن 7 حالات وفاة والعديد من الحالات المفقودة، فضلاً عن أن أغلب الشوارع تحولت إلى بحيرات مائية عالية المنسوب، وقامت أيضًا بالإعلان عن هذا اليوم بأنه إجازة رسمية للموظفين، وأجلت كافة الرحلات من وإلى مطار مسقط الدولي حتى إشعار آخر. مناشدةً سكان المناطق الواقعة في نطاق تأثير الإعصار، من إخلاء منازلهم والتوجه إلى مراكز الإيواء. قامت كوادر الدفاع المدني في سلطنة عمان على إخلاء المناطق الأكثر عرضة لخطر العاصفة شاهين في الساحل الشمالي للبلاد، كما قامت بإصدار عدد من التحذيرات للمواطنين داعيةً إياهم لاتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر في التعامل مع تداعيات الإعصار.[2]

إعصار شاهين

تفاصيل صرف مساعدات للمتأثرين من اعصار شاهين

وفي هذا الصدد، أمر سعادة السلطان هيثم بن طارق -حفظه الله- بتشكيل لجنة وزارية بهدف تقييم الأضرار التي تعرضت لها منازل المواطنين وممتلكاتهم الخاصة في كافة المحافظات التي تأثرت بشكل مباشرة بالإعصار “شاهين”، كما أمر السلطان بضرورة الإسراع في إصلاح البنية الأساسية التي تضررت نتيجة هذه الأنواء المناخية، واتخاذ ما يلزم من إجراءات لإعادة الخدمات الأخرى المتضررة. ومن جانبها ستباشر اللجنة برئاسة وزير المالية رئيس اللجنة المالية والاقتصادية بمجلس الوزراء، عملها في إعادة الأمور إلى طبيعتها بأسرع وقت ممكن. ودعا الحوسني جلالة السلطان هيثم بن طارق إلى ضرورة مناقشة معالي وزيرة التنمية الاجتماعية حول توزيع المساعدات العاجلة على مستحقيها من المتضررين، بحسب أنها كانت المكلفة بتوزيع تلك المساعدات، وتشكيل فرق عملية محلية في كل ولاية ليعمل هذا الفريق على مساندة الجهات المكلفة بإدارة الأزمة ويكون تابعًا لمكاتب أصحاب السعادة الولاة.[3]

ووفقًا لتصريحات سعادة العضو سلطان الحوسني ممثل ولاية الخابورة، فإنه ذكر إيجابيات الإعصار التي شهدتها ولايات المحافظة، كاشفًا عن سوء تخطيط المشاريع والخدمات الضرورية داعيًا إلى أهمية اتخاذ قرارات في إعادة النظر في الخدمات ومن أهمها:

  • تصميم مشاريع الطرق بما يتناسب مع الحالة الجغرافية والمناخية للمنطقة، ومن أبرزها طرق الأودية في الولايات المتضررة التي تتطلب إيجاد مسارات بديلة تضمن عدم هدر المال العام، كما تضمن عدم انقطاع او تعطل الحركة أثناء فترات هطول الأمطار وجريان الأودية، والاستغناء عن الحاجة لإنشاء جسور تكلف مبالغ طائل
  • الجسور التي أنشئت في طريق الباطنة أدت في مضاعفة الأضرار والآثار الناجمة حيث أنها تسببت بتغيير تصريف مجاري الشعاب والأودية.
    • وفي هذا الصدد، طلب العضو إعادة النظر في مواقعها وطريقة تنفيذها.
  • سرعة نقل السكان من مقر إقامتهم الحالي بمواقع مسارات الأودية إلى مواقع آمنة بمخططات سكنية جديدة يراعي بعدها عن مخاطر الأودية والفيضانات.
  • الإسراع في تنفيذ سدود الحماية من الفيضانات بالولاية.
  • لم تقم وزارة التراث والسياحة باتخاذ الإجراءات لحماية الآثار والمعالم التاريخية المتأثرة بالولاية، المعرضة للتلاشي والاندثار.

اقرأ أيضًا: رابط تتبع مسار اعصار شاهين 2021

تحديات إعصار شاهين في عمان

أعلن مجلس الشورى عن بيان عاجل بشأن الآلية المتبعة في صرف المساعدات والتعويضات للمواطنين المتأثرين من العاصفة المدارية “شاهين” حيث جاء في البيان الذي صرح به سعادة العضو سلطان الحوسني ممثل ولاية الخابورة مثمنًا حرص صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق على تعويض الأشخاص المتضررين، فضلاً عن أوامره بالإسراع في إصلاح البنية الأساسية التي تضررت نتيجة لهذا الإعصار، الجهود التي قامت بها كافة وحدات الجهاز الإداري للدولة (العسكرية والأمنية والعامة) ودورها الرائد في تقديم الواجب الوطني للمتضررين، مشيرًا إلى توضيح العديد من التحديات وحجم التأثير السلبي الواسع للحالة المدارية التي قوبلت، ومن أبرز ما جاء في هذه التحديات وفقًا لتصريحات سعادة العضو الحوسني ما يلي:

  • التأخير في صرف المساعدة السامية العاجلة للأسر المتضررة، حيث تم استثناء قطاع كبير من الأسر من قائمة الأسر المستحقة للمساعدة والتعويض من قِبل الجهات المعنية، بحجة أنها غير مستوفية للشروط المعمول بها.
    • يجدر الإشارة إلى أن هذه الأسر فقدت كل أملاكها وتعذرت عليها تلبية احتياجاتها الأساسية.
  • الإبطاء الشديد من قِبل الجهة المعنية في القيام بتوفير المسكن الملائم البديل للأسر المتضررة، مما يليه عدم  اتخاذ الإجراءات اللاحقة في توفير مسكن دائم لها.
  • القصور والضعف الشديدين في آليات التقييم المتبعة في مسألة تحديد الأسر المستحقة للسكن من عدمه، حيث لم تراع الجهات المعنية ما يأتي:
    •  طبيعة نمط حياة المواطنين ومسألة إقامة الأسر المركبة في منزل واحد.
    • تتعامل الجهة المعنية مع مسألة التعويض والاستحقاق وفقاً للمبنى وليس على معيار عدد الأسر التي تقيم في ذلك المسكن.
    • لم تراع هذه الاشتراطات نمط حياة الأسرة المركبة.
  • التأخير في توزيع تبرعات الأدوات الكهربائية دون وجود مبرر منطقي واضح لعدم التوزيع، وعلى إثره تأخر استفادة الأسر المتضررة منها.
  • عدم صرف المساعدات العاجلة ومبالغ التعويض للصيادين الذين جُرفت قواربهم باتجاه البحر، وأصبحوا عاطلين عن العمل.
  • عدم صرف المساعدات والتعويضات لأصحاب المزارع المتأثرة.
  • عدم صرف المساعدات التعويضية لأصحاب المركبات المتضررة.
  • لم يتم اتخاذ أية إجراءات بشأن آبار الورد العامة التي ردمت وتأثرت كلياً بهذه الأنواء المناخية.
  • التأخر في فتح مسارات بعض الطرق المتواجدة بالمناطق الجبلية، مما جعل قاطني هذه المناطق ينقطعون تمامًا عن تلبية احتياجاتهم المعيشية والحياتية.

اقرأ أيضًا: سبب تسمية الاعصار شاهين

وفي الختام نكون قد أوضحنا تفاصيل صرف مساعدات للمتأثرين من اعصار شاهين، كما تحدثنا عن إعصار شاهين وعرفناه جملةً وتفصيلاً، واستعرضنا كافة التحديات التي واجهتها الولايات في سلطنة عمان، والآثار السلبية الناجمة عن هذا المناخ المداري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *