المرجع الموثوق للقارئ العربي

حددي حالة المحلول التالي الهواء الجوي

كتابة : اسراء ايهاب

حددي حالة المحلول التالي الهواء الجوي، حيث يُعرف المحلول في علم الكيمياء أنه الخليط بين مادتين نقيتين، وهناك محاليل متجانسة، وأخرى غير متجانسة، وتنقسم أنواع المحاليل إلى ثلاث أنواع رئيسية وهي المحاليل الغازية والسائلة والسبائك التي تندرج تحت تعريف المحلول، لذا سيوضح موقع المرجع إجابة حالة المحلول التالي الهواء الجوي في السطور القادمة.

تعريف المحلول

إن المحلول عبارة عن خليط متجانس يتكون من مادتين أو أكثر، على أن تتسم تلك المواد بالنقاء، وتوجد محاليل متجانسة وآخرى غير متجانسة، وتنقسم مواد المحلول إلى المذيب والمُذاب، حيث تُعد المادة الأولى هي المذيب، أما المادة الثانية فهي المُذاب، وفي معظم الأوقات يصبح المذيب أكبر من المذاب، وتتجانس أو تتطابق المحاليل من خلال عملية التفكك والتي تسمى “بالذوبان”، ويتم فصلها من خلال عملية التبخير، لتلاشي حدوث أي تفاعلات كيميائية بين المادتين المذابتين، مثال “محلول ملح الطعام عند إذابته في الماء”.

اقرأ أيضًا: يمكن تسريع الذوبان بخفض درجة حرارة المحلول

حددي حالة المحلول التالي الهواء الجوي

إن المحلول الذي ينشأ عن طريق إذابة أي نوع من المادة سواء كانت “صلبة أو سائلة أو غازية” داخل المادة السائلة هو محلول غازي، لذا فإن حالة المحلول التالي الهواء الجوي، هي كالآتي:[1]

  • الإجابة: مجموعة الغازات.

حيث إن الهواء يُعد محلول غازي يتكون من الأكسجين والنيتروجين، بالإضافة إلى كميات قليلة من ثاني أكسيد الكربون والأرجون.

أنواع المحاليل

تنقسم المحاليل إلى ثلاثة أنواع أساسية وهي كالآتي:

  • المحلول السائل: والذي يتم انتاجه عن طريق إذابة مادة صلبة داخل مادة سائلة آخرى، كما يُنشأ من خلال إذابة مادة غازية داخل مادة سائلة، مثال: “إذابة الملح داخل الماء، وإذابة السكر داخل القهوة أو الشاي”.
  • المحلول الغازي: هو الذي يَنتُج عن طريق ذوبان مادة صلبة أو سائلة أو غازية داخل مادة سائلة، وينشأ من خلال مزج الغازات، مثال: “الهواء” والذي ينشأ من خليط من الأكسجين والنيتروجين، مع إضافة كميات قليلة جدًا من الأرجون وثاني أكسيد الكربون”.
  • السبائك: تدخل مصهورات المعادن ضمن قائمة المحاليل تحت مسمى “السبائك”، حيث تنشأ السبيكة من خلال اتحاد مجموعة من الفلزات واللا فلزات، مثال: “الفولاذ” الذي يتكون من الكربون والكروم والفاناديوم مذابين في داخل الحديد.

اقرأ أيضًا: النحاس الأصفر نوع من الفلزات وهو مثال على المحلول 

إلى هنا نختم هذا المقال، وقد عرضنا من خلاله إجابة سؤال حددي حالة المحلول التالي الهواء الجوي، وأوضحنا تعريف المحلول، كما ذكرنا أنواع المحاليل.

المراجع

  1. wikiwand.com , المحلول , 30/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *