المرجع الموثوق للقارئ العربي

الإنتشار هي عملية انتقال المواد عبر الغشاء البلازمي من منطقة التركيز المرتفع إلى منطقة التركيز المنخفض

كتابة : هند درويش

الإنتشار هي عملية انتقال المواد عبر الغشاء البلازمي من منطقة التركيز المرتفع إلى منطقة التركيز المنخفض، حيث يعتبر الانتشار واحد من آليات انتقال العناصر والمواد عبر الغشاء البلازمي حيث تميل الجزيئات والمواد المختلفة خلال هذه لعملية إلى الانتقال إلى الأماكن المتاحة، وخلال هذا المقال يقدم لكم موقع المرجع تعريف الانتشار وأنواعه المختلفة.

ما هو الانتشار

تعبر عملية الانتشار على انتقال الجزيئات إلى الأماكن المتاحة، فهو عملية عفوية لا تستهلك طاقة بل أنه يساعد على تبديد الطاقةِ المُخزنة في الجزيئات عندما تتحرك تحت تدرج التركيز من الأكثر تركيز إلى الأقل في التركيز، وهذا ما يحدث في الكائنات الحية حيث تتحرك المواد بخاصية الانتشار عبر غشاء الخلية من المكان الأعلى في التركيز إلى الأقل في التركيز وذلك لكي يصبح التركيز متساوي على جانبي الغشاء، ولهذا يتم وصف الانتشار على أنه عملية عفوية أو ما يسمى بالانتشار السلبي.

اقرأ أيضًا: التركيب الخلوي الذي يتحكم في مرور المواد من وإلى الخلية

الإنتشار هي عملية انتقال المواد عبر الغشاء البلازمي من منطقة التركيز المرتفع إلى منطقة التركيز المنخفض

  • إنّ الإنتشار هي عمليًة انتقال الموادَ عبر الغشاء البلازمي من منطقةِ التركيز المرتفع إلى منطقةِ التركيز المنخفض هي عبارة صحيحة.

حيث يعتبر الانتشار من أسهل طرق انتقال الجزيئات عبر غشاء الخلية، وذلك لأن المواد المختلفة تنتقل من الأعلى تركيز إلى الأقل في التركيز فلا تحتاج إلى طاقة بل تعتمد على الطاقة الكامنة في الجزيئات، ويعتبر الانتشار واحد من أربع طرق نقل الجزيئات عبر الغشاء الخلوي فتنتقل الجزيئات كذلك بالاعتماد على الانتشار المسهل، النقل النشط والاسموزية.

أنواع الانتشار

يستخدم الانتشار في العديد من العمليات الحيوية التي تستدعي نقل الجزيئات من مكان إلى آخر مع وجود فرق في التركيز بين جانبي الغشاء، والجدير بالذكر أن هناك أنواع لعملية الانتشار يتم استخدامها على حسب معطيات العملية ومن ضمن هذه الأنواع الآتي:[1]

الانتشار النشط

يعرف أيضا باسم الانتشار الميسر، وهو عبارة عن عملية يتم خلالها نقل الجزيئات عبر غشاء الخلية بالاعتماد على بعض أنواع البروتينات وذلك لعدم قدرة بعض المواد على العبور من طبقة الفوسفولبيدات الموجودة ضمن الغشاء الخلوي، وخلال عملية النقل بالاعتماد على النقل النشط ترتبط البروتينات بجزيئات معينة وتسمح لها بالمرور معها عبر الغشاء الخلوي إلى الجانب الآخر، وخلال هذا الارتباط يتغير شكل البروتين ليرتبط بالجزيئات وفور مرورها إلى الجانب الآخر تعود البروتينات كما كانت من قبل.

الانتشار البسيط

تُعبر عملية النقل بالانتشار البسيط على انتقال الجزيئات عبر غشاء الخلية الشبه منفذ دون مساعدة أي بروتينات.

اقرأ أيضًا: الصفة التي لا تنطبق على نظام أرسطو في التصنيف هي

العوامل المؤثر على عملية الانتشار

نقل المواد والجزيئات المختلفة من وإلى الخلية يتم بالاعتماد على العديد من آليات النقل ويعتبر الانتشار بأنواعه المختلفة من أكثر الآليات استخدامًا، ولكن وبالرغم من سهولة عملية النقل بالاعتماد على الانتشار إلا أن هناك بعض العوامل التي تؤثر على معدل الانتشار، وتشمل هذه العوامل ما يلي:

  • كثافة المذيب والتي كلما زادت كلما قل معدل انتشار الجزيئات عبر غشاء الخلية بسبب المقاومة التي تلاقيها عند تحركها.
  • درجة الحرارة، حيث يربط الانتشار ودرجة الحرارة علاقة طردية فكلما زادت الحرارة زاد معدل الانتشار نتيجة زيادة الطاقة في الجزيئات.
  • كتلة الجزيئات: فكلما زادت كتلة الجزيء قل قدرته على الانتشار وتبطئ حركته.
  • تدرج التركيز، فكلما زاد الفرق في التركيز كلما زاد سرعة معدل الانتشار والعكس، فكلما قل الفرق قل معدل الانتشار إلى أن يتوقف في النهاية عند تساوي تركيز المادة على جانب الغشاء.

هكذا نكون قد تعرفنا خلال سطور هذه المقال على مدى صحة عبارة “الإنتشار هي عملية انتقال المواد عبر الغشاء البلازمي من منطقة التركيز المرتفع إلى منطقة التركيز المنخفض“، إلى جانب الإشارة إلى العوامل المختلفة التي تؤثر على معدل الانتشار.

المراجع

  1. thoughtco.com , Diffusion: Passive Transport and Facilitated Diffusion , 19/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *