المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء الحمد لله على التمام والكمال والختام مكتوب

دعاء الحمد لله على التمام والكمال والختام مكتوب حيث إنه في ختام شهر رمضان الفضيل، يقوم المسلمون بدعوة الله سبحانه وتعالى أن يتقبل منهم الصيام والقيام، والعبادات التي قاموا بها في الشهر المبارك، بالإضافة إلى إكثارهم من العبادة وترديد كلام الحمد لله على التمام والكمال والختام في الليالي العشر الأواخر من رمضان، على أمل إدراك ليلة القدر، وعبر موقع المرجع سوف نعرض دعاء الحمد لله على التمام والكمال والختام.

دعاء الحمد لله على التمام والكمال والختام

يعمل المسلمون على ترديد هذا الدعاء كثيرًا في نهاية شهر رمضان الفضيل، ويمكن الاستعانة بالدعاء فيما يلي:

“الحمد لله على التمام والكمال والختام نحمدك اللهم أنك بلغتنا رمضان وأعنتنا فيه على القيام والصيام وسائر الأعمال، فاللهم كما أعنتنا على العبادة فتقبلها منا يا ربنا على خير الأحوال واجزنا بها الثواب على الطاعات اللهم سلم لنا رمضان وسلمنا لرمضان، اللهم اجعلنا في رمضان ممن غفرت لهم واعتقت رقابهم من النار ومن عذاب النار بفضلك ورحمتك يا عزيز يا غفار، نعوذ بك اللهم من شرور أنفسنا التي تحول بيننا وبين أسباب الرحمة، ونعوذ بك يا ربنا من سيئات أعمالنا التي تحجز عنا النجاح ومسببات الفلاح اللهم ثبتنا على الطريق المستقيم بعد رمضان، واجعلنا اللهم متقين وبالقول الصالح عاملين ومن الناس مستورين وعنهم مكفيين أكرمنا اللهم في هذه الليلة المباركة بالقبول والدخول في عبادك الصالحين والمسلمين المتقين”.

دعاء الحمد لله على التمام والكمال والختام 1

شاهد أيضًا: صور دعاء ختام رمضان 2022 ودعاء ختم القرآن الكريم

كلام الحمد لله على التمام والكمال والختام

يمكن قول كلام الحمد لله على التمام والكمال والختام في نهاية شهر رمصان المبارك، ليكون نوعًا من الاعتراف بفضل الله علينا ببلوغ هذا الشهر الفضيل وانقضائه، ولذلك، فإنه فيما يلي نعرض ذلك الكلام:

  • “الحمد لله على تمام النعمة واكتمال المنة”.

  • “الحمد لله على البلاغ، اللهم اختم لنا رمضان بالغفران والعتق من النيران”.

  • “الحمد لله على التمام، الحمد لله على البلاغ، الحمد لله على الصيام والقيام”.

  • “الحمد لله على الكمال، اللهم أعد علينا رمضان أعوامًا عديدة، وأزمنة مديدة”.

  • “الحمد لله على الختام، اللهم اجعلنا ممن صام الشهر وأدرك ليلة القدر وفاز بالثواب والأجر، تقبل منا دعواتنا يا الله”.

الحمد لله على التمام والكمال والختام تويتر

يقوم الناس بنشر أدعية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وذلك بمناسبة ختام شهر رمضان الكريم، ومن هذه التغريدات نقدم الآتي:

  • “الحمد لله على التمام، والحمد لله على حسن الختام، الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات”.

  • “الحمد لله على البلاغ والتمام ونسألك ربنا القبول والرضا في الختام”.

  • “الحمد لله على التمام الحمد لله على الختام، الحمد لله أن بلّغتنا آخر ليلة من رمضان، اللهمّ لا تجعل رمضان هذا آخر عهدنا به ولا تخرجنا منه إلا وقد شملتنا برحمتك وعفوك ومغفرتك وجعلتنا من المقبولين ومن عتقائك من النار”.

دعاء الحمد لله على التمام والبلوغ

من الأفضل أن يُكثر المسلمون من ترديد دعاء الحمد لله على التمام والبلوغ، حيث إنه من الأدعية المستحبة في الليلة الأخيرة من الشهر الفضيل، وهذا الدعاء كما في التالي:

“الحمد لله على التمام البلوغ، الحمد لله على الكمال والختام، الحمد لله على الصيام والقيام، اللهم أعد رمضان علينا أعواماً عديدة وأزمنة مديدة”.

شاهد أيضًا: دعاء عيد الفطر المبارك مكتوب 2022 أفضل ادعية صلاة العيد

دعاء الحمد لله حتى ترضى عبارات الحمد لله مكتوبة

إن الدعاء من الأعمال التي لها أهمية كبيرة، وفضل على المسلمين أجمعين، بالأخص الأدعية التي تتضمن على صيغة الحمد، ومنها ما يلي:

“اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا، ولك الحمد على كل حال، وفي كل حين، اللهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، يا رب.. لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم إنا نحمدك ونستعينك ونستهديك، ونستغفرك ونتوب إليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يهجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحمد”.

دعاء الحمد لله دائمًا وأبدًا

من أفضل صيغ الأدعية أن يقول المسلم (الحمد لله دائما وأبدًا)، فهو من أدعية الثناء على الله عز وجل، حيث إن الثناء على الله تعالى ليس دعاء توقيفي، فليس من شروطه الاقتصار على المأثور منها فقط، بينما الدعاء بالمأثور مستحب أكثر، وقد ذُكر هذا الدعاء  في حديث رِفَاعة بنِ رَافع إذ قال: “صلَّيتُ خلفَ النبي صلى الله عليه وسلم فعطستُ فقلتُ الحمدُ للَّهِ حمدًا كثيرًا طيِّبًا مبارَكًا فيهِ مبارَكًا عليْهِ كما يحبُّ ربُّنا ويرضى. فلمَّا صلَّى رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم انصرفَ فقالَ: منِ المتَكلِّمُ في الصَّلاةِ . فلم يكلمه أحدٌ. ثمَّ قالَها الثَّانيةَ : منِ المتَكلِّمُ فى الصَّلاةِ . فقالَ رفاعةُ بنُ رافعِ ابنِ عفراءَ: أنا يا رسولَ اللَّه. قالَ : كيفَ قلتَ. قالَ قلتُ الحمدُ للَّهِ حمدًا كثيرًا طيِّبًا مبارَكًا فيهِ مبارَكًا عليْهِ كما يحبُّ ربُّنا ويرضى فقالَ النَّبيُّ: والَّذي نفسي بيدِهِ لقدِ ابتدرَها بضعةٌ وثلاثونَ ملَكًا أيُّهم يصعدُ بِها”[1].[2]

دعاء الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

ذكر أهل العلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان دائمًا ما يُردد هذا الدعاء، حين يمنحه الله شيئًا طيبًا خاصًا به أو بأحد من أهله أو أصحابه، ومن هذا ما روته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها حيث قالت: ” كان إذا أتاه الأمرُ يَسُرُّه قال : الحَمدُ للهِ الَّذي بنِعمتِه تَتمُّ الصَّالحاتُ ، وإذا أتاه الأمرُ يَكرهُه قال : الحمدُ للهِ على كلِّ حالٍ”[3]، ومن الممكن ترديد دعاء الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات في الآتي:

“الحمد لله الذي بنعمتهِ تتم الصالحات مجيب الدعوات رفيع الدرجات وهو الذي يقبل التوبة من عباده ويعفو عن السيئات، رافع السماوات، ومنزّل الآيات، إلهنا وخالقنا ورازقنا، وليس لنا رب سواك، اللهم انفعنا وارزقنا وارفعنا بالقرآن العظيم الذي رفعت مكانه وأيدت سلطانه، وقلت يا أعز من قائلاً سبحانه، فإذا قرأناه فاتّبع قرآنه ثم إنا علينا بيانه، أحسن كتبك نظاماً وأفصحها كلاماً وأبينها حلالاً وحراماً، يا من لا تراه العيون، ولا تخالطه الظنون، ولا يصفه الواصفون، ولا تغيره الحوادث ولا يخشى الدوائر ويعلم مثاقيل الجبال، ومكاييل البحار وعدد قطر الأمطار، وعدد ورق الأشجار، وعدد ما أظلم عليه الليل، وأشرق عليه النهار، يا من أظهر الجميل، وستر القبيح، يا واسع المغفرة، يا باسط اليدين بالرحمة، يا صاحب كل نجوى، ويا منتهى كل شكوى يا كريم الصفح، يا عظيم المنّ، يا مُبتدئ النعم قيل استحقاقها، يا ربنا وسيدنا ومولانا ويا غاية رغبتنا اللهم اجعلنا ممن يحلل حلاله، ويحرّم حرامه، ويعمل بمحكمِه، ويؤمن بمتشابهه، ويتلوه حق تلاوته، على الوجه الذي يرضيك عنّا”.

شاهد أيضًا: دعاء الحمد والثناء على الله ، أدعية الثناء على الله

في نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على دعاء الحمد لله على التمام والكمال والختام مكتوب، كما ذكرنا كلام الحمد لله على التمام والكمال والختام، بالإضافة إلى الحمد لله على التمام والكمال والختام تويتر، ودعاء الحمد لله على التمام والبلوغ، وكذلك عرضنا دعاء الحمد لله حتى ترضى عبارات الحمد لله مكتوبة، دعاء الحمد لله دائمًا وأبدًا، ودعاء الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

المراجع

  1. صحيح النسائي , الألباني، رفاعة بن رافع، 930، حسن
  2. islamweb.net , لا حرج في قول الحمد لله دائما وأبدا , 30/04/2022
  3. صحيح الجامع , الألباني، عائشة أم المؤمنين، 4640، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.